` `

هل أكل اللحمة النية له أضرار؟

صحة
23 يوليو 2023
هل أكل اللحمة النية له أضرار؟
يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بسبب البكتيريا الضارة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينبغي على المرء تجنب أكل اللحمة النية لما تتسبب به هذه اللحمة من الأضرار والمشاكل الصحية في بعض الأحيان، وإنما يجب الاعتماد على الطرق الصحية الصحيحة لتناول اللحمة بمختلف أنواعها، حتى يضمن الإنسان الحصول على الفوائد الصحية، مع الحد من فرصة انتقال مسببات الأمراض المختلفة إلى جسمه بسبب اللحمة النية.

هل أكل اللحمة النية له أضرار؟

لا شك بأن أكل اللحمة النية له أضرار بالفعل، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية بسبب البكتيريا الضارة التي تتضمنها اللحوم في بعض الأحيان؛ فإن طهي اللحوم على النار يؤدي إلى القضاء على مسببات الأمراض. ليس من الآمن تناول اللحم نيئًا دون طهوه؛ على الرغم من كون هذه العادة شائعة في العديد من الأطباق حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية
إن السالمونيلا من أضرار أكل اللحمة النية، وتعد السالمونيلا واحدة من أكثر الأمراض انتقالًا عن طريق الأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية حسب فيري ويل هيلث

هل السالمونيلا من أضرار أكل اللحمة النية؟

إن السالمونيلا من أضرار أكل اللحمة النية، وتعد السالمونيلا واحدة من أكثر الأمراض انتقالًا عن طريق الأغذية في الولايات المتحدة الأمريكية حسب فيري ويل هيلث، وتؤدي إلى أكثر من مليون إصابة سنويًا. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول السالمونيلا:

  • وقت ظهور الأعراض: لا تظهر أعراض السالمونيلا فور الإصابة بها وانتقال البكتيريا إلى جسم الإنسان، وإنما تبدأ الأعراض بالظهور في غضون 12-72 ساعة، وتستمر حتى مرور 4-7 أيام.
  • أعراض السالمونيلا: ربما تختلف الأعراض التي تصاحب السالمونيلا بين شخص وآخر، ولكن أكثر هذه الأعراض شيوعًا: الإسهال، والحُمى، وتقلصات البطن، ويمكن أن تظهر على المصاب أعراض الصداع والخمول إلى جانب الدم في البول والبراز.
  • الموت بسبب السالمونيلا: يمكن أن تنتهي أعراض السالمونيلا بالموت؛ مما يعني ضرورة مراجعة مقدم الرعاية الصحية عند الإصابة بها نتيجة لأكل اللحمة النية أو لأي من الأسباب الأخرى، إلا أن الوفاة بسبب السالمونيلا نادرة.
  • عوامل خطورة الإصابة بالسالمونيلا: إلى جانب أكل اللحوم النية أو غير المطبوخة جيدًا توجد عدة عوامل تزيد من خطورة الإصابة بالسالمونيلا، ومنها شرب الحليب غير المبستر، وعدم غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها.
  • استشارة الطبيب بسبب السالمونيلا: إذا استمر ظهور أعراض السالمونيلا بعد مرور أكثر من أسبوع على العدوى، أو في حالة ظهور البراز الدموي، أو عند الإصابة بالجفاف أو استمرار ارتفاع حرارة الجسم، تصبح استشارة الطبيب ضروريّة.
  • مضاعفات السالمونيلا: في بعض الأحيان تؤدي السالمونيلا إلى الكثير من المضاعفات، ومنها المشاكل في الأنسجة حول الدماغ، وإصابة العظام أو نخاع العظم، وإصابة بطانة أو صمامات القلب، وذلك إذا انتقلت العدوى إلى الدم.
  • تشخيص السالمونيلا: يتم تشخيص الإصابة بالسالمونيلا بعد أكل اللحمة النية عن طريق إجراء فحوصات الدم، وربما يحتاج التشخيص إلى أخذ عينة من البراز أيضًا بعد ظهور الأعراض.
  • علاج السالمونيلا: تختلف طريقة علاج السالمونيلا حسب حالة المصاب وطبيعة الأعراض، وربما يحتاج المصاب إلى السوائل إذا ظهر الإسهال، وكذلك تدعو الحاجة إلى المضادات الحيوية أو خافضات الحرارة أحيانًا.

