` `

ما هي أول دولة تشرق عليها الشمس؟

علوم
6 مايو 2024
ما هي أول دولة تشرق عليها الشمس؟
يحدد المختصون أول دولة تشرق عليها الشمس بناءً على موقع خط التاريخ الدولي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتعاقب الليل والنهار بشكل مستمر على كوكب الأرض دون وجود فاصل بينهما، وهذا يعني أن الشمس تشرق على منطقة جغرافية في حين تغرب عن الأخرى خلال ذات الوقت. يتم تحديد أول دولة تشرق عليها الشمس بناءً على خط التاريخ الدولي، وهو خط وهمي تم اعتماده لتوحيد التاريخ في جميع دول العالم.

ما هي أول دولة تشرق عليها الشمس؟

إن الشمس تشرق على الأرض بشكل مستمر في حين تغرب من الأماكن الأخرى ما يعني عدم إمكانية تحديد أول دولة تشرق عليها الشمس فيزيائيًا، ولكن المختصين يحددون ما هي أول دولة تشرق عليها الشمس بناءً على موقع خط التاريخ الدولي، وهذا يعني أن الشمس تشرق على الدول الواقعة غرب الخط في البداية، وهي: كيريباس وروسيا والصين وبابوا غينيا الجديدة وأستراليا واليابان والفلبين وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

يتعاقب الليل والنهار بشكل مستمر على كوكب الأرض دون وجود فاصل بينهما
إن سلطنة عُمان أول دولة عربية تشرق عليها الشمس بالفعل

ما هي آخر دولة تشرق فيها الشمس في العالم؟

بما أنه يتم الاعتماد على خط التاريخ الدولي لتحديد بداية اليوم ونهايته على الوقت الراهن؛ فهذا يعني أن آخر دولة تشرق فيها الشمس في العالم هي الدولة الواقعة شرقي الخط المذكور، وهي الولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن ولاية ألاسكا أقرب المناطق إلى خط التاريخ الدولي من جهة الشرق.

ما هو خط التاريخ الدولي الذي يبدأ عنده الشروق؟

يتم تحديد آخر وأول دولة تغرب فيها الشمس أو تشرق بالاعتماد على خط التاريخ الدولي خلال الوقت الراهن؛ لتوحيد الأيام على مستوى العالم مراعاة للعولمة التي تعم كافة أرجاء الأرض، وهو خط وهمي يمتد بين القطبين الشمالي والجنوبي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • موقع خط التاريخ الدولي: يتوافق خط التاريخ الدولي في معظمه مع خط الطول 180؛ إلا أنه خط غير مستقيم في بعض الأجزاء، وهذا يعني أنه بعيد عن مدينة غرينتش البريطانية.
  • الأسس الفيزيائية لتحديد الخط: لم يتم الاعتماد على أية أسس فيزيائية لوضع خط التاريخ الدولي، وإنما تم وضعه اعتباطًا دون أية أُسس فيزيائية حسب لايف سيانس، وكانت الغاية منه توحيد التاريخ العالمي.
  • توحيد التقويم: ساعد خط التاريخ العالمي في توحيد التقويم على مستوى العالم، كما أنه أسهم في توحيد الساعة ضمن المناطق الزمنية الواقعة على ذات خط الطول أيضًا.

ما سبب عدم استقامة خط التاريخ الدولي؟

يرجع السبب في عدم استقامة خط التاريخ الدولي - الذي يتم اعتماده لتحديد أول دولة تشرق عليها الشمس- إلى موقعه الذي يقطع بعض الدول لو كان مستقيمًا مما يتسبب بوجود تاريخين مختلفين في بعض الدول، وحتى يتم توحيد التاريخ داخليًا لجميع دول العالم تم تحريك الخط قليلًا ليصبح في البحر أو المحيط بشكل كامل.

هل خط التاريخ الدولي هو خط غرينتش؟

إن خط التاريخ الدولي مختلف تمامًا عن خط غرينتش الذي يمثل خط الطول 0 حسب الأنظمة المعمول بها حاليًا، وهذا يعني أن أول دولة تشرق عليها الشمس بعيدة عن خط غرينتش. فيما يأتي بعضًا من المعلومات عن خط غرينتش:

  •  إنشاء خط غرينتش: تم إنشاء خط غرينتش الحالي عام 1851 ليكون خط الطول 0 درجة، ويُعرف الخط بهذا الاسم نظرًا لمروره بالمدينة التي تحمل الاسم نفسه داخل أراضي المملكة المتحدة.
  •  انتهاء الخط وبدايته: يبدأ خط غرينتش من القطب الشمالي للأرض وينتهي عند القطب الجنوبي كما هي حالة خط التاريخ الدولي، وكذلك جميع خطوط الطول الأخرى.
  •  الدول التي يمر بها خط غرينتش: يمرّ خط غرينتش بالعديد من الدول، وهي: الجزائر، وبوركينا فاسو، والمملكة المتحدة، وكذلك الجمهورية الفرنسية، ومملكة إسبانيا، وغانا، ومالي، وجمهورية توغو.
  •  خط الطول الأساسي: كان خط غرينتش خط الطول الأساسي المعترف به دوليًا منذ عام 1884 وحتى عام 1984 حسب موسوعة بريتانيكا، ثم أصبح خط الطول المرجعي الدولي خطًّا أساسيًا بعد ذلك.

