` `

من هو أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا؟

رياضة
17 يناير 2024
من هو أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا؟
يعد المنتخب المصري أكثر المنتخبات فوزًا بكأس أمم أفريقيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا تحقيق المركز الأول 7 مرات خلال مشاركاته، بينما تمكّن المنتخب الذي يليه الوصول إلى المركز الأول في البطولة 5 مرات فحسب. استطاعت بعض منتخبات الوطن العربي الأفريقية تقديم مستويات أداء متميز في البطولة؛ بما فيها منتخب جمهورية مصر العربية، ومنتخب المملكة المغربية.

من هو أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا؟

إن المنتخب المصري أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا، كما أنه المنتخب الذي وصل إلى المركز الأول في هذه البطولة خلال موسمها الأول الذي تمت إقامته عام 1957، ثم حصل على المركز الأول في الموسم التالي من البطولة، وكان للمنتخب المصري كثير من المشاركات في بطولة كأس أمم أفريقيا لاحقًا.

استطاع أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا تحقيق المركز الأول 7 مرات خلال مشاركاته
استطاع 15 منتخبًا الفوز في بطولة كأس أمم أفريقيا منذ الموسم الأول وحتى الآن 

ما هي المنتخبات الأكثر تتويجًا بكأس أمم أفريقيا؟

منذ موسمها الأول وحتى الوقت الراهن استطاعت العديد من المنتخبات الفوز في كأس أمم أفريقيا أكثر من مرة، وتتضمن القائمة الآتية أسماء المنتخبات الأكثر تتويجًا في البطولة:

  • المنتخب المصري: فاز المنتخب المصري في كأس أمم أفريقيا 7 مرات مما يجعله في المرتبة الأولى ضمن القائمة، وكانت المرة الأولى عام 1957 بينما كانت الأخيرة عام 2010.
  • منتخب الكاميرون: في المرتبة الثانية بين أكثر المنتخبات تتويجًا بكأس أمم أفريقيا يأتي منتخب الكاميرون، الذي فاز 5 مرات أولها عام 1984 وآخرها للعام 2017.
  • منتخب غانا: حقّق منتخب غانا المركز الأول في كأس أمم أفريقيا 4 مرات مما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وكانت المرة الأولى فيها عام 1963 بينما كانت الأخيرة عام 1982.
  • منتخب نيجيريا: في المرتبة الرابعة بين المنتخبات الأكثر تتويجًا بكأس أمم أفريقيا يأتي منتخب نيجيريا، الذي فاز 3 مرات أولها عام 1980 بينما كان آخرها عام 2013.

هل المنتخب المصري أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أفريقيا؟

إلى جانب كونه أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا يعد المنتخب المصري أكثر المنتخبات مشاركة في كأس أفريقيا أيضًا؛ فإنه شارك في هذه البطولة 26 مرة، وهذا يعني أنه شارك في معظم مواسم البطولة، كما أن منتخب جمهورية مصر العربية أكثر المنتخبات وصولًا إلى المباراة النهائية في تاريخ البطولة أيضًا.

ما هي المنتخبات التي فازت بكأس أمم أفريقيا؟

حتى الآن استطاع 15 منتخبًا الفوز في بطولة كأس أمم أفريقيا منذ الموسم الأول وحتى انتهاء الموسم السابق، ويتضمن الجدول الآتي أسماء المنتخبات الفائزة بالإضافة إلى المنتخبات صاحبة المركز الثاني حسب موسوعة بريتانيكا:

الموسم

المنتخب صاحب المركز الأول

المنتخب الوصيف

موسم 1957

منتخب مصر

منتخب أثيوبيا

موسم 1959

منتخب مصر

منتخب السودان

موسم 1962

منتخب أثيوبيا

منتخب مصر

موسم 1963

منتخب غانا

منتخب السودان

موسم 1965

منتخب غانا

منتخب تونس

موسم 1968

منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية

منتخب غانا

موسم 1970

منتخب السودان

منتخب غانا

موسم 1972

منتخب جمهورية الكونغو

منتخب مالي

موسم 1974

منتخب زائير

منتخب زامبيا

موسم 1976

منتخب المغرب

منتخب غينيا

موسم 1978

منتخب غانا

منتخب أوغندا

موسم 1980

منتخب نيجيريا

منتخب الجزائر

موسم 1982

منتخب غانا

منتخب ليبيا

موسم 1984

منتخب الكاميرون

منتخب نيجيريا

موسم 1986

منتخب مصر

منتخب الكاميرون

موسم 1988

منتخب الكاميرون

منتخب نيجيريا

موسم 1990

منتخب الجزائر

منتخب نيجيريا

موسم 1992

منتخب كوت ديفوار

منتخب غانا

موسم 1994

منتخب نيجيريا

منتخب زامبيا

موسم 1996

منتخب جنوب أفريقيا

منتخب تونس

موسم 1998

منتخب مصر

منتخب جنوب أفريقيا

موسم 2000

منتخب الكاميرون

منتخب نيجيريا

موسم 2002

منتخب الكاميرون

منتخب السنغال

موسم 2004

منتخب تونس

منتخب المغرب

موسم 2006

منتخب مصر

منتخب كوت ديفوار

موسم 2008

منتخب مصر

منتخب الكاميرون

موسم 2010

منتخب مصر

منتخب غانا

موسم 2012

منتخب زامبيا

منتخب كوت ديفوار

موسم 2013

منتخب نيجيريا

منتخب بوركينا فاسو

موسم 2015

منتخب كوت ديفوار

منتخب غانا

موسم 2017

منتخب الكاميرون

منتخب مصر

موسم 2019

منتخب الجزائر

منتخب السنغال

موسم 2021

منتخب السنغال

منتخب مصر

من هم اللاعبون الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس أمم أفريقيا؟

