` `

ما هو إنترنت ستارلينك؟

تكنولوجيا
30 أكتوبر 2023
ما هو إنترنت ستارلينك؟
أنه من خدمات الاتصال بشبكة الإنترنت على مستوى النطاق العريض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تعتمد خدمات إنترنت ستارلينك على المحطات الأرضية كما هي حالة خدمات الإنترنت المعروفة، وإنما تعتمد هذه الخدمة على أجهزة استقبال أرضية تصل مع الأقمار الصناعية لتوفير الإشارات والاتصال مع شبكة الإنترنت مما يجعلها مناسبة للكثير من الأشخاص؛ بما في ذلك الذين يستخدمون مركبات الترفيه المتنقلة دون البقاء في مسكن ثابت.

ما هو إنترنت ستارلينك؟

عند البحث لمعرفة ما هو إنترنت ستارلينك يتضح بأنه من خدمات الاتصال بشبكة الإنترنت على مستوى النطاق العريض، بالاعتماد على كوكبة من الأقمار الصناعية التي تحمل الاسم نفسه، وتم الإعلان عن هذه الخدمة عام 2015 من قبل إيلون ماسك بشكل رسمي، ويتم تطوير خدمة الإنترنت المذكورة دون توقف حتى الوقت الراهن.

يتم تطوير خدمة الإنترنت المذكورة دون توقف حتى الوقت الراهن
لا يخلق ستارلينك فوضى في الفضاء بشكل قاطع، وإنما هناك العديد من المختصين الذين يتخوفون من حدوث الفوضى بسبب عدد الأقمار الصناعية الكبير الذي يتم إطلاقها في الفضاء لتوفير هذه الخدمة

هل يخلق ستارلينك فوضى في الفضاء؟

لا يخلق ستارلينك فوضى في الفضاء بشكل قاطع، وإنما هناك العديد من المختصين الذين يتخوفون من حدوث الفوضى بسبب عدد الأقمار الصناعية الكبير الذي يتم إطلاقها في الفضاء لتوفير هذه الخدمة؛ فإن عددها تجاوز 4,500 قمر صناعي، وتسعى شركة سبيس إكس إلى إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية لتعزيز خدمة إنترنت ستارلينك.

هل تغطية ستارلينك تشمل جميع العالم؟

لا تشمل تغطية ستارلينك جميع دول العالم، وإنما هناك بعض الدول التي تشملها خدمة إنترنت ستارلينك خلال الوقت الراهن من عام 2023، في حين تسعى الشركة إلى توفير الخدمة في العديد من الدول الأخرى خلال وقت قريب. من الدول التي تتوفر فيها خدمات إنترنت ستارلينك حاليًا: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والبرازيل، وأستراليا حسب الموقع الرسمي.

ما هي الدول العربية التي تشملها خريطة أقمار ستارلينك؟

عند النظر إلى خريطة أقمار ستارلينك ومدى تغطيتها يتضح أنها لا توفر خدمة الإنترنت في أي من الدول العربية حتى الوقت الراهن من يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، إلا أنها تخطط لتوفير الخدمة قريبًا في عدة من دول الوطن العربي، ومنها: السعودية، والأردن، وفلسطين المحتلة، والعراق، والكُويت، وليبيا، والجزائر، والمغرب.

هل إنترنت ستارلينك الفضائي مجاني؟

يمكن الحصول على خدمات إنترنت ستارلينك الفضائي بعد تسديد الرسوم التي تقررها الشركة، حيث لا توفر سبيس إكس هذه الخدمة مجانًا لعملائها. إلى جانب الرسوم التي يجب تسديدها للحصول على خدمة إنترنت ستارلينك ينبغي على المشتركين دفع قيمة الأجهزة المطلوبة لاستقبال الإشارات أيضًا، وهي رسوم تُدفَع مرة واحدة.

