` `

متى نشأت الحركة الصهيونية؟

سياسة
26 نوفمبر 2023
متى نشأت الحركة الصهيونية؟
تم تأسيس المنظمة الصهيونية عام 1897 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت نشأة الحركة الصهيونية في منظمة معروفة خلال الأعوام الأخيرة من القرن التاسع عشر الميلادي، وهي حركة تسعى بشكل أساسي إلى إقامة دولة لليهود على أراضي فلسطين، ونتيجةً لمساعي هذه الحركة المستمرة، استطاع اليهود التوغل في فلسطين والإعلان عن إقامة دولتهم خلال عام 1948 بعد الحرب التي خاضوها مع العرب.

متى نشأت الحركة الصهيونية؟

تم تأسيس المنظمة الصهيونية عام 1897 بعد انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول خلال العام ذاته. ولكن النواة الأولى للحركة الصهيونية بدأت عام 1806 عند اجتماع نابليون مع المجلس الأعلى لليهود، إلا أنها تطورت بعد ذلك مع مرور الوقت حتى تم تأسيس المنظمة الصهيونية رسميًا مع الأعوام الأخيرة من القرن التاسع عشر. .

لا يقوم جميع اليهود بتأييد الحركة الصهيونية، وإنما هناك الكثير من اليهود الذين يعارضون هذه الحرك
كانت إقامة دولة لليهود على الأراضي الفلسطينية من أهم أهداف الحركة الصهيونية

هل يقوم جميع اليهود بتأييد الصهيونية؟

لا يقوم جميع اليهود بتأييد الحركة الصهيونية، وإنما هناك الكثير من اليهود الذين يعارضون هذه الحركة.

ما هو مفهوم الحركة الصهيونية؟

يشير مفهوم الحركة الصهيونية حسب موسوعة بريتانيكا- إلى الحركة القومية التي تسعى إلى إنشاء وطن قومي لليهود على الأراضي الفلسطينية مع دعم هذه المساعي بشكل مستمر، ولكن نشأة الحركة الصهيونية لم تكن في فلسطين أو الشرق الأوسط، وإنما كانت في أوروبا الشرقية والوسطى بشكل أساسي.

هل تمت صياغة مصطلح الصهيونية من قبل ناتان بيرنباوم؟

تمت صياغة مصطلح الصهيونية من قبل ناتان بيرنباوم فعلًا، وذلك في مقال التحرر الذاتي الذي نشره عام 1886 مع وجود عدة أهداف من وراء صياغة هذا المصطلح، وأبرزها الحصول على الدعم السياسي من المسيحيين، واستغلال اسم أحد الجبال المقدسة عند اليهود لتعزيز عزائمهم. وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول مؤسس المصطلح:

  • الولادة والوفاة: كانت ولادة ناتان بيرنباوم في فيينا عام 1864، بينما توفي في هولندا عام 1937 بعد مرور وقت طويل على نشأة الحركة الصهيونية وبدء مساعيها لإنشاء دولة قومية لليهود في فلسطين.
  • تأسيس منظمة كاديما الطلابية: في عام 1882 قام ناتان بيرنباوم بتأسيس منظمة كاديما الطلابية في جامعة فيينا مع اثنين من الطلبة، وهي المنظمة الأولى للطلبة القوميين اليهود في الغرب.
  • إنشاء سيلبست أمينسابيشن: في ثمانينيات القرن التاسع عشر قام ناتان بيرنباوم بتأسيس صحيفة سيلبست أمينسابيشن مع نشرها والتحرير فيها، وذلك لغايات تعزيز فكرة نهضة اليهود وإعادة توطينهم في فلسطين.
  • المشاركة في المؤتمر الصهيوني الأول: كان بيرنباوم أحد البارزين في تاريخ نشأة الحركة الصهيونية؛ فإنه شارك في المؤتمر الصهيوني الأول مع انتخابه ليشغل منصب الأمين العام للمنظمة الصهيونية أيضًا.
  • ترك المنظمة الصهيونية: ظهرت بعض الخلافات الأيديولوجية بين بيرنباوم وهرتزل، وانتهت هذه الخلافات بترك المنظمة الصهيونية من قبل بيرنباوم والاهتمام بالمحتوى الثقافي القومي لليهودية.

من هو مؤسس الحركة الصهيونية؟

عند البحث لمعرفة من هو مؤسس الحركة الصهيونية عام 1897 يتضح بأنه اليهودي تيودور هرتزل، وهو الذي عقد المؤتمر الصهيوني الأول مع وضع البرنامج للحركة الصهيونية، وتوفي هرتزل قبل الإعلان عن تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدة عقود، ولم يزر الأراضي الفلسطينية على الإطلاق خلال فترة حياته.

يُذكر أنّه في وقت سابق انتشرت بعض الصور التي تدعي زيارة الرئيس التركي -رجب طيب أردوغان- وزوجته لقبر تيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية، ولكن فريق تحقيق مسبار تتبع هذه الصور وبين بأنها مضللة، وتم الاعتماد على صور من زيارة أردوغان لقاعة متحف ياد فاشيم في هذه الادعاءات، وهو متحف يتعلق بالهولوكوست.

