` `

هل داغستان دولة مسلمة؟

سياسة
30 يونيو 2024
هل داغستان دولة مسلمة؟
تقع جمهورية داغستان في الجزء الجنوبي الغربي من روسيا الاتحادية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع داغستان في الأراضي الروسية، وهي واحدة من الكيانات الفيدرالية التي تضمها جمهورية روسيا الاتحادية خلال الوقت الراهن، كما أنها واحدة من الجمهوريات التي تتميز بأغلبية مسلمة؛ فإن الإسلام دخل إلى أراضيها خلال وقت مبكر جدًا في القرن السابع الميلادي، مما يعني أنه دخلها قبل 1,300 سنة تقريبًا.

هل داغستان دولة مسلمة؟

بالنظر إلى نسبة المسلمين في داغستان يتضح بأن داغستان إحدى الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة في روسيا الاتحادية، وكذلك الحال بالنسبة إلى الشيشان وبعض الجمهوريات القريبة التي تضمها روسيا، ولذلك يمكن العثور على كثير من مظاهر الإسلام داخل أراضيها بما فيها المساجد.

تقع داغستان في الأراضي الروسية، وهي واحدة من الكيانات الفيدرالية التي تضمها جمهورية روسيا الاتحادية خلال الوقت الراهن
تعد داغستان إحدى الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة في جمهورية روسيا الاتحادية

هل داغستان جزء من روسيا؟

بعد معرفة من هي دولة داغستان يتضح بأنها جزء من روسيا بالفعل، إلى جانب وجود العشرات من المقاطعات والكيانات الفيدرالية والجمهوريات الأخرى الواقعة داخل أراضي جمهورية روسيا الاتحادية أيضًا؛ فإنها الدولة الأكبر في العالم على الإطلاق، ومن الجمهوريات الأخرى ضمن حدودها: جمهورية أديغيا، وجمهورية ماري إل، وجمهورية توفا. يجدر الذكر بأن تكاليف المعيشة في داغستان تختلف عن الجمهوريات الأخرى داخل روسيا أحيانًا؛ نظرًا لوجود حكم محلي في كل واحدة منها.

أين تقع داغستان؟

تقع جمهورية داغستان في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية روسيا الاتحادية على الطرف الشرقي من الجانب الشمالي لسلسلة جبال القوقاز الكبرى حسب موسوعة بريتانيكا، وهي من الجمهوريات الفيدرالية الواقعة على طول الشاطئ الغربي لبحيرة قزوين التي تعد البحرية الأكبر في العالم على الإطلاق.

هل داغستان أكبر الجمهوريات في روسيا؟

بالرغم من مساحتها الكبيرة في جمهورية روسيا الاتحادية إلا أن داغستان ليست أكبر الجمهوريات التي تضمها روسيا، وإنما تحتل جمهورية ساخا -التي يطلق عليها اسم جمهورية ياقوتيا أيضًا- المرتبة الأولى ضمن قائمة أكبر جمهوريات روسيا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • ساخا جمهورية مستقلة: لم تكن ساخا جمهورية مستقلة قبل القرن العشرين، وإنما أصبحت كذلك عام 1922 بعد إنشاء الاتحاد السوفياتي، وفي الوقت الراهن أصبحت أكبر جمهوريات روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.
  • الامتداد داخل الدائرة القطبية الشمالية: يمتد ما يصل إلى 40% من جمهورية ساخا داخل الدائرة القطبية الشمالية، كما أن هناك 3 من المناطق الزمنية المختلفة التي تقطعها هذه الجمهورية في الأراضي الروسية.
  • موقع جمهورية ساخا: تقع جمهورية ساخا في أقصى الشمال الشرقي لجمهورية روسيا الاتحادية، وهي من الجمهورية الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي من سيبيريا أيضًا.
  • أحواض الأنهار الكبرى: هناك العديد من أحواض الأنهار الكبرى التي تقع في جمهورية ساخا وتتدفق إلى المحيط المتجمد الشمالي، ومنها: نهر لينا، ونهر يانا، ونهر كوليما، بالإضافة إلى نهر إنديجيركا.
  • طبيعة ساخا: تقع ساخا على منطقة جبلية، وهي منطقة تتخللها الهضاب الواسعة، كما أن هناك العديد من الأنهار التي تقطعها والأراضي الساحلية المنخفضة.
  • المناخ: يُصنّف مناخ ساخا بأنه الأقسى في العالم المأهول على الإطلاق، وتصل درجات الحرارة فيها إلى -43.5 درجة سيليسيوس في بعض شهور السنة، وتبلغ 19 درجة سيليسيوس في أوقات أخرى.
  • المسافة إلى موسكو: بالرغم من وقوعها ضمن الحدود الروسية إلا أن ساخا بعيدة عن العاصمة الروسية موسكو؛ فإن المسافة بين موسكو وياكوتسك -عاصمة جمهورية ساخا- تبلغ 8,468 كيلومتر.

هل يوجد الكثير من العرب في داغستان؟

لا يوجد الكثير من العرب في داغستان على الرغم من كونها ذات أغلبية مسلمة، كما أن اللغة العربية ليست من اللغات المنتشرة في داغستان، وإنما هناك عدة من اللغات المنتشرة الأخرى، ومنها: اللغة الروسية، واللغة الأذربيجانية، ولغة الأغول، ولغة الأفار، بالإضافة إلى اللغة الشيشانية، ولغة التاباساران.

