` `

ما هي الدول التي تطل على بحر العرب؟

ثقافة وفن
19 مايو 2024
ما هي الدول التي تطل على بحر العرب؟
هناك 6 دول تطل على بحر العرب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يطلُّ بحر العرب على العديد من دول الوطن العربي بالإضافة إلى الهند وباكستان وجزر القمر، وهو واحد من البحار ذات الأهمية الكبيرة على الصعيد الاقتصادي، كما أن بعض الدول تعتمد عليه في إنتاج كميات من النفط، ويتصل بهذا البحر خليج يُطلق عليه اسم خليج عمان، ويفصله هذا الخليج عن الخليج العربي.

ما هي الدول التي تطل على بحر العرب؟

هناك 6 دول تطل على هذا البحر، وهي: الهند، وجمهورية باكستان الإسلامية، وجزر المالديف، وسلطنة عُمان، والجمهورية اليمنية، والصومال، وصارت لهذا البحر أهميةٌ تجاريةٌ كبيرةٌ بدايةً من الألفية الثالثة أو الثانية قبل الميلاد وحتى الوقت الراهن.

يطلُّ بحر العرب على العديد من دول الوطن العربي بالإضافة إلى الهند وباكستان وجزر القمر
يقع بحر العرب إلى الشمال من المحيط الهندي بين شبه القارة الهندية من جهة وشبه الجزيرة العربية من الجهة الأخرى

أين يقع بحر العرب؟

يقع بحر العرب إلى الشمال من المحيط الهندي بين شبه القارة الهندية من جهة وشبه الجزيرة العربية من الجهة الأخرى، وتحدِّه الهند من الشرق، وبحر الصومال من الجنوب الغربي، وبحر لاكاديفي من الجهة الجنوبية الشرقية، ومن الشمال تحدِّه كل من شبه الجزيرة العربية، وقناة جاردافوي.

لماذا سمي بحر العرب بهذا الاسم؟

حصل بحر العرب على اسمه المعروف بعد وصول التجار العرب إلى المنطقة، وكان ذلك لأهمية التجارة معهم وقتها، وفي السابق عُرف البحر بأسماء أخرى، ومنها: بحر مارا إريثريوم كما أُطلق عليه الرومان، وأُطلق عليه بعض البحارة اسم البحر الفارسي، وتمّت الإشارة إليه باسم بحر الهند والبحر الكبير الأصغر.

ما طبيعة الطقس التي يتمتع به بحر العرب؟

تهبُّ الرياح على بحر العرب من الجنوب بشكل عام خلال فترة الرياح الموسمية، ويستمر موسم الأمطار في هذه المنطقة بين شهر أبريل/نيسان وشهر نوفمبر/تشرين الثاني بسبب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، وفي فترة الأمطار تقل نسبة ملوحة مياه هذا البحر إلى أقل من 3.5% في الطبقة العليا، ومن شهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى شهر مارس/آذار يستمر موسم الجفاف في المنطقة، تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية فوق البحر، وترتفع نسبة الملوحة.

كم يبلغ عمق بحر العرب؟

حسب موسوعة بريتانيكا يبلغ متوسط عُمق بحر العرب 2.734 كيلومتر تقريبًا، وأما عن أقصى عمق؛ فإنه يصل إلى 4.652 كيلومتر تقريبًا، وتتجاوز أعماق معظم أجزائه 2.99 كيلومتر، وهذا يعني أنه من البحار العميقة. تصل مساحة هذا البحر الإجمالية إلى 3.862 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عرض له 2.4 كيلومتر.

هل توجد أهمية اقتصادية كبيرة لبحر العرب؟

لا شك بوجود أهمية اقتصادية كبيرة لبحر العرب في الوقت الراهن؛ فإنه أحد البحار الغنية بموارد النفط والغاز الطبيعي، كما أنه غني بالمغذيات غير العضوية، ويتميز بموقع استراتيجي في المحيط الهندي، ويربح البحر الأحمر والخليج الفارسي ببقية العالم، ويحتوي بحر العرب على بعض طرق التجارة الأكثر ازداحمًا في العالم.