هل تم تبادل رسائل بين تيودور هرتزل والسُّلطان عبد الحميد؟

تم تبادل الرسائل بين تيودور هرتزل والسُّلطان عبد الحميد بالفعل؛ فإن الدولة العثمانية كانت تعاني من أزمة اقتصادية، وحاول هرتزل استغلال هذه الأزمة لتحقيق أهداف نشأة الحركة الصهيونية والحصول على فلسطين مقابل الأموال، ولكن السلطان عبد الحميد الثاني رفض هذا العرض، ولم يقبل المساومة على أراضي فلسطين.

ما هو أهم أهداف الحركة الصهيونية؟

كانت إقامة دولة لليهود على الأراضي الفلسطينية من أهم أهداف الحركة الصهيونية التي سعت -ولا تزال- إلى تحقيقها ودعمها، وعلى إثر ذلك بلغ عدد اليهود في فلسطين حتى عام 2023 9.7 مليون نسمة. وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز أهداف هذه الحركة:

  • إثارة الحماس الديني لليهود: تسعى الحركة الصهيونية حول العالم إلى إثارة الحماس الديني لمعتنقي الديانة اليهودية، وذلك لتحفيز ذهابهم إلى أراضي فلسطين بصفتها أرض الميعاد التي يزعمونها.
  • إعلاء التلمودية اليهودية: تحاول الحركة الصهيونية إعلاء التلمودية اليهودي على حساب الأديان الأخرى؛ فإنها تحاول هدم الأديان الأخرى في سبيل تحقيق هذا الهدف.
  • حث اليهود على الالتزام بدينهم: تحاول الحركة الصهيونية حث جميع اليهود حول العالم على التمسك بتعاليم الديانة اليهودية، سواءً كان ذلك على مستوى الشعائر أو التعاليم والعبادات الأخرى.
  • تزييف التاريخ: كانت نشأة الحركة الصهيونية في أوروبا بداية، وحاولت هذه الحركة تزييف التاريخ قدر المستطاع لدعم ادعاءاتهم بأحقية الذهاب إلى فلسطين ووعدهم فيها.
  • تشجيع الهجرة إلى فلسطين: تقوم الحركة الصهيونية بتشجيع هجرة اليهود من مختلف أنحاء العالم إلى الأراضي الفلسطينية، وبدأ ذلك قبل الإعلان عن دولة الاحتلال رسميًا بعدة عقود.
  • متابعة المخططات الصهيوينة: حتى الوقت الراهن تسعى الحركة الصهيونية إلى متابعة المخططات اليهودية حول العالم على الصعيد الاقتصادي والصعيد السياسي، مع وضع الوسائل التي تزيد من سرعة تحقيق الغايات الأخرى للصهيونية.
  • توحيد جهود الصهاينة: تقوم الحركة الصهيونية بتوحيد جهود الصهاينة على صعيد الأفراد والمؤسسات في مختلف أنحاء العالم، مع توظيف العملاء والمأجورين لخدمة الصهيونية ومخططاتها أيضًا عند الحاجة إلى ذلك.

ما هي عوامل ظهور الحركة الصهيونية؟

هناك العديد من العوامل التي ساعدت وساهمت في ظهور الحركة الصهيونية، وكان عداء الحكومة القيصرية لليهود وظهور المسألة اليهودية من أبرز عوامل ظهور الحركة الصهيونية وتطويرها، وكذلك ظهور حركة الإصلاح الديني، وتُشكّل الدول الأوروبية القومية الحديثة، والتطورات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها أوروبا في فترة نشأة الحركة الصهيونية أيضًا.

كيف سعت الصهيونية إلى تحقيق أهدافها؟

منذ نشأة الحركة الصهيونية سعت هذه الحركة إلى تحقيق أهدافها بعدة طرق، وتتضمن القائمة الآتية أهم النشاطات التي اعتمدت عليها الحركة في تحقيق أهدافهما حسب الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية:

  • تعزيز الاستيطان في فلسطين: قامت الحركة الصهيونية بتعزيز الاستيطان داخل الأراضي الفلسطينية بالشكل المناسب، وبدأ ذلك باستيطان التجار إضافة إلى الحرفيين والمزارعين.
  • تنظيم وتوحيد اليهود: تم إنشاء العديد من المؤسسات العامة والمؤسسات المحلية من قبل الحركة الصهيونية لتوحيد اليهود وتنظيمهم، مع التزام القوانين السارية في كل بلد، وذلك لتجنب النزاعات فيما بينهم.
  • تقوية الشعور القومي: إن الحركة الصهيونية من الحركات الدينية القومية التي تريد إنشاء دولة في فلسطين، ولتحقيق هذه الغاية سعت إلى تقوية وتعزيز الشعور القومي والوعيد المناسب لليهود في مختلف أنحاء العالم.
  • اتخاذ الخطوات المناسبة للحصول على موافقات الحكومات: حرصت الحركة الصهيونية على اتخاذ الخطوات المناسبة، التي من شأنها المساعدة في الحصول على موافقات الحكومات المختلفة بالشكل الذي يسهم في تحقيق أهدافها.

هل مخاطر الحركة الصهيونية على الوطن العربي كبيرة؟

إن مخاطر الحركة الصهيونية كبيرة بالفعل على الوطن العربي؛ فإنها تسعى إلى إقامة دولة قومية يهودية على الأراضي الفلسطينية التي تقع داخل العالم العربي، وأدت مساعي هذه الحركة إلى وقوع الكثير من النزاعات في المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

كيف هُجِّر الفلسطينيون من أرضهم خلال نكبة 1948؟

مؤرخة تونسية تتحدث عن مظاهر التضليل في سردية تأسيس إسرائيل

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على