ما هو اسم عاصمة داغستان؟

تُعرف عاصمة داغستان باسم محج قلعة، وهي مدينة تقع في الجزء الجنوبي الغربي من روسيا على طول الشاطئ الغربي لبحيرة قزوين. في البداية تأسست المدينة عام 1844؛ إلا أن اسمها لم يكن محج قلعة، وإنما عُرفت باسم قلعة بتروفسكوي، ثم تغيّر اسمها مرةً أخرى عام 1857 إلى ميناء بتروفسك بعد قرابة 13 سنة من تأسيسها.

في عام 1921 تم تغيير اسم المدينة لتحمل اسم الثوري الداغستاني محج، ولذلك عُرفت باسم محج قلعة، وهو الاسم الذي استقرت عليه حتى الوقت الراهن مما يعني أن عمره يزيد على 100 سنة، وهي بمثابة محطة لخط الأنابيب النفطية التي تأتي من غروزني، وتنتشر فيها بعض الصناعات، ومنها: صناعة المواد الكيميائية.

من هو أول رئيس لجمهورية داغستان؟

في عام 2006 قرر مجلس الشعب في داغستان حل مجلس الدولة، وفي هذه الفترة عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منصب الرئاسة على موحو هيماتوفيتش علييف، وبقبول الأخير لهذا المنصب أصبح الرئيس الأول لجمهورية داغستان، وفي الوقت الراهن يشغل سيرجي ميليكوف منصب الرئيس في الأراضي الداغستانية.

ما هي أهم المحطات في تاريخ داغستان؟

منذ القدم وحتى الوقت الراهن مرّت الأراضي الداغستانية بالكثير من المحطات التاريخية المهمة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أهم هذه المحطات:

  • داغستان جزء من ألبانيا القوقازية: منذ القرن الخامس قبل الميلاد كانت الأراضي الداغستانية جزءًا من ألبانيا القوقازية، وهي حاضرة امتدت على مساحة كبيرة شملت داغستان.
  • السيطرة العربية: في القرن السابع الميلادي وقعت أراضي داغستان تحت السيطرة العربية، وتحوّل سكانها من ديانتهم إلى الإسلام في ذلك الوقت مما يعني أن الإسلام دخلها في وقت مبكر.
  • حكم السلاجقة: بعد مرور قرابة 3 قرون استطاع السلاجقة الأتراك خلافة العرب في حكم الأراضي الداغستانية، وكان ذلك بدايةً من القرن العاشر الميلادي.
  • السيطرة المغولية: في القرن الثالث عشر الميلادي تمكّن المغول من السيطرة على منطقة داغستان، ولكن سيطرتهم عليها استمرت 3 قرون فحسب.
  • حكم الدولة العثمانية: تمكّنت الدولة العثمانية من السيطرة على داغستان بداية من القرن السادس عشر الميلادي؛ إلا أن السيطرة انتقلت إلى الفرس بحلول القرن الثامن عشر الميلادي.
  • حرب القوقاز: استمرت حرب القوقاز بدايةً من عام 1816 وحتى عام 1856 بين الشعوب القوقازية والإمبراطورية الروسية، وقاوم فيها الداغستان الروس بقوة كبيرة، وكان على رأسهم الإمام شامل.
  • الانخراط في الاتحاد السوفياتي: في عشرينيات القرن العشرين سعى الاتحاد السوفياتي إلى فرض سيطرته على منطقة القوقاز، وخلال هذه الفترة صارت داغستان جمهورية سوفياتية مستقلة داخل الاتحاد الروسي.
  • النجاة من الترحيل الجماعي: خلال فترة حكم ستالين للاتحاد السوفياتي تم ترحيل شعوب الكثير من الجمهوريات السوفياتية، ولكن الداغستان نجت من هذا الترحيل خلال الفترة المذكورة.
  • جمهورية داغستان الروسية: في عام 1991 تم الإعلان عن سقوط الاتحاد السوفياتي، وأصبحت داغستان من الجمهوريات الموالية لروسيا؛ إلا أنها أصبحت سيئة السمعة بسبب الفوضى في هذه الفترة.
  • الإعلان عن دولة مستقلة إسلامية في داغستان: في عام 1999 أعلنت إحدى الهيئات الإسلامية عن دولة مستقلة في أجزاء من داغستان؛ إلا أن روسيا حرصت على قمع هذه الدولة خلال أسابيع فحسب.

هل داغستان من أكثر جمهوريات روسيا تعدادًا سكانيًا؟

يصل عدد جميع السكان من أطفال ورجال ونساء داغستان إلى أكثر 2.5 مليون نسمة، مما يجعلها في المرتبة الثالثة بين أكثر جمهوريات روسيا تعدادًا سكانيًا، وإنما تحتل جمهورية باشكورتوستان المرتبة الأولى بين الجمهوريات التي تضم أكبر عدد من السكان في روسيا حسب وورلد أطلس بعدد يصل إلى أكثر من 4 ملايين نسمة.

بعدد سكان يزيد على 3.7 مليون نسمة تحتل جمهورية تتارستان المرتبة الثانية ضمن قائمة الجمهورية الأكثر تعدادًا سكانيًا ضمن حدود جمهورية روسيا الاتحادية، وتأتي جمهورية داغستان بعدها في الترتيب. يجدر الذكر بأن شبه جزيرة القرم التي قامت روسيا باحتلال أراضيها عام 2014 تحتل المرتبة الرابعة ضمن القائمة بعدد يزيد عن 2.2 مليون نسمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد العرب في بروناي؟

أين تقع جمهورية سورينام؟

أين تقع حارة اليهود في مصر؟

كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على