` `

مم تتكون حلقات زحل؟

علوم
27 فبراير 2024
مم تتكون حلقات زحل؟
تتكون حلقات زحل من جليد الماء والصخور المطلية بمواد تشمل الغبار وغيره (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع حلقات زحل بمظهر جذاب للكثير من المختصين والهواة لعلم الفلك، وهي حلقات تدور حول هذا الكوكب بشكل مستمر، ويمكن رؤيتها بالاعتماد على التلسكوب من كوكب الأرض. يحاول المختصون معرفة أسباب تشكُّل هذه الحلقات حول الكوكب، بالإضافة إلى معرفة خصائصها وعمرها التقريبي حتى الوقت الراهن.

مم تتكون حلقات زحل؟

وضحت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء في الولايات الأمريكية -المعروفة باسم ناسا اختصارًا- مما تتكون حلقات زحل؛ فإن هذه الحلقات تتكون بشكل أساسي من جليد الماء بالإضافة إلى الصخور المطلية بمواد أخرى تشمل الغبار وغيره، وتتمتع هذه الحلقات بالعديد من الخصائص المختلفة فيما بينها.

تتمتع حلقات زحل بمظهر جذاب للكثير من المختصين والهواة لعلم الفلك
كان غاليليو غاليلي أول من اكتشف حلقات زحل مع بداية العقد الثاني من القرن الخامس عشر الميلادي

ما هي الحلقات التي حول كوكب زحل؟

تعرف الحلقات التي حول كوكب زحل بأنها مجموعة من الأجرام السماوية التي تدور حول الكوكب بشكل سريع، مُشكّلةً مظهرًا يشبه الحلقات، وتدور هذه الحلقات حول الكوكب بشكل مستمر، ولكنها تختلف في مركباتها بالإضافة إلى الاختلاف في أشكالها وخصائصها، وهي ذات تركيب هائل ومعقد في الوقت نفسه.

من هو مكتشف حلقات كوكب زحل؟

كان غاليليو غاليلي أول من اكتشف حلقات زحل مع بداية العقد الثاني من القرن الخامس عشر الميلادي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول غاليليو واكتشافاته:

  • تطوير التلسكوب: لم يقم غاليليو غاليلي باختراع التلسكوب وفق موسوعة بريتانيكا إلا أنه استطاع إدخال الكثير من التحسينات التي أسهمت في تعزيز قدرات التلسكوب.
  • اكتشاف حلقات زحل: في عام 1610 كان غاليليو أول من تقع عيناه على الحلقات التي تزين كوكب زحل، ولكنه لم يكن متأكدًا من طبيعة هذه الحلقات، وكان اكتشافه لها بالاعتماد على التلسكوب.
  • العمر عند اكتشاف حلقات زحل: ولد الإيطالي غاليليو غاليلي عام 1564، بينما استطاع اكتشاف حلقات كوكب زحل عام 1610 مما يعني أن عمره كان يبلغ 56 عامًا.
  • اكتشاف أقمار المشتري: في ذات العام، الذي اكتشف فيه غاليليو غاليلي حلقات زحل، تمكّن من رصد 4 أقمار لكوكب المشتري أيضًا، وتعرف هذه الأقمار باسمه حتى الوقت الراهن.
  • الموقف من دوران الأرض: اعتقد غاليليو بصحة نظرية مركزية الشمس خلافًا للكنيسة التي كانت ترى بأن الأجرام السماوية تدور حول الأرض، وكان ذلك بعد بحثه ورصده للكواكب.
  • الإقامة الجبرية: لم تقم الكنيسة بإعدام غاليليو غاليلي بسبب موقفه المخالف لها كما يعتقد الكثيرون، وإنما تم الحكم عليه بالإقامة الجبرية، ولذلك قضى قرابة 9 سنوات في منزله قبل وفاته.

لماذا سمي زحل صاحب الحلقات؟

سُمّي زحل صاحب الحلقات -على الرغم من وجود بعض الكواكب الأخرى التي تدور حولها الحلقات أيضًا- نظرًا للمظهر الجميل التي تتمتع بها حلقات هذا الكوكب؛ فإنها ذات ألوان جذابة خلافًا للحلقات التي تدور حول كوكب المشتري وكوكب أورانوس ونبتون، كما أن حلقات هذه الكواكب أقدم من حلقات زحل حسب موقع ستادي.

ما هي ألوان حلقات كوكب زحل؟

لا تتمتع جميع حلقات كوكب زحل بذات اللون، وإنما هناك العديد من الألوان التي تزيّن بها هذه الحلقات كوكب زحل، وأبرزها: اللون الوردي، واللون الرملي الأصفر، ودرجات اللون الرمادي، بالإضافة إلى اللون الرمادي، وهناك عدة ألوان أخرى متنوعة؛ نظرًا لتنوّع المكونات التي تشتمل عليها هذه الحلقات.

كيف تشكلت الحلقات حول كوكب زحل؟

عند البحث لمعرفة لماذا توجد حلقات حلزونية حول كوكب زحل يتضح بأن هناك عدة من النظريات التي تحاول تفسير طريقة تشكُّل هذه الحلقات، ويرى بعض المختصين بأن هذه الحلقات تشكّلت من المذنّبات أو الكويكبات التي كانت مارّة ثم توقفت عن مسارها؛ بسبب جاذبية الكوكب، ثم تحطمت قبل الوصول وأسهمت في تشكيل حلقات زحل.

