` `

هل الغوص يحتاج معرفة السباحة؟

رياضة
15 مايو 2024
هل الغوص يحتاج معرفة السباحة؟
إن الغوص يحتاج سباحة حتى يضمن الغواص مستويات أمان أفضل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري معرفة هل الغوص يحتاج سباحة أم لا قبل الذهاب لممارسة أي نشاط من أنشطة الغوص تحت الماء، وذلك حتى يتمكن المرء من رؤية الكائنات الحية البحرية التي لا تظهر على السطح، واستكشاف أعماق البحار بأمان. قبل ممارسة الغوص لا بد كذلك من الحصول على القدر الكافي من التدريبات وتوفير المعدات الأساسية، لتقليل فرصة التعرض إلى المخاطر المحتملة.

هل الغوص يحتاج معرفة السباحة؟

عند البحث لمعرفة هل يشترط لتجربة الغوص معرفة السباحة أو لا يتضح بأن هناك بعض التجارب التي تتوفر للغوص دون الحاجة إلى معرفة السباحة؛ إلا أنها تكون خاضعة لإشراف بعض المدربين المؤهلين، كما أن الغواصين يستخدمون أجهزة للتحكم بالطفو، مما يعني إمكانية ممارسة الغوص دون معرفة السباحة، ولكن الغوص يحتاج سباحة عند الرغبة بالحصول على شهادة معتمدة؛ فإنه لا يتم منح هذه الشهادة دون معرفة أساسية بالسباحة.

من الضروري معرفة هل الغوص يحتاج سباحة أم لا قبل الذهاب لممارسة أي نشاط من أنشطة الغوص تحت الماء
يتم الاعتماد على جهاز التحكم بالطفو للمحافظة على طفو الغواص بشكل محايد في الماء

ما هي أدوات الغوص الأساسية؟

هناك العديد من الأدوات التي يجب توفيرها لضمان إكمال جولات الغوص في المياه بأمان، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أدوات الغوص الأساسي حسب اتحاد مدربي الغوص المحترفين:

  • الملابس الخاصة بالغوص: تضمن الملابس الخاصة بالغوص المحافظة على درجات حرارة الجسم إضافة إلى الحفاظ على البشرة أثناء الغوص، ويمكن لبعض أنواع ملابس الغوص الحماية من أشعة الشمس أيضًا.
  • أسطوانة الأكسجين: إن أسطوانة الأكسجين مهمة ليبقى الغواص في الماء فترات طويلة، ويمكن الاستغناء عن هذه الأسطوانة عند الرغبة بالغوص لفترات قصيرة بعد التدريب جيدًا على حبس النفس تحت الماء.
  • منظم الأكسجين: بدون المنظم لن يستطيع الغواص التنفس تحت الماء من خلال أسطوانة الأكسجين، ويتم توصيل بعض أجزاء المنظم مع الأسطوانة بينما يتم وضع بعضها الآخر في الفم، ويتم استخدام المنظم لتوفير الأكسجين للآخرين عند الضرورة.
  • جهاز التحكم بالطفو: يتم الاعتماد على جهاز التحكم بالطفو للمحافظة على طفو الغواص بشكل محايد أثناء التواجد في الماء، وهو من الأدوات الضرورية التي لا يستغني عنها الغواصون عادة.
  • حاسوب الغوص: يتم الاعتماد على حاسوب الغوص حتى يتمكن الغواصون من معرفة العمق بالإضافة إلى التحقق من وقت الغوص، وحساب المدة التي يمكن للغواص البقاء خلالها تحت الماء أيضًا.
  • جهاز قياس الضغط: يتمتع جهاز قياس الضغط بأهمية كبيرة أثناء الغوص، وذلك لأن الغواصين يعتمدون عليه للتحقق من كمية الهواء المتبقية في الأسطوانة بشكل أساسي.
  • قناع الوجه: حتى يستطيع الغواصون الرؤية تحت الماء بأمان وسلامة يتم الاعتماد على غطاء الوجه الذي يضمن سلامة العين عند النظر أثناء الغوص، وذلك للتمتع برؤية الكائنات البحرية.
  • المنشاق: على الرغم من عدم استخدام المنشاق أثناء الغوص في أعماق المياه؛ إلا أنه من الأدوات المهمة ليتنفس الغواص الهواء قبل وبعد النزول في المياه، وضمان عدم استهلاك أسطوانة الأكسجين عندما يستطيع الغواص تنفس الهواء الطبيعي.
  • الزعانف: إن الزعانف ضرورية حتى يستطيع الغواص التحرك في المياه بسرعة وخفة، كما أنها تساعد الغواص على التحكم بحركته في المياه بشكل أفضل أيضًا.

هل مخاطر الغوص عديدة؟

إن الغوص يحتاج سباحة حتى يضمن الغواص مستويات أمان أفضل؛ فإن هناك العديد من المخاطر التي تنطوي عليها ممارسات الغوص، ويمكن أن يتعرض الغواص إلى مخاطر مرتفعة في حالة وجود مشكلة في جهاز التحكم بالطفو إذا لم يكن على معرفة بالسباحة، ولذلك تكون ممارسات الغوص تحت إشراف لمن لا يعرف السباحة.

يمكن أن يتسبب الغوص بالعديد من المشاكل الصحية في حالة عدم اتباع الإرشادات الصحيحة التي تضمن أفضل مستويات من الأمان، ومن هذه المشاكل: انخفاض درجة حرارة الجسم، والتعرض إلى الإصابات من الارتطام بالسفن أو العناصر الصلبة في البحار والمياه، وربما تهاجم الكائنات البحرية الغواصين أحيانًا.