هل سلطنة عُمان أول دولة عربية تشرق عليها الشمس؟

إن سلطنة عُمان أول دولة عربية تشرق عليها الشمس بالفعل؛ فإن الشمس تشرق على العالم العربي بداية من منطقة رأس الحد ثم تبدأ بالشروق على الدول العربية الأخرى، وبما أنها أول دولة عربية تشرق عليها الشمس؛ فهذا يعني أنها أول دولة عربية تغرب فيها الشمس أيضًا نظرًا لحركة الشمس المستمرة طيلة اليوم دون توقف.

ما هي الدولة التي لا تشرق فيها الشمس؟

لا توجد دول لا تشرق فيها الشمس أبدًا، وإنما توجد بعض الدول أو الأماكن التي يستمر فيها الشروق مدة طويلة تتجاوز اليوم الواحد، ومنها بعض المناطق النرويجية، وكذلك بعض مناطق ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدينة نوريلسك في جمهورية روسيا الاتحادية، وهي أول دولة تشرق عليها الشمس إلى جانب الدول الأخرى غربي خط التاريخ الدولي.

هل تشرق الشمس من جهة الشرق تمامًا طيلة السنة؟

لا تشرق الشمس من جهة الشرق تمامًا طيلة أيام السنة، وإنما تشرق من هذه الجهة تمامًا عند الاعتدال الخريفي والاعتدال الربيعي اللذين يكونان يوم 21 مارس/آذار ويوم 21 سبتمبر/أيلول من كل عام ميلادي، وأما في الأيام الأخرى من العام؛ فإن الشروق يكون منحرفًا قليلًا حسب وورلد أطلس، وكذلك الحال بالنسبة إلى الغرب.

ما هو سبب شروق الشمس وغروبها بشكل يومي؟

تشهد أول دولة تشرق عليها الشمس وجميع الدول الأخرى حول العالم كلًا من الشروق والغروب على نحو مستمر، ويعود السبب في ذلك إلى دوران الأرض حول محورها مما يتسبب باختلاف الجزء الذي يقابل الشمس من الأرض. فيما يأتي بعضًا من المعلومات والحقائق التي تتعلق بدوران الأرض:

  • الدوران حول الشمس: إلى جانب دورانها حول محورها تدور الأرض حول الشمس بشكل مستمر أيضًا، مما يؤدي إلى تعاقب الفصول الأربعة خلال العام، وتستغرق هذه الدورة قرابة 365 يومًا، وهو عدد أيام السنة.
  • سبب تشكل فصول السنة: تنتج الفصول الأربعة من السنة نظرًا لدوران الأرض حول الشمس في محور مائل؛ فإن ميلان هذا المحور يؤدي إلى الاختلافات التي يشهدها الكوكب عند الانتقال من فصل إلى آخر.
  • اتجاه الدوران: يختلف تحديد اتجاه دوران الأرض حسب مكان النظر إليها؛ فإنها تدور مع عقارب الساعة عند النظر إليها من القطب الجنوبي باتجاه الأسفل، في حين تدور عكس عقارب الساعة عند النظر إليها من القطب الشمالي باتجاه الأسفل.
  • أهمية دوران الأرض: يؤدي دوران الأرض حول محورها إلى تلقب الليل والنهار، وهو ما يسهم في توفير البيئة المناسبة للقيام بمختلف الأنشطة التي يحتاجها البشر، وكذلك يؤدي هذا الدوران إلى تغيرات في الحرارة، ويتسبب بالمد والجزر.
  • سرعة دوران الأرض حول محورها: تدور الأرض حول محورها بسرعة تصل إلى 1,670 كيلومتر في الساعة عند خط الاستواء، ويجدر الذكر بأن السرعة تتناقص قليلًا مع الابتعاد عن خط الاستواء إلى الشمال أو الجنوب.

متى يكون أقصر وقت بين شروق الشمس وغروبها في السنة؟

تشهد أول دولة تشرق عليها الشمس -وجميع الدول الأخرى حول العالم- أقصر وقت بين الشروق والغروب في السنة عند حلول موعد الانقلاب الشتوي؛ ويصادف ذلك يوم 21 ديسمبر/كانون الأول من كل عام لنصف الكرة الأرضية الشمالي، وأما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية؛ فإنه يكون بتاريخ 20 يونيو/حزيران من كل عام.

متى يكون أطول وقت بين شروق الشمس وغروبها في السنة؟

تشهد الأرض أطول وقت بين شروق الشمس وغروبها خلال السنة عند حلول موعد الانقلاب الصيفي، الذي يوافق يوم 20 يونيو/حزيران في النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما يوافق هذا اليوم تاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول من العام في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أطول نهار في السنة؟

هل عدد خطوط الطول 360 خطًا؟

هل خط الاستواء أطول دوائر العرض؟

هل يعتمد التقويم الشمسي على حركة الشمس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على