هل الهند أكبر الدول المطلة على بحر العرب؟

إن الهند أكبر الدول المطلة على بحر العرب من حيث المساحة، كما أنها الدولة التي لديها أكثر عدد من السكان مقارنةً بالدول الأخرى المطلة على هذا البحر. فيما يلي قائمة بترتيب الدول المطلة على بحر العرب حسب المساحة:

  • الهند: تبلغ مساحة الهند 3,300,000 كيلومتر مربع مما يعني أنها أكبر الدول التي تطل على بحر العرب، كما أنها تحتل المرتبة السابعة بين الدول ذات المساحة الأكبر على مستوى العالم أيضًا.
  • باكستان: بمساحة تبلغ 881,900 كيلومتر مربع تحتل باكستان المرتبة الثانية ضمن القائمة، وذلك بفارق يبلغ 2,418,100 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة الهند صاحبة المرتبة الأولى.
  • الصومال: تحتل الصومال المرتبة الثالثة بين أكبر الدول التي تطل على ساحل بحر العرب، وتصل مساحتها إلى 637,700 كيلومتر مربع، مما يعني أن الفارق يبلغ 2,662,300 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة الهند.
  • اليمن: بفارق يبلغ 2,772,000 كيلومتر بين مساحتها ومساحة الهند تحتل اليمن المرتبة الرابعة بين أكبر الدول المطلة على بحر العرب؛ فإن مساحتها تبلغ 528,000 كيلومتر مربع.
  • سلطنة عُمان: في المرتبة الخامسة بين أكبر الدول المطلة على بحر العرب تأتي سلطنة عمان بمساحة تبلغ 309,500 كيلومتر مربع، وبفارق يبلغ 2,990,500 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة الهند.
  • جزر المالديف: تبلغ مساحة جزر المالديف 300 كيلومتر مربع، ويبلغ الفارق بين مساحتها ومساحة الهند 3,299,700 كيلومتر مربع تقريبًا، وهذا يعني أنها الدول صاحبة المرتبة الأخيرة في القائمة.

كم عدد سكان الدول التي تطل على بحر العرب؟

يبلغ مجموع عدد سكان الدول التي تطل على بحر العرب 1,746,087,882 نسمة تقريبًا حسب إحصائيات عام 2024 من وورلد ببيوليشن إنترفيو، وفيما يأتي قائمة بعدد السكان في كل واحدة من هذه الدول على الترتيب:

  • الهند: يصل عدد سكان الهند إلى 1,441,719,852 نسمة عام 2024 مما يجعلها الدولة صاحبة عدد السكان الأكبر على مستوى العالم لا على مستوى الدول المطلة على بحر العرب فحسب.
  • باكستان: يبلغ عدد سكان باكستان 245,209,815 نسمة، وهو ما يجعلها صاحبة المرتبة الثانية ضمن القائمة، وتبلغ الكثافة السكانية على أراضيها 318 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • اليمن: تبلغ الكثافة السكانية في اليمن 67 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها الإجمالي إلى 35,219,853 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بين الدول المطلة على بحر العرب.
  • الصومال: يصل عدد سكان الصومال إلى 18,706,922 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية داخل أراضيها 30 نسمة لكل كيلومتر مربع، وهي الدولة صاحبة المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • سلطنة عُمان: في المرتبة الخامسة ضمن القائمة تأتي سلطنة عُمان بعدد سكان يبلغ 4,713,553 نسمة، وهي الدولة صاحبة أقل كثافة سكانية بين الدول المطلة على بحر العرب بكثافة تبلغ 15 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • جزر المالديف: في المرتبة الأخيرة حسب عدد السكان والأولى حسب الكثافة السكانية بين الدول المطلة على بحر العرب تأتي جزر المالديف؛ فإن عدد سكانها يبلغ 517,887 نسمة، وتبلغ كثافتها السكانية 1,726 نسمة لكل كيلومتر مربع.

هل بحر العرب هو الخليج العربي؟

يختلف بحر العرب عن الخليج العربي؛ فإن الخليج العربي حوض بحري صغير تبلغ مساحته 241 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، ويقع بين الجزيرة العربية والجهة الجنوبية الغربية من إيران، وتطل عليه إيران والعديد من الدول الأخرى التي لا يطل عليها بحر العرب، ومنها: المملكة العربية السعودية، والبحرين.

ما هي أكبر الدول المطلة على الخليج العربي؟

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين أكبر الدول المطلة على الخليج العربية بمساحة تتجاوز 2 مليون كيلومتر مربع، وفيما يأتي قائمة بأكبر 3 دول يطل عليها هذا الخليج:

  • المملكة العربية السعودية: تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2,100,000 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها صاحبة المرتبة الأولى بين أكبر الدول المطلة على الخليج العربي، وتبلغ كثافتها السكانية 17 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • إيران: في المرتبة الثانية بين أكبر الدول المطلة على الخليج العربي تأتي إيران بمساحة 1,600,000 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة المملكة العربية السعودية يبلغ 500 ألف كيلومتر مربع تقريبًا.
  • الجمهورية العراقية: بمساحة تصل إلى 438,300 كيلومتر مربع تحتل الجمهورية العراقية المرتبة الثالثة بين أكبر الدول المطلة على الخليج العربي، وذلك بمساحة تقل عن ثلث مساحة إيران وربع مساحة السعودية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم مضيق في العالم العربي؟

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

هل يطل الوطن العربي على محيطين؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على