` `

متى تم إنشاء مكتبة الكونغرس؟

ثقافة وفن
23 يونيو 2024
متى تم إنشاء مكتبة الكونغرس؟
تم التوقيع على إنشاء مكتبة الكونغرس من قبل الرئيس السابق جون آدامز (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية داخل مقاطعة واشنطن العاصمة، وهي مكتبة تحتوي على عدد هائل من المواد التي يستفيد منها الباحثون والمختصون، كما أنها من المكتبات المتاحة لعامة الناس خلال الوقت الراهن أيضًا، وفي تسعينيات القرن العشرين أطلقت موقعها الإلكتروني الرسمي لتوفر خدماتها إلى المزيد من الأفراد.

متى تم إنشاء مكتبة الكونغرس؟

حسب الموقع الرسمي تم إنشاء مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 24 أبريل/نيسان من عام 1800 بعد موافقة الرئيس الأمريكي وقتها على القانون الذي أصدره الكونغرس الأمريكي لنقل العاصمة من مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا إلى مقاطعة واشنطن العاصمة، التي لا تزال عاصمة الولايات المتحدة حتى الوقت الراهن.

تقع مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية داخل مقاطعة واشنطن العاصمة
تم إنشاء مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 24 أبريل/نيسان من عام 1800

من هو الرئيس الذي وقع على إنشاء مكتبة الكونغرس؟

تم التوقيع على إنشاء مكتبة الكونغرس من قبل الرئيس الأمريكي السابق جون آدامز، وهو أحد الآباء المؤسسين في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي بعض المعلومات حوله:

  • العمر عند إنشاء مكتبة الكونغرس: ولد جون آدامز يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1735، ما يعني أن عمره عند تأسيس مكتبة الكونغرس وإنشائها كان 65 عامًا تقريبًا.
  • الألقاب: استطاع جون آدامز المشاركة في تحقيق العديد من الإنجازات للولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك يُطلق عليه لقب أبو الاستقلال الأمريكي، كما يطلق عليه لقب أبو البحرية الأمريكية أيضًا.
  • المدافعة عن الجنود البريطانيين بعد مذبحة بوسطن: في مذبحة بوسطن قُتل 5 من المحتلين، وبعد ذلك تطوع جون آدامز -الرئيس الأمريكي السابق- بالدفاع عن المتهمين البريطانيين بهذه المذبحة لضمان حصولهم على محاكمة عادلة.
  • صياغة دستور ماساتشوستس: لم يكن إنشاء مكتبة الكونغرس الإنجاز الوحيد في حياة جون آدامز، وإنما كانت صياغة دستور ماساتشوستس أحد أبرز الإنجازات الأخرى له، وهو أحد أقدم الدساتير المكتوبة التي قيد الاستخدام في العالم.
  • رئاسة الولايات المتحدة: استمرت فترة رئاسة جون آدامز للولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1797 وحتى عام 1801، بينما كان يشغل منصب نائب الرئيس بدايةً من عام 1789 وحتى عام 1797 وفق موسوعة بريتانيكا.
  • جون آدامز في البيت الأبيض: وصل جون آدامز إلى واشنطن العاصمة يوم 3 يونيو/حزيران من عام 1800، ليعيش بعدها في بيت الرئيس الذي أطلق عليه اسم البيت الأبيض، وهو أول رئيس يسكن البيت الأبيض على الإطلاق.

هل أهداف مكتبة الكونجرس كثيرة؟

هناك الكثير من الأهداف التي تسعى مكتبة الكونغرس إلى تحقيقها بالفعل، ومنها: استدامة الوصول إلى المعرفة؛ فإن مكتبة الكونغرس تسعى إلى استدامة وصول الأفراد إلى المعرفة والإبداع مع ضمان وصول الأجيال القادمة إلى ذلك. قامت المكتبة بإطلاق موقع إلكتروني كذلك لتسهيل وصول المعلومات إلى الباحثين عنها وتعزيز عمليات البحث.

ما هي أهم المحطات في تاريخ مكتبة الكونغرس؟

منذ القرن التاسع عشر وحتى الوقت الراهن مرت مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من المحطات التاريخية المهمة، ومنها ما يأتي:

  • تخصيص الأموال لشراء الكتب: في يوم 24 أبريل/نيسان من عام 1800 تم تخصيص مبلغ قدره 5 آلاف دولار أمريكي لشراء الكتب التي من المقرر إيداعها في مبنى الكابيتول الأمريكي، وهي نُواة مكتبة الكونغرس الأولى.
  • نشر فهرس المكتبة المبوبة: تم نشر الفهرس الأول لمكتبة الكونغرس المبوبة عام 1812 بعد تأسيسها بما يقارب 12 عامًا، وكان الفهرس يتضمن 3,076 مجلدًا بالإضافة إلى عشرات الخرائط والمخططات.
  • تدمير مكتبة الكونغرس: خلال يوم 24 أغسطس/آب من عام 1814 قام البريطانيون بالاستيلاء على واشنطن، وبعد ذلك قاموا بإحراق مبنى الكابيتول، وتم تدمير مكتبة الكونغرس.
  • شراء مكتبة جيفرسون الشخصية: وافق مجلس النواب الأمريكي على شراء مكتبة جيفرسون الشخصية يوم 26 يناير/كانون الأول من عام 1815؛ لتحل مكان المجموعة التي فقدت عند تدمير وحريق مكتبة الكونغرس.
  • المبنى الجديد لمكتبة الكونغرس: تم تصميم مبنى الكابيتول الجديد ومكتبة الكونغرس من قبل توماس والتر؛ لتصبح المكتبة في مبنى مقاوم للحريق بداية من عام 1853 بعد مرور أكثر من 50 عامًا على تأسيسها.
  • مركزية أنشطة حقوق الطبع والنشر: في يوم 8 يوليو/تموز من عام 1870 وافق الرئيس الأمريكي يوليسيس جرانت على قانون تم إصداره لإقرار مركزية جميع أنشطة تسجيل وإيداع حقوق الطبع والنشر الأمريكية في مكتبة الكونغرس.
  • افتتاح مبنى المكتبة الجديد: في يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1897 تم افتتاح مبنى مكتبة الكونغرس الجديد رسميًا أمام الجمهور، وذلك بعد مرور سنوات من الاكتظاظ في مبنى الكابيتول الأمريكي.
  • شراء مجموعة فولبير: تم تخصيص 1.5 مليون دولار أمريكي يوم 3 يوليو/تموز من عام 1930 لتقوم مكتبة الكونغرس بشراء مجموعة فولبير، وهي مجموعة تتضمن أول إنجيل لغوتنبرغ في نصف الكرة الأرضية الغربي.
  • افتتاح المبنى الملحق لعامة الناس: بحلول يوم 3 يناير/كانون الثاني من عام 1939 تم افتتاح المبنى الملحق الجديدة من مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية لعامة الناس.
  • الاحتفال بالذكرى المئوية للتأسيس: على الرغم من تأسيسها يوم 24 أبريل/نيسان من عام 1800؛ إلا أن مكتبة الكونغرس الأمريكية احتفلت بالذكرى المئوية على تأسيسها يوم 24 أبريل/نيسان من عام 1950.
  • خدمة توزيع الفهرسة المقروءة آليًا: خلال يوم 27 مارس/آذار من عام 1969 تم إرسال أول أشرطة حاسوب تحتوي على بيانات الفهرسة بالبريد في تاريخ مكتبة الكونغرس، ومع هذه المناسبة تم تقديم خدمة توزيع الفهرسة المقروءة آليًا.
  • افتتاح المبنى الرئيسي الثالث للجمهور: أصبح المبنى الرئيسي الثالث من مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية متاحًا لعامة الناس يوم 28 مايو/أيار من عام 1980.
  • إطلاق الموقع الإلكتروني: تم إطلاق موقع مكتبة الكونغرس يوم 22 يونيو/حزيران من عام 1994 خلال المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية، وهو مؤتمر انعقد في مدينة ميامي.
  • الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية: بحلول يوم 24 أبريل/نيسان من عام 2000 احتفلت مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية بالذكرى المئوية الثانية لتأسيسها.

على ماذا تحتوي مكتبة الكونغرس؟

تحتوي مكتبة الكونغرس على أكثر من 162 مليون عنصب حسب الموقع الإلكتروني الرسمي، ومنها: أكثر من 38,600,000 كتاب مفهرس بالإضافة إلى المواد المطبوعة بأكثر من 470 لغة. هناك ما يزيد على 70 مليون مخطوطة في هذه المكتبة، وهي المكتبة التي تحتوي على أكبر مجموعة من الكتب النادرة في أمريكا الشمالية.

هل تتوفر مكتبة الكونغرس لعامة الناس؟

خلال الوقت الراهن تتوفر مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة الأمريكية لعامة الناس بالفعل، ويمكن للباحثين الذهاب إلى هذه المكتبة للوصول إلى عدد كبير من المراجع والمصادر، كما حرصت مكتبة الكونغرس على توفير المرافق والمواد المناسبة للمصابين بالإعاقات البصرية أو الإعاقات الجسدية أيضًا.

ما هي أكبر مكتبة في التاريخ المعاصر؟

إن مكتبة الكونغرس أكبر المكتبات في الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق، كما أنها المكتبة الأكبر على مستوى العالم خلال التاريخ المعاصر، وذلك نظرًا لعدد المواد الهائل التي يمكنها توفيرها للزوار، كما أنها مكتبة تضم عدة من المباني أيضًا، ويمكن لزوار الولايات المتحدة الأمريكية الذهاب إليها لاستعراض المواد المتوفرة والاستفادة منها.

ما هي الخدمات التي تقدمها مكتبة الكونجرس؟

هناك عدد كبير من الخدمات التي تقدمها مكتبة الكونغرس، ومنها: خدمات الفهرسة والتصنيف، بالإضافة إلى المخطوطات النادرة، والكتب القانونية، والمواد المختلفة التي يمكن للباحثين استخدامها. كما أن الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه المكتبة يوفر عددًا كبيرًا من المواد التي يمكن العثور عليها دون الحاجة إلى الزيارة شخصيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المتحف المصري الكبير؟

لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟

ما هو الفرق بين مجلس الشيوخ والكونغرس؟

هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على