` `

متى يكون ضغط الدم قاتلًا؟

صحة
16 يونيو 2024
متى يكون ضغط الدم قاتلًا؟
يوصف ارتفاع ضغط الدم بأنه السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا بد من معرفة يكون ضغط الدم قاتلًا حتى يتمكن المصابون بارتفاع الضغط من طلب الرعاية الصحية الفورية فورًا عند الحاجة إلى ذلك؛ فإن ارتفاع الضغط بشكل كبير يمكن أن ينتهي بالموت، وإذا لم ينتهِ بالموت تسبب بالعديد من المضاعفات الصحية المحتملة التي تؤثر على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان.

متى يكون ضغط الدم قاتلًا؟

يمكن أن يكون ضغط الدم قاتلًا إذا وصلت قراءة ضغط الدم الانقباضي إلى 180 ملليمتر زئبقي أو أكثر، أو وصلت قراءة ضغط الدم الانبساطي إلى 120 ملليمتر زئبقي أو أكثر، وتعرف هذه الحالة باسم أزمة ارتفاع ضغط الدم، وتتطلب مراجعة مختص الرعاية الصحية للتعامل معها على الفور.

لا بد من معرفة يكون ضغط الدم قاتلًا حتى يتمكن المصابون بارتفاع الضغط من طلب الرعاية الصحية الفورية فورًا عند الحاجة إلى ذلك
يكون قياس ضغط الدم خطيرًا جدًا إذا وصل المصاب إلى ما يطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث

هل إذا ارتفع الضغط يموت الإنسان دائمًا؟

يوصف ارتفاع ضغط الدم بأنه السبب الرئيسي للوفاة المبكرة في مختلف أنحاء العالم حسب منظمة الصحة العالمية، وهذا يعني أنه يتسبب بعدد كبير من الوفيات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن ارتفاع الضغط لا يكون قاتلًا دائمًا وإنما يمكن لمختصي الرعاية الصحية السيطرة عليه عادة إذا حصل المصاب على العلاج الذي يحتاجه في الوقت المناسب.

هل يصل ضغط الدم إلى 300؟

في بعض الأحيان يصل ضغط الدم الانقباضي إلى 300 ملليمتر زئبقي أو أكثر إلا أن ذلك ليس معتادًا، ويمكن أن يكون ضغط الدم قاتلًا في هذه الحالة نظرًا لارتفاعه الشديد. ينبغي على المصابين بارتفاع الضغط اتباع نمط حياة صحي مع التزام إرشادات وتعليمات الطبيب المختص؛ لضمان عدم الوصول إلى هذا المقدار من الضغط الذي يمكنه أن يؤثر على الحياة بشكل سلبي.

متى يكون قياس ضغط الدم خطيرًا جدًا؟

يكون قياس ضغط الدم خطيرًا جدًا إذا وصل المصاب إلى ما يطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث، وذلك إذا بلغ ضغط الدم الانقباضي إلى 180 ملليمتر زئبقي أو أكثر، أو بلغ ضغط الدم الانبساطي إلى 120 ملليمتر زئبقي أو أكثر؛ فإنه يكون مرتفعًا عن ضغط الدم الطبيعي بشكل كبير جدًا عند ذلك.

كم من المفترض أن يكون ضغط الدم الطبيعي؟

لا يمكن أن يكون ضغط الدم قاتلًا في حالة كان ضمن النطاق الطبيعي الذي لا يبلغ 120 ملليمتر زئبقي للضغط الانقباضي، ولا يصل إلى 80 ملليمتر زئبقي بالنسبة إلى الضغط الانبساطي. في حالة وصل الضغط الانقباضي إلى 120 ملليمتر زئبقي أو الانبساطي إلى 80 ملليمتر زئبقي؛ فإن هذا يعني وجود ارتفاع في الضغط حسب مايو كلينيك.

هل هناك أسباب معروفة لارتفاع ضغط الدم؟

هناك العديد من الأسباب المعروفة لارتفاع ضغط الدم عند الإنسان بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • تراكم الترسبات في الشرايين: مع تقدم الإنسان في العمر تزداد كمية الترسبات في الشرايين بشكل أكبر، وهو ما يمكنه أن يتسبب بارتفاع ضغط الدم في بعض الأحيان؛ إلا أن ارتفاع الضغط في هذه الحالة لا يكون خطيرًا عادة.
  • العيب القلبي الخلقي: يُطلق على العيب القلبي الخلقي اسم المرض القلبي الخلقي أيضًا، ويُعرف بأنه مجموعة من العيوب الخلقية التي تصيب القلب منذ الولادة، ويمكن أن تتسبب هذه العيوب بارتفاع ضغط دم الإنسان.
  • مشاكل الغدة الدرقية: تقوم الغدة الدرقية بإفراز الهرمون الدرقي، وربما تتعرض هذه الغدة إلى بعض المشاكل التي تؤثر عليها بشكل سلبي، وتؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أحيانًا.
  • متلازمة المعطف الأبيض: يرتفع ضغط الدم عند بعض الأشخاص بمجرد إجراء فحص طبي، وتُعرف هذه الحالة باسم متلازمة المعطف الأبيض.
  • تناول الأدوية: توجد العديد من الأدوية التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان، وربما يكون ضغط الدم قاتلًا أحيانًا إذا تناول المصابون بارتفاع الضغط هذه الأدوية، ومنها حبوب منع الحمل وبعض المسكنات.
  • العقاقير غير المشروعة: يستخدم البعض العقاقير غير مشروعة لأغراض الترفيه أو غيرها؛ بما في ذلك المخدرات والكوكايين ووالأمفيتامينات، ويمكن لهذه العقاقير أن تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم عند الإنسان.
  • توقف التنفس أثناء النوم: يعاني البعض من توقف التنفس أثناء النوم، وهو ما يؤدي إلى العديد من الأعراض والمضاعفات بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينبغي التعامل مع هذه المشكلة في وقت مبكر.
  • التدخين: تحتوي سجائر التبغ على كثير من المكونات الضارة التي تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي، ويمكن للتدخين أن يؤدي إلى ارتفاع الضغط مع زيادة خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى.