كيف استطاعت ستارلينك تحسين سرعة الإنترنت الفضائي؟

هناك العديد من العوامل التي تحول دون قدرة الإنترنت الفضائي على الوصول إلى السرعات التي يريدها المستخدمون، إلا أن شركة سبيس إكس تمكنت من تحسين السرعة عن طريق عدة إجراءات، وأبرزها ما يأتي:

  • زيادة عدد الأقمار الصناعية: لا يتم تقديم خدمة إنترنت ستارلينك بالاعتماد على اثنين من الاقمار الصناعية الكبيرة، وإنما تعتمد هذه الخدمة على آلاف من الأقمار الصناعية الصغيرة عوضًا عن ذلك.
  • أقمار المدار الأرضي المنخفض: يتم استخدام أقمار المدار الأرضي المنخفض لتوفير إنترنت ستارلينك، وهي أقمار تدور حول الأرض على ارتفاع 482.8 من مستوى سطح البحر، وتوفر مدارًا مستقرًا يمكنه تحسين السرعة.
  • عناصر الاتصال الليزرية: تتضمن أقمار ستارلينك عناصر اتصال ليزرية، وتهدف هذه العناصر إلى نقل الإشارات بين الأقمار الصناعية وتقليل الاعتماد على المحطات الأرضية، وهو ما يسهم في تحسين جودة الإنترنت.

كم سرعة إنترنت ستار لينك الفضائي؟

عادةً ما تعاني خدمات الإنترنت الفضائي من السرعة المتدنية، إلا أن سرعة إنترنت ستارلينك الفضائي تتجاوز هذه المشكلة، ويمكنها أن تصل إلى 150 ميجابت في الثانية للتحميل، لكن سرعة رفع الملفات لا تزال منخفضة مقارنةً بشبكات الإنترنت الأرضية، وتصل سرعة تحميل الملفات من خلال إنترنت ستار لينك الفضائي إلى 10 ميجابت في الثانية فحسب وفق ديجيتال ترندز.

ما هي مميزات إنترنت إيلون ماسك الفضائي؟

هناك الكثير من المميزات التي يتمتع بها إنترنت إيلون ماسك الفضائي -الذي يطلق عليه اسم إنترنت ستارلينك- ويجعله متوفقًا على غيره من خدمات الإنترنت الفضائي، ومن أبرز هذه المميزات: تدني مستويات الكمون، وتقديم حزم بيانات غير محدودة، بالإضافة إلى توفير عدة من الخطط التي تناسب شريحة كبيرة من المستخدمين.

هل يعاني إنترنت ستارلينك من أية عيوب؟

على الرغم من المميزات التي يتمتع بها إنترنت ستارلينك الفضائي؛ إلا أنه يعاني من بعض العيوب أيضًا، ومن هذه العيوب: عدم توفير الخدمة في العديد من الدول حول العالم خلال الوقت الراهن، وكذلك عدم توفرها في بعض المناطق الريفية، وهناك بعض المخاوف التي تتعلق باستمرار هذه الخدمة على المدى البعيد، كما أن أسعار المعدات والأجهزة التي تحتاج إليها خدمة إنترنت ستارلينك مرتفعة أيضًا.

هل يوجد إنترنت فضائي غير ستارلينك؟

إن إنترنت ستارلينك ليس الإنترنت الفضائي الوحيد المتوفر في الوقت الحالي، إلا أنه يتمتع بالكثير من المميزات التي تحتاج إليها خدمات الإنترنت الفضائي الأخرى حول العالم. تتضمن القائمة الآتية اثنتين من أبرز الخدمات الأخرى للإنترنت الفضائي:

  • إنترنت هوغيسنت: تتمتع خدمة إنترنت هوغيسنت بسرعة متدنية مقارنةً بسرعة إنترنت ستارلينك؛ فإن سرعة تحميل إنترنت هوغيسنت تصل إلى 20.92 ميجابت في الثانية، بينما تبلغ سرعة رفع الملفات 2.54 ميجابت في الثانية.
  • إنترنت فياسات: تصل سرعة إنترنت فياسات إلى 21.81 ميجابت في الثانية، وتبلغ سرعة رفع الملفات عبر هذه الخدمة 2.88 ميجابت في الثانية، وهذا يعني أن سرعتها لا تزال منخفضة مقارنةً بستارلينك.

