` `

هل فوائد زريعة الفصة مثبتة علميًا؟

صحة
24 سبتمبر 2023
هل فوائد زريعة الفصة مثبتة علميًا؟
إن العديد من فوائد زريعة الفصة مثبتة علميًا، وتدعمها الأبحاث والدراسات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على فوائد زريعة الفصة في الطب التقليدي من قبل الكثيرين، وهي واحدة من النباتات التي تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة إلى جانب العناصر الغذائية المفيدة الأخرى، ولكن على المرء تجنب الإكثار منها والحرص على استخدامها باعتدال للحد من فرصة ظهور الأضرار والآثار الجانبية المحتملة.

هل فوائد زريعة الفصة مثبتة علميًا؟

إن العديد من فوائد زريعة الفصة مثبتة علميًا، وتدعمها الأبحاث والدراسات بالفعل، ولكن على المرء استخدام هذه الزريعة باعتدال حتى لا يتعرض إلى الآثار والأعراض الجانبية، كما ينبغي عليه استشارة الطبيب فيما يتعلق باستخدامها عند الحاجة إلى ذلك. على الرغم من الفرق بين الفصة والبرسيم؛ إلا أن هناك عدة من الفوائد المشتركة بينهما، ومنها: تقليل الكوليسترول على وجه الخصوص.

ما هي أبرز فوائد زريعة الفصة؟

كثيرًا ما يتم البحث عن فوائد زريعة الفصة لزيادة الوزن وغيرها من الفوائد الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أبرز فوائد هذه الزريعة:

  • تقليل نسبة الكوليسترول: إن تقليل نسبة الكوليسترول من أبرز فوائد زريعة الفصة، وربما يعود السبب في ذلك إلى المحتوى المرتفع من مركب السابونين الذي لديه القدرة على امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.
  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث: تحتوي الفصة على نسبة مرتفعة من مركبات الفيتواستروجينات النباتية، وهي من المركبات التي لها تأثيرات مشابهة لهرمون الأستروجين مما يجعلها مفيدة في تقليل أعراض انقطاع الدورة الشهرية عند النساء.
  • المحافظة على صحة الشعر: يمكن لزريعة الفصة أن تساعد في توفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للمحافظة على صحة الشعر ومنعه من التساقط عند استخدامها باعتدال.
  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: تحتوي زريعة الفصة على العديد من المركبات ذات المقاومة القوية للإجهاد التأكسدي، ويمكنها المساهمة في تقليل موت الخلايا وتلف الحمض النووي بسبب هذا النوع من الإجهاد.
  • إدارة نسبة سكر الدم: يمكن لزريعة الفصة أن تساعد على التحكم في سكر الدم؛ نظرًا لمحتواها المرتفع من الألياف الغذائية التي تسهم في إبطاء امتصاص السكر داخل أمعاء الإنسان.
  • التعامل مع اضطرابات المسالك البولية: يعتمد بعض المعالجين بالأعشاب على الفصة للتعامل مع بعض اضطرابات المسالك البولية بما فيها الحصوات والالتهابات، وذلك نظرًا لكون زريعة الفصة من المدرّات الطبيعية للبول عمومًا. 
  • تقليل الالتهابات: يتم الاعتماد على زريعة الفصة تقليديًا للتعامل مع التهابات المفاصل وغيرها من الحالات الالتهابية، وذلك لما يحتويه من فيتامين سي وفيتامين بي إضافة إلى الكالسيوم ومضادات الأكسدة.
  • تحسين حركة الأمعاء: تعد زريعة الفصة واحدة من النباتات ذات المحتوى المرتفع من الألياف الغذائية، وهي من العناصر الغذائية التي تسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتسريع حركة البراز عبر الأمعاء.
  • تعزيز سرعة شفاء الجروح: في العلاجات التقليدية يتم تطبيق زريعة الفصة موضعيًا على الجروح لتعزيز سرعة شفائها والتئامها، وذلك بسبب مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية والمركبات المفيدة لهذا الغرض.
  • تحسين جهاز المناعة: تحتوي زريعة الفصة على كمية مرتفعة من فيتامين سي الذي يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء حسب أورغانيك فاكتس، كما أنه يسهم في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية.
  • التعامل مع أمراض الكلى: يتم استخدام زريعة الفصة على نطاق جغرافي واسع حول العالم للتعامل مع أمراض الكلى، وذلك لأنه يحفز الجسم على إدرار البول، ما يساعد على إزالة السموم من الجسم.
  • المحافظة على صحة الجهاز التنفسي: ربما يكون للفصة فائدة في التعامل مع الربو والتهابات الشعب الهوائية ونزلات البرد وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

