` `

هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟

لايف ستايل
7 يونيو 2023
هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟
بالفعل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتاج الصم إلى تعلم لغة الإشارة لمخاطبة الآخرين والتواصل معهم بشكل جيد، كما أن على الأشخاص الذين يتعاملون مع الصم تعلم هذه اللغة لضمان التواصل الفعال، والتأكد من فهم المعاني التي يريد الأصم إيصالها، ولا شك بأن هناك كثيرًا من المراكز المعتمدة والكتب المتخصصة التي تحرص على تعليم لغة الإشارة في الوقت الراهن.

هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟

بالفعل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت، وذلك بالاعتماد على التطبيقات التي تم تصميمها لهذه الغاية وتتوافق مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، أو من خلال البرامج التعليمية التي تطلقها الجامعات، وغيرها من المعاهد والمراكز المتخصصة بتقنية الاتصال المرئي عن بعد، كما أن شبكة الإنترنت تحتوي على الكثير من المصادر الغنية التي يمكن الاعتماد عليها لتعلّم لغة الإشارة أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

هل لغة الإشارة موحدة في العالم؟

ربما يظنّ البعض بأنّ لغة الإشارة موحدة في العالم؛ إلا إن ذلك غير صحيح؛ فإنّ هُناك المئات من لغات الإشارة المختلفة حول العالم، وينبغي على الراغبين بتعلم لغة الإشارة اختيار الأنواع التي تنتشر في بلادهم أو داخل المناطق التي يعيشون فيها، وذلك للتعامل مع الصمّ بشكل أفضل والتواصل معهم بلغة يفهمونها دون مواجهة مشكلة.

كم عدد لغات الإشارة في العالم؟

يصل عدد لغات الإشارة في العالم إلى أكثر من 300 لغة مختلفة حسب الأمم المتحدة، وهناك عشرات الملايين من الأشخاص الذين يعتمدون على هذه اللغة للتواصل مع الآخرين، ولذلك تم اعتماد يوم عالمي للغة الإشارة. يجدر الذكر بأن 80% من مجموع الأشخاص الذين يتواصلون بالاعتماد على لغة الإشارة يعيشون في الدول النامية، وهذا يعني وجود حاجة أكبر لتعلم لغة الإشارة في هذه الدول مقارنةً بغيرها.

ما هي أبرز أنواع لغة الإشارة؟

يزيد عدد أنواع لغة الإشارة في العالم عن 300 مما يعني أنها كثيرة جدًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الأنواع:

  • لغة الإشارة الأمريكية: يُطلق على لغة الإشارة الأمريكية اسم ASL اختصارًا للاسم الإنجليزي، وهي لغة بدأت بالتطور قديمًا، وتبع ذلك إنشاء أول مدرسة مختصة بلغة الإشارة عام 1817، ثم تطورت إلى لغة الإشارة الحالية فيما بعد.
  • لغة الإشارة البريطانية: شهدت بريطانيا إنشاء أول مدينة للصم على يد بريد وودز، ثم قام باجيت بعدها بوضع أول نظام للغة الإشارة البريطانية عام ، وعُرفت هذه اللغة باسم BSL اختصارًا لاسمها الإنجليزي.
  • لغة أوسلان: يُطلق على لغة الإشارة الأسترالية اسم أوسلان، وهي اللغة التي يعتمدها الصم في الأراضي الاسترالية للتخاطب والتواصل مع بعضهم البعض، وتختلف عن لغة الإشارة الأمريكية والبريطانية.
  • لغة الإشارة الفرنسية: يرى بعض المختصين بأن لغات الإشارة المختلفة تطورت عن لغة الإشارة الفرنسية التي يعود تاريخها إلى أكثر من  عام، وهي واحدة من أبرز أنواع لغة الإشارة حول العالم.
  • لغة بيجين: يعتمد بعض الأشخاص على لغة بجين للتواصل فيما بين بعضهم البعض، وهي إحدى لغات الإشارة التي تم تطويرها عن طريق الجمع بين لغة الإشارة الإنجليزية ولغة الإشارة الأمريكية.

