` `

هل ضفدع السهم السام خطير؟

علوم
13 يونيو 2024
هل ضفدع السهم السام خطير؟
إن ضفدع السهم السام خطير بالفعل لأنه يمكن أن يقتل الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كما يظهر من اسمه يُصنّف ضفدع السهم السام ضمن الضفادع السامة، وهو من الضفادع ذات الحجم الصغير، كما أنه يتمتع بلون جذاب. ينبغي على البشر الابتعاد عن لمس هذا الضفدع في حالة رؤيته عند التواجد ضمن الأماكن التي ينتشر فيها، وذلك لأن سمّهُ ينتقل من خلال اللمس لينتشر في جسم الإنسان أو الحيوانات الأخرى.

هل ضفدع السهم السام خطير؟

إن ضفدع السهم السام خطير بالفعل لأنه يمكن أن يقتل الإنسان بسبب سُميّته الكبيرة أو يؤدي إلى الشلل، كما أنه يقتل الكثير من الحيوانات الأخرى التي يفترسها. لا يحتاج هذا الضفدع إلى العض أو ما يشابهه لنقل السم، وإنما ينتقل السم إلى الحيوانات الأخرى من خلال لمس جسم هذا الضفدع فحسب.

كما يظهر من اسمه يُصنّف ضفدع السهم السام ضمن الضفادع السامة، وهو من الضفادع ذات الحجم الصغير
ينتشر ضفدع السهم السام في الغابات الواقعة إلى الجنوب من سورينام والغابات الممتدة من شمال إلى وسط البرازيل

لماذا سمي الضفدع السام بهذا الاسم؟

يُطلق على الضفدع السام هذا الاسم بسبب السمية التي يتمتع بها، ويطلق على هذه الفئة من الضفادع الاسم العلمي ديندرباتيداي (Dendrobatidae) المشتق من كلمة دندرو (dendro) اليونانية التي تعني الشجرة، وهناك الكثير من أنواع الضفادع التي تنتمي إلى هذه الفئة؛ بما فيها ضفدع السهم السام.

هل تتحمل كثير من الحيوانات سموم ضفدع السهم السام؟

لا تتحمل كثيرٌ من الحيوانات سموم ضفدع السهم السام، وإنما تقتصر الحيوانات التي تتحمل هذا السم على الثعابين ذات البطن النارية دون غيرها حسب لايف سيانس، ويُعرف هذا النوع من الثعابين بأنه المفترس الطبيعي الوحيد لضفدع السهم السام؛ نظرًا لتأثير سمية هذا الضفدع على جميع الحيوانات الأخرى.

هل ينتشر ضفدع السهم السام حول العالم؟

لا ينتشر ضفدع السهم السام حول العالم بشكل كبير، وإنما يمكن العثور على هذا النوع من الضفادع في الغابات الواقعة إلى الجنوب من سورينام بالإضافة إلى الغابات الممتدة من شمال إلى وسط البرازيل في أمريكا الجنوبية، وهو ما يعني بأن هذا النوع من الضفادع غير موجود في الوطن العربي وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

كيف يتكاثر ضفدع السهم السام؟

يتكاثر ضفدع السهم السام عن طريق تزاوج الذكور والإناث في الموسم، ثم وضع البيض ليخرج منه الصغار كما هي حالة البرمائيات الأخرى. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول تكاثر ضفدع السهم السام:

  • موسم التكاثر: يتكاثر ضفدع السهم السام مرة واحدة سنويًا فحسب، ويكون هذا التكاثر خلال موسم الأمطار بين شهر فبراير/شباط وشهر مارس/آذار من كل عام ميلادي.
  • إطلاق النداء من الذكور: خلال موسم التكاثر يذهب ذكور هذه الضفادع على صخرة أو ورقة شجر، ويقومون بإطلاق النداءات التي يجذبون بها الأنثى لتقوم من جهتها باتباع النداءات والوصول إلى الذكور.
  • قتال الذكور والإناث: فور وصولها إلى الذكور تقوم إناث ضفدع السهم السام بقتال الذكور، وبعد ذلك تبدأ المغازلة ثم يختار الذكر مكانًا منعزلًا للتزاوج ووضع البيض قرب المياه.
  • عدد البيوض عند التزاوج: تستطيع أنثى ضفدع السهم السام وضع ما يتراوح بين 5-10 من البيوض عند التزاوج، وتستغرق هذه البيوض بين 14-18 يومًا حتى تفقس ويخرج الضفدع الصغير.
  • المدى الزمني للاستقلال: يحتاج ضفدع السهم السام الصغير إلى فترة من الوقت حتى يتمكن من الاستقلال بنفسه في الحياة كما هي حالة الحيوانات الأخرى، وتتراوح هذه الفترة بين 84-102 يوم.
  • متوسط العمر عند النضج الجنسي: يبلغ متوسط عمر ضفادع السهم السهم 2 سنة عند الوصول إلى مرحلة النضج الجنسي، وعند ذلك تصبح الضفادع قادرة على التزاوج ووضع البيوض للتكاثر من جديد.

هل ضفدع السهم السام أخطر ضفدع في العالم؟

عند البحث لمعرفة ما هو أخطر ضفدع في العالم يتضح وجود بعض الضفادع ذات السمية الأكبر مقارنةً بضفدع السهم السام، ولكن ذلك لا يعني التساهل في التعامل مع هذا النوع من الضفادع؛ لأنه ربما يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية عند الأشخاص الذين يتعاملون معه بمجرد لمسه، وعادةً ما تتميز الضفادع السامة بألوانها الزاهية.