كيف يتم الحصول على فوائد زريعة الفصة للشعر؟

إن فوائد زريعة الفصة للشعر كثيرة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد بعدة من الطرق، وأبرزها: تحويل الفصة إلى عصر ثم شربها، ويمكن تخفيف الطعم من خلال إضافة بعض أنواع العصير الأخرى، وكذلك يمكن للمرء عمل شاي من الفصة لشربه والحصول على الفوائد، ويمكن الحصول على مكملات الفصة التي تصرف بدون وصفة طبية أيضًا للحصول على هذه الفوائد.

ما هي أضرار زريعة الفصة؟

لا شك بأن فوائد زريعة الفصة عديدة إلا أن استخدام هذه الزريعة ربما يؤدي إلى العديد من الأضرار والآثار الجانبية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أضرار زريعة الفصة:

  • إعادة تنشيط الذئبة: تسببت زريعة الفصة بإعادة الذئبة عند البعض على الرغم من فائدتها في تعزيز مناعة الجسم، ويجدر الذكر بأن الذئبة واحدة من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الإنسان.
  • التداخل مع الأدوية: يمكن أن تتداخل زريعة الفصة مع العديد من الأدوية المختلفة بما فيها مميعات الدم، ولذلك ينبغي على متناولي الأدوية استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام هذه الزريعة لضمان عدم التأثير عليهم سلبًا.
  • آثار الجهاز الهضمي: ربما تؤدي زريعة الفصة إلى بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي تصيب الجهاز الهضمي عند الإنسان، وأبرزها: الإسهال، وكذلك الشعور بإحساس غير مريح في البطن حسب فيري ويل هيلث.

هل زريعة الفصة للحمل آمنة؟

إن زريعة الفصة للحمل آمنة إذا تم استخدامها بالكميات الشائعة مع الطعام، ولكن على المرأة الحامل تجنب استخدام كميات زائدة منها؛ لضمان عدم الإصابة بأي من الأعراض الجانبية أو المضاعفات التي تؤثر عليها أو على حملها بشكل سلبي، وكذلك الحال بالنسبة إلى المرأة خلال فترة الرضاعة أيضًا.

كيف تمكن إضافة الفصة إلى النظام الغذائي؟

للحصول على فوائد زريعة الفصة يمكن للمرء إضافتها إلى النظام الغذائي بالعديد من الطرق، وأبرزها: إضافة براعم الفصة إلى الأطباق والسلطات، وكذلك استخدام مسحوق زريعة الفصة، ولكن على المرء تجنب زيادة الكمية بشكل كبير؛ لأنها يمكن أن تتسبب ببعض الآثار الجانبية المزعجة.

هل يمكن إضافة الفصة إلى الشطائر؟

يمكن للمرء إضافة الفصة إلى الشطائر للحصول على كثير من الفوائد الصحية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة البراعم غير الرطبة: في البداية لا بد من إزالة البراعم غير الرطبة من براعم زريعة الفصة الطازجة، وذلك لتجنب الإصابة بالبكتيريا التي يمكن أن تتواجد فيها.
  • غسل اليدين بالماء والصابون: من الضروري غسل اليدين بالماء والصابون قبل البدء بتحضير براعم زريعة الفصة، وذلك حتى لا تنتقل أي من البكتيريا من اليدين إلى البراعم أثناء إضافتها إلى الشطيرة.
  • شطف براعم الفصة بالماء البارد: ينبغي على المرء شطف براعم زريعة الفصة بالماء البارد مدة دقيقة كاملة، ويكون ذلك من خلال وضع البراعم على مصفاة أو منخل نظيف ثم تشغيل الماء.
  • الانتظار حتى تجف البراعم: بعد الانتهاء من غسل براعم زريعة الفصة بالماء البارد ينبغي وضعها على منشفة ورقية ثم انتظارها حتى تجف بشكل كامل، وربما تحتاج إلى مدة 5 دقائق لتجف بشكل كامل.
  • تحضير الشطيرة: عندما تصبح البراعم جاهزة بالكامل يستطيع المرء تحضير الشطيرة التي يرغب بتناولها، وبعد الانتهاء من إضافة جميع المكونات تتم إضافة براعم زريعة الفصة إليها.