ما أبرز العوامل التي تزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم؟

توجد العديد من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومنها ما يأتي:

  • العمر: تزداد فرصة ظهور أعراض ارتفاع ضغط الدم عندما يتجاوز الإنسان عمر 64 عامًا تقريبًا للرجال، وإذا تجاوز العمر 65 عامًا بالنسبة إلى النساء.
  • السمنة: ترتبط الكثير من المشاكل الصحية عند الإنسان بالسُمنة، ومنها ارتفاع الضغط، وذلك نتيجةً للتغيرات التي تطرأ على الأوعية الدموية والكلى وبعض الأجزاء الأخرى من الجسم.
  • تاريخ العائلة: تكون فرصة التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم أكبر عند وجود مُصاب بذات المشكلة الصحية بين الإخوة، أو عندما يكون أحد الأبوين مصابًا.
  • عدم ممارسة الرياضة: يميل الأفراد الذين لا يمارسون التمارين الرياضية إلى أن يكون ضغط الدم لديهم أكثر ارتفاعًا مقارنةً بالرياضيين، كما أن ترك الرياضة يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة، وهي من عوامل خطورة ارتفاع الضغط.
  • العرق: عادةً ما يكون ارتفاع ضغط الدم شائعًا بين السود بشكل أكبر مقارنةً بالبيض، كما أن ارتفاع الضغط يتطور عند السود بسرعة أكبر أيضًا.
  • استخدام الكثير من الملح: ربما يكون يكون ضغط الدم قاتلًا إذا تناول الإنسان كمية كبيرة من الملح دفعة واحدة، كما أن استخدام الكثير من الملح يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل، ويزيد ذلك من فرصة ارتفاع الضغط.
  • شرب الخمر: يؤدي شرب الخمر إلى العديد من الأضرار والمشاكل الصحية التي تلحق بجسم الإنسان، كما أنه يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع الضغط، وخصوصًا عند الرجال.

هل توجد إرشادات للوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

يكون ضغط الدم قاتلًا في بعض الأحيان، ولذلك ينبغي على المرء التزام عدة إرشادات تهدف إلى الوقاية من ارتفاع الضغط؛ فإن هناك الكثير من الإرشادات للوقاية بالفعل، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • تناول الخضروات والفواكه: من الجيد اتباع نظام غذائي مليء بالخضروات والفواكه المناسبة حتى يقي الإنسان نفسه من الإصابة بارتفاع الضغط، وكذلك تساعد الخضروات والفاكهة المصابين بالحد من المضاعفات والأعراض.
  • ممارسة الرياضة: للوقاية من ارتفاع الضغط لا بد من زيادة مستويات النشاط البدني، وممارسة العديد من أنواع الرياضة بما في ذلك المشي، والسباحة، والجري، ورفع الأثقال، وغيرها.
  • خسارة الوزن الزائد: تؤدي السمنة إلى العديد من التغيرات التي يمكنها أن تسهم في ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينبغي على المرء متابعة وزنه بشكل منتظم واتخاذ الخطوات المناسبة لخسارة الوزن الزائد عند الحاجة إلى ذلك.
  • تجنب الإكثار من الملح: بما أن الملح يسهم في ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان؛ فهذا يعني ضرورة تجنب الإكثار من الملح في الطعام للوقاية، ومن الجيد أن لا تزيد كمية الملح اليومية عن 2 جرام فحسب للوقاية من الضغط.

هل مضاعفات ارتفاع ضغط دم الإنسان كثيرة؟

في بعض الأحيان لا يكون ضغط الدم قاتلًا إلا أنه يتسبب بالكثير من المضاعفات المحتملة، ومنها: الذبحة الصدرية، والنوبة القلبية، وفشل القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وربما يتسبب ارتفاع الضغط كذلك بتمدد الأوعية الدموية، والإصابة بمشاكل العين، والتعرض إلى متلازمة الأيض، بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بتغيرات في الذاكرة والفهم وغيرها من المضاعفات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن زراعة قلب خنزير للإنسان؟

هل هناك مشروبات ترفع ضغط الدم؟

هل البرد يرفع ضغط الدم وحرارة الجسم؟

هل هناك فرق بين ضغط الدم الانبساطي والانقباضي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على