` `

هل سمك الكنعد صالح للأكل؟

مأكولات ومشروبات
17 يوليو 2024
هل سمك الكنعد صالح للأكل؟
إن سمك الكنعد صالح للأكل كالعديد من أنواع السمك الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينتشر تناول سمك الكنعد في العديد من الأماكن حول العالم، وهو من أنواع الأسماك التي تتمتع بجودة كبيرة، كما أنه يوفر كثيرًا من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان. هناك الكثير من أنواع الأسماك الأخرى التي يمكنها تقديم قدر كبير من الفوائد لجسم الإنسان أيضًا، ومنها: سمك السردين، وسمك التونة.

هل سمك الكنعد صالح للأكل؟

إن سمك الكنعد من أنواع الأسماك الصالحة للأكل فعلًا كما هي حالة الكثير من أنواع الأسماك الأخرى، وينبغي على المرء معرفة فوائد أضرار سمك الكنعد قبل تناوله؛ لضمان الحصول على أقصى قدر من الفائدة، والحد من فرصة التعرض إلى الأضرار أو الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة لتناول هذا النوع من الأسماك.

ينتشر تناول سمك الكنعد في العديد من الأماكن حول العالم، وهو من أنواع الأسماك التي تتمتع بجودة كبيرة
إن الكنعد أحد أسماك الماكريل التي توفر كثيرًا من الفوائد الصحية للإنسان عند تناولها

ما معنى سمكة الكنعد؟

يمكن تعريف سمكة الكنعد بأنها من أنواع الأسماك التي تتواجد في منطقة المحيط الهندي والمحيط الهادئ بداية من البحر الأحمر وجنوب أفريقيا وحتى الوصول إلى الجنوب الشرقي من آسيا، والصين واليابان شمالًا إلى أستراليا جنوبًا، وتهاجر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس في موسم الهجرة، وكثيرًا ما يتم اصطيادها للأكل نظرًا للجودة التي تتمتع بها لحومها.

هل سمك الماكريل هو الكنعد؟

ربما يظن البعض بأن الماكريل من أسماء سمك الكنعد إلا أن هناك فارقًا بينهما لأن الكنعد أحد أنواع الماكريل، في حين يضم الماكريل كلًا من سمك الكنعد إضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى من الأسماك، ومنها ما يأتي:

  • سمك السيرو: يتمتع سمك السيرو باللون الأزرق المُخضّر، ويتلاشى هذا اللون عند منطقة البطن ليصبح فضيًا لؤلؤيًا، ويتميز بالخطوط الوردية التي بالكاد تظهر على المناطق الفاتحة من الجسم.
  • سمك الواهو: تتميز أسماك الواهو بسرعة كبيرة، كما أنها من الأسماك القوية ذات الحجم الكبير، وتفضل هذه الفئة من أسماك الماكريل العيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • الإسقمري المعروف: يُعرف الإسقمري المعروف باسم الماكريل الأطلسي أيضًا، ويمكن العثور عليه في جانبي المحيط الأطلسي الشماليين، ويمكنه السباحة في أسراب كبيرة لمسافات تصل إلى أكثر من 30 كيلومتر.
  • سمك السيرا ماكريل: بالقرب من سطح المحيط الهادئ يمكن العثور على أسماك سمك السيرا ماكريل، وتتمتع هذه الأسماك بلون برونزي مخضر داكن على منطقة الظهر، ولديها زعنفة سوداء بالإضافة إلى زعنفة أخرى ملونة.
  • تشوب ماكريل: يشبه التشوب ماكريل أسماك الإسقمري المعروف إلى حد كبير، ولكنه ذو عيون كبيرة جدًا، كما أن لديه ذيلًا متشعبًا يتمتع باللون الكريمي، ويبقى التشوب ماكريل على الشاطئ إلى أن يصبح كبيرًا بما فيه الكفاية.
  • الشاخورة: يُطلق على أسماك الشاخورة اسم القدقود أيضًا، وهي من أسماك الماكريل التي تفضل المياه الباردة في شمال المحيط الأطلسي، وتتمتع بحجم كبير مقارنة بأسماك الماكريل الأخرى، وتتمتع ببقعة خيشومية سوداء خلف الأعين.

هل سمك الكنعد صحي؟

إن سمك الكنعد صحي بالفعل، ويمكن تناوله للحصول على عدد كبير من الفوائد الصحية، ومن الجيد اختيار أفضل أنواع سمك الكنعد ليتمتع الإنسان بالفائدة الأكبر، ولا يقتصر ذلك على سمك الكنعد وحده، وإنما يشمل مختلف أسماك الماكريل ذات القيمة الغذائية الكبيرة بالنسبة إلى البشر، ولذلك يكثر صيدها في عدة من دول العالم.