كيف تتم زراعة الفصة؟

بدلًا من شراء الفصة يمكن للمرء زراعتها في المنزل والاستفادة منها، وفيما يأتي طريقة زراعة الفصة في المنزل:

  • تجهيز الأدوات: في البداية لا بد من تجهيز جميع الأدوات، ويتضمن ذلك بذور الفصة، بالإضافة إلى الإناء الزجاجي المناسب، والمنخل الشبكي الناعم، وقطعة من القماش القطني، وشريط مطاطي.
  • اختيار المتجر المناسب لشراء البذور: يجب على المرء الذهاب إلى متاجر الأطعمة الصحية أو الأعلاف أو متاجر بيع البذور للحصول على بذور زريعة الفصة في أكياس.
  • أخذ الحاجة من البذور: تختلف الكمية الموجودة في الكيس الواحد من البذور بين علامة تجارية وأخرى، ويكفي للمرء أخذ قدر ملعقة كبيرة واحدة من البذور ثم الاحتفاظ بالكمية المتبقية داخل الثلاجة لاستخدامها لاحقًا.
  • غسل البذور: إذا أخذ المرء حاجته من البذور ينبغي عليه وضعها على منخل شبكي ناعم صغير، ثم شطفها جيدًا بعد التخلص من البذور التي تكون متكسرة أو متغيرة اللون.
  • وضع بذور الفصة في الوعاء: عندما تصبح بذور الفصة جاهزة يتم وضعها في الإناء الزجاجي الشفاف، وينبغي اختيار الآنية ذات الجوانب المسطحة لضمان نبو زريعة الفصة بالشكل الأفضل.
  • تغطية البذور بالماء: لا بد من تغطية البذور بالماء كاملة بعد وضعها داخل الإناء الزجاجي الشفاف، ويكفي لهذا الغرض ارتفاع الماء قدر 5 سنتيمتر في الإناء، ويتم الاعتماد على الماء البارد لهذا الغرض.
  • تغطية الوعاء الزجاجي: لا بد من تغطية الوعاء الزجاجي الشفاف بقطعة القماش القطنية بعد تغطية البذور بالماء، وذلك لضمان المحافظة على البذور في الإناء عند إزالة الماء، ويتم تأمين قطعة القماش بشريط مطاطي.
  • ترك البذور في الماء: يتم ترك بذور نبتة الفصة في الماء مدة 12 ساعة على الأقل مع اختيار مكان جاف ودافئ وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة، وبعد مرور هذه المدة تتم إزالة المياه من الإناء مع المحافظة على البذور.
  • غسل البذور: بعد إزالة الماء ينبغي على المرء شطف البذور دون إخراجها، ويجب التحقق من تصريف الماء من الإناء جيدًا في هذه المرحلة حتى لا تتعفن بذور زريعة الفصة.
  • وضع الإناء في مكان مظلم على جانبه: عند الانتهاء من غسل البذور وشطفها ينبغي وضع الإناء في مكان مظلم مع توفير درجة حرارة دافئة، وينبغي شطف البذور من جديد كل 8-12 ساعة بالماء الفاتر ثم تصفيتها جيدًا.
  • تجهيز الأدوات: بعدما يصبح يصبح طول البراعم بين 3.8-5 سنتيمتر يتم نقلها إلى ضوء الشمس، وإذا تحول لونها إلى الأخضر؛ فإنها جاهزة للأكل والحصول على فوائد زريعة الفصة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

هل فوائد الكلوروفيل للإنسان مثبتة علميًا؟

هل يمكن استخدام نبات المورينجا للتخسيس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على