` `

هل مرض الجلد العقدي معدٍ للإنسان؟

صحة
15 يوليو 2024
هل مرض الجلد العقدي معدٍ للإنسان؟
مرض الجلد العقدي أحد الأمراض التي تصيب الحيوانات ولا ينتقل إلى الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُصيب مرض الجلد العقدي الأبقار بشكل أساسي، وهو أحد الأمراض المُعدية التي يمكن أن تنتشر بسرعة كبيرة، ولذلك تحرص الكثير من الحكومات على التعامل مع حالات الإصابة في وقت مبكر، بالإضافة إلى حرصها على اتخاذ الكثير من التدابير الوقائية التي تمنع انتشار هذا المرض الذي يؤثر على لحوم وإنتاج الأبقار مباشرة.

هل مرض الجلد العقدي معدٍ للإنسان؟

إن مرض الجلد العقدي واحد من الأمراض التي تصيب الحيوانات، وعلى الرغم من كونه مرضًا وراثيًا مُعديًا؛ إلا أنه لا يمكن أن ينتقل إلى الإنسان حتى لو تناول لحوم الأبقار المُصابة، ولكن الحكومات تسعى إلى القضاء على هذا المرض والحد من انتشاره نظرًا لتأثيره السلبي الكبير على الثروة الحيوانية.

صورة متعلقة توضيحية
يعرف مرض العقيدات الجلدية بأنه مرض فيروسي يتميز بظهور عقيدات على جلود الأبقار وجاموس الماء 

ما هي العقيدات الجلدية التي تصيب الأبقار؟

يُعرف مرض العقيدات الجلدية التي تصيب الأبقار بأنه مرض فيروسي يتميز بظهور عقيدات على جلود الأبقار وجاموس الماء حسب موقع الحكومية الأيرلندية، ويمكن أن يؤثر هذا المرض على إنتاج الحليب بشكل سلبي، كما أنه يؤثر على كميات اللحوم، ويتسبب بالهزل الشديد عند الحيوانات التي يصيبها.

كيف ينتقل الجلد العقدي؟

بما أن مرض الجلد العقدي أحد الأمراض المعدية؛ فهذا يعني وجود عدة طرق لانتقاله من الأبقار والحيوانات المُصابة إلى الحيوانات السليمة، وتتضمن القائمة الآتية طرق انتقال هذا المرض:

  • الانتقال عبر الحشرات: يعتبر المختصون الحشرات اللاسعة بمثابة الناقل الأساسي لمرض الجلد العُقدي، ويشمل ذلك كلًا من الذباب القارض بالإضافة إلى البعوض، وربما يتسبب القراد كذلك بانتقال هذا المرض.
  • الاتصال المباشر بين الحيوانات: لا شك بأن الحيوانات تصل مع بعضها البعض إذا تواجدت في ذات المكان، وربما يؤدي ذلك إلى انتقال مرض الجلد العقدي في حالة كانت بعض هذه الحيوانات مصابة بالمرض دون بعضها الآخر.
  • الانتقال عبر الحيوانات المنوية: تستطيع الثيران المصابة بمرض الجلد العقدي إفراز الفيروس المتسبب بهذا المرض في الحيوانات المنوية؛ لتنتقل بعدها إلى الأبقار عن طريق عمليات الاتصال الجنسي.
  • استخدام الأدوات الملوثة: ربما يستخدم مُربّي الماشية ذات الأدوات في الأبقار السليمة والأبقار المصابة بمرض الجلد العقدي، وهو ما يؤدي إلى انتقال الفيروسات المتسببة بالمرض بين الحيوانات بشكل كبير.
  • أكل الطعام الملوث: إذا أكلت البقرة المصابة بمرض الجلد العقدي من طعام؛ فربما تنقل مُسببات المرض إلى هذا الطعام لينتقل إلى جسم الحيوانات السليمة في حالة تناولت من ذات الطعام، وكذلك الحال عند الشرب من المياه ذاتها.
  • إحداث العدوى عن طريق الحقن: في بعض الأحيان تحتاج الأبقار إلى عمليات الحقن لعدة أسباب، وفي حالة استخدام محاقن غير معقمة؛ فربما يتسبب ذلك بانتقال مرض الجلد العقدي إلى الحيوانات غير المصابة.

كيف يبدو شكل الجلد العقدي؟

ينبغي معرفة ما هي العقيدات تحت الجلد بالإضافة إلى معرفة الشكل التي تبدو عليه هذه العقيدات حتى يستطيع مربي الماشية اتخاذ الإجراءات اللازمة مبكرًا في حالة إصابة أي من الابقار لديه؛ فإن لهذا المرض شكلًا مميزًا تبدو معه جلود الأبقار المصابة على شكل عقد يتراوح قطرها بين 2-5 سنتيمتر، وتبدأ بالظهور في غضون يوم واحد أو يومين بعد الإصابة بالحمى.

عادةً ما تكون العقد التي تظهر عند الإصابة بمرض الجلد العقدي مُقيدة وثابتة، كما أنها مرتفعة ومستديرة، وتصيب كلًا من الجلد، والأنسجة التي تحت الجلد، وفي بعض الأحيان تصيب العضلات الأساسية عند الحيوانات المصابة، ومن الممكن أن تصبح هذه العقد على شكل عقيدات جلدية نخرية حسب موقع حكومة ولاية كوينزلاند الأسترالية.

