` `

من الذي اكتشف المغطس؟

روحانيات ودين
21 يوليو 2024
من الذي اكتشف المغطس؟
يقع المغطس في بلدية الشونة الوسطى داخل المملكة الأردنية الهاشمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن المغطس من الأماكن التي يزورها آلاف المسيحيين سنويًا نظرًا لأهميتها الدينية لهم؛ فإنه المكان الذي تم تعميد المسيح فيه من قبل يوحنا حسب معتقداتهم. توجد العديد من المعالم المُحيطة بهذا المكان، وأبرزها: استراحة الحجاج؛ فإن المسيحيين يحجون إلى المنطقة للتعميد في أوقات محددة من العام.

من الذي اكتشف المغطس؟

عند البحث لمعرفة من الذي اكتشف المغطس يتضح عدم وجود مكتشف محدد لهذا الموقع التاريخي، وإنما تم اكتشاف معلومات عن الموقع في البداية على إثر الحفريات الأثرية التي أجريت على امتداد وادي الخرار خلال تسعينيات القرن العشرين، وفي عام 1997 كشفت الحفريات وأعمال البحث عن الموقع المعروف باسم المغطس اليوم بعد سنوات من اختفائه.

إن المغطس من الأماكن التي يزورها آلاف المسيحيين سنويًا نظرًا لأهميتها الدينية لهم
تكمن قصة المغطس في قدوم المسيح إلى القديس يوحنا حتى يقوم الأخير بتعميده

ما هي قصة المغطس؟

حسب الكتاب المقدس عند المسيحيين تكمن قصة المغطس في قدوم المسيح إلى القديس يوحنا في الموقع المعروف اليوم حتى يقوم الأخير بتعميده، وهو ما جعل المكان يكتسب أهمية دينية خاصة عند المسيحيين فيما بعد، وهو اليوم من الأماكن التي يحج إليها المسيحيون من مختلف أنحاء العالم.

ماذا يوجد داخل المغطس؟

توجد العديد من المعالم في منطقة المغطس التاريخية، ومنها: البرك، والاستراحة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعالم في منطقة المغطس مع بعض التفاصيل حولها:

  • المعمودية: إن المعمودية من الأماكن ذات الأهمية الدينية الكبيرة عند المسيحيين في منطقة المغطس؛ فإنه رمز لنقاء الإنسان وانتمائه إلى الديانة المسيحية.
  • قاعة الصلاة: يعود تاريخ قاعة الصلاة الموجودة في منطقة المغطس إلى القرن الرابع للميلاد، مما يعني أن عمرها يبلغ 1,600 عام تقريبًا، وهي قاعة تغطيها طبقة من الفسيفساء، وتتمتع بشكل ذي تصميم مستطيل.
  • دير روتوريوس: يحتوي دير روتوريوس على عدة من الآثار بما فيها الكنائس التي يحيط بها الجدار، وهو دير يعود تاريخه إلى القرنين الخامس والسادس الميلادي، ويتميز بالنظام المبتكر لتوزيع المياه.
  • كنيسة الكهف: يعود تاريخ كنيسة الكهف في موقع المغطس إلى العهد البيزنطي، وهي كنيسة تحتوي على قسمين، وهما: القسم الذي يحتوي على مذبح نصف دائري، وقسم الصحن المركزي الكبير الذي يتضمن 4 أعمدة.
  • منطقة تنظيم المياه: يعود تاريخ نظام المياه الأثري في منطقة المغطس إلى القرنين الخامس والسادس الميلادي، ويتكون هذا النظام من بئر وخزان بالإضافة إلى الأحواض التي تصب بها المياه لتصفيتها.
  • الكنيسة الشمالية: تتمتع الكنيسة الشمالية في منطقة المغطس بالأرضية الفسيفسائية، وهي كنيسة يمكن الوصول إليها من خلال اثنين من المداخل، ويقع أحد مدخليها في الجدار الشمالي بينما يمكن العثور على الباب الآخر في الجدار الغربي.
  • البرك: هناك عدة من البرك في موقع منطقة المغطس، ومنها البركة الكبيرة ذات الشكل المستطيل، كما أن هناك بركتان صغيرتان أيضًا، وتعود البرك في المنطقة إلى العهد الروماني.