كم عدد الأقمار الصناعية التي تعتمد عليها خدمة ستارلينك؟

حتى شهر يوليو/تموز من عام 2023 وصل عدد أقمار ستارلينك إلى 4,519 قمرًا صناعيًا صغيرًا، وعلى الرغم من العدد الكبير لهذه الأقمار إلا أن شركة سبيس إكس -المسؤولة عن هذه الخدمة- تسعى إلى إطلاق قرابة 40 ألف قمر صناعي، وذلك لضمان توفير الخدمة بشكل دائم للعملاء دون انقطاع.

كيف تؤثر الظروف الجوية على إنترنت ستارلينك؟

تعتمد خدمة إنترنت ستارلينك على الأقمار الصناعية، وتتأثر بشكل متفاوت في الظروف الجوية المختلفة التي تشهدها الأرض، وفيما يأتي توضيح لطريقة تأثير الظروف الجوية على هذه الخدمة:

  • الغيوم: لا تؤثر الغيوم العادية على خدمات ستارلينك، ولكن السُحب العاصفة يمكنها أن تؤثر على الإشارات التي تقوم هذه الأقمار الصناعية بتوفيرها، مما يؤدي إلى انخفاض جودتها وجودة الإنترنت الذي يتم تقديمه.
  • الضباب: يحمل الضباب الكثيف مستويات مرتفعة من الرطوبة مما يؤدي إلى فقدان الإشارة في بعض الأحيان أو انقطاعها، ولكن الضباب الخفيف لا يؤثر على جودة إنترنت ستارلينك الفضائي بشكل سلبي.
  • الأمطار: تؤثر الأمطار الغزيرة على مستويات جودة إشارات إنترنت ستارلينك بشكل سلبي، وكلما ازدادت كثافة السحب التي تأتي مع الأمطار تزداد فرصة حجب الإشارات بشكل أكبر، ولا تؤثر الأمطار الطفيفة على الإشارة.
  • الرياح: لا يمكن للرياح وحدها أن تؤثر على جودة إشارات ستارلينك بشكل سلبي، ولكن الإشارة ربما تتأثر إذا لم تكن أطباق الاستقبال مثبتة بشكل جيد عند المستخدمين؛ فإن الرياح تؤدي إلى تحريكها مما يؤثر على الإشارة مباشرة.
  • الثلوج: لا توجد آثار سلبية للثلوج الخفيفة على إنترنت ستارلينك؛ إلا أن الثلوج الكثيفة يمكنها أن تؤثر على الإشارة بسبب تراكمها على طبق الاستقبال، وربما يحتاج الطبق إلى تنظيف يدوي أحيانًا لضمان وصول الإشارة بالجودة المطلوبة.
  • الجليد: على الرغم من ميزة إذابة الجليد في أطباق استقبال ستارلينك؛ إلا أن الجليد الكثيف يتراكم على هذه الأطباق أحيانًا إذا كان شديدًا مما يؤثر على جودة الاستقبال بشكل سلبي خلافًا للجليد الخفيف الذي تستطيع الأطباق التعامل معه.

هل تم تزويد غزة بإنترنت ستارلينك؟

لم يتم تزويد غزة بإنترنت ستارلينك بعد؛ إلا أن إيلون ماسك صرّح عن نيته بتوفير هذا الإنترنت لبعض المنظمات الإغاثية المعتمدة بعد إيقاف خدمات الإنترنت والاتصالات عن القطاع خلال معركة طوفان الأقصى، التي بدأت بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول وأطلق عليها الاحتلال اسم السيوف الحديدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سياسات إيلون ماسك وانتشار التضليل في تويتر

صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي ولم يشارك ماسك صورًا له في شفشاون

الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لقتلى من جنود الاحتلال في غزة

ما قصة الحديث عن نزال محتمل بين إيلون ماسك وزوكربيرغ في مدرج الكولوسيوم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على