` `

هل فاز اللاعب روبرتو باجيو بالكرة الذهبية؟

رياضة
30 يونيو 2024
هل فاز اللاعب روبرتو باجيو بالكرة الذهبية؟
فاز اللاعب روبرتو باجيو بالكرة الذهبية مرة واحدة خلال مسيرته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان اللاعب روبرتو باجيو واحدًا من أبرز لاعبي المنتخب الإيطالي لكرة القدم، كما أنه لعب مع عدة أندية إيطالية خلال مسيرته الكروية، وكان من أبرزها: نادي إيه سي ميلان، ونادي يوفنتوس، واستطاع الحصول على عدة جوائز مختلفة؛ نظرًا للمهارات التي كان يتمتع بها والإنجازات التي تمكن من تحقيقها على أرض الملعب.

هل فاز اللاعب روبرتو باجيو بالكرة الذهبية؟

فاز اللاعب روبرتو باجيو بالكرة الذهبية فعلًا، وبذلك يكون رابع اللاعبين الإيطاليين الذين يحصلون على هذه الجائزة المرموقة بالنسبة إلى لاعبي كرة القدم. أما عن النادي الذي كان يلعب معه عند الحصول على هذه الجائزة التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول؛ فإنه كان نادي يوفنتوس الإيطالي المعروف.

كان اللاعب روبرتو باجيو واحدًا من أبرز لاعبي المنتخب الإيطالي لكرة القدم
روبرتو باجيو أحد لاعبي كرة القدم الإيطاليين الذين كانت لديهم مهارات مميزة على أرض الملعب

من هم اللاعبون الإيطاليون الذين حصلوا على الكرة الذهبية؟

إلى جانب اللاعب روبرتو باجيو يوجد عدة لاعبين إيطاليين آخرين حصلوا على جائزة الكرة الذهبية، وتتضمن القائمة الآتية أسماء جميع هؤلاء اللاعبين:

  • عمر سيفوري: كان اللاعب عمر سيفوري أول لاعب إيطالي يحصل على جائزة الكرة الذهبية في التاريخ، وكان ذلك عام 1961 خلال فترة لعبه مع نادي يوفنتوس الإيطالي.
  • جاني ريفيرا: في عام 1969 استطاع اللاعب الإيطالي جاني ريفيرا الحصول على جائزة الكرة الذهبية ليكون ثاني الإيطاليين حصولًا عليها، وفي وقتها كان أحد لاعبي نادي ميلان.
  • باولو روسي: كان الإيطالي باولو روسي لاعبًا مع نادي يوفنتوس الإيطالي عام 1982 عندما تم اختياره للفوز بجائزة الكرة الذهبية، وبذلك أصبح ثالث الإيطاليين الذين يحصلون على هذه الجائزة.
  • فابيو كانافارو: تم اختيار اللاعب الإيطالي فابيو كانافارو للحصول على جائزة الكرة الذهبية عام 2006 خلال الفترة التي كان يلعب فيها مع نادي ريال مدريد الإسباني، وهو خامس الإيطاليين حصولًا على الجائزة.

هل روبرتو باجيو من أكثر اللاعبين فوزًا بالكرة الذهبية؟

لم يكن اللاعب روبرتو باجيو من أكثر اللاعبين فوزًا بالكرة الذهبية؛ فإنه حصل على هذه الجائزة مرة واحدة فحسب خلال تاريخه، وتتضمن القائمة الآتية اللاعبين الأكثر حصولًا على الجائزة حتى موسم عام 2023 حسب موقع جول:

  • ليونيل ميسي: تمكّن ليونيل ميسي من الحصول على جائزة الكرة الذهبية 8 مرات مما يجعله أكثر اللاعبين حصولًا على هذه الجائزة في التاريخ، وكانت آخر جائزة كرة ذهبية حصل عليها عام 2023 بينما كانت الأولى عام 2009.
  • كريستيانو رونالدو: في المرتبة الثانية بين أكثر اللاعبين حصولًا على الكرة الذهبية يأتي اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو؛ فإنه حصل على الجائزة 5 مرات بدايةً من عام 2018 وحتى العام 2018، ولم يحصل على الجائزة بعدها.
  • ميشيل بلاتيني: في المرتبة الثالثة ضمن القائمة يأتي اللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني؛ فإنه حصل على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات، وذلك للموسم 1983 ثم الموسم 1984 ثم الموسم 1985.
  • يوهان كرويف: تمكّن الهولندي يوهان كرويف من الحصول على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات أولها للموسم 1971، ثم للموسم 1973 والموسم 1974، وبذلك يكون ثالث أكثر اللاعبين فوزًا بهذه الجائزة إلى جانب ميشيل بلاتيني.
  • ماركو فان باستن: حصل الهولندي ماركو فان باستن على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات بين العام 1988 والعام 1992، مما يعني أنه يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر اللاعبين فوزًا بالكرة الذهبية أيضًا.