ما اسم النهر الذي تعمد به المسيح عند المسيحيين؟

يرى المسيحيون بأن المسيح تعمّد في منطقة المغطس عند نهر الأردن، وهو واحد من أبرز الأنهار وأهمها في منطقة بلاد الشام، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • موقع نهر الأردن: يقع نهر الأردن في منطقة بلاد الشام، ويجري بين فلسطين والجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية، ويبدأ منبعه من جبل الشيخ في لبنان ثم يمر بالعديد من الروافد الأخرى.
  • روافد النهر: يحصل نهر الأردن على مياهه من عدة روافد، وهي: نهر ليدان الذي ينبع من غرب جبل الشيخ في لبنان، ونهر بانياس الذي ينبع من سوريا، ونهر الحاصباني، ونهر البراغيت.
  • انخفاض النهر: يأخذ نهر الأردن مياهه من الروافد المختلفة ثم تسير المياه فيه حتى تنتهي إلى البحر الميت الذي ينخفض 430 متر عن مستوى سطح البحر، وهو ما يجعل نهر الأردن أكثر الأنهار انخفاضًا في العالم حسب موسوعة بريتانيكا.
  • المسافة التي تقطعها المياه: تقطع مياه نهر الأردن مسافة 360 كيلومتر تقريبًا من المنبع إلى المصب النهائي في البحر الميت، ويجدر الذكر بأن المسافة الفعلية بين المصب والمنبع تبلغ 200 كيلومتر إلا أن المياه تمشي بشكل متعرج.
  • أسماء نهر الأردن: قديمًا أطلق اليونانيون على نهر الأردن اسم أولون، وفي بعض الأحيان يُطلق العرب عليه اسم نهر الشريعة، ويريدون بذلك مكان الري.

هل المغطس من المعالم الأثرية في بلدية الشونة الوسطى؟

إن المغطس من المعالم الأثرية في بلدية الشونة الوسطى داخل المملكة الأردنية الهاشمية فعلًا، وفي ذات المنطقة يمكن الوصول إلى عدة من المعالم الأثرية والسياحية الأخرى حسب وزارة الإدارة المحلية، ومنها: البحر الميت، وسد الكرامة، وسد وادي شعيب، بالإضافة إلى النصب التذكاري لشهداء معركة الكرامة، وهو نصب تذكاري يُطلق عليه اسم الجندي المجهول.

هل المغطس من مواقع التراث العالمي في الأردن؟

في عام 2015 أصبح المغطس أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة الأردنية الهاشمية، وتضم الأراضي الأردنية 5 مواقع أخرى ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وهي المواقع التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • البتراء: تم اختيار البتراء لتكون واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، كما أنها إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو في الأردن، وهي مدينة تم بناؤها من قبل الأنباط، وكانت مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ.
  • قصير عمرة: خلال أوائل القرن الثامن الميلادي تم بناء قصير عمرة إلى جانب وادي البطم، وكان هذا المكان بمثابة قصر إقامة في عصر الخلافة الأموية، كما أنه كان حصنًا، وهو قصر تمت المحافظة عليه جيدًا.
  • أم الرصاص: أصبحت منطقة أم الرصاص من مواقع التراث العالمي لليونسكو عام 2004، وهي منطقة بدأت بصفتها معسكرًا للجيش في العهد الروماني، ثم أصبحت مدينة متكاملة بحلول القرن الخامس الميلادي.
  • وادي رم: منذ عام 2011 تم إدراج وادي رم ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في الأردن، ويتميز هذا الموقع بالقيمة الطبيعية والثقافية في ذات الوقت، وهو موقع في جنوب الأردن قرب الحدود مع المملكة العربية السعودية.
  • السلط: في الأساس تم إنشاء مدينة السلط على 3 تلال متقاربة في مرتفعات محافظة البلقاء الأردنية، وتمتعت هذه المدينة بأهمية كبيرة نظرًا لكونها موقع صلة تجارية بين الغرب والصحراء الشرقية، وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كيف يمكن الوصول إلى منطقة المغطس في الأردن؟

يتم الوصول إلى منطقة المغطس في الأردن من خلال سلوك طريق البحر الميت عند القدوم من جهة العاصمة الأردنية عمان، وأما عند القدوم من العقبة؛ فيتم سلوك الطريق الملوكي للوصول، ويمكن الوصول إلى المنطقة من البحر الميت بسهولة من خلال الطريق الرئيسي أيضًا؛ فإن المغطس بجانب البحر الميت على بعد عدة كيلومترات فحسب.

ما هي أبرز المعلومات عن المغطس؟

في الوقت الراهن تكتسب منطقة المغطس أهمية كبيرة بالنسبة إلى المسيحيين الذين يرون بأن المسيح تعمد فيها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول المنطقة:

  • البُعد عن البحر الميت: يبعد موقع المغطس عن شمال البحر الميت مسافة 9 كيلومتر فحسب، كما أنه يبعد مسافة 10 كيلومتر في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة أريحا في فلسطين المحتلة.
  • بدء الحفريات الأثرية في المكان: بعد توقيع اتفاقية السلام بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي عام 1994 تمت إزالة الألغام المزروعة في المنطقة المحيطة، ومنذ ذلك الوقت بدأت الحفريات الأثرية التي أسفرت عن العثور على المغطس.
  • الإجماع من قبل لجنة التراث العالمي: في عام 2015 أصبح موقع المغطس من مواقع التراث العالمي لليونسكو في الأردن، وعند التصويت اجمعت اللجنة المختصة على إدراجه ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى يبدأ موسم الحج؟

أين يقع مقام النبي شعيب؟

ما هي أقدم كنيسة في العالم؟

ما هو الفرق بين التوراة والتلمود؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على