هل هناك الكثير من أنواع الضفادع السامة؟

لا شك بأن هناك الكثير من أنواع الضفادع السامة إلى جانب ضفدع السهم السام، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الأنواع حسب ويب ميد:

  • الضفدع السام الأخضر والأسود: يتمتع هذا النوع من الضفادع السامة باللونين الأخضر والأسود الزاهيين معًا، ويمكن العثور عليه في الغابات المطيرة الممتدة داخل حدود أمريكا الوسطى من نيكاراغوا وحتى الوصول إلى كولومبيا.
  • ضفدع النحل الطنان: يُطلق على ضفدع النحل الطنان اسم الضفدع السام ذو النطاق الأصفر أيضًا، وهو ضفدع يتضمن أشرطة صفراء على جسم أسود، ويستوطن غابات فنزويلا وغيانا بشكل أساسي.
  • الضفدع السام ذو الأرجل السوداء: يتميز هذا الضفدع باللون الأصفر اللامع مع أطراف خضراء أو سوداء، وتستوطن -بشكل أساسي- الغابات الاستوائية المطيرة في الأراضي الكولومبية، وهو من الضفادع السامة كما يظهر من اسمه.
  • الضفدع السام الأزرق: على الرغم من ألوانه الزاهية الجذابة؛ إلا أن الضفدع السام الأزرق أحد البرمائيات السامّة التي يمكن العثور عليها في الغابات الواقعة ضمن الأجزاء الشمالية من قارة أمريكا الجنوبية.
  • الضفدع ثلاثي الألوان: يتمتع الضفدع ثلاثي الألوان بلون أحمر فاتح أو داكن مع خطوط ذات لون أصفر أو أبيض على جسمه، وتم العثور على هذا النوع من الضفادع السامّة في الأراضي الرطبة داخل الإكوادور.

هل يوجد ضفدع ذهبي سام؟

بالرغم من سُّمية ضفدع السهم السام؛ إلا أنه ليس أخطر أنواع الضفادع، وإنما يتم تصنيف الضفدع الذهبي في المرتبة الأولى ضمن قائمة الضفادع الأخطر حول العالم. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الضفدع:

  • النطاق الجغرافي: تم العثور على الضفدع السام الذهبي في غابات الأمازون المطيرة على طول ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا، كما تم العثور على بعض الضفادع من نفس العائلة قرب سواحل أمريكا الجنوبية وحتى جنوب أمريكا الوسطى.
  • الألوان: يُطلق على هذا النوع من الضفادع اسم الضفدع السام الذهبي إلا أنه يتواجد بعدة فئات من الألوان الزاهية، ومنها: الأخضر النعناعي، والأصفر، والبرتقالي، ويمكن العثور عليها باللون الأبيض أحيانًا.
  • موسم تكاثر الضفدع السام الذهبي: حتى الوقت الراهن لم يتمكّن المختصون والعلماء من معرفة فترات التكاثر للضفدع السام الذهبي، ولكنها ربما تتكاثر على مدار السنة.
  • متوسط عمر النضج الجنسي: تصبح ذكور الضفدع السام الذهبي ناضجة جنسيًا بعد مرور 12-18 شهرًا، وفي المتوسط تستغرق 13 شهرًا حتى تصل إلى هذه المرحلة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الإناث أيضًا.
  • شدة السمية: يستطيع الضفدع الذهبي السام إنتاج سمٍّ قلوي شديد يمكنه القضاء على 20 ألف فأر معًا، كما أن هذا السم يمكنه قتل 10 أشخاص في وقت واحد أيضًا.
  • اسم السم: يُطلق على سم الضفدع الذهبي السام اسم السمين الضفدعي أو البتراكوتوكسين، وفي الوقت الراهن يقوم المختصون بدراسة هذا السم لإنتاج مرخيات العضلات إضافة إلى أدوية التخدير وأدوية القلب.
  • الحيوانات المفترسة: لا يوجد سوى مفترس طبيعي واحد معروف للضفدع السام الذهبي فحسب، وهو الثعبان ذو البطن النارية، مما يعني أنه ذات مفترس إلى جانب ضفدع السهم السام أيضًا.
  • متوسط العمر في البرية: يصل متوسط عمر الضفدع السام الذهبي في البرية إلى أكثر من 5 سنوات؛ بسبب مستويات السمية العالية التي تتمتع بها، مما يجعلها عرضة للقليل من الحيوانات المفترسة.

هل الضفدع الأخضر سام؟

تتمتع بعض الضفادع بلون أخضر زاهٍ وتتمتع بمستويات سمية مرتفعة، بينما تتمتع بعض الضفادع الأخرى بلون أخضر ولا تنتمي إلى فئة الضفادع السامة، وهذا يعني أن تصنيف الضفدع بين الضفادع السامة أو غير السامة لا يعتمد على اللون الأخضر، وإنما يحتاج إلى دراسة، وعادةً ما تكون الضفادع زاهية الألوان سامة، سواءً كانت ذات لون أخضر أو لا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أخطر حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل النعجة دوللي أول تجربة استنساخ ناجحة؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على