` `

من اخترع الإنترنت؟

تكنولوجيا
11 ديسمبر 2023
من اخترع الإنترنت؟
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول من اخترع الإنترنت في العالم بشكله الأولي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد الاطلاع على تاريخ تطور الشبكة العالمية يمكن تحديد من اخترع الإنترنت في كل واحدة من المراحل الزمنية؛ فإن اختراع الشبكة لم يكن من قبل شخص واحد فحسب، وإنما هي جهود متراكمة استمرت قرابة 3 عقود منذ اقتراح الفكرة الأولى للإنترنت وحتى ظهرت شبكة الإنترنت العالمية وأصبحت متاحة للجمهور.

من اخترع الإنترنت؟

عند البحث لمعرفة من اخترع الإنترنت يتضح بأن اختراعه كان نتيجة لعمل مستمر برع فيه عدد كبير من العلماء والمختصين، ولا يمكن نسبته إلى فرد واحد حسب موقع هيستوري؛ فإنه بدأ باقتراح من أحد المختصين ثم انتقل إلى التطبيق العملي، وفي نهاية الثمانينيات من القرن العشرين ظهرت شبكة الإنترنت العالمية بعد أكثر من عقدين على التطوير.

إن اختراع الشبكة لم يكن من قبل شخص واحد فحسب، وإنما هي جهود متراكمة استمرت قرابة 3 عقود منذ اقتراح الفكرة الأولى للإنترنت وحتى ظهرت شبكة الإنترنت العالمية وأصبحت متاحة للجمهور
كان جوزيف ليكلايدر أول من اقترح فكرة تواصل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض عام 1962

من أين أتت فكرة الإنترنت؟

أتت فكرة الإنترنت عندما حاول الخبراء العسكريون والعلماء في الولايات المتحدة الأمريكية التفكير في حل للتواصل بين القطاعات المختلفة، إذ تمكن الاتحاد السوفياتي من تدمير نظام الهاتف في البلاد؛ فإن الولايات المتحدة كانت في حرب باردة مع الاتحاد السوفياتي، ولحل هذه المشكلة اقترح أحد المختصين إنشاء شبكة من الحواسيب التي تستطيع التواصل مع بعضها البعض.

هل كان جوزيف ليكلايدر صاحب فكرة الإنترنت؟

بالفعل كان جوزيف ليكلايدر أول من اقترح فكرة تواصل أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض عام 1962 عندما كان من أعضاء وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة، إلا أنه ليس من اخترع الإنترنت، واحتاج الأمر إلى 3 سنوات حتى تطوير تقنية بدائية لإرسال البيانات بين الحواسيب، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول ليكلايدر:

  • الولادة والوفاة: ولد جوزيف ليكلايدر يوم 11 مارس/آذار من عام 1915 في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي يوم 26 يونيو/حزيران من عام 1990 ولديه من العمر قرابة 75 عامًا.
  • الدراسة الجامعية: بعد الانتهاء من المرحلة المدرسية بدأ جوزيف ليكلايدر بالدراسة في جامعة واشنطن، وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1937 ثم أكمل الماجستير والدكتوراه، وكانت شهاداته في الفيزياء والرياضيات وعلم النفس.
  • الانضمام إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية أصبح ليكلايدر محاضرًا في جامعة هارفارد، وفي عام 1950 انتقل إلى هيئة التدريس في ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • الانضمام إلى وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة: في عام 1962 انضم ليكلايدر إلى وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، وهي الوكالة التي اقترح معها فكرة الإنترنت الأولى.
  • العمل مع شركة آي بي إم: في عام 1964 أصبح ليكلايدر مستشارًا في شركة آي بي إم الأمريكية، واستمر بالعمل مع هذه الشركة حتى عام 1967 فحسب ثم تركها.

من أول من اخترع الإنترنت في العالم بشكله الأولي؟

كان معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول من اخترع الإنترنت في العالم بشكله الأولي، وذلك عندما استطاع أحد العلماء في المعهد إرسال المعلومات من جهاز حاسوب إلى جهاز آخر عام 1965 بالاعتماد على طريقة أطلق عليها اسم تبادل الحزم، ولم تكن هذه الطريقة متطورة كما هي حالة شبكة الإنترنت العالمية اليوم.

كيف اخترع الإنترنت من دون إنترنت؟

لا شك بأن اختراع الإنترنت كان قبل ظهور الشبكة كما هي حالة جميع الاختراعات التكنولوجية الأخرى، وكان اختراعه في البداية عن طريق إرسال المعلومات بين اثنين من أجهزة الحاسوب القريبة، ثم تطور إلى إرسال المعلومات بين أجهزة حاسوب بعيدة عن بعضها البعض، وفي النهاية وصل إلى شكله الحالي الذي يربط أجهزة الحاسوب من مختلف أنحاء العالم مع بعضها البعض.

متى كان أول ظهور للإنترنت العالمي؟

كان أول ظهور للإنترنت العالمي عام 1990 -حسب لايف سيانس- إلا أنها أتيحت للجمهور عام 1991 بعد عام واحد من تطويرها، وهذا يعني أن شبكة الإنترنت العالمية ظهرت بعد مرور قرابة 29 عامًا من اقتراح الفكرة الأولى من اتصال أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض، وفي هذه الفترة تتابعت الكثير من الاختراعات التقنية في هذا المجال.

