` `

هل يمكن تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية؟

علوم
23 يونيو 2024
هل يمكن تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية؟
يمكن تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية والعديد من الطرق الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر تقنيات تحلية مياه البحر في العديد من الدول حول العالم؛ لتوفير كميات كبيرة من المياه العذبة التي يحتاجها الأفراد في عمليات الشرب بالإضافة إلى مختلف الاستخدامات الأخرى. لا يقتصر استخدام المياه المُحلّاة من البحر على الأفراد وحدهم، وإنما يمكن استخدام هذه المياه في الكثير من القطاعات الصناعية والإنتاجية أيضًا.

هل يمكن تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية؟

بالفعل يمكن تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية حسب موسوعة بريتانيكا، وذلك من خلال جهاز مخصص بتحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى حرارة تدفع عملية التحلية. ربما لا تكون هذه الطريقة مناسبة لتحلية المياه في جميع الدول؛ نظرًا لتفاوت كميات المياه المطلوبة، واختلاف مستويات شروق الشمس بين الدول.

تنتشر تقنيات تحلية مياه البحر في العديد من الدول حول العالم
يتم تحويل المياه المالحة إلى مياه صالحة للشرب عن طريق تحويل الطاقة الشمسية إلى حرارة تدفع عملية التحلية

ما هي طرق تحلية مياه البحر؟

هناك عدة طرق لتحلية مياه البحر إلى جانب التحلية بالاعتماد على الطاقة الشمسية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من تفاصيل الطرق الأخرى:

  • التحلية من خلال الأسموزية المعاكسة: إن التحلية من خلال الأسموزية المعاكسة إحدى الطرق الحديثة نسبيًا فيما يتعلق بتحلية المياه، وتقوم هذه الطريقة على مبدأ استخدام قوة الضغط لدفع المياه عبر غشاء منفذ لتحلية المياه.
  • التقطير الوميضي متعدد المراحل: إن التقطير الوميضي متعدد المراحل من أنواع التحلية الحرارية، وتتم التحلية في هذه الطريقة من خلال مرور المياه بالعديد من الغرف على مراحل متعددة حتى تصبح صالحة للاستخدام.
  • التحلية بالتوليد المشترك: تقوم بعض الدول بالاعتماد على طريقة التوليد المشترك لتحلية مياه البحر، وهي طريقة تهدف إلى استخدام الطاقة لأغراض مزدوجة؛ بما في ذلك التحلية وتوليد الطاقة خلال الوقت نفسه.
  • التقطير متعدد التأثير: بدأ استخدام طريقة التقطير متعدد التأثير لتحلية المياه خلال أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن العشرين، وهي طريقة مشابهة للتقطير الوميضي متعدد المراحل بشكل كبير.
  • التحلية من خلال التقطير الغشائي: تستخدم التحلية من خلال التقطير الغشائي كلًا من التقنيات الحرارية والتقنيات الغشائية معًا للتقطير وتحلية المياه.
  • التحلية عن طريق التبخر بضغط البخار: في بعض الأحيان يتم الاعتماد على طريقة التحلية عن طريق التبخر بضغط البخار بينما تكون مُرادفة لغيرها من الطرق أحيانًا، وتأتي الحرارة اللازمة في هذه الطريقة من خلال ضغط البخار.
  • التحلية عن طريق التحليل الكهربائي: تعتمد التحلية عن طريق التحليل الكهربائي على الجهد الكهربائي لإزالة الأملاح باستخدام غشاء، وتم استخدام هذه الطريقة لتحلية مياه البحر في البداية، ويتم استخدامها لمختلف المياه المالحة اليوم.

هل يمكن شرب ماء البحر بعد تحليته؟

لا شك بإمكانية شرب ماء البحر بعد تحليته؛ فإن عملية التحلية تهدف إلى التقليل من نسبة الأملاح التي تجعل مياه البحر غير صالحة للشرب. يُذكر بأن هناك العديد من الدول التي تعتمد على تحلية مياه البحر لتوفير كميات كبيرة من المياه التي يحتاجها السكان، لكن طريقة التحلية تتفاوت بين منطقة وأخرى نظرًا للعديد من العوامل.

كيف يتم اختيار الطريقة المناسبة لتحلية المياه؟

يتم اختيار الطريقة المناسبة لتحلية مياه البحر بناءً على العديد من العوامل، وهي العوامل التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • تركيز الأملاح الذائبة: لا شك بأن تركيز الأملاح الذائبة الكُليّة يختلف بين بحر وآخر، ولا بد من مراعاة مدى تركيز هذه الأملاح حتى تتمكن الجهات المَعنية من الوصول إلى أفضل طريقة للتحلية وجعل المياه صالحة للشرب.
  • درجة حرارة المياه: تعطي محطات التحلية الإنتاج المطلوب منها عند الوصول إلى درجة حرارة محددة تم اختيارها عند التصميم، ولذلك لا بد من معرفة درجات حرارة مياه البحر حتى يتم اختيار الطريقة المناسبة للتحلية.
  • العوامل الطبيعية المؤثرة: تؤثر العديد من العوامل الطبيعية على عملية التحلية، ومنها عوامل المد والجزر، وكذلك عمق مياه البحر، والملوثات التي تتعرض إليها المياه، وهي عوامل يجب مراعاتها عند تصميم محطة التحلية.
  • التكلفة: تتفاوت التكاليف بين طريقة وأخرى من طرق التحلية، وينبغي على الجهات المعنية متابعة أحدث التقنيات ودراستها جيدًا؛ للوصول إلى الطريقة التي توفر أفضل نتيجة عند تحلية مياه البحر مع مراعاة التكاليف.

