` `

ما هو جمع فيل؟

ثقافة وفن
26 يونيو 2023
ما هو جمع فيل؟
فيل على أفيال، وجمع كلمة فيل على فِيَلَة، وكذلك جمع كلمة فيل على فُيُول (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جمع فيل ليس على صيغة واحدة، وإنما هُنا عدة من الصيغ الصرفية التي يمكن الاعتماد عليها لصياغة جمع كلمة فيل كما نصّت على ذلك معاجم اللغة العربية المعروفة. يعد الفيل أحد الحيوانات التي عرفها العرب، وتتميز بحجمها الكبير، كما أنها تستهلك كميات كبيرة من الطعام والشراب بشكل يومي، وتعيش في آسيا وأفريقيا بشكل أساسي.

ما هو جمع فيل؟

بيّنت العديد من المصادر ما هو جمع فيل؛ فإن كلمة فيل تُجمع على أكثر من صيغة، وهي: جمع كلمة فيل على أفيال، وجمع كلمة فيل على فِيَلَة، وكذلك جمع كلمة فيل على فُيُول، ولا يقتصر ذلك على كلمة فيل وحدها، وإنما هناك عدة كلمات لها أكثر من صيغة جمع في اللغة العربية أيضًا، ومنها: جمع أسد على آساد أو أسود أو آسُد.

صورة متعلقة توضيحية
يعد لسان العرب واحدًا من أبرز معاجم اللغة العربية، ونصّ على أن فيل تُجمع على أفيال وفيول وفيلة، ونبّه هذا المعجم على ما ذكره ابن السكيت من عدم جمع فيل على أفيلة

هل توجد معاجم ذكرت جمع فيل؟

لا شك بأن هناك معاجم صرّحت بجمع كلمة فيل، ومنها المعاجم الآتية:

  • لسان العرب: يعد لسان العرب واحدًا من أبرز معاجم اللغة العربية، ونصّ على أن فيل تُجمع على أفيال وفيول وفيلة، ونبّه هذا المعجم على ما ذكره ابن السكيت من عدم جمع فيل على أفيلة.
  • القاموس المحيط: ذكر الفيروز آبادي في كتابه القاموس المحيط بأن كلمة فيل تُجمع على أفيال وفيول وفيلة، ويطلق على صاحبها اسم الفيّال، وهو من الحيوانات المعروفة كما صرّح هذا المعجم.
  • الرائد: تم تأليف معجم الرائد من قِبل جبران مسعود، وهو أحد المعاجم المعاصرة، وصرّح هذا المعجم بأن كلمة فيل تُجمع على أفيال، كما أنه صرح بالجمع على فيلة وفيول أيضًا.
  • الغني: يعد الغني واحدًا من معاجم اللغة العربية المعاصرة، وتم تأليفه من قبل الدكتور عبد الغني أبو العزم، ونصر هذا المُعجم على أن كلمة فيل تُجمع على أفيال كما أنّها تُجمع على فيلة أيضًا.
  • مختار الصحاح: ذكر صاحب مختار الصحاح مختلف الجموع لكلمة فيل؛ فإنه نصّ على أن الكلمة تُجمع بقولنا: فيول أو فيلة أو أفيال، ونبّه على عدم جواز قول أفيلة.
  • اللغة العربية المعاصر: كما يظهر من اسمه يُعد اللغة العربية المعاصر واحدًا من المعاجم المعاصرة، ونص على أن فيل تُجمع بقول القائل أفيال أو قوله فيلة، ولم يذكر الجمع على فيول.
  • تاج العروس: إن تاج العروس واحدٌ من المعاجم التي صرحت بصيغ الجمع الصحيحة لكلمة فيل، وهي: أفيال وفيول وفيلة، وهو حيوانٌ معروفٌ كما نصّ عليه هذا المعجم.

