` `

هل يوجد عدة أنواع من المكتبات الرقمية؟

تكنولوجيا
13 يونيو 2024
هل يوجد عدة أنواع من المكتبات الرقمية؟
المكتبات الرقمية عبارة عن مكتبات تحتوي على مصادر معلومات رقمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأ تاريخ المكتبات الرقمية عام 1971 عندما تم إنشاء مشروع جوتنبرج حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وبعدها انتشرت هذه الفئة من المكتبات بشكل أوسع؛ لتوفر كمية كبيرة من المعلومات والكتب التي يحتاج إليها المستخدمون من مختلف أنحاء العالم، ويمكن الوصول إلى كثير من هذه المكتبات مجانًا عبر شبكة الإنترنت خلال الوقت الراهن.

هل يوجد عدة أنواع من المكتبات الرقمية؟

توجد عدة أنواع من المكتبات الرقمية بالفعل، كما أن هناك العديد من الغايات التي يتم إنشاء المكتبة الرقمية لأجلها، ويوجد أكثر من فئة للمواد الموجودة في هذه المكتبات، ومنها: المواد السياسية، والمواد الجغرافية، والمواد اللغوية، والمواد الدينية، بالإضافة إلى غيرها من المواد المتوفرة في المكتبات التقليدية.

بدأ تاريخ المكتبات الرقمية عام 1971 عندما تم إنشاء مشروع جوتنبرج حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية
تحتوي المكتبات الرقمية على الكثير من فئات المواد المتنوعة بين السياسية والدينية والجغرافية وغيرها

ما هي أنواع المكتبات الرقمية؟

تختلف أنواع المكتبات الرقمية في العديد من الخصائص والتفاصيل، وفيما يأتي قائمًا بهذه الأنواع وبعضًا من تفاصيلها:

  • المكتبة الرقمية المستقلة: تشبه المكتبة الرقمية المستقلة المكاتب التقليدية المعروفة؛ إلا أن المواد التي تتضمنها مواد رقمية لا مادية أو ورقية، وتحتوي هذه المكتبات على المواد حقيقة بشكل مركزي.
  • المكتبة الرقمية الموحدة: تتكون المكتبة الرقمية الموحدة من عدة مكاتب رقمية مستقلة تتصل مع بعضها البعض عبر شبكة الإنترنت؛ لتُشكّل مكتبة شبكية واحدة، ولا يتم الاحتفاظ بموادها وبياناتها بشكل مركزي.
  • المكتبة الرقمية الدلالية: إن المكتبة الرقمية الافتراضية توفر وصلًا مختصرًا إلى المواد المنتشرة عبر الإنترنت ذات الصلة بموضوع معين، ويحتفظ هذا النوع من المكتبات ببيانات وصفية تتضمن مؤشرات للمواد على الفضاء الإلكتروني.

ما المقصود بالمكتبات الرقمية؟

يمكن تعريف المكتبات الرقمية بأنها المكتبات التي تحتوي على مصادر معلومات رقمية، سواءً كانت هذه المواد رقمية بالأساس أو كانت مادية تم تحويلها إلى مواد رقمية فيما بعد. يتم الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية للضبط والمعالجة في هذه المكتبات، ويحصل المستخدمون على البيانات من هذه المكتبات عبر شبكة الإنترنت أو عن طريق الوسائل الرقمية الأخرى.

هل مميزات المكتبة الرقمية عديدة؟

تتمتع المكتبات الرقمية بالعديد من المميزات المختلفة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز مميزاتها:

  • التخلص من الحدود المكانية: تتميز المكتبات الرقمية بإزالة الحدود المطلوبة للوصول إلى المعلومة؛ فإن المستخدم لا يحتاج إلى زيارة المكتبة شخصيًا حتى يتمكن من الوصول إلى المعلومة التي يريد البحث فيها.
  • عدم التقيد بأوقات محددة: تفتتح المكتبات التقليدية أبوابها خلال أوقات محددة من اليوم، ولا يمكن للأشخاص زيارتها إلا في هذه الأوقات، وذلك خلافًا للمكتبات الرقمية التي يمكن الوصول إليها في أي وقت صباحًا أو مساءً.
  • الوصول المتعدد إلى ذات المادة: عند الاعتماد على المكتبات الرقمية يمكن للعديد من المستخدمين الوصول إلى ذات المادة واستخدامها معًا في ذات الوقت دون أية مشكلة.
  • التنظيم: تتمتع المكتبات الرقمية بمستويات تنظيم مرتفعة مما يساعد جميع المستخدمين في الوصول إلى المواد، التي يحتاجونها أو إلى فصل محدد منها بسهولة كبيرة دون الحاجة إلى بذل كثير من الوقت والجهد.
  • القدرة الكبيرة على تخزين المواد: تبقى المكتبات التقليدية محصورة في السعة التي يمكنها أن تستخدمها لتخزين المواد، بينما يمكن للمكتبات الرقمية توفير عدد أكبر من المواد دون الحاجة إلى مساحات كبيرة جدًا.