ما هي أبرز أضرار أكل اللحمة النية؟

عند البحث لمعرفة ماذا يسبب تناول اللحم والكبد نيئًا يتبين بأن ذلك يتسبب بالعديد من الأضرار إلى جانب السالمونيلا، ومن أبرز أضرار أكل اللحمة النية أو الكبد الني ما يأتي:

  • عدوى الليستيريا: في بعض الأحيان تحمل اللحمة النية بكتيريا الليستيريا، وهي من مسببات الأمراض البكتيرية التي تنتقل عن طريق الغذاء، ويعد تناول اللحوم النية الباردة من أكثر أسباب الإصابة شيوعًا بهذه البكتيريا.
  • عدوى الإشريكية القولونية: تؤدي بعض سلالات الإشريكية القولونية إلى الإصابة بتقلصات المعدة -بعد انتقالها نتيجة لتناول اللحمة النية- مع ظهور أعراض الإسهال الدموي والقيء.
  • عدوى العطيفة: تصيب عدوى العطيفة أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا، ويمكن لهذه العدوى أن تنتقل إلى الإنسان عند تناول اللحوم النية التي تحمل بكتيريا العطيفة.

هل اللحم النيء يسمم؟

يتساءل الكثيرون هل أكل اللحم النيء صحي أم أنه يؤدي إلى الإصابة بالأمراض أو يتسبب بالتسمم، ويجدر الذكر بأن أكل اللحم النيء غير صحي، ولكن اللحم النيء يسنن في بعض الأحيان، كما يمكن أن يؤدي إلى انتقال عدة أنواع من البكتيريا الضارة التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي.

هل فوائد أكل اللحم النيء مثبتة؟

إن فوائد أكل اللحم النيء غير مثبتة حسب هيلث لاين، ولا توجد فوائد ملحوظة حول تناول اللحوم النية بدل المطبوخة؛ نظرًا لأن البيانات المتعلقة بالاختلافات الغذائية بين اللحوم النية والمطبوخة لا تزال محدودة. يجدر الذكر بأن المخاطر التي تنتج عن أكل اللحمة النية تفوق الفوائد المحتملة لذلك.

هل تقل احتمالية أضرار أكل اللحمة نية عند تناول قطعة كاملة؟

يمكن أن يصاب المرء بمرض أكل اللحم النيء عند تناول قطعة كاملة أو جزءًا منها؛ إلا أن احتمالية الإصابة بأضرار أكل اللحمة النية تصبح أقل عند تناول قطعة كاملة دون تقطيعها، ويعود السبب في ذلك إلى انتقال مسببات الأمراض ووصولها إلى اللحمة النية عند التقطيع بسبب السكين أو أدوات التقطيع الأخرى، كما أن مساحة السطح المُعرّض إلى التلوث تكون أقل عندما لا تكون اللحمة مُقطعة.

ما هي إرشادات السلامة عند تحضير اللحوم النيئة؟

عند الإصرار على أكل اللحمة النية -بالرغم من الأضرار الصحية التي يُمكن أن تسبب بها- توجد العديد من الإرشادات لتقليل فرصة الإصابة بالمخاطر الصحية، ومنها الإرشادات الآتية:

  • غسل اليدين جيدًا: من الضروري غسل اليدين جيدًا بالماء الساخن والصابون قبل البدء بتحضير اللحمة النية وقبل لمسها، كما ينبغي غسل اليدين مرة أخرى بعد لمس هذه اللحوم لتقليل فرصة انتقال مسببات الأمراض وإليها.
  • تنظيف الأواني المستخدمة: يجب على المرء تنظيف جميع الأواني والصحون المستخدمة في تحضير اللحوم النية قبل استخدامها لأي من الأطعمة الأخرى، حتى لا تنتقل مسببات الأمراض إلى الأطعمة الأخرى عند وجودها.
  • استخدام لوح تقطيع وسكين للّحوم النية: من الجيد الاعتماد على سكين ولوح تقطيع خاصين باللحوم النية عند القدرة على ذلك، وعدم استخدام اللوح والسكين في أي من الأطعمة الأخرى أثناء تحضيرها.
  • تخزين اللحوم النية أسفل الثلاجة: ينبغي وضع اللحوم النية في الجزء السفلي من الثلاجة وعدم تركها في الأجزاء العلوية، وذلك حتى لا يتساقط أي شيء منها على الأطعمة الأخرى الموجودة في نفس الثلاجة.

