` `

كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟

سياسة
19 نوفمبر 2023
كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟
استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة عام 2006 34 يومًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

خلال الحرب اللبنانية الاسرائيلية الأولى والثانية وقعت العديد من المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين اللبنانيين، وشهدت هذه الحروب اجتياح الكثير من الأراضي اللبنانية، كما أن الفصائل المسلحة اللبنانية أطلقت آلاف الصواريخ على الأراضي الواقعة تحت سيطرة الاحتلال في هذه الحروب لإيقاع أكبر قدر من الخسائر به أيضًا.

كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟

شهد تاريخ الحروب بين إسرائيل ولبنان كثيرًا من الخسائر والأحداث التي وقعت بين كل من هاتين الدولتين، وعند البحث لمعرفة كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة يتضح بأنها انتهت بعد مرور 34 يومًا، وكانت هذه الحرب عام 2006، وسبقتها الحرب التي نشبت بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1982.

صورة متعلقة توضيحية
اجتاحت إسرائيل لبنان عام 2006 بعد قيام حزب الله اللبناني بأسر اثنين من جنود الاحتلال وقتل 3 جنود آخرين

متى اجتاحت إسرائيل لبنان من عام 2006؟

اجتاحت إسرائيل لبنان بدايةً من يوم 12 يوليو/تموز عام 2006، واستمر الاجتياح حتى انتهت الحرب يوم 14 أغسطس/آب عام 2006، دون خوض حرب جديدة بين الاحتلال الإسرائيلي والقوى اللبنانية إلى الوقت الراهن، مع وجود العديد من الاشتباكات والعمليات العسكرية التي شهدتها المنطقة بين بعض الفصائل اللبنانية وجيش الاحتلال.

لماذا اجتاحت إسرائيل لبنان عام 2006؟

اجتاحت إسرائيل لبنان عام 2006 بعد قيام حزب الله اللبناني بأسر اثنين من جنود الاحتلال إضافة إلى قتل 3 جنود آخرين، وتكبد جيش الاحتلال خلال هذه الحرب كثيرًا من الخسائر، ولكنه استمر في العدوان والاجتياح لتحقيق الكثير من الأهداف؛ بما فيها إلحاق الأضرار بفصائل المقاومة الموجودة داخل الأراضي اللبنانية.

ماذا كانت أهداف إسرائيل في اجتياح لبنان عام 2006؟

كانت أهداف إسرائيل في اجتياح لبنان عام 2006 عديدة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز أهداف هذه الحرب اللبنانية الإسرائيلية:

  • إلحاق الأضرار بحزب الله: من خلال محاولة اجتياح لبنان عام 2006 أراد جيش الاحتلال القضاء على حزب الله اللبناني ونزع سلاحه بشكل كامل، وذلك لتخليص الاحتلال الإسرائيلي من تهديدات صواريخ هذا الحزب.
  • تحرير الأسرى: استطاع حزب الله اللبناني أسر اثنين من جنود دولة الاحتلال مع رفض عمليات التبادل المطروحة، ولذلك سعى جيش الاحتلال إلى اجتياح لبنان لمحاولة تحرير الأسيرين.
  • المساعدة في نشر الجيش على الحدود: أعلن جيش الاحتلال بأنه -من خلال الاجتياح- يريد المساعدة على تطبيق القرار 1559؛ بما يتضمنه من نشر الدولة اللبنانية لسيطرتها على الحدود الجنوبية، لضمان حراسة حدوده.
  • استعادة قدرة الردع الإسرائيلية: بعد عام 2000 شهدت قوة الردع الإسرائيلية تآكلًا في المنطقة، وبالاجتياح البري للبنان عام 2006 أراد جيش الاحتلال استعادة القدرة على الردع.

ما هي خسائر إسرائيل في حرب لبنان 2006؟

لم تكن خسائر إسرائيل في حرب لبنان 2006 قليلة، وإنما أدت الحرب اللبنانية الاسرائيلية في هذا العام إلى وقوع 50 قتيلًا بالإضافة إلى 140 جريحًا وفق الأرقام الرسمية التي تم الاعتراف بها، وذلك مع تدمير 40 دبابة ميركافا، وهو ما ألحق ضررًا كبيرًا بسمعة جيش الاحتلال ووصفه بأنه الجيش الذي لا يقهر.

إلى جانب الخسائر المادية تعرض الاحتلال الإسرائيلي إلى عدة خسائر أخرى في الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة، وأبرزها: عدم القدرة على تحرير الأسرى والقضاء على حزب الله اللبناني، مما يعني أنها لم تستطع تحقيق الأهداف المعلن عنها، وكذلك كشفت هذه الحرب عن إمكانية تدمير دبابات الميركافا التي طالما افتخر بها جيش الاحتلال.

كم صاروخ أطلق حزب الله على إسرائيل عام 2006؟

وضح أحد التقارير كم صاروخ أطلق حزب الله على إسرائيل حسبما أبلغت عنه الشرطة الإسرائيلية؛ فإن عدد هذه الصواريخ وصل إلى 4,228 صاروخًا، وهو ما يشير إلى عدد الصواريخ الكبير الذي وقع داخل الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال، كما أن هذه الصواريخ أُطلقت خلال شهر واحد تقريبًا مما يشير إلى كثرتها. 

