` `

ما هو العمر الافتراضي لبطارية السيارة؟

تكنولوجيا
8 مايو 2024
ما هو العمر الافتراضي لبطارية السيارة؟
يختلف العمر الافتراضي لبطارية السيارة تبعًا لاختلاف نوعها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الجيد معرفة العمر الافتراضي لبطارية السيارة حتى يسارع المرء إلى فحصها بشكل دوري بعد انتهاء العمر الافتراضي، وتغييرها في وقت مبكر عند الحاجة إلى ذلك قبل التسبب بأيّ من المشاكل الأخرى، التي عادة ما تكون بسبب انتهاء عمر بطارية التشغيل أو بطارية الجر، بما في ذلك صعوبات التشغيل أو توقف السيارة بالكامل وعدم القدرة على تشغيلها.

ما هو العمر الافتراضي لبطارية السيارة؟

يصل العمر الافتراضي لبطارية السيارة الجافة -التي يتم الاعتماد عليها في تشغيل السيارة وبعض أجزائها الكهربائية- إلى 5 سنوات، بينما يصل طول العمر الافتراضي لبطارية السيارات الكهربائية إلى 12 سنة، وهي بطارية مختلفة عن البطارية الصغيرة المستخدمة لتشغيل السيارات.

من الجيد معرفة العمر الافتراضي لبطارية السيارة حتى يسارع المرء إلى فحصها بشكل دوري بعد انتهاء العمر الافتراضي
يصل العمر الافتراضي لبطارية السيارة الجافة إلى 5 سنوات، بينما يكون 12 سنة في بطارية السيارات الكهربائية

كم يبلغ العمر الافتراضي لبطارية الليثيوم للسيارات الكهربائية؟

حسب الموقع الرسمي لشركة أوبل يبلغ العمر الافتراضي لبطارية الليثيوم للسيارات 8-12 سنة تقريبًا، بينما يبلغ العمر الافتراضي لهذه الفئة من البطاريات 10-20 سنة وفق موقع شركة كيا الرائدة في صناعة السيارات، وهذا يعني أن عمرها التشغيلي طويل مقارنةً بالبطاريات الأخرى التي كانت تستخدم في السيارات الكهربائية سابقًا.

هل توجد إرشادات تسهم بزيادة العمر الافتراضي لبطارية السيارة الكهربائية؟

لا شك بأن هناك العديد من الإرشادات التي تسهم في زيادة العمر الافتراضي لبطارية السيارة، وتتضمن القائمة الآتية مجموعة منها:

  • تجنب ظروف الحرارة المفرطة: يمكن للحرارة المفرطة أن تؤدي إلى إلحاق الأضرار بالبطارية مما يتسبب بتقليل عمرها الافتراضي، ولذلك ينبغي تجنب ترك السيارة في هذه الظروف للمحافظة على عمر السيارة بشكل أطول.
  • الإبقاء على شحن السيارة بين 20%-80% فحسب: يزداد العمر الافتراضي لبطارية السيارة عندما يتم شحنها بين 20%-80% عوضًا عن شحنها بالكامل؛ فإن الشحن الكامل يزيد من الحرارة المتولدة مما يمكنه الإضرار بالبطارية.
  • تجنب ظروف البرودة المفرطة: يمكن أن تسبب ظروف البرودة المفرطة بتقليل العمر الافتراضي لبطارية السيارة الكهربائية، ولا بد من تجنب ترك السيارة في درجات حرارة باردة لوقت طول من أجل المحافظة على بطارياتها.
  • عدم إفراغ البطارية بالكامل: يمكن أن يؤدي تكرار إفراغ بطارية السيارة بالكامل إلى الإضرار بها على المدى البعيد، ولذلك ينبغي أن لا تقل نسبة شحنها عن 20% قدر الإمكان للمحافظة عليها وقتًا أطول.
  • تقليل عدد فترات الشحن: عند تكرار فترات الشحن باستخدام التيار المباشر تقوم البطارية بالكثير من التفاعلات الكيميائية التي تولّد طاقة فائضة تضعف البطارية تدريجيًا مع مرور الوقت، ولهذا ينبغي عدم شحن السيارة عندما لا تكون بحاجة.
  • تقليل استخدام الشحن السريع: على الرغم من سرعة الشحن التي توفرها محطات الشحن السريع؛ إلا أنها تؤدي إلى ارتفاع الضغط على البطارية في نفس الوقت، وهو ما يؤدي إلى ضعفها فيما بعد.
  • المحافظة على الشحن المناسب عند التخزين: عندما يتم تخزين السيارة الكهربائية فترة طويلة؛ يمكن استخدام الشاحن الموقوت للمحافظة على الشحن ضمن النقاط الأفضل، وضمان عدم إفراغها أو شحنها بالكامل خلال فترة التخزين.