ما هو وزن جمع كلمة فيل؟

لكل واحد من جموع كلمة فيل صيغة صرفية مختلفة عن الجمع الآخر؛ فإن أفيال على صيغة أفعال، بينما تأتي فيول على صيغة فُعول، وأما فيلة؛ فإنها على صيغة فِعَلَة، وذلك حسب الميزان الصرفي، وهي من صيغ الجموع المعروفة في الصرف، كما أن هُناك الكثير من صيغ الصرف الأخرى إلا أن فيل لم تأت سوى على هذه الصيغ.

هل يجمع فيل جمع قلة أم كثرة؟

إن جمع فيول ليس جمع كثرة دائمًا ولا جمع قلة دائمًا، وإنما يأتي الجمع على فُيول والجمع على فعلة ضمن جموع الكثرة، وأما أفيال؛ فإنها من صيغ جموع القلة. يجدر الذكر بأن الجموع تنقسم على أقسام ثلاثة من حيث القلة والكثرة كما يأتي:

  • جموع القلّة: تشير جموع القلة إلى صيغ الجمع التي وُضعت للعدد القليل من ثلاثة إلى عشرة حسب أحد الأبحاث، ومن الأمثلة عليها: صيغة أفعال وزن كلمة أفيال.
  • جموع الكثرة: وُضعت جموع الكثرة للدلالة على ما يزيد عن العشرة في اللغة العربية خلافًا لجموع القلة، ومن أبرز الأمثلة عليها جمع فيل على فِيَلَة.
  • صيغة منتهى الجموع: تشمل صيغة منتهى الجموع كل جمع تكسير ثالثه ألف مع وجود حرفين أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن بعد الألف، وهي في غاية الجموع التي تُجمع جمع تكسير.

ما هي أنواع الجمع في اللغة العربية؟

تنقسم الجموع في اللغة العربية إلى 3 أقسام مع وجود بعض الصيغ التي تدل على الجمع أيضًا، وهي كما يأتي:

  • جمع المذكر السالم: إن جمع المذكر السالم اسم يدل على ثلاثة فأكثر بالاعتماد على زيادة في آخره دون تغيير في البناء الأصلي للكلمة، ويدل هذا الجمع على المذكر لا المؤنث، ومنه: جمع معلّم على معلّمين.
  • جمع المؤنث السالم: يدل جمع المؤنث السالم على أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء في آخره، ومن الأمثلة عليه: جمع كلمة معلمة على معلمات، وكذلك جمع مجتهدة على مجتهدات.
  • جمع التكسير: كما هي حالة جمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم يدل جمع التكسير على أكثر من اثنين، ولكن البنية الاصلية للكلمة لا تبقى كما هي، وإنما تتغير، ومن الأمثلة عليه: جمع كلمة فيل على أفيال أو فيلة أو فيول.
  • اسم الجمع: يطلق على الأسماء التي تدل على أكثر من واحد ولا مفرد لها من جنسها اسم الجمع، ومن الأمثلة عليها: كلمة جيش، وكلمة قبيلة، وكذلك الغنم والإبل.
  • اسم الجنس الجمعي: يتم التفريق بين المفرد والجمع في بعض الكلمات العربية بالتاء أو الياء كجمع بقرة على بقر وجمع تركيّ على تُركٍ، ويُعرف هذا الجمع باسم الجنس الجمعي.
  • جمع الجمع: يتم التعامل مع جمع بعض الكلمات معاملة المفرد، ويمكن جمعها مرةً أخرى فيما يُطلق عليه اسم جمع الجمع، ومنه: جمع كلمة بيوت على بيوتات، وجمع كلمة رجال على رجالات.

هل يمكن جمع فيل جمع مؤنث أو مذكر سالم؟

لا يمكن جمع كلمة فيل جمع مؤنث سالم، وإنما يتم جمعها جمع تكسير فقط؛ فإن التغيير على البُنية الأصلية للكلمة ظاهر في أفيال وفيول، وأمّا فيلة؛ فعلى الرغم من وجود الأحرف الأصلية لكلمة فيل على نفس الترتيب إلا أن الحركات تختلف، ويكون التغير في جمع التكسير إما بالزيادة أو بالنقصان أو بتغيير الحركات.