استطاع العديد من اللاعبين تسجيل عدد كبير من الأهداف في تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا حتى الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية اللاعبين الذين يحتلون المراكز الأولى حتى موسم عام 2021 حسب ترانسفير ماركت:

  • صامويل إيتو: لعب الكاميروني صامويل إيتو 2,527 دقيقة في بطولة كأس أمم أفريقيا، وسجل خلالها 18 هدفًا، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الأولى بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا خلال تاريخ هذه البطولة.
  • لوران بوكو: في المرتبة الثانية بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس أمم أفريقيا يأتي اللاعب لوران بوكو من ساحل العاج، بعدد بلغ 14 هدفًا مما يعني أن الفارق بينه وبين صامويل إيتو يبلغ 4 أهداف.
  • رشيدي يقيني: يأتي رشيدي يقيني في المرتبة الثالثة بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف برصيد يبلغ 13 هدفًا، وهو من لاعبي كرة القدم الذين يحملون الجنسية النيجيرية.
  • حسن الشاذلي: يحمل حسن الشاذلي الجنسية المصرية، وهو في المرتبة الرابعة بين أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف برصيد يبلغ 12 هدفًا في بطولة كأس أمم أفريقيا.
  • بدوي عبد الفتاح: يحتل بدوي عبد الفتاح المرتبة الرابعة ضمن قائمة اللاعبين الأكثر تسجيلًا خلال تاريخ كأس أمم أفريقيا إلى جانب حسن الشاذلي برصيد يبلغ 12 هدفًا، وهو من لاعبي أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا.

متى افتتاح كأس أمم أفريقيا 2024؟

تم افتتاح كأس أمم أفريقيا 2024 يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني عند تمام الساعة 10:00 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية. يجدر الذكر بأن هذه البطولة للموسم 2023؛ إلا أنه تم تأجيلها إلى العام التالي كما هي حالة بطولة كأس آسيا، وتستمر البطولة إلى شهر فبراير/شباط من العام ذاته.

ما هي مجموعات كأس أمم أفريقيا 2024؟

تضم بطولة كأس أمم أفريقيا 6 مجموعات يشارك فيها أكثر منتخب فاز بكأس أمم أفريقيا بالإضافة إلى 23 منتخبًا آخر، وفيما يأتي تفاصيل كل واحدة من هذه المجموعات:

  • المجموعة الأولى: تضم المجموعة الأولى في بطولة كأس أمم أفريقيا للعام 2024 كلًا من؛ منتخب ساحل العاج ومنتخب نيجيريا ومنتخب غينيا الاستوائية بالإضافة إلى منتخب غينيا بيساو.
  • المجموعة الثانية: إلى جانب منتخب جمهورية مصر العربية تضم المجموعة الثانية في هذه البطولة كلًا من؛ المنتخب الغاني ومنتخب الرأس الأخضر ومنتخب الموزمبيق.
  • المجموعة الثالثة: يتنافس منتخب السنغال ومنتخب الكاميرون بالإضافة إلى منتخب غينيا ومنتخب جامبيا على المجموعة الثالثة من مجموعات كأس أمم أفريقيا لهذا الموسم.
  • المجموعة الرابعة: يلعب المنتخب الجزائري في المجموعة الرابعة من مجموعات كأس أمم أفريقيا، بالإضافة إلى منتخب بوركينا فاسو ومنتخب موريتانيا ومنتخب أنجولا.
  • المجموعة الخامسة: تضم المجموعة الخامسة في البطولة المنتخب التونسي لكرة القدم، بالإضافة إلى منتخب مالي ومنتخب جنوب أفريقيا ومنتخب نامبيا.
  • المجموعة السادسة: يلعب المنتخب المغربي لكرة القدم في المجموعة السادسة من مجموعات بطولة أمم أفريقيا لهذا الموسم، وتضم المجموعة كذلك منتخب الكونغو الديمقراطية، ومنتخب زامبيا، ومنتخب تنزانيا.

متى تقام مباراة نهائي كأس أمم أفريقيا 2023؟

تأخر موعد كأس أمم أفريقيا 2023 إلى العام 2024 على أن تستمر البطولة حتى يوم الأحد الموافق لتاريخ 11 فبراير/شباط من عام 2024، وتبدأ المباراة النهائية عند حلول الساعة 10:00 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية، وتقام على أرض الملعب الوطني في ساحل العاج التي تستضيف المباراة بموسمها الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

من هو أفضل لاعب في أفريقيا 2023؟

من هو أفضل مدرب في إفريقيا 2023؟

لماذا سحبت الجزائر ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 و2027؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على