ما هي أعراض الجلد العقدي؟

ينبغي تتبع أعراض الجلد العقدي الذي يصيب الأبقار حتى يتمكن المرء من معرفة الإصابة خلال وقت مبكر قبل انتشار العدوى إلى بقية الماشية من البقر، وتتضمن القائمة الآتية تفاصيل أعراض هذا المرض:

  • العقد على الجلد: إن العقد التي تظهر على الجلد من أبرز الأعراض التي تميز مرض الجلد العقدي، وهي عقد ربما يصل قُطرها إلى 5 سنتيمتر في بعض الأحيان، وتتقشر هذه العقد أو تنخر مع التقدم بالمرض.
  • الحمى: تُصاحب الحمى إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدي، وهي حمى تستمر مدة تصل إلى أسبوع واحد في بعض الأحيان، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة الأبقار حتى تبلغ 40.5 درجة سيليسيوس أو أكثر.
  • الخمول: عند الإصابة بمرض الجلد العقدي تظهر على الأبقار حالة من الخمول، ويصاحب ذلك العزوف عن تناول الطعام أيضًا، وهو ما يسهم في نحول الأبقار وتقليل إنتاجها بشكل كبير.
  • الانخفاض في إنتاج الحليب: يتم الاعتماد على الأبقار في إنتاج الحليب بشكل أساسي كثيرًا من الأحيان، وإذا أصيبت بمرض الجلد العقدي؛ فإن إنتاجها من الحليب يصبح منخفضًا مقارنة بما كان عليه قبل ذلك.
  • ظهور الإفرازات: إلى جانب الآثار الجسدية من العقد التي تظهر على الأبقار عند الإصابة بمرض الجلد العقدي تظهر على الأبقار إفرازات من العين، إضافة إلى الإفرازات التي من الأنف، ويزداد إفراز اللعاب عند البقرة أيضًا.
  • الآفات على اللسان: بعد الإصابة بمرض الجلد العقدي تظهر بعض الآفات على لسان الأبقار المصابة، وهي آفات رمادية صفراء تشير إلى تلف الجلد على اللسان.
  • التورم والتضخم في بعض الأعضاء: عند الإصابة مرض الجلد العقدي تظهر التورمات والآلام في الضرع أو الخصيتين عند الأبقار، كما يؤدي هذا المرض إلى تضخم الغدد الليمفاوية أيضًا.
  • العقم والإجهاض: ربما يتسبب مرض الجلد العقدي بعقم الثيران مما يجعلها غير مفيدة في تلقيح الأبقار، كما أن هذا المرض يؤدي إلى الإجهاض عند الأبقار المصابة مما يعني أنه يؤثر على تكاثرها بشكل كبير.

هل توجد إرشادات للحماية من انتشار مرض الجلد العقدي؟

هناك العديد من الإرشادات التي ينبغي على مربي الأبقار مراعاتها للحماية من مرض الجلد البقري ومنع انتشاره، وفي القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • استخدام اللقاحات: هناك بعض اللقاحات التي تم تطويرها ويتم استخدامها في عدة من الدول حول العالم للتعامل مع مرض الجلد العقدي، ومن الجيد استخدام هذه اللقاحات لتحصين الأبقار والحد من فرصة إصابتها بالمرض.
  • إدارة الحشرات: بما أن الحشرات تلعب دورًا أساسيًا وكبيرًا في انتشار مرض الجلد العقدي؛ فهذا يعني ضرورة إدارتها جيدًا والحد من تواجدها للتقليل من فرصة انتشار المرض، ويكون ذلك بشتى سبل الإدارة والمكافحة الممكنة.
  • الإبلاغ عند ظهور الإصابات: في حالة التحقق من إصابة الأبقار بمرض الجلد العقدي؛ لا بد من إبلاغ الجهات المَعنيّة بذلك على الفور حتى تتخذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها منع انتشار المرض بشكل كبير.
  • الحجر البيطري عند الاشتباه: عند الاشتباه بوجود حالات إصابة بمرض الجلد العقدي في أي من المزارع؛ لا بد من اتباع إجراءات الحجر البيطري على المزرعة حتى مرور 21 يومًا من الشفاء أو من نفوق آخر حالة مشتبه بإصابتها.
  • عزل الحيوانات المصابة: لا بد من عزل الحيوانات المصابة بمرض الجلد العقدي عن الحيوانات الأخرى لتتلقى العلاج اللازم، وينبغي أن يكون المكان المخصص للعزل مانعًا لدخول الحشرات التي تنقل هذا المرض.
  • التعامل مع جثث الحيوانات النافقة: يجب على مربي الماشية التعامل مع جثث الحيوانات النافقة بسبب مرض الجلد العقدي جيدًا وفق الطريقة الصحيحة، التي تتضمن استخدام المعقمات بالإضافة إلى الدفن جيدًا.

هل توجد أمراض تشبه مرض الجلد العقدي؟

بالفعل هناك العديد من الأمراض التي لديها أعراض تشبه مرض الجلد العقدي إلى حد كبير، ومنها: السعفة والعدوى بالفطريات الجلدية، وسرطان الدم الجلدي، والتهاب الفم الشعبي البقري، ومرض الجلد العقدي الزائف، وداء الدويديات، وداء العصيات الشعاعية، ولا بد من التمييز بين هذه الأمراض والتعامل مع كل مرض منها بالطريقة المناسبة له للمحافظة على سلامة الأبقار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفطر الأسود معدي؟

هل مرض التيفوئيد معدي؟

هل أسباب مرض الملاريا معروفة؟

هل أضرار المضاد الحيوي معروفة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على