هل توجد كثير من الكلمات التي لها نفس صيغة جمع فيل؟

بالفعل هُناك العديد من الكلمات التي لها صيغة جمع تشبه صيغة جمع كلمة فيل، ومنها ما يأتي:

  • الجمع على صيغة أفعال: إلى جانب جمع فيل على أفيال توجد العديد من الكلمات التي لها جمع على صيغة أفعال، ومنها: جمع كلمة نهر على أنهار، وجمع كلمة قفل على أقفال، وكذلك جمع كلمة قلم على أقلام، وهي من جموع القلة.
  • الجمع على صيغة فِعَلَة: تُعد صيغة فِعَلَة من صيغ جموع الكثرة في اللغة العربية، ومن الكلمات الأخرى التي لها ذات صيغة الجمع: كلمة قرد وكلمة دب؛ فإن قرد تُجمع على قردة، وكذلك تجمع كلمة دب على دببة.
  • الجمع على صيغة فُعُول: يمكن جمع كلمة قلب على قلوب، وكذلك تجمع كلمة صدر على صدور، وكلمة نفس على نفوس، وجميعها على صيغة فُعول التي تعد واحدة من صيغ جموع الكثرة في اللغة العربية.

معلومات وحقائق عن الأفيال

مع ذكر جمع كلمة فيل نصّت العديد من المعاجم في اللغة العربية على أن الفيل من الحيوانات المعروفة، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول هذا الحيوان:

  • الوزن: تُعد الفيلة أكبر الحيوانات البرية على وجه الأرض حجمًا، ويتراوح وزنها بين 4,000-6,000 كيلوجرام مما يعني أنه يتجاوز وزن السيارات المُعدّة للركوب.
  • التهديدات: في الوقت الراهن توجد الكثير من التهديدات التي تواجه الفيلة حول العالم وتؤدي إلى تناقص أعدادها بشكل كبير، ومن هذه التهديدات الصيد غير المشروع لتجارة العاج، وكذلك فقدان الموائل.
  • الموائل: يمكن العثور على الفيلة في السافانا والغابات والأراضي العشبية والصحارى والمستنقعات والمرتفعات في المناطق الاستوائية والمناطق شبه الاستوائية، داخل قارتي آسيا وأفريقيا حسب موسوعة بريتانيكا.
  • كميات الطعام الكبيرة: يحتاج الفيل إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل يومي؛ فإنه يتناول قرابة 100 كيلوجرام من الطعام يوميًا، كما أنه يحتاج إلى قرابة 100 لتر من الماء يوميًا، وهي كميات كبيرة جدًا.
  • الأنواع: توجد 3 أنواع مختلفة من الأفيال حول العالم، وهي فيل السافانا الأفريقي ويُعرف كذلك باسم فيل الأدغال، والنوع الثاني فيل الغابات الأفريقي، والثالث الفيل الآسيوي.
  • المدة الطويلة أثناء الحمل: تحتاج أنثى الإنسان إلى 9 أشهر حتى الولادة في حين تحتاج الفيلة إلى فترة طويلة تساوي ضعف هذه المدة؛ فإن فترة حمل الفيل تستمر بين 18-22 شهرًا، وهي فترة الحمل الأطول بين الثدييات.
  • استمرار الأنياب بالنمو: على مدار حياة الفيلة لا تتوقف أنيابها عن النمو، ولذلك يمكن التعرف على العمر التقريبي للفيلة من خلال طول الأنياب؛ إذ إن العمر يكون أكبر كلما كانت الأنياب أكثر طولًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع كلمة فناء؟

هل جمع كلمة أرز له أكثر من صيغة؟

هل يمكن جمع كلمة داء في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على