ماذا قال مخترع الإنترنت قبل انتحاره؟

يريد الكثيرون معرفة ماذا قال مخترع الإنترنت قبل انتحاره إلا أن مخترع شبكة الإنترنت العالمية لم ينتحر، وكذلك الحال بالنسبة إلى مقترح فكرة شبكة الإنترنت، وإنما انتحر آرون شوارتز الذي كان مخترع النسخة الأولى من نظام تغذية الإنترنت -وليس هو من اخترع الإنترنت- عام 2013 قبل شهر من حلول موعد محاكمته، وذلك لاتهامه بسرقة عدد هائل من الملفات.

قبل انتحاره نشر آرون شوارتز على مدونته العديد من التفاصيل حول قصته ومعاناته مع الاكتئاب، وذكر بأنه طريح الفراش، ووضح مرور الإنسان ببعض الظروف التي تجعله يشعر بأنه عديم الفائدة. يجدر الذكر بأن شوارتز كان معرضًا للسجن عقودًا، إلى جانب الغرامة المالية المرتفعة لو ثبتت إدانته بالتهمة الموجهة إليه.

كيف مات مخترع الإنترنت العالمي؟

عند التحقق لمعرفة كيف مات مخترع الإنترنت العالمي يتضح بأنه لا يزال حيًا حتى اليوم من عام 2023 بعمر يبلغ 68 عامًا تقريبًا، وهو: السير تيم بيرنرز لي الذي يحمل الجنسية البريطانية. استطاع بيرنرز الحصول على الكثير من الجوائز، إلى جانب التكريمات التي شهدها في حياته بسبب الإنجازات المختلفة بما فيها تطوير شبكة الإنترنت العالمية.

ما هي أبرز المعلومات عن مخترع شبكة الإنترنت العالمية؟

على الرغم من وجود شبكة الإنترنت قبل مساهمة السير تيم بيرنرز لي؛ إلا أنه تمكن من ابتكار لغة ترميز النص التشعبي المعروفة باسم (HTML) التي تعتمد عليها شبكة الإنترنت العالمية حتى اليوم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند ابتكار شبكة الإنترنت العالمية: ولد السير تيم بيرنرز لي يوم 8 يونيو/حزيران من عام 1955 في مدينة لندن عاصمة إنجلترا، وهذا يعني أن عمره كان 35 عامًا تقريبًا عند تطوير لغة ترميز النص التشعبي.
  • التعامل مع الحاسوب في وقت مبكر: بدأ السير تيم بيرنرز لي بالتعامل مع الحاسوب في وقت مبكر، وذلك لأن والداه كان يعملان على جهاز حاسوب فيرانتي مارك I الذي يعد أول حاسوب تجاري.
  • العمل مع شركة بليسي للاتصالات المحدودة: تخرّج السير تيم من جامعة إكسفورد عام 1976، ثم عمل على تصميم برامج الحاسوب مع شركة بليسي للاتصالات المحدودة مدة عامين.
  • وضع الاقتراح لإنشاء نظام عالمي لمستندات النص التشعبي: في عام 1989 قام السير تيم بيرنرز بوضع اقتراح لإنشاء لإنشاء نظام عالمي لمستندات النص التشعبي بالاعتماد على شبكة الإنترنت.
  • تطوير لغة ترميز النص التشعبي: بعد مرور قرابة عام على اقتراحه استطاع السير تيم بيرنرز تطوير لغة ترميز النص التشعبي التي أحدثت تطورًا كبيرًا في عالم الإنترنت، وهذا يعني أنه اخترع الإنترنت العالمي.
  • تقديم شبكة الإنترنت العالمية: قامت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية -التي كان يعمل معها السير تيم بيرنرز- بتقديم شبكة الإنترنت العالمية إلى الجمهور عام 1991 بالاعتماد على لغة ترميز النص التشعبي.
  • الحصول على وسام الفروسية: في عام 2004 حصل السير تيم بيرنرز لي على وسام الفروسية من الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، كما أنه حصل على جائزة الألفية للتكنولوجيا الافتتاحية من مؤسسة جائزة التكنولوجيا الفنلندية أيضًا.
  • الحصول على جائزة تشارلز ستارك: في عام 2007 تم تقديم جائزة تشارلز ستارك إلى السير تيم بيرنرز لي من قبل الأكاديمية الوطنية للهندسة، وهي واحدة من الجوائز المرموقة.

أين يقع مركز الإنترنت في العالم؟

لا يمكن تحديد أين يقع مركز الإنترنت في العالم؛ فإن شبكة الإنترنت تعتمد على عدد كبير من الخوادم المنتشرة في مختلف الأنحاء حول الكرة الأرضية، ولا ينحصر وجودها في مكان واحد فحسب، وترتبط هذه الخوادم مع بعضها البعض بالاعتماد على شبكة الإنترنت العالمية حتى يستطيع المستخدمون الوصول إليها بسهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي منصة باز؟

متى تم اختراع الكاميرا؟

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

هل هناك فرق بين شبكة الألياف البصرية وال4G؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على