` `

من أكبر رفح أم خانيونس؟

سياسة
13 مايو 2024
من أكبر رفح أم خانيونس؟
إن محافظة خانيونس أكبر من محافظة رفح بالمساحة وعدد السكان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُبيّن الخرائط والإحصائيات الرسمية المتوفرة أيهما أكبر رفح أم خانيونس بشكل واضح؛ فإن هناك فرقًا كبيرًا بين مساحة المحافظتين، ولكن الفارق في المساحة يصبح متدنيًا بالنظر إلى المدينتين. يجدر الذكر بأن خانيونس -إلى جانب مساحتها الكبيرة- تعد واحدة من أكبر محافظات ومدن غزة تعدادًا سكانيًا.

من أكبر رفح أم خانيونس؟

إن محافظة خانيونس أكبر من محافظة رفح بالمساحة وعدد السكان، كما أن مدينة خانيونس أكبر من مدينة رفح في كل من المساحة وعدد السكان أيضًا، وذلك قبل نزوح اللاجئين من القطاع إلى مدينة رفح بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع عام 2024 إثر معركة طوفان الأقصى؛ فإن ذلك تسبب بزيادة عدد سكان رفح عن جميع المدن والمحافظات الأخرى داخل القطاع.

تُبيّن الخرائط والإحصائيات الرسمية المتوفرة أيهما أكبر رفح أم خانيونس بشكل واضح
إن محافظة خانيونس أكبر المحافظات الفلسطينية داخل قطاع غزة على الإطلاق

ما هو ترتيب محافظات غزة حسب المساحة؟

تتفاوت مساحة محافظات غزة فيما بينها بشكل كبير جدًا، وتوضح القائمة الآتية مساحة جميع هذه المحافظات على الترتيب من الأكبر إلى الأصغر حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني:

  • محافظة خانيونس: إن محافظة خانيونس أكبر المحافظات الفلسطينية داخل قطاع غزة على الإطلاق؛ فإن مساحتها تصل إلى 109.7 كيلومتر مربع، وأما مدينة خانيونس؛ فإنها ثاني أكبر مدن غزة.
  • محافظة غزة: بمساحة تصل إلى 74.6 كيلومتر مربع تحتل محافظة غزة المرتبة الثانية بين أكبر المحافظات داخل القطاع، وذلك بفارق يبلغ 35.1 كيلومتر مربع بينها وبين محافظة خانيونس صاحبة المرتبة الأولى.
  • محافظة رفح: في المرتبة الثالثة بين أكبر محافظات قطاع غزة تأتي محافظة رفح التي تبلغ مساحتها 63.1 كيلومتر مربع، وتقل عن مساحة محافظة غزة بما يقارب 11.5 كيلومتر مربع عن مساحة محافظة غزة.
  • محافظة شمال غزة: تحتل محافظة شمال غزة المرتبة الرابعة بمساحة تبلغ 60.9 كيلومتر مربع، مما يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة محافظة رفح تبلغ 2.2 كيلومتر مربع فحسب.
  • محافظة دير البلح: في المرتبة الأخيرة ضمن القائمة تأتي محافظة دير البلح التي يطلق عليها اسم المحافظة الوسطى، وتبلغ مساحتها 56.7 كيلومتر مربع، وهي أصغر المحافظات داخل القطاع.

هل مدينة خانيونس ثاني أكبر مدينة في غزة؟

بعد معرفة أيهما أكبر أكبر رفح أم خانيونس يتضح بأن مدينة خانيونس ثاني أكبر مدينة في غزة فعلًا في المساحة، كما أنها الثانية بعدد السكان حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المدينة:

  • الموقع: تقع مدينة خانيونس في أقصى الجزء الجنوبي الغربي لدولة فلسطين، وهي من مدن قطاع غزة، وتبعد مسافة 10 كيلومتر عن حدود فلسطين مع جمهورية مصر العربية.
  • مناخ المدينة: تتمتع مدينة خانيونس الفلسطينية بمناخ شبه صحراوي ساحلي، ويبلغ متوسط كميات الأمطار السنوية التي تهطل عليها بين 276-300 ملليمتر سنويًا.
  • اسم المدينة: يتكون اسم مدينة خانيونس من شقيّن، وهما: خان الذي يعني الفندق، ويونس التي تشير إلى اسم مؤسس هذا الخان، وهو يونس النوروزي الدوادار.
  • احتلال خانيونس: استطاعت دولة الاحتلال الإسرائيلي السيطرة على خانيونس عند بسط سيطرتها على قطاع غزة، واستمر ذلك حتى انسحابها بالكامل وإخراج جنودها من القطاع عام 2005 لتنتقل المدينة إلى سيطرة حماس بعدها.
  • معالم خانيونس: هناك العديد من المعالم التي يمكن العثور عليها في مدينة خانيونس الفلسطينية، ومنها: قلعة برقوق التي تعود في تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وكذلك مقام إبراهيم الخليل.
  • العائلات: هناك العديد من العائلات التي تعيش في مدينة خانيونس، ومنها: عائلة الآغا، وعائلة السقا، وعائلة المجايدة، وعائلة العبادلة، وعائلة الجبور، وعائلة القدرة، وعائلة البطة، وعائلة القدوة بالإضافة إلى عائلة شراب.