يجدر الذكر بأن القوة الصاروخية لحزب اللبناني ازدادت بشكل كبير بداية من عام 2006 وحتى الوقت الراهن، ووصلت إلى قرابة 5 أضعاف، وانتشرت بعض المقاطع مؤخرًا لاستعراض صواريخ جديدة مضادة للسفن لدى حزب الله خلال حرب طوفان الأقصى، إلا أنها مضللة حسب تحقيق مسبار، كما أظهرت تحقيقات مسبار كذلك زيف العديد من المقاطع التي انتشرت حول استهداف مواقع إسرائيلية من قبل حزب الله بصواريخ بركان أيضًا.

ما هي أبرز أحداث الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟

لا شك بأن تاريخ الحروب بين إسرائيل ولبنان مر بالعديد من الأحداث البارزة، وتتضمن القائمة الآتية أبرز الأحداث في الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة عام 2006:

  • مهاجمة سيارات جيب للاحتلال: في يوم 12 يوليو/تموز من عام 2006 قامت قوة من حزب الله بمهاجمة سيارتي جيب لجيش الاحتلال، وتمكنت القوة من أسر جنديين وقتل 3 جنود بالإضافة إلى جرح جنديين آخرين.
  • بدء الهجوم من الاحتلال: في يوم 13 يوليو/تموز من عام 2006 بدأ جيش الاحتلال حربه على حزب الله في الأراضي اللبنانية، وذلك بعد فشله في استعادة الجنديين المأسورين.
  • بدء إرسال قوات خاصة: في يوم 17 يوليو/تموز من عام 2006 بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي بإرسال قوات خاصة؛ للقيام بعمليات محدودة ودقيقة في الأراضي اللبنانية مع مواصلة قصف أهداف داخل لبنان.
  • مجزرة قانا: ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة قانا يوم 30 يوليو/تموز من عام 2006 مما تسبب بمقتل عدد كبير من المدنيين، وشهدت هذه الفترة وقفًا لإطلاق النار مدة 48 ساعة.
  • محاولة الهجوم البري: حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء هجوم بري جديد قبل صدور القرار بوقف إطلاق النار يوم 11 أغسطس/آب من عام 2006، إلا أن هذه المحاولة فشلت ولم تحقق أهدافها.
  • الموافقة على وقف إطلاق النار: وافق الطرف اللبناني على قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار يوم 12 أغسطس/آب عام 2006، في حين وافق طرف الاحتلال على القرار بعد يوم واحد.
  • انتهاء الحرب: اتفق الطرفان على بدء وقف إطلاق النار يوم 14 أغسطس/آب من عام 2006، ثم بدأ جيش الاحتلال بالانسحاب من الأراضي اللبنانية يوم 17 أغسطس/آب عام 2006 لتنتهي الحرب.

كم كانت خسائر إسرائيل في حرب لبنان 1982 من الأرواح؟

وصلت خسائر إسرائيل في حرب لبنان 1982 من الأرواح إلى 400 قتيلًا، وكانت الذريعة وراء هذه الحرب اللبنانية الإسرائيلية في محاولة اغتيال السفير الإسرائيلي داخل العاصمة البريطانية لندن من قبل إحدى المجموعات الفلسطينية، وتبع ذلك قيامها باجتياح لبنان للقضاء على منظمة التحرير الفلسطينية داخل أراضيها، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الحرب:

  • اسم الحرب: أطلقت دولة الاحتلال الإسرائيلي على حرب لبنان عام 1982 اسم حرب سلامة الجليل، ولكن اسمها تغير إلى الحرب اللبنانية الأولى بعد الحرب الذي نشب بين الاحتلال ولبنان عام 2006 حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.
  • الخسائر البشرية: تشير التقديرات إلى وقوع قرابة 400 قتيل في صفوف الاحتلال خلال الحرب اللبنانية الأولى، وأما عدد القتلى من الجانب الآخر؛ فيصعب تحديده بدقة، ولكنه يتراوح بين 17-19 ألف نسمة.
  • الهدف من الحرب: من خلال حربها على لبنان عام 1982 أرادت دولة الاحتلال الإسرائيلي القضاء على منظمة التحرير الفلسطينية، واستطاعت بالفعل تشتيت القوة العسكرية للمنظمة.

لماذا بدأت حرب لبنان وإسرائيل 2023؟

بدأت حرب لبنان وإسرائيل 2023 على إثر معركة طوفان الأقصى التي بدأتها حركات المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الثاني عام 2023، إلا أنها لم ترتقِ لتصبح حربًا على المستوى الرسمي، وإنما شهدت هذه الفترة العديد من العمليات العسكرية التي قام بها جيش الاحتلال وقوات المقاومة اللبنانية.

منذ بداية حرب طوفان الأقصى وحتى الوقت الراهن شهد جيش الاحتلال كثيرًا من العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية، وتضمنت هذه العمليات إطلاق الصواريخ وبعض الاشتباكات، وظهرت بعض المقاطع لمطالبة اللبنانيين بمشاركة حزب اللع في هذه الحرب إلا أن تحقيق مسبار وضّح بأنها مضللة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لإطلاق صاروخي لحزب الله باتجاه إسرائيل

الفيديو قديم وليس لاستهداف حزب الله مواقع إسرائيلية بصاروخ بركان

الفيديو قديم وليس لإعلان حزب الله مشاركته في الحرب عقب طوفان الأقصى

الفيديو قديم وليس لاستعراض حزب الله صواريخ مضادة للسفن خلال الحرب الحالية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على