هل توجد سلبيات لاستخدام المكتبات الرقمية؟

هناك بعض السلبيات التي يمكن أن يسبب بها استخدام المكتبات الرقمية، ومنها ما يأتي:

  • البرمجيات الخبيثة: يتم استخدام المكتبات الرقمية عادة عبر شبكة الإنترنت، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحميل البرمجيات الضارة والفيروسات الحاسوبية على حاسوب المستخدم في بعض الأحيان.
  • التكاليف الأولية: بالرغم من توفيرها للوقت والتكاليف والجهد؛ إلا أن إنشاء المكتبات الرقمية يحتاج إلى تكاليف أولية باهظة في بعض الأحيان مما يحول دون القدرة على إنشائها.
  • المخاطر الصحية للإشعاعات: للوصول إلى المكتبات الرقمية يتم استخدام شاشات الحاسوب أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى، ويمكن لهذه الشاشات أن تتسبب بالعديد من الأضرار على العيون وغيرها.
  • انتهاك حقوق المؤلفين: في بعض الأحيان يتم تحميل المواد على المكتبات الرقمية دون الحصول على إذن المؤلف أو الناشر، وهو ما يعني انتهاك حقوق الآخرين وعدم المحافظة عليها.

ما هي أهمية المكتبات الرقمية؟

تتمتع المكتبات الرقمية بأهمية كبيرة في الوقت الراهن، وذلك لأنها تساعد في الحصول على الكتب القديمة التي لم تعد تتوفر في دور النشر خلال الوقت الحالي، كما أنها تمكّن المستخدم من الوصول إلى المعلومات التي يحتاج إليها والبحث عنها بسهولة كبيرة، وتضمن توافر المعلومات بشكل أكثر سرعة وسهولة.

استطاعت المكتبات الرقمية المساعدة في اختزال المسافات وتقصيرها وإلغاء الحدود الزمانية والمكانية، التي تحول بين القارئ والقدرة على الوصول إلى المعلومات أو المواد التي يحتاجها. كذلك أسهمت هذه المكتبات في التقليل من التكاليف المالية التي ينبغي دفعها عند شراء الكتب الرقمية، وغيرها من المواد الأخرى غير الرقمية.

من أين تحصل المكتبات الرقمية على معلوماتها؟

تحصل المكتبات الرقمية على معلوماتها من عدة مصادر، ويمكن حصر هذه المصادر بما يأتي حسب أحد الأبحاث:

  • الكتب الرقمية: يقوم البعض بتصوير الكتب الورقية حتى تصبح رقمية، ثم تتم إضافة هذه الكتب إلى المكتبات الرقمية لعرضها إلى المستخدمين النهائيين من خلال شاشات الحاسوب عوضًا عن شرائها ورقيًا.
  • قواعد البيانات: تتكون قواعد البيانات من مجموعة بيانات مرتبة مع بعضها البعض ومرتبة بطريقة محددة؛ ليتمكن المستخدمون من البحث فيها وتحديثها مع مراعاة عدم التكرار فيها.
  • المجلات الإلكترونية: هناك العديد من المكتبات والدوريات التي تم نشرها بصيغة رقمية إلكترونية أساسًا، وهي من أهم المصادر التي تتوفر في المكتبات الرقمية، ويتم تصديرها بصورة رقميًا دون الحاجة إلى كثر من الإجراءات.

ما هي أشهر المكتبات الرقمية في العالم؟

في الوقت الراهن توجد الكثير من المكتبات الرقمية حول العالم، وتحتوي القائمة الآتية على عدة من أشهر هذه المكتبات حسب مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة:

  • المكتبة الرقمية العالمية: تحتوي المكتبة الرقمية العالمية على العديد من المخطوطات والكتب النادرة وغيرها من المواد الأخرى، وتم إنشاء هذه المكتبة بدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.
  • المكتبة الرقمية الكونية: تحتوي المكتبة الرقمية الكونية على قرابة مليون كتاب متاحة للمستخدمين من خلال شبكة الإنترنت، ومن المتوقع أن تنمو هذه المكتبة لتحتوي على 10 أضعاف هذا العدد من الكتب في غضون 10 سنوات.
  • مكتبة الجمهور والأرشيف الرقمي: إن مكتبة الجمهور والأرشيف الرقمي واحدة من المكتبات العامة على شبكة الإنترنت، وتم تقديمها لتوفير عدد كبير من البرامج والمعلومات بشكل مجاني لجميع المستخدمين.
  • مكتبة بارتلبي: تم إطلاق خدمات مكتبة بارتلبي الرقمية عام 2018، مما يعني أن عمرها يبلغ 6 سنوات فحسب خلال الوقت الراهن من عام 2024، إلا أنها استطاعت توفير الكثير من المواد التي يحتاجها الطلبة في هذه الفترة.
  • مشروع مكتبة كتب جوجل: إن مشروع مكتبة كتب جوجل من المشاريع التابعة لموقع جوجل المشهور على شبكة الإنترنت، ويمكن للمستخدم -من خلال هذا المشروع- الوصول إلى العديد من الكتب والبحث فيها وقراءتها.
  • أرشيف الإنترنت: تم إطلاق أرشيف الإنترنت عام 1996 لأرشفة الإنترنت نفسه، وفي الوقت الراهن يوفر هذا الأرشيف كمية عائلة من المعلومات، كما يمكن الوصول من خلاله إلى أرشيفات لبعض المواقع بأكملها أيضًا.

هل تتطلب المكتبات الرقمية كثيرًا من التجهيزات؟

لا شك بأن هناك الكثير من التجهيزات التي يجب توفيرها لتقديم خدمات المكتبات الرقمية، ومنها: الأجهزة والمعدات المطلوبة للربط بين أجزاء المكتبة، وقواعد البيانات، وشبكات الاتصال للوصول إلى المستخدمين، وبرمجيات حماية حقوق الملكية الفكرية، وبرمجيات التحقق والأمان والحماية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الخرائط الرقمية؟

ما هي الجماهير الرقمية؟

من هي الدول التي تمتلك أقمارًا صناعية؟

هل تستخدم محطات الراديو التقنية الرقمية الحديثة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على