من هو روبرتو باجيو؟

إن اللاعب روبرتو باجيو من لاعبي كرة القدم الإيطاليين الذين كانت لديهم مهارات مميزة على أرض الملعب، وهو ما أهّله للحصول على جائزة الكرة الذهبية؛ إلا أنه مشهور بين الكثير من المشجعين بتضييع ركلة الجزاء التي أدت إلى خسارة المنتخب الإيطالي في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1994 وحسمت الفوز للمنتخب البرازيلي حسب موسوعة بريتانيما.

هل روبيرتو باجيو حي؟

في عام 2024 تعرّض اللاعب روبيرتو باجيو إلى هجوم من مسلحين في منزله داخل الأراضي الإيطالية، وعلى الرغم من إصابته بجروح في الرأس على إثر هذا الهجوم؛ إلا أنه لا يزال حيًا حتى الوقت الراهن بالفعل. يجدر الذكر بأن روبرتو باجيو ولد يوم 18 فبراير/شباط من عام 1967، مما يعني أن عمره يبلغ 57 عامًا تقريبًا.

ما هي الأندية التي لعب لها باجيو؟

تضمنت مسيرة روبرتو باجيو العديد من الأندية الإيطالية فحسب؛ فإنه أحد اللاعبين الذين لم يحترفوا في الخارج على الإطلاق، وفيما يلي قائمة بالأندية التي لعب معها خلال مسيرته حسب ترانسفير ماركت:

  • نادي كالدونيو: بدأ روبرتو باجيو مسيرته الكروية مع نادي كالدونيو الإيطالي، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1980، مما يعني أن عمره كان يبلغ 13 عامًا وقتها تقريبًا.
  • نادي فيسينزا: في يوم يوم 1 يوليو/تموز من عام 1980 انتقل باجيو إلى نادي فيسينزا تحت 19 سنة ثم أصبح من لاعبي التشكيلة الأساسية للنادي بعدها، واستمر مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1985.
  • نادي فيورنتينا: أصبح باجيو من لاعبي نادي فيورنتينا يوم 1 يوليو/تموز من عام 1985، ولم يزل ضمن تشكيلة هذا النادي لكرة القدم حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1990، مما يعني أنه لعب مع فيورنتينا 5 سنوات.
  • نادي يوفنتوس: بحلول يوم 1 يوليو/تموز من عام 1990 أصبح اللاعب روبرتو باجيو من لاعبي نادي يوفنتوس، ولم يزل ضمن تشكيلة لاعبي هذا النادي الإيطالي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1995.
  • نادي إيه سي ميلان: انتقل باجيو إلى نادي إيه سي ميلان يوم 1 يوليو/تموز من عام 1995 بعقد قيمته 9.97 مليون دولار أمريكي، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 18 يوليو/تموز من عام 1997.
  • نادي بولونيا: أصبح روبرتو باجيو من لاعبي نادي بولونيا الإيطالي يوم 18 يوليو/تموز من عام 1997، ولم يزل ضمن تشكيلة لاعبي هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1998.
  • نادي إنتر ميلان: بحلول يوم 1 يوليو/تموز من عام 1998 انتقل اللاعب روبرتو باجيو إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، واستمر باللعب من هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 2000.
  • نادي بريشيا: في نهاية مسيرته انتقل روبيرتو باجيو إلى نادي بريشيا يوم 1 يوليو/تموز من عام 2000، وهو النادي الأخير الذي لعب معه قبل الإعلان عن اعتزال لعب كرة القدم بعد قرابة 4 سنوات.

متى اعتزل روبرتو باجيو كرة القدم؟

اعتزل اللاعب روبرتو باجيو كرة القدم يوم 16 مايو/حزيران من عام 2004 بعد مرور أكثر من 20 سنة على مسيرته، وبما أنه ولد يوم 18 فبراير/شباط من عام 1967؛ فهذا يعني أن عمره عند الاعتزال كان يبلغ 37 عامًا تقريبًا، وفي الوقت الراهن من عام 2024 مضى على اعتزاله أكثر من 20 عامًا.

كم عدد بطولات روبرتو باجيو على مستوى الأندية؟

هناك عدة بطولات تمكّن اللاعب روبرتو باجيو من الوصول إلى المركز الأول فيها مع النادي الذي كان يلعب معه، وهي: بطولة الدوري الإيطالي الدرجة الأولى مرة مع نادي إيه سي ميلان، ومرة مع نادي يوفنتوس، وبطولة كأس الاتحاد الأوروبي مع نادي يوفنتوس، وبطولة كأس إيطاليا مع نادي يوفنتوس.

من هو أسطورة إيطاليا لكرة القدم؟

لا يوجد تصنيف موحّد لتحديد من هو أسطورة إيطاليا لكرة القدم؛ إلا أن هناك العديد من اللاعبين المتميزين الذين قدموا كثيرًا من الإنجازات للمنتخب الإيطالي، ومنهم: اللاعب روبرتو باجيو، واللاعب باولو مالديني، واللاعب جوزيبي مياتزا، وكذلك حارس المرمى المشهور جانلويجي بوفون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو فيليبي ميلو؟

من هو أكثر لاعب سجل هاتريك؟

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل يوجد تصنيف لأمهر لاعب في كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على