كيفية تعلم لغة الإشارة

من الجيد معرفة كيفية تعلم لغة الإشارة حتى يستطيع المرء التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة من الصمّ الذين لا يمكنهم سماع الأصوات والكلمات. يمكن تعلّم هذه اللغة بالاعتماد على العديد من الإرشادات ومراعاتها، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • التعرّف على مكان وضع اليدين: تعتمد لغة الإشارة على جزء محدد من اليدين، وينبغي وضع اليدين في المكان المناسب حتى تكون مرئيّة للطرف الآخر، وعادةً ما تكون ضمن المساحة الممتدة من صدغي الإنسان إلى خاصرته في لغة الإشارة الأمريكية.
  • أخذ الوقت الكافي: من الضروريّ أخذ الوقت الكافي أثناء تعلم لغة الإشارة وعدم الاستعجال لتعلمها بسرعة، وذلك حتى يتمكّن المرء من إتقان كل حرة وإشارة بشكل جيد، وهو ما يساعد على فهمها جيدًا من قبل الطرف الآخر.
  • استخدام القواميس: هُناك العديد من القواميس الخاصة بتعلم لغة الإشارة، ويستطيع المرء الاعتماد على هذه القواميس أثناء التعلم لمعرفة الرموز التي لم يفهمها جيدًا والتدرب عليها.
  • التدرب لدى مدرب أصم: يتوفر العديد من المدربين الصم الذين يتقنون لغة الإشارة بكفاءة كبيرة، ومن الجيد الذهاب إلى أحد هؤلاء المدربين وتعلم لغة الإشارة منهم لضمان إتقانها على النحو المطلوب.
  • الاستفادة من المصادر الإلكترونيّة: لا شك بأن شبكة الإنترنت مليئة بالأدلة التي يمكنها المساعدة في التعرّف على لغة الإشارة بشكل أفضل، وهناك الكثير من المصادر الإلكترونيّة لتعلم هذه اللغة؛ بما فيها الدورات والقواميس.
  • استخدام أدلة الدراسة: في الوقت الراهن تتوفر العديد من الأدلة الدراسيّة المخصصة لتعلم لغة الإشارة، ويمكن للشخص شراء أحد هذه الأدلة والاستفادة منها في التعلم أو تطوير المهارات لديه بشكل أفضل.
  • استخدام لغة الإشارة للاستمتاع: يستطيع الفرد استخدام لغة الإشارة للاستمتاع في بعض الأوقات حتى يتقن هذه اللغة بشكل أفضل مع مرور الوقت، وذلك بعد معرفة الأساسيات لهذه اللغة.
  • تعلم طريقة تهجئة الأحرف والأرقام: لكل حرف من الحروف وواحد من الأرقام طريقة للتعبير عنها بلغة الإشارة، ويجب على الراغبين بتعلم هذه اللغة إتقان طريقة تهجئة الأحرف والأرقام على النحو المطلوب لتشكيل الكلمات عند الحاجة.
  • التدرب على الجمل القصيرة: على المرء أن يبدأ بالتدرب من خلال تشكيل الجُمل القصيرة بلغة الإشارة، ويشمل ذلك جمل الترحيب والتوديع، وغيرها من الجمل القصيرة التي يكثر استخدامها.

هل هناك تطبيقات لتعليم لغة الإشارة؟

تم تصميم بعض التطبيقات بشكل خاصّ لتعليم لغة الإشارة والمساعدة على إتقانها، وفيما يأتي بعضًا من الأمثلة على هذه التطبيقات:

  • تطبيق ساين سكول: يتضمن تطبيق ساين سكول (SignSchool) المئات من الإشارات مختلفة المواضيع، ولا يقتصر هذا التطبيق على نوع واحد من أنواع لغة الإشارة، وإنما يوفر عدة أنواع لتلبية متطلبات أكبر شريحة من المستخدمين.
  • تطبيق لينجفانو: تتم إدارة تطبيق لينجفانو (Lingvano) من قبل فريق دوليّ يضم العديد من الصمّ، ويحتوي هذا التطبيق على كثير من المميزات، ويحرص على توفير العديد من لغات الإشارة وتعليمها.
  • تطبيق بوكيت ساين: يعتمد تطبيق بوكيت ساين (Pocket Sign) على مقاطع الفيديو القصيرة وبعض التمارين وبطاقات الفلاش لتعلم لغة الإشارة الأمريكية، وينبغي الاشتراك للوصول إلى جميع مميزات هذا التطبيق.