هل مدينة رفح فلسطينية أم مصرية؟

هناك مدينتان اثنتان يطلق عليهما اسم مدينة رفح، وتقع إحداهما في أراضي جمهورية مصر العربية، بينما تقع الأخرى في أراضي قطاع غزة داخل فلسطين، وفي السابق كانتا مدينة واحدة. فيما يلي بعضًا من أبرز المعلومات عن رفح الفلسطينية:

  • الموقع: تقع مدينة رفح في أقصى جنوب السهل الساحلي داخل الأراضي الفلسطينية، وهي من المدن الحدودية بين دولة فلسطين وجمهورية مصر العربية، وتبعد عن مدينة غزة مسافة 38 كيلومتر تقريبًا.
  • الانفصال عن مصر: سيطرت جمهورية مصر العربية على مدينة رفح كاملة حتى استطاع الاحتلال الإسرائيلي السيطرة عليها عام 1967، ثم تم تقسيمها بين فلسطين ومصر بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين الاحتلال الإسرائيلي ومصر. 
  • الارتفاع عن مستوى سطح البحر: ترتفع مدينة رفح الفلسطينية عن مستوى سطح البحر 48 متر، وهي مدينة تحيط بها الكثبان الرملية من كل جانب.
  • مناخ مدينة رفح: تتمتع مدينة رفح في قطاع غزة بمناخ صحراوي، وذلك بالرغم من قربها على البحر الأبيض المتوسط، وتصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة سيليسيوس صيفًا، وتنخفض إلى قرابة 10 درجات سيليسيوس خلال الشتاء.
  • اسم المدينة: أطلق المصريون القدماء اسم روبيهوى على مدينة رفح، ثم أصبح اسمها رفيحو خلال حقبة الآشوريين، ثم صارت رافيا في عهد الرومان واليونان، وأما رفح؛ فإنه الاسم الذي أطلقه العرب على هذه المدينة.
  • المعالم البارزة في المدينة: هناك العديد من المعالم البارزة في مدينة رفح الفلسطينية، ومنها: خربة رفح، وخربة العدس، وتل رفح، وتل المصبح، ومنطقة أم مديد التي تتضمن الفسيفساء مع بعض الآثار الأخرى.

كم يبلغ عدد سكان خان يونس؟

يتم الاعتماد على الإحصائيات الرسمية لتوضيح أيهما أكبر رفح أم خانيونس في عدد السكان، ويجدر الذكر بأن عدد سكان محافظة خانيونس يبلغ 438,557 نسمة حسب توقعات عام 2023 التي تقدم بها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ويبين الجدول التالي توزيع السكان على التجمعات السكنية في المحافظة:

اسم التجمع

عدد السكان لعام 2023

خانيونس

242,714 نسمة

بني سهِيلا

49,033 نسمة

مخيم خانيونس

48,729 نسمة

القَرارة

34,319 نسمة

عبسان الكبِيرة

31,672 نسمة

خزاعة

13,475 نسمة

عبسان الجديدة

10,992 نسمة

الفخارِي

7,624  نسمة

هل عدد سكان رفح أكثر من خانيونس؟

عادة ما يكون عدد سكان رفح أقل من عدد سكان خانيونس سواءً بالنظر إلى عدد سكان المدينتين اللتين تحملان هذا الاسم أو بالنظر إلى عدد سكان المحافظتين، وبهذا يتبين من أكبر رفح أم خانيونس في عدد السكان، ولكن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أدت إلى زيادة عدد السكان في مدينة رفح كثيرًا مما جعلها أكبر مدينة بعدد السكان في فلسطين على الإطلاق عام 2024 خلافًا لما تكون عليه في الأوضاع المعتادة.

هل مخيم خانيونس للاجئين أكبر من مخيم رفح؟

على الرغم من تمتع مدينة ومحافظة خانيونس بمساحة وعدد سكان أكبر مقارنة بمدينة ومحافظة رفح -كما سبق بيانه عند توضيح من أكبر رفح أم خانيونس- إلا أن عدد سكان مخيم رفح المسجلون رسميًا يبلغ 133,326 نسمة -حسب إحصائيات عام 2023- مما يعني أنه أكبر من عدد سكان مخيم رفح البالغ 88,854 نسمة حسب حسب إحصائيات الأونروا عام 2023 للاجئين المسجلين رسميًا.

هل تضم رفح المعبر الوحيد في غزة إلى خارج فلسطين؟

بالرغم من حجم معبر رفح المتواضع إلا أنه شريان أساسي بالنسبة إلى المواطنين في قطاع غزة، وهو المعبر الوحيد من قطاع غزة إلى خارج الأراضي الفلسطينية التي يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي، ويحاول الاحتلال بسط سيطرته في المنطقة التي تمتد على طول معبر رفح بداية من ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى معبر كرم ابو سالم، وتُعرف هذه المنطقة باسم محور فيلادلفيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع بيت لاهيا؟

ما هو غلاف قطاع غزة؟

من الذي بنى قلعة خان يونس؟

ما هي طرق دخول المعونات إلى غزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على