` `

ما هو الشاباك الإسرائيلي؟

سياسة
15 يناير 2024
ما هو الشاباك الإسرائيلي؟
يعرف الشاباك الإسرائيلي باسم جهاز الأمن العام الإسرائيلي أو شين بيت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جهاز الشاباك الإسرائيلي واحد من أبرز أجهزة الأمن والاستخبارات الموجودة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويقوم هذا الجهاز بالعديد من العمليات التي من شأنها المحافظة على أمن الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال، وهناك العديد من أجهزة الاستخبارات الأخرى لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومنها: جهاز الموساد.

ما هو الشاباك الإسرائيلي؟

يعرف الشاباك الإسرائيلي باسم جهاز الأمن العام الإسرائيلي أو شين بيت، وهو جهاز يخضع لرئيس الحكومة بشكل مباشر، ويُكلّف بالعديد من المهمات الاستخبارية التي تهدف إلى وقاية الأمن داخل الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، وكشف الحركات التجسسية فيها حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية
يشغل رونين بار منصب رئيس الشاباك الإسرائيلي منذ عام 2021 (مصدر الصور: العربي الجديد)

ما معنى كلمة شاباك؟

تم اختصار كلمة شاباك من الكلمات شيروت بيتاحون كلالي العبرية التي تشير إلى اسم الجهاز، وتعني هذه الكلمات خدمة الأمن العام، ويتم اختصارها في اللغة العبرية إلى شين بيت وحدها. يجدر الذكر بأن اسم الجهاز بالعبرية كان شيروت بيتاحون في البداية ثم زيدت كلمة كلالي إليها فيما بعد حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية.

من هو رئيس الشاباك في دولة الاحتلال الإسرائيلي؟

يشغل رونين بار منصب رئيس الشاباك في دولة الاحتلال الإسرائيلي بداية من يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2021، مما يعني أنه في المنصب منذ عامين وعدة أشهر مع بداية عام 2024، وكان تعيينه بعد موافقة مجلس الوزراء في دولة الاحتلال. يجدر الذكر بأن رونين شعل منصب نائب مدير جهاز الشاباك الإسرائيلي قبل ذلك.

درس رونين بار مرحلة البكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة، وحصل على شهادته من جامعة تل أبيب، ثم درس مرحلة الماجستير في الإدارة العامة، وحصل على الشهادة من جامعة هارفارد البريطانية، وشارك رونين بالعديد من العمليات في قطاع غزة والأراضي اللبنانية وغيرها.

ما هي مهمات عناصر الشاباك الإسرائيلي؟

يقوم عناصر الشاباك الإسرائيلي بالعديد من المهمات المختلفة وفق طبيعة عمل هذا الجهاز، وتتضمن القائمة الآتية تفاصيل مهمات عناصر الشاباك:

  • إحباط عمليات التجسس: يقوم عناصر الشاباك في دولة الاحتلال الإسرائيلي باكتشاف عمليات ونشاطات التجسس، وذلك إلى جانب الإيقاع بالجواسيس الذي يعملون في الاحتلال الإسرائيلي.
  • توفير الحماية للشخصيات المهمة: يقع على عاتق جهاز الشاباك في دولة الاحتلال الإسرائيلي مهمة توفير الحماية الشخصية لقيادة الدولة.
  • مراقبة الإجراءات الأمنية: يقوم عناصر جهاز الشاباك في دولة الاحتلال الإسرائيلي بمهمة مراقبة الإجراءات الأمنية ذات العلاقة بالمنشآت والمؤسسات الاستراتيجية التي تتبع الدولة، ويشمل ذلك سفارات إسرائيل في الخارج.
  • حماية المعلومات: يحرص جهاز الشاباك على حماية المعلومات الأمنية، بالإضافة إلى حماية المعلومات السياسية المهمة في دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • إحباط عمليات الإرهاب: يتولى جهاز الشاباك مهمة إحباط ما تطلق عليه دولة الاحتلال الإسرائيلي اسم الإرهاب الداخلي، إلى جانب اكتشاف ما تطلق عليه اسم الخلايا الإرهابية والتحقيق مع هذه الخلايا.
  • منح الموافقة الأمنية: يمنح جهاز الشاباك الموافقات الأمنية المطلوبة للموظفين العموميين الذين يعملون في القطاع العام، وذلك استنادًا إلى قرارات الحكومة.

هل يتضمن جهاز الشاباك عدة أقسام؟

يتضمن جهاز الشابات الإسرائيلي عدة أقسام بالفعل، ومن أبرز هذه الأقسام ما يأتي:

  • قسم الشؤون العربية: إن قسم الشؤون العربية أكبر الأقسام التي يتضمنها جهاز الشاباك الإسرائيلي على الإطلاق، وهو قسم يتولى مسؤولية اكتشاف التهديد من العمليات الفدائية وغيرها إلى جانب القيام بعمليات اغتيال ضد المقاومين.
  • قسم الشؤون غير العربية: يختص قسم الشؤون غير العربية بإحباط عمليات التجسس والوقوف في وجه العمليات السرية، إلى جانب المحافظة على سرية السفارات والبعثات الدبلوماسية داخل أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي والتجسس عليها.
  • قسم التحقيقات: يتولى هذا القسم مسؤولية التحقيق مع المعتقلين من المواطنين الفلسطينيين كما يظهر من اسمه، وهو معروف بالاعتماد على بعض الأساليب العنيفة التي تخالف القوانين والأعراف الدولية أثناء عمليات التحقيق.