ما هي فوائد سمك كنعد؟

إن الكنعد أحد أسماك الماكريل التي توفر كثيرًا من الفوائد الصحية للإنسان عند طهيها وتناولها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الفوائد:

  • تعزيز صحة القلب: ربما يساعد تناول سمك الكنعد في تعزيز صحة القلب؛ نظرًا لكونه من أنواع أسماك الماكريل التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من الضغط والكوليسترول حسب ويب ميد.
  • الحد من اضطرابات الدماغ: تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية دورًا كبيرًا في نمو الدماغ عند الإنسان والمحافظة على وظائفه، وبما أن الكنعد تحتوي على هذه الأحماض الدهنية؛ فإن تناوله يسهم في الحد من اضطرابات الدماغ.
  • الوقاية من فقر الدم: تحتوي الأسماك الدهنية عمومًا على الحديد بالإضافة إلى فيتامين بي 12 وحمض الفوليك، وهي عناصر غذائية تساعد في الوقاية من فقر الدم عند الإنسان.
  • المحافظة على قوة العظام: تحتوي أسماك الماكريل عمومًا على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في المحافظة على صحة العظام، ومنها فيتامين دي الذي له أهمية كبيرة في استقلاب الفوسفور والكالسيوم.
  • المساعدة في تقليل الوزن: تمكن تجربة إضافة سمك الكنعد إلى النظام الغذائي لتقليل الوزن؛ فإنه من أسماك الماكريل التي تتضمن كميات من الدهون الصحية والبروتينات، وهي عناصر غذائية تعزز من القدرة على تقليل الوزن.

كيف يبدو شكل سمك الكنعد؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة هل سمك الكنعد فيه شوك أم أنه يخلو من الأشواك، بالإضافة إلى معرفة شكل الكنعد للتفريق بينه وبين الأسماك الأخرى أيضًا. تتضمن القائمة التالية عدة من الخصائص التي تميز شكل الكنعد:

  • لون الكنعد: يتمتع الجزء العلوي من جسم سمك الكنعد باللون الأزرق الفاتح إلى الرمادي الداكن، ويتلاشى هذا اللون إلى الأزرق الفضي على جوانب جسم هذا النوع من الأسماك.
  • الزعانف على جسم الكنعد: يتضمن جسم سمك الكنعد ما يتراوح بين 8-11 زعنفة من الزعانف الظهرية، وذلك بالإضافة إلى عدد يتراوح بين 7-12 زعنفة شرجية، وهذا يعني أن مجموع عدد الزعانف يتراوح بين 15-23 زعنفة.
  • الأشرطة الرأسية على الجوانب: يحتوي جسم سمك الكنعد على عدد كبير من الأشرطة الرأسية؛ فإن لديها ما يصل إلى أكثر من 40 شريطًا رأسيًا ضيقًا ومموجًا على كل جانب، وهي أشرطة ذات لون رمادي وأزرق.
  • شكل الخط الجانبي: إن الخط الجانبي من أبرز الخصائص التي تميز شكل الكنعد؛ فإن هذا الخط يمتد على جانب السمكة حتى الوصول إلى أسفل الزعنفة ثم ينحني إلى الأسفل بعد ذلك.
  • حجم سمك الكنعد: إن الكنعد من أسماك الماكريل ذات الحجم الكبير؛ فإن طول جسم هذه السمكة يصل إلى أكثر من 2.4 متر أحيانًا، وأما وزنها؛ فإنه يبلغ قرابة 45 كيلوجرام على الأقل، وربما يصل إلى 70 كيلوجرام.

هل هناك أسماك تشبه سمك الكنعد؟

هناك بعض أنواع الأسماك التي تشبه سمك الكنعد فعلًا حسب منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية، وعلى رأسها: سمك الواهو الذي ينتمي إلى عائلة أسماك الماكريل أيضًا، ولكن الواهو يتميز بالخط الطويل، بالإضافة إلى الزعنفة الذيلية المزدزجة، ولا يحتوي جسمه على خيشومية كما هي حالة الكنعد الذي يحتوي على الخيشومية.

يشبه سمك الإسقمري الملكي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ شكل سمك الكنعد إلى حد كبير أيضًا، ولكنه يختلف عن الكنعد بوجود خط جانبي واحد يتضمن فروعًا صغيرة مساعدة في الأمام، كما أن الخط الجانبي في هذا النوع من الأسماك ينحني تدريجيًا عند الوصول إلى منطقة الزعنفة، وأما في الكنعد؛ فإنه ينحني بشكل مباشر دون تدرج.

ما هو أفضل أنواع السمك للأكل؟

ينتمي سمك الكنعد إلى عائلة الماكريل الذي يتم تصنيفها ضمن أفضل أنواع السمك للأكل حسب هيلث لاين، ومن أفضل أنواع السمك الأخرى للأكل: سمك السلمون الأحمر الذي يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، وربما يكون النوع البري أكثر فائدة من المستزرع إلا أنه ذو ثمن مرتفع.

يطلق على سمك البكالا اسم القد أو البقلة أو الغادس، وهو من أفضل أنواع السمك للأكل أيضًا، وكذلك سمك الرنجة، وسمك ماهي ماهي الذي يعرف باسم اللمبوكة أو سمكة الدلفين الشائعة، وسمك الفرخ النهري، وسمك سلمون قوس قزح، وسمك السردين، وسمك الستريبد باس، وسمك التونة، وسمك الشار القطبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أيهما أفضل الزبدة الحيوانية أم النباتية؟

هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟

هل يوجد فرق بين زيت الزيتون البكر والمكرر؟

هل السّعرات الحرارية في السمك المقلي مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على