يرى العديد من المختصين بأن الحلقات التي تدور حول كوكب زحل كانت أقمارًا كبيرة تتصاعد إلى الكوكب، ولم تكن من الكويكبات والمذنبات المارة؛ فإن لدى هذا الكوكب عشرات الأقمار الصغيرة حاليًا، وهذا يعني عدم اتفاق المختصين في علوم الفلك والكواكب على الطريقة التي تشكّلت فيها هذه الحلقات حسب موقع سبيس.

هل توجد إرشادات لرؤية حلقات زحل؟

إن زحل كوكب معروف بحلقاته الجميلة، واستطاع غاليليو غاليلي رؤية هذه الحلقات باستخدام التلسكوب، وهناك العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها عند الرغبة برؤية كوكب زحل للحصول على أفضل رؤية ممكنة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • التعرّف على مدار كوكب زحل: لا شك بأن رؤية حلقات زحل تتطلب معرفة موقع الكوكب في السماء، ولذلك كان من الضروري التعرف على تفاصيل مدار كوكب زحل لضمان العثور عليه بسهولة أكبر في السماء.
  • اختيار الوقت الذي يكون فيه زحل أقرب للأرض: عندما يكون كوكب زحل معارضًا للشمس يكون في النقطة الأقرب إلى الأرض، ويتمتع بسطوع أكبر في هذه الحالة، ولذلك من الجيد اختيار هذا الوقت لرؤية الحلقات التي تدور حوله.
  • معرفة طريقة العثور على زحل: هناك العديد من الإرشادات التي يمكن للمرء الحصول عليها من المختصين أو البحث عنها عبر شبكة الإنترنت، لمعرفة طريقة العثور على زحل بالاعتماد على الأجرام السماوية والنجوم وغيرها.
  • توفير التلسكوب المناسب: لن يتمكن المرء من رؤية حلقات زحل بالاعتماد على العين المجردة وحدها، وإنما ينبغي توفير التلسكوب المناسب الذي يمكنه توفير أفضل مستويات من التقريب لمشاهدة مظهر الحلقات عن قرب.
  • مراعاة ميل حلقات زحل: يكون ظهور حلقات كوكب زحل دوريًا بسبب ميل هذه الحلقات، ولذلك ينبغي اختيار الوقت المناسب لرؤية هذه الحلقات، وربما يظهر الكوكب كأنه دون حلقات أحيانًا بسبب زاوية الرؤية والسماكة المتدنية للحلقات.
  • مراعاة عدم اضطراب الهواء: تكون الرؤية من خلال التلسكوب سيئة عند النظر في الأوقات التي تعاني من اضطراب الهواء، ولذلك ينبغي مراعاة عدم اضطراب الهواء عند الرغبة في مشاهدة حلقات زحل باستخدام التلسكوب.

ما هي حلقات زحل السبعة؟

تظهر 7 حلقات لكوكب زحل عند النظر إليه من مسافة بعيدة، وتُعرف هذه الحلقات باسم الحلقات السبعة حسب لايف سيانس، وتمت تسمية هذه الحلقات من الحرف A إلى الحرف G باللغة الإنجليزية على الترتيب، وتتميز الحلقة E بكونها أكبر حلقات كوكب زحل السبعة، إلا أن الحلقة A والحلقة B والحلقة C هي الأسهل للاكتشاف.

ما هي أبرز المعلومات عن حلقات كوكب زحل؟

تدور الحلقات حول كوكب زحل بشكل مستمر، وهي حلقات جميلة تمكن رؤيتها بالاعتماد على التلسكوب، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول هذه الحلقات:

  • المسافة بين زحل والحلقة الأولى: تصل المسافة بين كوكب زحل والحلقة الأولى من الحلقات التي تدور حوله إلى 2,414 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أنها مسافة بعيدة.
  • الحلقات الرئيسية: تدور 4 حلقات رئيسية حول كوكب زحل منها الحلقة الأولى التي تبعد 2,414 كيلومتر، وهناك عدد كبير من الحلقات الباهتة بعد هذه الحلقات الرئيسية.
  • عدم وجود شيء بين زحل والحلقة الأولى: على الرغم من المسافة البعيدة بين كوكب زحل وأولى حلقاته؛ إلا أن هذه المسافة خالية تمامًا، ولا يوجد فيها غبار فضائي حتى.
  • حلقات زحل ليست بعمر الكوكب: يرى المختصون بأن حلقات كوكب زحل حديثة وليست قديمة بعمر الكوكب نفسه، وذلك لأنها حلقات لامعة، ولو كانت بعمر الكوكب لكانت باهتة بسبب الغبار الفضائي الذي يغطيها في هذه الحالة. 
  • السرعات المختلفة للحلقات: لا تدور حلقات كوكب زحل بذات السرعة حول الكوكب، وإنما تتمتع كل واحدة من الحلقات بسرعة مختلفة عن غيرها من الحلقات الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأرض هي ثالث أقرب كوكب للشمس؟

هل مسار الشمس في الصيف والشتاء ثابت؟

هل تبعد الأرض عن الشمس 150 مليون كيلومتر؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على