هل توجد حالات تمنع من الغوص؟

هناك بعض الحالات التي تمنع من الغوص بالفعل، ومنها: استخدام الأدوية التي تتسبب بالنعاس، وكذلك وجود بعض المشاكل الصحية مثل الفتق الإربي الذي لم يتم علاجه، أو اضطرابات القلب التي تشكّل مرض الشريان التاجي، وعدم انتظام ضربات القلب، واضطرابات الصمامات، والعيوب الخلقية التي تسمح بتسرّب الدم إلى الشرايين من الأوردة.

ينبغي على الأشخاص تجنّب الغوص أثناء الوقوع تحت تأثير المخدرات أو الخمر، وكذلك في حالة معاناتهم من مشاكل الرئة المختلفة، ومنها: الربو، وأكياس الرئة، والانسداد الرئوي المزمن، وكذلك الحالة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري إذا كان بحاجة إلى استخدام الأنسولين عادة للتعامل معه.

ما هي أبرز إرشادات وقواعد الغوص تحت الماء لتجنب المخاطر؟

لا شك بأن الغوص يحتاج سباحة للوصول إلى مستويات أمان أفضل، وهناك العديد من الإرشادات والقواعد التي يمكنها زيادة الأمان والتقليل من فرصة التعرض إلى المخاطر المختلفة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات والقواعد:

  • التأكد من أدوات الغوص: يجب التحقق من وجود جميع أدوات الغوص واستخدامها بالشكل الصحيح قبل وأثناء وبعد التواجد في الماء، ويشمل ذلك أسطوانة الأكسجين وملابس الغوص، وغيرها من الأدوات والمعدات.
  • الغوص مع شريك: يجب على الراغبين بممارسة الغوص العثور على شريك آخر معهم، وذلك لضمان الحصول على المساعدة عند الحاجة إلى ذلك أثناء التواجد أسفل المياه.
  • التخطيط الجيد للغوص: قبل الخروج لممارسة الغوص ينبغي على المرء إعداد خطة الغوص بشكل جيد، ولا بد من التزام هذه الخطة أيضًا لضمان الاستمتاع برحلة آمنة وخالية من المخاطر.
  • تجنب الغوص مع نزلات البرد: ربما يتساهل البعض، ويمارسون الغوص أثناء الإصابة بنزلات البرد؛ إلا أن ذلك ربما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، وكذلك ينبغي تجنب الغوص عند الإصابة بالاحتقان في الأذنين أو الأنف.
  • استشارة الطبيب عند الحاجة إلى الأدوية: عند الحاجة إلى استخدام الأدوية لا بد من استشارة الطبيب للتحقق من مدى أمان هذه الأدوية بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون بممارسة الغوص.
  • التعرّف على المنطقة: من الضروري التعرف على المنطقة التي يريد المرء ممارسة الغوص فيها للتحقق من أية مخاطر محتملة، بالإضافة إلى معرفة أوقات المد والجزر في المنطقة المحددة.
  • الالتزام بالتعليمات: لا بد من التزام جميع التعليمات الخاصة بالمنطقة التي يختارها المرء للغوص، بالإضافة إلى الالتزام بالتعليمات والقواعد العامة، وإذا كان الغوص يحتاج سباحة في المكان المحدد؛ فلا بد من التزام ذلك أيضًا.
  • تجنب حبس النفس أثناء الصعود: أثناء الصعود من المياه في نهاية رحلة الغوص ينبغي على الغواص تجنب حبس النفس، وإنما يجب عليه الصعود ببطء مع المحافظة على سرعة التنفس الطبيعية.

هل الغوص الحربي من أنواع الغوص تحت الماء؟

إن الغوص الحربي أحد أنواع الغوص تحت الماء بالفعل، ويتميز هذا النوع من الغوص بتعدد الأنشطة التي يتضمنها مقارنة بأنواع الغوص الأخرى حسب جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في جمهورية مصر العربية، ومن هذه الأنشطة: أعمال الإنشاءات والتركيبات، وكذلك البحث عن الأهداف التي تعرضت إلى الغرق، وانتشال السفن المدنية والسفن الحربية الغارقة، والهجوم على موانئ وسفن الأعداء.

هل هناك الكثير من الأنواع للغوص تحت الماء؟

عند البحث عن أبرز المعلومات عن الغوص تحت الماء يتضح بأن هناك الكثير من الأنواع للغوص بالفعل، ومنها: الغوص للإنقاذ وخدمات السفن، والغوص التجاري، والغوص العلمي لدراسة الطبيعة وإعداد الأبحاث وغيرها من الغايات والأهداف العلمية، وكذلك الغوص الليلي، والغوص العميق عندما يتجاوز الغواص عمق 18 متر.

ما الفرق بين الغطس والغوص؟

لا شك بأن الغوص يحتاج سباحة لممارسته بأفضل شكل ممكن كما هي حالة الغطس أيضًا إلا أن هناك عدة من الفروق بينهما، ومنها: استخدام أسطوانات الهواء من قبل الغواصين عادة وعدم استخدامها عند الغطس، كما أن الغوص يكون على أعماق أكبر مقارنة بأعماق الغطس، وهو ما يعني أن الغوص يوفر رؤية أكثر شمولًا لما تحت الماء مقارنة بالغطس، وهو من الفروق بينهما أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أقصى عمق للغوص؟

ما هو أطول ماراثون في العالم؟

من هو صاحب أطول نفس تحت الماء؟

ما هي العضلات المستهدفة في تمرين الضغط؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على