هل توجد إرشادات للمحافظة على سلامة اللحم النيء؟

لا شكّ بأن هناك العديد من الإرشادات للمحافظة على سلامة اللحم النيء من الفساد بعد شرائه وحتى تناوله سواءً رغب المرء بتناوله نيئًا أو مطبوخًا، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • التبريد في أسرع وقت ممكن: بعد شراء اللحمة النية من الجزار ينبغي على المرء أن يسارع إلى تبريدها في أسرع وقت ممكن، ويجب تجنب تركها فترة طويلة دون تبريد.
  • عدم ترك اللحمة النية في درجة حرارة الغرفة: ربما يؤدي ترك اللحمة النية في درجة حرارة الغرفة إلى زيادة فرصة الإصابة بالتسمم الغذائي، ولذلك ينبغي إخراج اللحمة عند تحضيرها وتناولها وتركها في الثلاجة حتى يحين ذلك.
  • وضع اللحمة النية مع الثلج: عند ترك اللحمة النية في السيارة ينبغي عدم تركها تحت حرارة الشمس، وإنما يمكن للمرء وضعها في حافظة مع الثلج لضمان توفير البرودة المناسبة حتى الوصول إلى المنزل.

هل توجد أطباق شائعة تحتوي على لحم نيء؟

تنتج الإصابة بمرض أكل اللحم النيء عند تناول بعض الأطباق الشائعة التي تحتوي على هذا النوع من اللحم، وفيما يأتي عدة من هذه الأطباق:

  • شريحة التتار: يتم تحضير طبق شريحة التتار من اللحمة النية المفرومة مع صفار البيض بالإضافة إلى البصل والبهارات، وربما يؤدي أكل اللحمة النية مع صفار البيض في هذا الطبق إلى العديد من الأضرار الصحية.
  • الكربتشو: يعد طبق الكربتشو واحدًا من الأطباق الإيطالية، ويتم تحضيره عن طريق إضافة شرائح اللحم البقري النيء أو الأسماك النيئة إلى بعض المكونات الأخرى.
  • شريحة لحم بيتسبرغ: على الرغم من نضجها من الخارج إلا أن شريحة لحم بيتسبرغ المشوية تكون نية من الداخل، وهذا يعني أنها ربما تتسبب بانتقال بعض الأمراض إلى جسم الإنسان عند تناولها لعدم طهيها جيدًا.
  • السيبيتشي: إلى جانب التوابل يحتوي طبق السيبيتشي على اللحم النية المفرومة وعصير الحمضيات، وينبغي تجنب تناول هذا الطبق حتى لا يؤدي إلى أي من الأضرار الصحية التي تنتج عن أكل اللحمة النية.
  • السوشي: تحتوي العديد من أنواع طبق السوشي على أسماك نية بالإضافة إلى الأرز المطبوخ، ويعد هذا الطبق واحدًا من الأطباق اليابانية التي تتضمن لحمة سمك نية.

هل يوجد طرق لتحضير أطباق اللحوم الصحية؟

بدلًا من أكل اللحمة النية توجد العديد من الطرق لتحضير أطباق اللحوم بشكل صحي، وأبرزها ما يأتي:

  • تحضير اليخنة: يحتاج تحضير اليخنات إلى درجة حرارة منخفضة عادةً، وعلى الرغم من فقدان بعض العناصر الغذائية عند الاعتماد على هذه الطريقة إلا أن العناصر المفقودة من اللحوم تتشربها السوائل التي مع اليخنة.
  • الشوي: يمكن الاعتماد على الشوي لطهي مجموعة واسعة من أنواع اللحوم، وكذلك يمكن تحضير الخضروات بشكل صحي من خلال شويها، وهي واحدة من الطرق الصحية في تحضير الأطباق المختلفة بما فيها اللحوم.
  • الإحراق العكسي: بدلًا من تحضير اللحم على حرارة مرتفعة ثم نقله إلى الفرن على درجة حرارة منخفضة؛ يمكن عكس العملية واستخدام الفرن في البداية ثم تحمير اللحوم على درجة حرارة مرتفعة؛ بعدها للحصول على طبق صحي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نسبة البروتين بالدجاج عالية؟

هل تجفيف اللحوم يفقدها فوائدها؟

هل تعد أضرار اللحوم المصنعة خطيرة؟

هل توجد أضرار للحوم الحمراء على القلب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على