هل هناك دول تعتمد على تحلية المياه بشكل أساسي؟

حسب وورلد أطلس توجد العديد من الدول التي تعتمد على تحلية المياه بشكل أساسي لتوفير كميات المياه التي تحتاجها، ومنها: المملكة العربية السعودية التي تضم أراضيها 27 محطة للتحلية، وتنتشر هذه المحطات على طول الساحل، وتقع 21 منها على شواطئ البحر الأحمر، بينما تقع المحطات الأخرى على الساحل الشرقي.

تعتمد الكويت بشكل كبير على تحلية مياه البحر حتى توفر الموارد المائية التي تتطلبها، وكذلك الحال بالنسبة إلى الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين، وليبيا، وذلك لأن كثيرًا من هذه الدول فقيرة إلى الموارد الطبيعية من المياه العذبة، لذا فإنها تلجأ إلى تقنيات التحلية من مياه البحر حتى توفر كميات المياه المناسبة.

من هي الدولة الأولى في تحلية مياه البحر؟

حسب إحصائيات عام 2024 تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين الدول التي تقوم بتحلية أكبر كميات من مياه البحر. فيما يأتي قائمة بالدول التي تحتل المراتب الأولى مع كميات المياه التي تقوم بتحليتها يوميًا:

  • السعودية: تقوم المملكة العربية السعودية بتحلية 2,708,990 متر مكعب من المياه يوميًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي تقوم بتحلية أكبر كمية من مياه البحر.
  • الكويت: تصل كمية المياه التي تقوم دولة الكويت بتحليتها من البحر إلى 2,238,000 متر مكعب يوميًا، مما يعني أنها تحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة بفارق 470,990 متر مكعب عن المملكة العربية السعودية.
  • الجزائر: يتم تحلية مياه البحر في الجزائر بكمية تصل إلى 2,120,000 يوميًا، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة، ويبلغ الفارق بينها وبين المملكة العربية السعودية 588,990 متر مكعب.
  • الاحتلال الإسرائيلي: تقوم دولة الاحتلال الإسرائيلي بتحلية 1,699,000 متر مكعب من مياه البحر يوميًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة بفارق 1,009,990 متر مكعب عن المملكة العربية السعودية.
  • أستراليا: تحتل أستراليا المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول الأكثر تحلية لمياه البحر على مستوى العالم والمرتبة، وذلك بكميات تبلغ 1,625,000 متر مكعب يوميًا، وبفارق 1,083,990 متر مكعب ن السعودية.
  • مصر: تقوم جمهورية مصر العربية بتحلية 1,400,000 متر مكعب من المياه يوميًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة بفارق يصل إلى 1,308,990 متر مكعب عن كميات التحلية اليومية في المملكة العربية السعودية.
  • سنغافورة: تقوم سنغافورة بتحلية 869,880 متر مكعب من المياه يوميًا، وبالرغم من انخفاض هذه الكمية مقارنة بالمملكة العربية السعودية ومختلف الدول السابقة؛ إلا إنها تحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة.

هل تحلية مياه البحر مكلفة؟

بعد معرفة كيف تحول ماء البحر إلى ماء صالح للشرب يتضح بأن عملية التحلية مكلفة نسبيًا، كما أنها تتطلب الكثير من الطاقة، ولكنها حل مناسب لتوفير كميات المياه التي تحتاجها الكثير من الدول حول العالم؛ فإن هناك الكثير من الدول التي تعاني من انخفاض كميات المياه العذبة ضمن حدودها مع وجود شريط ساحلي كبير يمكن الاعتماد عليه في الحصول على كميات كبيرة من المياه بعد تحليتها.

هل فوائد تحلية مياه البحر عديدة؟

هناك العديد من الفوائد لتحلية مياه البحر، ومنها: المساعدة على التكيف مع تغيير المناخ، وكذلك تسهم تحلية المياه في مساعدة الدول على الصمود أمام مشكلة انخفاض نسبة الفرد من المياه العذبة. يمكن لعمليات التحلية كذلك أن توفر مياه شرب آمنة ذات جودة مرتفعة، كما يمكن الاعتماد عليها لتوفير المياه عالية العذوبة التي تحتاجها كثير من الصناعات أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد المياه الغازية حقيقية؟

هل فوائد طينة البحر الميت مثبتة علميًا؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل مستوى سطح البحر واحد في كل البحور؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على