هل الفرق بين الشاباك والموساد كبير؟

لا شك بأن الفرق بين الشاباك والموساد، ويشمل الفرق شعار الشاباك والموساد بالإضافة إلى المهمة التي يتولاها كل جهاز منهما؛ فإن الموساد يعتني بالعمليات الاستخبارية خارج الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، وأما جهاز الشاباك الإسرائيلي؛ فإنه يتولى العمليات الاستخبارية في الداخل بشكل أساسي.

هل مهمات جهاز الموساد للاحتلال الإسرائيلي كثيرة؟

تم تأسيس جهاز الموساد في دولة الاحتلال الإسرائيلي يوم 13 ديسمبر/كانون الأول من عام 1949، مما يعني أنه كان في العام التالي للإعلان عن تأسيس إسرائيل، وهناك الكثير من المهمات التي يقوم بها هذا الجهاز، وأبرزها ما يأتي:

  • جمع المعلومات: يعمل جهاز الموساد التابع لدولة الاحتلال الإسرائيلي على جمع المعلومات الاستخبارية حول الدول الأخرى، وبشكل أساسي يجمع هذا الجهاز المعلومات عن الدول العربية.
  • المحافظة على العلاقات السرية مع بعض الدول: تتجنب بعض الدول الإعلان عن علاقتها بدولة الاحتلال الإسرائيلي رسميًا، ويتولى جهاز الموساد المحافظة على سرية العلاقة مع هذه الدول.
  • منع الدول المُعادية من شراء بعض الأسلحة: يقوم جهاز الموساد الإسرائيلي باتخاذ الإجراءات اللازمة التي تمنع الدول المُعادية من شراء الأسلحة غير التقليدية، وكذلك تمنع هذه الدول من تطوير الأسلحة غير التقليدية أيضًا.
  • الحفاظ على أمن الأهداف الإسرائيلية في الخارج: يقوم جهاز الموساد بالحفاظ على أمن الأهداف التابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي خارج حدود الأراضي التي تسيطر عليها.
  • تنفيذ عمليات في الخارج: لا تقتصر مهمة جهاز الموساد على جمع المعلومات فحسب، وإنما يقوم الجهاز بتنفيذ بعض العمليات الخاصة خارج أراضي دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويشمل ذلك العديد من عمليات الاغتيال.

هل توجد أجهزة أمن في دولة الاحتلال الإسرائيلي غير الشاباك؟

إلى جانب جهاز الشاباك الإسرائيلي توجد العديد من أجهزة الأمن في دولة الاحتلال فعلًا، ومنها الأجهزة التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • جهاز الشرطة: يهتم جهاز الشرطة بالأمن الداخلي في الأراضي التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، ويقوم بمنع الجرائم والتحقيق فيها، بالإضافة إلى إلقاء القبض على الجُناة وتنظيم المرور وغيرها.
  • جهاز أمان: يُعرف جهاز الاستخبارات العسكرية التابع لدولة الاحتلال الإسرائيلي باسم أمان، وهو جهاز يتبع لهيئة أركان الجيش بشكل أساسي، وهو مسؤول عن تزويد الحكومة بالتقييمات الاستراتيجية التي يحتاجها.
  • جهاز استخبارات الشرطة: يختلف جهاز استخبارات الشرطة عن الاستخبارات العسكرية، وهو جهاز يعتني بجمع المعلومات، بالإضافة إلى تنفيذ بعض المهمات الخاصة التي تحافظ على الأمن العام في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما هي عملية أول الغيث التي أسرت المقاومة فيها أحد عناصر الشاباك؟

في يوم 21 سبتمبر/أيلول من عام 2005 قامت كتائب القسام بأسر أحد عناصر الشاباك الإسرائيلي، وأطلق على هذه العملية اسم أول الغيث، وفيما يأتي بعضًأ من أهم المعلومات حولها:

  • مكان القيام بالعملية: لم يتم القيام بعملية أول الغيث داخل أراضي قطاع غزة، وإنما تم القيام بها من قبل كتائب القسام في مدينة القدس المحتلة في قلب دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • الأسير: في عملية أول الغيث تمكّنت كتائب القسام من أسر ساسون نورائيل من عناصر الشاباك، وكان لديه من العمر وقتها 50 عامًا بالإضافة إلى بعضة أشهر.
  • الهدف من العملية: قامت كتائب القسام بأسر ساسون نورائيل من القدس المحتلة حتى تبادله بالأسرى المحتجزين لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي من المواطنين الفلسطينيين.
  • ردة فعل الاحتلال: على إثر القيام بعملية أسر عنصر الشاباك ساسون نورائيل قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي بالكثير من عمليات الاعتقال العشوائية للمواطنين، وشمل ذلك مختلف مدن الضفة الغربية.
  • قتل الأسير: بعد قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بعمليات اعتقال واسعة اضطرت الوحدة التي نفذت عملية أول الغيث إلى قتل الأسير، وتم العثور على جثته في رام الله يوم 27 سبتمبر/أيلول من عام 2005 بعد مرور 5 أيام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي سياسة الحزام الناري؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

من هم المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على