` `

هل لغة الهوسا لغة عالمية؟

ثقافة وفن
28 يونيو 2023
هل لغة الهوسا لغة عالمية؟
يظن البعض بأنّ لغة الهوسا لغة عالمية إلا إنها ليست كذلك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من وجود عشرات الملايين من الأشخاص الذين يتحدثون لغة الهوسا؛ إلا إن هذه اللغة لا تعد رسمية في أيٍّ من الدول حول العالم حتى الوقت الراهن، وهي من اللغات المنتشرة في بعض الأجزاء من أفريقيا. يتركز العدد الأكبر من الأشخاص الذين يتحدثون بهذه اللغة داخل أراضي نيجيريا، مع وجود ملايين من الأشخاص الذين يتحدثونها خارج نيجيريا أيضًا.

هل لغة الهوسا لغة عالمية؟

يظن البعض بأنّ لغة الهوسا لغة عالمية إلا إنها ليست كذلك بالرغم من وجود عدد كبير من الأفراد الذين يتحدثون هذه اللغة؛ فإنها أكثر اللغات انتشارًا في الجزء الغربي من أفريقيا على الإطلاق، ويتحدث بها عشرات الملايين من الأشخاص حول العالم خلال الوقت الراهن حسب جامعة بنسيلفانيا، ويتم الاعتماد على هذه اللغة بمثابة لغة تجارية في بعض الأماكن أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
عند التحقق من كون الهوسا لغة أم لهجة يتبيّن بأنها لغة مستقلة، وليست لهجة لإحدى اللغات. تنتمي هذه اللغة إلى عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية من الفرع التشادي

هل الهوسا لغة أم لهجة؟

عند التحقق من كون الهوسا لغة أم لهجة يتبيّن بأنها لغة مستقلة، وليست لهجة لإحدى اللغات. تنتمي هذه اللغة إلى عائلة اللغات الأفريقية الآسيوية من الفرع التشادي، ويجدر الذكر بأن اللغات التشاديّة تزيد على 80 لغة في عددها، ولكن الهوسا أكثر هذه اللغات أهمية وانتشارًا على الإطلاق.

إلى أين يرجع أصل لغة الهوسا؟

يرجع أصل لغة الهوسا إلى الشعب الذي يحمل الاسم ذاته في أفريقيا، وهي من اللغات المشتركة بين السكان الأصليين في الأجزاء الغربية والوسطى من أفريقيا خلال الوقت الراهن، وعلى الرغم من عدم كونها لغة رسمية إلا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون بها على أنها لغة أولى حسب موسوعة بريتانيكا، ويتحدث البعض بهذه اللغة على أنها لغة ثانية وليست أولى.

ما هي شعوب الهوسا التي تُعرف لغة الهوسا باسمها؟

حاليًا يعد شعب الهوسا أكبر المجموعات العرقية التي تعيش في القارة الأفريقية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول شعب الهوسا:

  • أماكن تواجد شعوب الهوسا: يمكن العثور على أفراد الهوسا في الجزء الغربي من أفريقيا بشكل أساسي، ويتواجدون بكثرة في كل من نيجيريا والنيجر، وذلك إلى جانب تواجدهم في بعض الأماكن الأخرى داخل أفريقيا.
  • عدد شعب الهوسا: إن أعداد شعب الهوسا كبيرة جدًا وليست صغيرة؛ فإن أعدادهم تبلغ 70 مليون نسمة تقريبًا، ما يعني أنها أعداد تزيد على سكان الكثير من الدول في العالم العربي.
  • التواجد بكثافة في نيجيريا: إن الكثافة الأكبر لأفراد شعب الهوسا تتواجد في الأراضي النيجيرية خلال الوقت الراهن؛ فإن أعداد الهوسا في نيجيريا تبلغ 55 مليون نسمة تقريبًا، وهذا يعني أنها تزيد على ثلثي عدد الهوسا.
  • المعتقدات الدينية للهوسا: تعتنق الغالبية العظمى من شعب الهوسا الإسلام في الوقت الراهن، وتوجد أقليات تعتنق الدين التقليدي للهوسا، وهو الدين الذي يُطلق عليه اسم ماجوزاوا.

