` `

ما هو الموطن الأصلي لحشرة الدراكولا؟

علوم
28 مايو 2024
ما هو الموطن الأصلي لحشرة الدراكولا؟
يعود الموطن الأصلي لحشرة الدراكولا إلى جمهورية مدغشقر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد اكتشاف السرعة الهائلة لفكيّها أصبحت حشرة دراكولا محط أنظار كثير من الباحثين والمختصين في مجال الحشرات، وهي نملة يمكنها صعق فريستها بفكيّها اللذين تصل سرعتهما إلى أكثر من 320 كيلومتر في الساعة، مما يجعلها تتفوق على الحشرة التي تحتل المرتبة الثانية بقرابة 100 كيلومتر في الساعة.

ما هو الموطن الأصلي لحشرة الدراكولا؟

يعود الموطن الأصلي لحشرة الدراكولا إلى جمهورية مدغشقر التي يُطلق عليها اسم الجمهورية الملغاشية أيضًا، وهي دولة تقع في الجزء الجنوبي من أفريقيا، ولا توجد لها حدود برية مع أية دول أخرى، وذلك لأنها واقعة على جزيرة في المحيط الهندي، وتبلغ مساحة أراضيها الإجمالية 587,041 كيلومتر مربع.

بعد اكتشاف السرعة الهائلة لفكيّها أصبحت حشرة دراكولا محط أنظار كثير من الباحثين والمختصين في مجال الحشرات
تم إطلاق هذا الاسم على حشرة نمل دراكولا لأنها تقوم بامتصاص دماء صغارها

ما هي الدراكولا الحشرة؟

إن حشرة دراكولا واحدة من الحشرات التي تتميز بالسرعة الكبيرة لفكها، كما أنها من الحشرات النادرة التي لا يمكن العثور عليها في كثير من الأماكن حول العالم، وهي من الحشرات التي تنتمي إلى فصيلة النمل وتعرف باسم نملة دراكولا، ولدى هذه الحشرة العديد من التفاصيل الغريبة مما يجعلها محط نظر الباحثين في الوقت الراهن.

ما سبب تسمية الدراكولا بهذا الاسم من بين الحشرات؟

حسب لايف سيانس تم إطلاق هذا الاسم على حشرة نمل دراكولا لأنها تقوم بامتصاص دماء صغارها، ويطلق على هذه العملية التي تمتص فيها دماء صغارها اسم أكل لحوم الجنسي غير المدمرة؛ لأن هذا النمل يمتص دم الصغار من ذات جنسه. بدأ اكتشاف هذا النوع من النمل في إحدى جذور الأشجار المتعفنة داخل مدغشقر. 

هل تتغذى ملكات حشرة دراكولا على الدم؟

بالفعل تتغذى ملكات حشرة دراكولا على الدم، وهي من العادات الغريبة، ولا تتغذى الملكات في المستعمرات الكبيرة لهذه الحشرات إلا على الدم من يرقاتها بشكل حصري حتى عندما تكون الفرائس الأخرى متاحة، ولا تؤدي هذه العادة إلى إلحاق الأضرار باليرقات؛ إلا أنها تتسبب بإبطاء نموها فحسب.

ما هو أسرع فك في العالم؟

لا يوصف فك حشرة الدراكولا بأنه أسرع فك في العالم فحسب، ولكنه يتمتع بأسرع حركة حيوانية على الإطلاق أيضًا، وذلك لأن سرعة فك هذه الحشرة تصل إلى أكثر من 90 متر في الثانية الواحدة حسب جامعة إلينوي الأمريكية، وهو ما يساوي 324 كيلومتر في الساعة تقريبًا، مما يعني أن سرعته تنافس سرعة سيارات السباق ذات الأداء العالي.

هل سرعة فك حشرة دراكولا أسرع من رمشة العين؟

لا شك بأن سرعة فك حشرة دراكولا أسرع من رمشة العين بالفعل، وهو ما يُبيّن مدى السرعة الهائلة التي تتميز بها حركة هذه الحشرة. أما عن الفارق بين سرعة فكها ورمش الإنسان؛ فإنه يصل إلى 5 آلاف ضعف، مما يعني أن سرعة رمش الإنسان تساوي 0.02% من سرعة فك هذه الحشرة التي تعيش داخل أراضي مدغشقر بشكل أساسي.

ما هي آلية عمل فك حشرة الدراكولا؟

حاول المختصون معرفة آلية عمل فك حشرة الدراكولا نظرًا للسرعة الكبيرة التي يتمتع بها هذا الفك مقارنة بمختلف الكائنات الحية المعروفة الأخرى، وحتى يصل الفك إلى هذه السرعة تقوم الحشرة بالضغط على أطراف فكيها معًا، مما يتسبب بتوليد ضغط داخلي كبير، وفي النهاية ينزلق أحد الفكين عن الآخر مما يؤدي إلى تحريرهما معًا وتوليد قوة وسرعة كبيرتين.

