` `

كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

سياسة
5 مارس 2024
كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟
تبلغ نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية 1.3% من مجموع السكان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جمهورية الكونغو الديمقراطية واحدةٌ من دول أفريقيا ذات التعداد السكاني الكبير؛ فإن عدد سكانها يتجاوز عتبة 100 مليون نسمة، كما أنها ذات مساحة جغرافية واسعة أيضًا تزيد على 2 مليون كيلومتر مربع، وفي السابق كانت أراضيها محتلة من قبل بلجيكا؛ إلا أنها تمكّنت من الحصول على الاستقلال مع بداية ستينيات القرن العشرين.

كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

وضّح الموقع الرسمي لوكالة المخابرات المركزية كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديمقراطية حسب أحدث الإحصائيات المتوفرة؛ فإن نسبتهم تبلغ 1.3% من مجموع السكان، وربما تصعب معرفة كم عدد المساجد في الكونغو؛ إلا أنها لن تكون كثيرة؛ نظرًا لعدم وجود عدد كبير من المسلمين داخل أراضيها.

إن جمهورية الكونغو الديمقراطية واحدةٌ من دول أفريقيا ذات التعداد السكاني الكبير
تنص المادة الأولى من الدستور الساري في جمهورية الكونغو الديمقراطية على أن الدولة علمانية

ما هي ديانة جمهورية الكونغو الديموقراطية الرسمية؟

لا توجد ديانة رسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فإنها واحدة من الدول العلمانية، وتم تكريس علمنة الدولة في الدستور الرسمي بداية من عام 1974 مما يعني السماح لجميع الأفراد بممارسة شعائرهم الدينية كما يرغبون. يجدر الذكر بأن المادة الأولى من الدستور الساري في جمهورية الكونغو الديمقراطية ينص على أن الدولة علمانية.

هل الإسلام من أكثر الأديان انتشارًا في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

على الرغم من النسبة المنخفضة للمسلمين في أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية؛ إلا أن الإسلام من أكثر الأديان انتشارًا على أراضيها فعلًا. تتضمن القائمة التالية الأديان الأكثر انتشارًا في الكونغو الديموقراطية على الترتيب:

  • المسيحية: يُشكّل أتباع الديانة المسيحية الغالبية الساحقة من سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فإن نسبتهم تصل إلى 93.1% من مجموع عدد السكان، وتنقسم هذه النسبة بين الطوائف على النحو الآتي:
    • الروم الكاثوليك: تصل نسبة المسيحيين من الروم الكاثوليك في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى 29.9% من مجموع السكان، مما يجعلها أكثر طوائف المسيحية انتشارًا.
    • البروتستانتية: في المرتبة الثانية بين الطوائف المسيحية الأكثر انتشارًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية تأتي البروتستانتية، التي يتبعها 26.7% من مجموع السكان تقريبًا.
    • الطوائف الأخرى: يُشكّل أتباع الطوائف المسيحية الأخرى -غير الروم الكاثوليك والبروتستانتية- في جمهورية الكونغو الديمقراطية ما نسبته 36.5% من مجموع السكان.
  • الكيمبانجويسم: تبلغ نسبة أتباع ديانة الكيمبانجويسم في جمهورية الكونغو الديمقراطية 2.8% من مجموع عدد السكان، وهي الديانة التي تحتل المرتبة الثانية بين أكثر الأديان انتشارًا.
  • الإسلام: يأتي الإسلام في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأديان الأكثر انتشارًا في جمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة تبلغ 1.3% من مجموع عدد السكان تقريبًا، وهذا يعني أنها لا تُشكّل سوى نسبة ضئيلة من مجموع السكان.

ما هي اللغة الرسمية في جمهورية الكونغو الديمقراطية؟

تم اعتماد الفرنسية لتكون اللغة الرسمية في جمهورية الكونغو الديمقراطية حتى الوقت الراهن، وهناك العديد من اللغات الأخرى التي تنتشر داخل أراضي الدولة أيضًا إلى جانب الفرنسية، ومنها: لغة اللينجالا الأفريقية، وكذلك لغة الكينغوانا التي تُصنّف على أنها لهجة من لهجات السواحلية.

من هي الدولة التي استعمرت الكونغو الديمقراطية؟

قبل استقلالها كانت جمهورية الكونغو الديمقراطية واحدةً من الدول التي تستعمرها بلجيكا، ولكنها استطاعت الحصول على استقلالها عام 1960، ثم أصبح اسمها زائير بدايةً من عام 1971 وحتى عام 1997، الذي تغيّر فيه اسمها ليصبح جمهورية الكونغو الديمقراطية حسب موسوعة بريتانيكا.