هل لغة الهوسا لغة رسمية في نيجيريا؟

يتم تداول الكلمات بلغة الهوسا بين الكثير من الأفراد في الأراضي النيجيرية، ولكنها لا تعد لغة رسمية في نيجيريا بالرغم من تواجد الغالبية العظمى من الهوسا في نيجيريا، وتقتصر اللغات الرسمية في نيجيريا على اللغة الإنجليزية، وفيما يأتي قائمة باللغات الرئيسية في نيجيريا:

  • اللغة الإنجليزية: تتكلم الغالبية العظمى من سكان نيجيريا اللغة الإنجليزية بشكل أساسي؛ فإن عدد الذين يتكلمون الإنجليزية بمثابة لغة رئيسية يبلغ 79 مليون نسمة تقريبًا.
  • لغة الهوسا: تعد لغة الهوسا اللغة الثانية في ترتيب اللغات الأكثر انتشارًا داخل أراضي نيجيريا، ويصل عدد الذين يتكلمون الهوسا بشكل أساسي إلى 27 مليون نسمة.
  • لغة اليوروبا: يصل عدد الأفراد الذين يتكلمون لغة اليوروبا بشكل أساسي في نيجيريا إلى 18.85 مليون نسمة تقريبًا، وهو ما يجعلها ثالث أكثر اللغات انتشارًا في أراضي نيجيريا.
  • لغة الإيغبو: في المرتبة الثالثة بين اللغات الأكثر انتشارًا داخل نيجيريا تأتي لغة الإيغبو، ويصل عدد الذين يتكلمون هذه اللغة بشكل أساسي في نيجيريا إلى 24 مليون نسمة تقريبًا.

هل توجد عدة لهجات في لغة الهوسا؟

يتم استخدام حروف لغة الهوسا وكلماتها من قبل ملايين الأفراد في أفريقيا، وهناك العديد من اللهجات لهذه اللغة مما يعني أن طريقة نطق بعض كلماتها ربما تختلف بين المتحدثين، وفيما يأتي أبرز لهجات هذه اللغة:

  • لهجة زازو: تنتشر لهجة زازو في مدينة زاريا، وهي مدينة تقع في الجزء الجنوبي من المناطق التي يعيش ضمنها أفراد الهوسا في الأراضي الأفريقية.
  • لهجة سكتو: إن لهجة سكتو تعد بمثابة اللهجة الغربية من لهجات لغة الهوسا، ويتمركز تواجدها بشكل أساسي في مدينة سكتو التي أخذت اللهجة اسمها منها.
  • لهجة كتسنا: تنتسب هذه اللهجة إلى مدينة كتسنا، وهي واحدة من لهجات لغة الهوسا التي تنتشر في مدينة كتسنا الشمالية حسب أحد الدراسات.
  • لهجة كنو: تُعرف هذه اللهجة بين المختصين بأنها اللهجة الأقرب إلى اللهجة الأدبية المستخدمة في كتابة وتعليم الهوسا، وتنتسب إلى مدينة كنو النيجيرية.

هل تأثرت لغة الهوسا بالعربية؟

تأثرت لغة الهوسا بالعربية فعلًا، ولم يكن هذا التأثر جديدًا، وإنما يعود تأثر لغة الهوسا بالعربية إلى وقت طويل، وتأثرت لغة الهوسا كذلك بالثقافة الفرنسية إلى جانب التأثر بالثقافة الإنجليزية أيضًا، ولذلك يمكن العثور على الكثير من كلمات الهوسا التي تم اقتراضها من هذه اللغات بشكل كامل.

هل يوجد كلمات بلغة الهوسا تشبه الكلمات العربية؟

بما أن لغة الهوسا تأثرت باللغة العربية؛ فهذا يعني أن هناك تشابهًا كبيرًا بين بعض كلمات لغة الهوسا واللغة العربية، وفي القائمة الآتية عدة من الأمثلة على الكلمات المتشابهة حسب معجم الألفاظ العربية في لغة الهوسا:

  • كلمة بشارة: يمكن العثور على كلمة بشارة -بضم الباء- كما هي في لغة الهوسا، ولهذه الكلمة نفس المعنى التي تشير إليه اللغة العربية أيضًا دون وجود فارق بينهما.
  • كلمة بليد: تشير كلمة بليد في اللغة العربية إلى الشخص الذي لا يستطيع الاستيعاب والفهم بالشكل المطلوب، وهي واحدة من الكلمات التي تستخدمها لغة الهوسا إلى جانب اللغة العربية.
  • كلمة تبارك الله: تتكون كلمة تبارك الله من فعل وفاعل، وتشير إلى التعجب، ويتم استخدام هذه الجملة في لغة الهوسا على أنها كلمة واحدة متصلة بنفس معناها في اللغة العربية.
  • كلمة تسويرة: تشير كلمة تسويرة إلى الخريطة في لغة الهوسا، وهي كلمة مأخوذة من اللغة العربية، ويظهر بأنها مقتبسة من اللهجة العامية المصرية.
  • كلمة ثلاثاء: يعد الثلاثاء واحدًا من أيام الأسبوع، وهو اليوم الذي يأتي بمنتصف الأسبوع ويسبقه الأربعاء، ويسبقه الإثنين، ويشير إلى ذات المعنى في لغة الهوسا أيضًا بنفس اللفظ.
  • كلمة جامعة: لا يقتصر استخدام كلمة جامعة على اللغة العربية، وإنما تستخدم لغة الهوسا الكلمة ذاتها للإشارة إلى المؤسسة التعليمية التي تقوم بمنح الشهادات الجامعية.
  • كلمة متاع: تشير كلمة متاع في لغة الهوسا إلى عدة معاني، وهي الحاجة أو المنفعة أو المتاع، ولا شك بأنها واحدة من الكلمات التي حصلت عليها هذه اللغة من اللغة العربية.

ما هي إرشادات تعلم اللغة الهوساوية؟

يمكن الاعتماد على العديد من الإرشادات لتعلم اللغة الهوساوية، ومنها ما يأتي:

  • تعلم العبارات الأساسية: هناك العديد من العبارات الأساسية التي يتم استخدامها في لغة الهوسا بشكل يوميّ أكثر من غيرها، ويمكن البدء بتعلم هذه العبارات في البداية وإتقانها ثم الانتقال إلى ما بعدها.
  • التركيز على المفردات الأكثر شيوعًا: لا شك بأن هناك العديد من المفردات التي يشيع استخدامها في اللغة الهوساوية أكثر من غيرها، ويمكن التركيز على أكثر 100 مفردة شائعة إلى جانب العبارات الأساسية أثناء التعلم في البداية.
  • تعلم العدّ: إن العدّ في اللغة الهوساوية يشبه العد في اللغة العربية كثيرًا من الأحيان، ويعد تعلم الأعداد من الأهمية بمكان عند الرغبة بتعلم أية لغة جديدة، كما أنه مناسب للمبتدئين أيضًا.
  • التواصل مع المتحدثين الأصليين: يتميز المتحدثون الأصليون بطلاقتهم في لغة الهوسا، ومن الجيد التواصل مع أحد هؤلاء الأفراد بشكل مستمر لمحادثته وتحسين الأداء في التحدث بلغة الهوسا الجديدة.
  • الاستفادة من التطبيقات والبرامج المتخصصة: لا شك بأن هناك العديد من التطبيقات والبرامج المجانية التي تعتني بتعليم اللغات، ويمكن الاعتماد على أحد هذه التطبيقات والاستفادة منه عند الرغبة بتعلم لغة الهوسا.
  • دراسة اللغة يوميًا: عند الرغبة بتعلم لغة جديدة لا بد من دراستها بشكل يوميّ وعدم التوقف عن ذلك، حتى يتمكن المرء من إتقانها بشكل جيد، وينبغي وضع جدول يوميّ منتظم يلتزم به المرء فيما يتعلق بدراسة لغة الهوسا.

أبرز المعلومات عن لغة الهوسا

إلى جانب الذين يتحدثون لغة الهوسا في نيجيريا يوجد 13.409 مليون نسمة من متحدثي الهوسا في النيجر، وهو ويتراوح العدد الكلي للذين يتحدثون هذه اللغة بين 40-50 مليون نسمة. عند النظر إلى شعب الهوسا -الذي تنتسب إليه هذه اللغة- يتبين بأن نصف أفراد هذا الشعب يتحدثون الهوسا بمثابة لغة أولى بينما يتحدث البعض الآخر بالهوسا على أنها لغة ثانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

هل يمكن تعلم لغة الإشارة عبر الإنترنت؟

هل الهنود الحمر يتكلمون بلغة خاصة بهم؟

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على