` `

متى تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة؟

سياسة
3 يونيو 2024
متى تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة؟
تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة بين العامين 1526-1527 ميلادي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتل بابوا غينيا الجديدة الجزء الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة في حين تحتل إندونيسيا الجزء الآخر، وهي جزيرة تم استيطانها منذ عام 50000 قبل الميلاد تقريبًا، وتسببت طبيعتها الجغرافية بإبقائها معزولة فترة طويلة من الزمن حتى تم استكشافها خلال القرن السادس عشر الميلادي.

متى تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة؟

تم اكتشاف بابوا غينيا الجديدة بين العامين 1526-1527 من قبل المستكشف البرتغالي الدون خورخي دي مينيسيس، وهذا يعني أن اكتشافها كان قبل 500 عام تقريبًا، واستمر الملاحون والمستكشفون الأوروبيون بزيارة المنطقة واستكشاف المزيد عنها خلال 170 عامًا بعد العثور عليها. 

تحتل بابوا غينيا الجديدة الجزء الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة في حين تحتل إندونيسيا الجزء الآخر
تم اختيار مدينة بورت مورسباي لتكون عاصمة بابوا غينيا الجديدة منذ استقلالها عام 1975 

ما سبب تسمية غينيا الجديدة؟

وضحت وكالة سي آي إيه الأمريكية ما معنى بابوا غينيا الجديدة بالإضافة إلى سبب التسمية؛ فإن كلمة بابوا مشتقة من كلمة ماليزية تصف شكل الشعر المجعد للميلانيزيين، وأما كلمة غينيا؛ فإنها من الاسم الذي أطلقه المستكشف الإسباني ينيغو أورتيز دي ريتيز على الجزيرة بعد ملاحظة التشابه بين سكانها المحليين وسكان شعوب ساحل غينيا في أفريقيا.

ما هي أهم المحطات في تاريخ بابوا غينيا الجديدة؟

منذ فجر التاريخ وحتى الوقت الراهن مرّت بابوا غينيا الجديدة بالكثير من المحطات التاريخية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أهم المحطات في تاريخها على الإطلاق:

  • وصول السكان الأوائل: يرى المختصون بأن السكان الأوائل وصلوا إلى بابوا غينيا الجديدة سنة 50000 قبل الميلاد، وذلك بعد مغادرتهم لآسيا، وهذا يعني أنها من الجزر التي سكنها البشر خلال وقت مبكر.
  • تطور الزراعة: بحلول عام 7000 قبل الميلاد كانت الزراعة متطورة في مرتفعات بابوا غينيا الجديدة بشكل مستقل، وهو ما جعلها إلى المناطق القليلة التي تمكّن البشر فيها من تدجين النباتات بشكل مستقل وقتها.
  • المغادرة إلى سواحل بابوا غينيا: يرى المختصون بأن العام 500 قبل الميلاد شهد هجرة كبيرة من قبل الشعوب المتحدثة بالأسترونيزية إلى المناطق الساحلية في بابوا غينيا الجديدة.
  • استكشاف بابوا غينيا: بين العامين 1526-1527 وصل المستكشف البرتغالي الدون خورخي دي مينيسيس، إلى بابوا غينيا الجديدة، وبعدها بقرابة 20 عامًا أطلق على المنطقة التي اكتشفها اسم غينيا الجديدة.
  • نشاط التجارة في المنطقة: بحلول عام 1800 شهدت المنطقة نشاطًا لشبكات التجارة الكبيرة في مختلف أنحاء غينيا الجديدة، وذلك مع اتساع نطاق نظام التبادل الاحتفالي الذي كان يطلق عليه اسم حلقة كولا.
  • الاحتلال الألماني والبريطاني: في عام 1884 قامت بريطانيا بإنشاء محمية لها على الجزء الجنوب الشرقي في غينيا الجديدة، بينما شهدت هذه الفترة قيام ألمانيا بضم الجزء الشمالي من غينيا الجديدة إلى أراضيها.
  • العثور على الذهب: خلال عام 1895 تم العثور على الذهب في نهر كامباري داخل أراضي بابوا غينيا الجديدة، وهو ما أدى إلى اندلاع أعمال عدائية بين السكان المحليين وعمال المناجم.
  • نقل السيطرة إلى الكومنولث الأسترالي: انتقلت سيطرة غينيا الجديدة التي تحتلها بريطانيا إلى إلى الكومنولث الأسترالي عام 1906 مع إعادة تسمية الإقليم إلى بابوا في ذلك الوقت.
  • احتلال غينيا الجديدة الألمانية: خلال الحرب العالمية الأولى استطاعت القوات الأسترالية هزيمة ألمانيا عام 1914 في غينيا الجديدة التي تسيطر عليها، وهو ما أدى وقوعها تحت الاحتلال الأسترالي.
  • الاكتشاف الكبير للذهب: خلال عشرينيات القرن العشرين شهدت أراضي بابوا غينيا الجديدة اكتشافًا كبيرًا للذهب على طول نهر بولولو، مما أدى إلى اندفاع نحو الذهب مرة أخرى.
  • إنشاء إدارة أسترالية مشتركة: خلال عام 1949 قامت أستراليا بإنشاء إدارة مشتركة على الإقليمين اللذين تشكّلت منهما بابوا غينيا الجديدة فيما بعد، وهما: إقليم بابوا، وإقليم غينيا الجديدة.
  • أول انتخابات يشارك فيها السكان المحليون: على الرغم من مرور مئات السنوات من اكتشاف بابوا غينيا الجديدة؛ إلا أنها شهدت أول انتخابات شارك فيها السكان المحليون عام 1961.
  • تغيير اسم الدولة: بعد مرور عدة انتقالات للسيطرة بالإضافة إلى المرور بالكثير من المراحل التاريخية تم تغيير اسم الدولة إلى بابوا غينيا الجديدة عام 1971 بعد مرور أكثر من 440 عامًا على اكتشافها.
  • الاستقلال عن أستراليا: في عام 1975 حصلت بابوا غينيا الجديدة على استقلالها الكامل عن أستراليا، وشهدت أول انتخابات برلمانية منذ استقلالها عام 1977، مما يعني أن هذه الانتخابات تأخرت سنتين تقريبًا.
  • الصراع المحلي المسلح: بدايةً من عام 1988 بدأ المتمردون الانفصاليون صراعًا مسلحًا طويل الأمد ضد الحكومة في بابوا غينيا الجديدة، واستمر الصراع حتى عام 1998 موديًا بحياة 20 ألف ضحية تقريبًا.