كم يبلغ طول الشريط الحدودي للكونغو الديمقراطية؟

يصل طول الشريط الحدودي للكونغو الديمقراطية إلى 11,027 كيلومتر، وتمتد هذه الحدود لتصل مع 9 دول. تتضمن القائمة الآتية الدول التي لديها أطول شريط حدودي مع جمهورية الكونغو الديمقراطية:

  • الحدود مع أنغولا: يصل طول الشريط الحدودي بين أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى 2,646 كيلومتر، وهذا يعني أنه أطول شريط حدودي للكونغو الديمقراطية على الإطلاق.
  • الحدود مع زامبيا: يحتل الشريط الحدودي بين زامبيا والكونغو الديمقراطية المرتبة الثانية ضمن القائمة، وهو شريط يصل طوله إلى 2,332 كيلومتر.
  • الحدود مع جمهورية الكونغو: يفصل بين جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية شريط حدودي يصل طوله إلى 1,775 كيلومتر، وهو ثالث أطول شريط حدودي للكونغو الديمقراطية.
  • الحدود مع جمهورية إفريقيا الوسطى: يصل طول الشريط الحدودي الذي يفصل بين جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى 1,747 كيلومتر، مما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • الحدود مع أوغندا: في المرتبة الخامسة بين الأشرطة الحدودية الأطول لجمهورية الكونغو الديمقراطية يأتي طول الشريط الحدودي مع أوغندا؛ فإن طوله يصل إلى 877 كيلومتر.

ما هي عاصمة الكونغو الديمقراطية؟

عُرفت مدينة كينشاسا باسم ليوبولدفيل حتى عام 1966 ثم حصلت على اسمها الحالي، وهي عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية. تقع هذه المدينة على نهر الكونغو في الجهة المقابلة لمدينة برازافيل عاصمة جمهورية الكونغو، وهذا يجعله المكان الوحيد الذي تقع فيه عاصمتان متقابلتان على ضفتي نفس النهر في العالم حسب وورلد أطلس.

كم يبلغ عدد سكان الكونغو الديمقراطية؟

حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023 وصل عدد سكان الكونغو الديمقراطية إلى 102,262,808 نسمة، وهذا يعني أنها من الدول ذات العدد الكبير من السكان. بما أن المساحة التي تغطيها الكونغو الديمقراطية تبلغ 2,267,048 كيلومتر مربع على اليابسة؛ فهذا يعني أن الكثافة السكانية فيها تصل إلى 45.11 نسمة لكل كيلومتر مربع تقريبًا.

هل عدد سكان الكونغو الديمقراطية هو الأكثر في أفريقيا؟

لا تحتل جمهورية الكونغو الديمقراطية المرتبة الأولى ضمن دول أفريقيا ذات عدد السكان الأكبر؛ إلا أنها واحدة من أكثر هذه الدول سكانًا. فيما يأتي قائمة بالدول التي تحتل أول 5 مراتب في عدد السكان على مستوى أفريقيا حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023:

  • نيجيريا: تحتل نيجيريا المرتبة الأولى ضمن قائمة دول أفريقيا ذات عدد السكان الأكبر؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 223,804,632 نسمة، مما يعني أنه أكثر من ضعف عدد سكان الكونغو الديمقراطية.
  • إثيوبيا: بعدد سكان يصل إلى 126,527,060 نسمة تحتل إثيوبيا المرتبة الثانية في قائمة الدول الأفريقية الأكثر تعدادًا سكانيًا، بفارق يزيد على 24 مليون نسمة عن عدد سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • مصر: يصل عدد سكان جمهورية مصر العربية إلى 112,716,598 نسمة، مما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وهي على رأس قائمة دول الوطن العربي ذات عدد السكان الأكبر.
  • الكونغو الديمقراطية: في المرتبة الرابعة بين الدول الأفريقية ذات التعداد السكاني الأكبر تأتي جمهورية الكونغو الديمقراطية، وذلك بعدد سكان يصل إلى 102,262,808 نسمة حسب إحصائيات عام 2023.
  • تنزانيا: تأتي تنزانيا في المرتبة الخامسة ضمن القائمة بالرغم من الفارق الكبير بين عدد سكانها وعدد سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ فإن عدد سكان تنزانيا يبلغ 67,438,106 نسمة.

ما الفرق بين جمهورية الكونغو والكونغو الديمقراطية؟

إن الفرق بين جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية كبير جدًا؛ فإن مساحة الكونغو الديمقراطية تصل إلى 2,344,858 كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة جمهورية الكونغو 342,000 كيلومتر مربع فحسب، وهذا يعني أنها أصغر؛ إلا أن مساحة المسطحات المائية في جمهورية الكونغو أكبر من مساحتها في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تقع جمهورية الكونغو الديمقراطية على الضفة الشرقية من نهر الكونغو، بينما تقع جمهورية الكونغو على الضفة الأخرى من النهر، وهذا يعني أن هناك شريطًا حدوديًا بين الجمهوريتين، كما أن لكل واحدة منهما عاصمة مختلفة عن الأخرى، ويختلفان في عدد السكان، ويوجد لكل جمهورية منهما حكومة مختلفة عن الجمهورية الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد العرب في بروناي؟

هل دولة الغابون دولة مسلمة؟

هل بوركينا فاسو دولة إسلامية؟

ما طول الحدود بين فلسطين ولبنان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على