ما هي الحشرة التي كانت صاحبة أسرع فك قبل حشرة دراكولا؟

كان النمل ذو الفك المصيدة صاحب الرقم القياسي لأسرع فك قبل حشرة دراكولا؛ فإنه يستطيع تحريك فكه بسرعة تتجاوز سرعة رمش العين بقرابة 2,300 مرة حسب ناشونال جيوغرافيك. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه الحشرة:

  • الموطن الأصلي: تعيش حشرة النمل ذو الفك المصيدة في أمريكا الوسطى بالإضافة إلى أمريكا الجنوبية، وهذا يعني أن موطنها الأصلي بعيدٌ عن موطن حشرة دراكولا ذات سرعة الفك الأعلى.
  • سرعة الفك: تتراوح سرعة فك النمل ذو الفك المصيدة بين 126.19-227.14 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أن الفرق بين سرعة فك هذه الحشرة وسرعة فك نمل الدراكولا كبير جدًا على الرغم من كونها في المرتبة الثانية.
  • قياس سرعة الفك: اعتمد المختصون على تقنيات تصوير الفيديو عالية السرعة لحساب سرعة فك النمل ذو الفك المصيدة، وهي ذات التقنية التي استخدمت لحساب سرعة فك حشرة دراكولا أيضًا.

ما هي آلية عمل فك النمل ذو الفك المصيدة؟

تختلف آلية عمل فك النمل ذو الفك المصيدة عن آلية عمل فك حشرة دراكولا بشكل كبير؛ فإن هذا النمل يقوم بفتح فكه السفلي على مصراعيه، ويعتمد على شعيرات صغيرة حساسة للضغط حتى يتم تحديد الوقت المناسب ليغلق فكه بالسرعة المطلوبة، ويحتوي فك هذه النملة على نابض ليُغلق بسرعة.

يقوم النمل ذو الفك المصيدة بالاعتماد على سرعة فكه لاصطياد الفرائس التي يأكلها؛ فإن هذه السرعة الكبيرة تساعد الحشرة على التقاط الحيوانات السريعة أثناء سيرها عبر المساحات المفتوحة في الغابات، وكذلك يتم الاعتماد على هذا الفك المحمل بنابض للهروب أحيانًا والنجاة من الحشرات والحيوانات المفترسة الأخرى.

هل يوجد فرق كبير بين طريقة عمل فك حشرة وغيرها من أنواع النمل؟

لا شك بأن الفارق بين طريقة عمل فك حشرة وغيرها من أنواع النمل كبير جدًا؛ فإن الفكين العلوي والسفلي للنمل يرتبطان بعضلات لإغلاقهما وفتحهما. تعتمد معظم أنواع النمل على قوة هذه العضلات بشكل أساسي، مما يؤدي إلى محدودية سرعة الفك بناءً على قوة العضلات خلافًا لنمل دراكولا، الذي يضغط على فكيه معًا لتوليد سرعة متفوقة بشكل كبير.

هل توجد أنواع من حشرة دراكولا؟

كما هي حالة الكثير من الحشرات الأخرى توجد عدة أنواع من حشرة دراكولا بالفعل، وحسب لايف سيانس استطاع المختصون عام 2014 التعرف على 6 أنواع جديدة، ومنها: نوع ميستريوم لابيرينث (Mystrium labyrinth)، بالإضافة إلى نوع ميستريوم ميرور (Mystrium mirror)، وكذلك نوع ميستريوم شادو (Mystrium shadow) أيضًا.

هل حشرة دراكولا من الحشرات المهددة بالانقراض؟

إن حشرة دراكولا من الحشرات المهددة بالانقراض فعلًا مما يعني أن الأعداد المتبقية منها قليلة، وهناك العديد من الحشرات الأخرى المهددة بالانقراض حول العالم أيضًا، ومنها: نحلة أنثريسينية ذات وجه أصفر، وخنفساء دلتا الأرض الخضراء، وخنفساء النمر البيوريتاني، وخنفساء الدفن الأمريكية.

ما هي أبرز المعلومات عن حشرة دراكولا؟

توضح العديد من المصادر ما هي ميزات الدراكولا الحشرة، وعلى رأسها السرعة الكبيرة للفكين اللذين تتمتع بهما هذه الحشرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات الأخرى حولها:

  • البيئة المفضلة للصيد: لا تفضل حشرة دراكولا الصيد في مكان مكشوف، وإنما تفضل ذلك تحت أوراق الأشجار أو داخل الأنفاق الجوفية، خلافًا للعديد من أنواع النمل الأخرى التي تصطاد في المساحات المكشوفة.
  • افتراس مئويات الأرجل: تشير بعض الأدلة -حسب ناشونال جيوغرافيك- إلى أن نمل دراكولا يحب اصطياد مئويات الأرجل التي لديها أسلحة كيميائية للدفاع عن نفسها، ولكن هذه الحشرة تستطيع إخضاع فريستها عادةً بسرعة قبل الرد.
  • استخدام الفكين للصيد والهروب: تقوم حشرة دراكولا باستخدام فكيها السريعين لصعق الفريسة وإخضاعها، كما يتم استخدام هذين الفكين للهروب أحيانًا من خلال الضرب على الأرض مما يرمي النملة إلى الخلف بعيدًا عن الخطر.
  • تقطيع الفريسة: إذا تمكّنت حشرة دراكولا من إخضاع فريستها بعد صعقها بسرعة فكيها؛ فإنها تستخدم هذين الفكين لتقطيع الفريسة ثم تناولها كما تفعيل بقية أنواع النمل المعروفة الأخرى أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يعيش البق في الخشب؟

هل يمكن التخلص من حشرة البق منزليًا؟

هل أضرار الحشرة القرمزية على الإنسان خطيرة؟

هل يمكن رؤية جميع مكونات جسم البعوضة بالعين المجردة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على