هل العمر الافتراضي لبطارية السيارة الهايبرد طويل؟

وفق شركة تويوتا يواكب العمر الافتراضي لبطارية السيارة الهايبرد ذات العمر الافتراضي للسيارة، ولكن هناك العديد من الظروف التي يمكنها أن تلحق الأضرار بهذا النوع من البطاريات وتتسبب بانخفاض العمر الافتراضي، ولكن فترة الضمان الممنوحة على هذه البطاريات تختلف بين شركة وأخرى.

ما هي أنواع بطاريات السيارات؟

ربما يختلف العمر الافتراضي لبطارية السيارة نظرًا لوجود عدة أنواع تم استخدامها سابقًا أو يتم استخدامها في الوقت الراهن؛ فإن هناك أنواعًا مختلفة لبطاريات السيارات حسب وزارة الطاقة الأمريكية، وهي الأنواع الآتية:

  • بطاريات الليثيوم أيون: يتم استخدام بطاريات الليثيوم أيون على نحو واسع في السيارات الكهربائية خلال الوقت الراهن، وهي بطارية تتمتع بنسبة طاقة مرتفعة مقارنة بوزنها، وتتميز هذه البطارية بالعمر الافتراضي الطويل.
  • بطاريات النيكل وهيدريد فلز: تستخدم بطاريات النيكل وهيدريد فلز في سيارات الهايبرد على نطاق واسع، وهي بطارية تعاني من عدة تحديات، وأبرزها التكاليف المرتفعة، ومعدلات التفريغ الذاتي المرتفعة خلافًا لبطاريات الليثيوم أيون.
  • بطاريات المكثفات الفائقة: تتمتع بطاريات المكثفات الفائقة بكثافة طاقة مرتفعة جدًا، مما يعني أنها تتمكن من توفير قدر طاقة كبير خلال وقت قصير، وهي من البطاريات المستخدمة في السيارات والمركبات.
  • بطاريات الرصاص الحمضية: تتوفر بطاريات الرصاص الحمضية في المركبات الكهربائية المتوفرة تجاريًا للأحمال الإضافية، وتتميز بتكاليفها المعقولة إضافة إلى الموثوقية المرتفعة، كما أنها من البطاريات الآمنة القابلة لإعادة التدوير.

ما هي إرشادات إطالة عمر بطارية تشغيل السيارة؟

تحتوي السيارات على بطارية لتشغيلها كبديل عن تدوير المفتاح أو الضغط على زر التشغيل في السيارات والمركبات الحديثة، وعادة ما يكون العمر الافتراضي لبطارية السيارة منخفضًا مقارنة بالعمر الافتراضي لبطاريات الجر المتوفرة في السيارات الكهربائية. تتضمن القائمة الآتية بعض الإرشادات لإطالة عمر بطارية تشغيل السيارة:

  • تجنب التوقف فترة طويلة: ينبغي على مالكي السيارات تجنب إيقافها فترات طويلة للمحافظة على العمر الافتراضي الخاص بها، وكذلك ينبغي إجراء الرحلات الطويلة بانتظام لضمان شحن البطارية بالشكل المطلوب.
  • مراعاة نظافة النهايات: إن النهايات المتسخة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض عمر البطارية، ولذلك من الجيد فحص النهايات بشكل دوري والتحقق من إزالة أية أوساخ عالقة عليها لضمات عمل البطارية جيدًا.
  • الابتعاد على درجات الحرارة المرتفعة: كما هي حالة بطاريات الجر المتوفرة في السيارات الكهربائية تؤدي الحرارة المرتفعة إلى إلحاق الأضرار ببطارية تشغيل السيارة مما يتسبب بانخفاض عمرها الافتراضي.
  • استخدام الفولتميتر: يمكن للسائقين توصيل عدّاد الفولتميتر مع البطارية والتحقق منه بشكل مستمر أثناء القيادة؛ للتأكد من توفير مستوى الشحن المناسب، وعدم وجود أعطال تتسبب بعدم شحنها جيدًا أو تؤدي إلى توفير طاقة زائدة.
  • إجراء الصيانة الدورية: من الضروري إجراء الصيانة الدورية التي تحتاج إليها البطارية أو الأقطاب والنهايات المتصلة بها؛ فإن ذلك يقلل من التلف الذي تتعرض إليه مما يسهم في زيادة عمرها على نحو أفضل.
  • صيانة المحرك عند الحاجة: ربما تتسبب بعض الأعطال التي يتعرض إليها محرك السيارة بزيادة الضغط على البطارية، وهو ما يمكنه أن يقلل من عمرها الافتراضي مع مرور الوقت، ولذلك تجب صيانة المحرك عند الحاجة.
  • التأكد من إغلاق المكيف قبل التشغيل: يؤدي تشغيل المكيف وغيره من الأنظمة الكهربائية في السيارة قبل تشغيل السيارة نفسها إلى استنزاف البطارية مع مرور الوقت، وربما يتسبب ذلك بالتقليل من عمرها الافتراضي بشكل كبير.

هل توجد أسباب لاستنزاف البطارية التشغيلية للسيارة؟

تؤدي العديد من مشاكل بطارية السيارة التشغيلية إلى تلف هذه البطارية واستنزافها على المدى الطويل، ومن هذه الأسباب: تشغيل الأجهزة الكهربائية -من المصابيح وغيرها- وتركها بعد إيقاف محرك السيارة، وكذلك تلف نظام الشحن الذي يتكون من المولد وغيره، كما أن ظروف الطقس القاسية تؤدي إلى استنزاف البطارية إضافة إلى التأثير على عمرها الافتراضي.

هل توجد علامات لضعف بطارية تشغيل السيارة؟

تُبيّن العديد من الإرشادات كيف تعرف بأن بطارية السيارة ضعيفة للتعامل معها وضمان عدم مواجهة مشاكل أكبر عند الرغبة باستخدام السيارة، ومنها: تأخر بدء تشغيل السيارة عند محاولة تشغيلها، وتسرب سائل البطارية، وظهور التنبيهات المستمرة التي تتعلق بضرورة فحص المحرك، وهي علامات تشير إلى قرب انتهاء العمر الافتراضي لبطارية السيارة أو انتهائه بالفعل.

هل يجب شراء بطارية جديدة لعلاج ضعف بطارية السيارة؟

يمكن علاج ضعف بطارية السيارة من خلال التوصيل ببطارية سيارة أخرى إذا لم يتمكن السائق من تشغيل سيارته، وربما يحتاج العلاج إلى استبدال البطارية بالكامل فعلًا بعض الأحيان، ولا بد من زيارة أحد المختصين لإجراء الفحص المطلوب والتحقق من سبب الضعف، ثم التعامل معه بالشكل الذي يضمن عدم مواجهة أية مشكلة تتعلق بشحن بطارية السيارة الضعيفة.

كيف يتم التفريق بين ضعف بطارية التشغيل ومولد السيارة؟

لا تقتصر مشاكل توفير الكهرباء التي تحتاجها السيارات على انتهاء العمر الافتراضي لبطارية السيارة التشغيلية فحسب، وإنما يرجع السبب في ذلك إلى تلف المولد أحيانًا، وهناك عدة إشارات تميز تلف المولد، ويمكن الاعتماد عليها للتفريق بين ضعف بطارية التشغيل ومولد السيارة، وأبرزها: ظهور أصوات خشخشة وطحن، وكذلك تشغيل المحرك ثم توقفه على الفور إذا انتهى شحن البطارية مع تلف المولد، كما تظهر إشارة البطارية على لوحة القيادة أثناء تشغيل السيارة إذا كان المولد تالفًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أول سيارة صنعت في العالم؟

هل سيارة توغ التركية سيارة كهربائية؟

كيف تعمل الوسائد الهوائية في السيارة؟

هل بدأ استخدام السيارات ذاتية القيادة بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على