أين تقع غينيا الجديدة؟

حسب موسوعة بريتانيكا تقع غينيا الجديدة في غرب المحيط الهادئ إلى الشمال من أستراليا، ويحدها المحيط الهادئ من الجهة الشمالية، ومن الشرق يحدها كل من بحر بسمارك وسليمان، ويحدها من الجنوب بحر كورال ومضيق توريس، وهي الجزيرة التي تقع على أراضيها بابوا غينيا الجديدة.

إلى جانب بابوا غينيا الجديدة تقع إندونيسيا على جزيرة غينيا الجديدة، وبينهما حدود مشتركة يصل طولها إلى 824 كيلومتر، وهذا يعني أن الشريط الحدودي الفاصل بينهما طويل جدًا، وتحتل بابوا غينيا الجديدة مساحة تصل إلى 462,840 كيلومتر مربع على هذه الجزيرة، ولديها شريط ساحلي طوله 5,152 كيلومتر.

ما هي عاصمة بابوا غينيا الجديدة؟

تم اختيار مدينة بورت مورسباي لتكون عاصمة بابوا غينيا الجديدة منذ استقلالها عام 1975 في حين كانت سابقًا عاصمة إدارية للإقليم الخارجي الأسترالي لبابوا وإقليم غينيا الجديدة، وتم إطلاق هذا الاسم على المدينة تكريمًا للأميرال البريطاني السير فيرفاكس مورسبي والد الكابتن جون مورسبي الذي قام بتسمية هذه المدينة.

لمن تتبع غينيا الجديدة؟

تتضمن جزيرة غينيا الجديدة دولتين اثنتين، وهما جمهورية إندونيسيا التي لا تتبع أية دولة أخرى، وجمهورية بابوا غينيا الجديدة التي تتبع المملكة المتحدة خلال الوقت الراهن بالرغم من نيل استقلالها عن أستراليا منذ عام 1975، ويشغل جيمس مارب منصب رئيس وزرائها الحالي.

إلى جانب بابوا غينيا الجديدة هناك 15 دولة مستقلة لا زالت تابعة للتاج البريطاني حتى اليوم، وهي: أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وأنتيغوا وبربودا، والباهاس، وبيليز، وغرينادا، وسانت لوسيا، وجزر سليمان، وسانت كيتس ونفيس، والقديس فيسونت، وسانت فينسنت والغرينادين، وجامايكا، والبهاما.

هل بابوا غينيا الجديدة من أكبر الدول الجزرية في العالم؟

حسب وورلد أطلس تعد بابوا غينيا الجديدة واحدة من أكبر الدول الجزيرة في العالم؛ فإنها تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وفيما يأتي قائمة توضح أكبر الدول الجزرية حول العالم على الترتيب:

  • إندونيسيا: بمساحة تصل إلى 1,904,569 كيلومتر مربع تحتل إندونيسيا المرتبة الأولى بين أكبر الدول الجزرية حول العالم، وهي أكبر الدولتين الواقعتين على أراضي جزيرة غينيا الجديدة.
  • مدغشقر: في المرتبة الثانية بين الدول الجزرية الأكبر حول العالمي تأتي مدغشقر بمساحة تصل إلى 587,041 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن مساحتها تقل عن ثلث مساحة إندونيسيا.
  • بابوا غينيا الجديدة: تحتل بابوا غينيا الجديدة المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكبر الدول الجزرية في العالم بمساحة تبلغ 462,840 كيلومتر مربع، وهي أصغر الدولتين على جزيرة غينيا الجديدة.
  • اليابان: تبلغ مساحة اليابان 377,915 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة بفارق يصل إلى 1,526,654 كيلومتر مربع بين مساحتها ومساحة إندونيسيا التي تحتل المرتبة الأولى.
  • ماليزيا: تصل مساحة ماليزيا إلى 329,847 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر الدول الجزرية في العالم بفارق 48,068 كيلومتر مربع عن مساحة اليابان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هم الروهينغا؟

أين تقع دولة موريشيوس؟

أين تقع جمهورية سورينام؟

ما هي أطول حدود بين دولتين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على