ما أهمية تعلم لغة الإشارة من قبل الصم؟

إن أهمية تعلم لغة الإشارة من قبل الأفراد الصم كبيرة جدًا بصفتها اللغة الأساسية للتواصل مع الآخرين، وتكمن أهميتها في إعطائهم القدرة على بيان الإبداع الذي لديهم والتعبير عن مشاعرهم وآرائهم، وهي لغة تتميز بكونها غنية إلى أبعد الحدود، ما يجعلها مفضلة على مختلف طرق التواصل الأخرى غير اللفظية.

هل تعتمد لغة الإشارة على حركات اليدين وحدها؟

بعد تعلم لغة الإشارة يتبين بأنها لا تعتمد على حركات اليدين وحدها، ولكنها تعتمد على بعض الأعضاء الأخرى أيضًا، وهي كما يأتي:

  • تعابير الوجه: إن تعابير الوجه مهمة جدًا فيما يتعلق بلغة الإشارة؛ فإن المرء يعتمد عليها لإيصال المشاعر والميول، كما يتم الاعتماد عليها جنبًا إلى جنب مع حركات اليد ليعطي الشخص التراكيب الخاصة بالعديد من المعاني.
  • حركات الشفاه: تحتاج متابعة حركات الشفاه إلى قوة ملاحظة كبيرة جدًا، ولا يمكن للجميع إتقان فهمها بسهولة، ويعتمد عليها بعض الصمّ لقراءة الكلمات مباشرةً وفهم معانيها.
  • حركات الجسد: تشمل حركات الجسد كلًا من حركات الأكتاف والرأس والصدر والبطن، وغيرها من الأعضاء للإيحاء ببعض المعاني والتعبير عنها، وتختلف هذه الحركات من بلد إلى آخر كما تختلف أنواع لغة الإشارة.

ما عدد الدول التي تعد لغة الإشارة لغة رسمية؟

إن لغة الإشارة من اللغات الرسمية في الكثير من الدول حول العالم، ويصل عدد هذه الدول إلى 43 دولة حسب وورلد أطلس، ومنها: أستراليا، وبلجيكا، والبوسنة والهرسك، والبرازيل، وتركيا، والأوروغواي، وربما يكون إيجاد المصادر المناسبة لتعلم لغة الإشارة أسهل في هذه الدول مقارنةً بالدول الأخرى التي لا تعتمد سوى على اللغات المنطوقة.

ما هي إرشادات التحدث إلى الصم مع وجود مترجم؟

لا يقتصر تعلم لغة الإشارة على الصمّ، وإنما يقوم كثير من الأشخاص بتعلّم هذه اللغة للترجمة بين الصمّ والأشخاص الآخرين، وهناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند التحدث مع الصم بوجود المترجمين، ومنها ما يأتي:

  • التحدّث إلى الأصم مباشرةً: على المرء تجنب التحدث مع المترجم عندما يكون الخطاب موجّهًا إلى الشخص الأصم، وإنما يجب عليه النظر إلى الأصم ومخاطبته مباشرةً والنظر إليه، وكذلك ينبغي النظر إلى الأمّ عندما يحين دوره في الخطاب.
  • عدم التكلف: أثناء التحدث مع الصم الذين يفهمون لغة الإشارة بوجود مترجم ينبغي على المرء أن يتكلم بطبيعته ولا يتكلف، ولا بد من تجنب رفع الصوت أو التحدث بضمير يشير إلى المترجم.
  • وقوف المترجم المباشر إلى جانب المتحدث: على المترجم المترجم الوقوف إلى جانب المتحدث الأصلي، وذلك حتى يستطيع الأصم رؤية المتحدث بشكل جيد مع رؤية الإشارات التي يقوم بها المترجم المباشر دون مواجهة مشكلة.
  • العناية بالإضاءة: ربما تنخفض الإضاءة أثناء مخاطبة الشخص الأصم لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة لا بد من العناية بتوفير الإضاءة المناسبة حتى لو كانت مركزة لضمان إيصال المعاني بالشكل المطلوب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟

هل يمكن تعليم الحرف اليدوية عبر الإنترنت؟

هل يمكن تعلم قراءة السلم الموسيقي عبر الإنترنت؟

هل يمكن تعلّم أساليب الإدارة الحديثة عبر الإنترنت؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على