` `

هل جبال قوس قزح حقيقية؟

علوم
18 يوليو 2024
هل جبال قوس قزح حقيقية؟
تعد جبال قوس قزح حقيقية بالفعل، وكان تشكّلها طبيعيًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتميز جبال قوس قزح بألوانها الجذابة التي تفتقر إليها معظم الجبال الأخرى حول العالم، وذلك نظرًا للعناصر التي تتكون منها الصخور والتربة في هذه الجبال، وهي جبال يزورها كثير من السياح حول العالم عند الذهاب إلى جمهورية الصين الشعبية أو البيرو لرؤيتها عن قرب.

هل جبال قوس قزح حقيقية؟

إن جبال قوس قزح حقيقية بالفعل، ويمكن العثور عليها في بعض الأماكن حول العالم للاستمتاع بمظهرها الجذاب ذي الألوان المتنوعة التي تشبه شكل قوس القزح. لم تتشكّل هذه الجبال بفعل البشر، وإنما كان تشكُّلها طبيعيًا مع مرور الوقت، ويعود السبب في ألوانها المختلفة إلى تفاوت العناصر التي تتضمنها التربة والصخور التي تتكون منها هذه الجبال.

تتميز جبال قوس قزح بألوانها الجذابة التي تفتقر إليها معظم الجبال الأخرى حول العالم
يعود سبب الاختلاف في ألوان جبال قوس قزح إلى تفاوت العناصر التي تتضمنها التربة والصخور التي تتكون منها

أين يقع جبل قوس قزح؟

عند البحث لمعرفة أين توجد الجبال الملونة التي يطلق عليها اسم جبل قوس قزح يتضح بأن هناك أكثر من جبل واحد يُعرف بهذا الاسم حول العالم، وأبرزها: جبل قوس قزح في مدينة زهانغي داخل جمهورية الصين الشعبية في آسيا، وجبل فينيكونكا في إقليم كوسكو داخل البيرو في أمريكا الجنوبية، ويُطلق على هذا الجبل اسم جبل وينكونكا أيضًا.

كيف تشكلت جبال قوس قزح في الصين؟

خلال العصر الطباشيري ترسب الرمل والطمي الغنيّين بالحديد والمعادن النزرة لتصبح فيما بعد أحجارًا رملية وأحجارًا غرينية تشكّلت منها جبال قوس قزح في جمهورية الصين الشعبية، بعد اصطدام الصفيحة الهندية بالصفيحة الأوراسية قبل قرابة 55 مليون سنة، وأما عن ألوان هذه الجبال؛ فإنها تختلف نظرًا لاختلاف المعادن التي تشكّلت منها الصخور.

هل جبال قوس قزح من أشهر العجائب الطبيعية في الصين؟

إن جبال قوس قزح من أشهر العجائب الطبيعية التي تنال إعجاب زوار جمهورية الصين الشعبية عند الذهاب إليها، وهناك العديد من المعالم الأخرى التي تصنف ضمن أشهر العجائب الطبيعية داخل الأراضي الصينية أيضًا حسب وورلد أطلس، ومنها ما يأتي:

  • جبل إيفرست: إن جبل إيفرست من أشهر الجبال حول العالم على الإطلاق؛ نظرًا لارتفاعه الذي يصل إلى أكثر من 8.8 كيلومتر مما يجعله الجبل ذا القمة الأعلى على الإطلاق، ويجذب هذا الجبل كثيرًا من المتسلقين العالميين.
  • سد الممرات الثلاثة: إلى جانب جمال المنطقة المحيطة حول سد الممرات الثلاثة يقطع هذا السد 3 وديان، وهي: وادي وو، ووادي شيلينغ، ووادي كوتانغ، وهو واحد من السدود الهيدروليكية الكبيرة.
  • غابة الأحجار: يُطلق على غابة الأحجار اسم غابة شيلين أيضًا، وهي مجموعة من تشكيلات الحجر الجيري التي ترتبط بالعديد من الأساطير المحلية، وفي الوقت الراهن تُصنّف ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.
  • مظهر السحب من أعلى سلسلة جبال هوانغشان: إن سلسلة جبال هوانغشان من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وتتمتع هذه الجبال بمظهر خلاب يجذب آلاف السياح سنويًا، وتتميز بمظهر السحب التي تقطعها عند النظر من الأعلى.
  • بحيرة يامدروك: إن بحيرة يامدروك واحدة من أكبر 3 بحيرات مقدسة لدى السكان في منطقة التبت، وهي بحيرة تحيط بها الجبال المغطاة بالثلوج، ويعتقد السكان المحليون بأن جفاف البحيرة يعني اختفاء التبت من الوجود.

كيف يمكن الذهاب إلى جبال قوس في البيرو؟

لا يمكن الوصول إلى جبال قوس قزح في البيرو إلا بعد الاتفاق مع إحدى الشركات السياحية الرسمية التي لديها إذن بتسيير الرحلات إلى المنطقة، ويقع الجبل المذكور على بعد قرابة 3 ساعات من المركز التاريخي لمدينة كوسكو. من الممكن أن يواجه الأفراد بعض العناء أثناء الصعود إلى الجبل، وفي بعض الأحيان تدعو الحاجة إلى استئجار الحمير لاستكمال الرحلة.

ما هي أبرز المعلومات عن جبال قوس في البيرو؟

يُطلق على جبل قوس قزح في البيرو اسم جبل فينيكونكا، وهي كلمة مشتقة من اللغة المحلية، وتعني الجبل الملون عند ترجمتها إلى العربية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا الجبل:

  • عدد الألوان: كما يظهر من اسمه لا يتضمن جبل قوس قزح في الأراضي البيروفية على لون واحد أو لونين، وإنما يصل مجموع الألوان التي تظهر في هذا الجبل إلى 14 لونًا مختلفًا.
  • تغطية الجبل بالثلوج: في بعض الأحيان تكون أجزاء من جبل قوس قزح في البيرو مغطاة بالثلوج، وهو ما يمنع الأفراد من رؤية الجبل بالكامل أحيانًا.
  • درجات الحرارة المنخفضة: خلال فترة الليل تنخفض درجات الحرارة في جبل قوس قزح داخل البيرو إلى أقل من 0 درجة مئوية، وهذا يعني ضرورة اتخاذ الاحتياطات للتعامل مع البرد عند التواجد في المنطقة.
  • التقلبات السريعة في الطقس: في منطقة جبل قوس قزح داخل البيرو يمكن أن يتغير الطقس بسرعة كبيرة من الثلج إلى المطر إلى الشمس الحارقة، ويكون ذلك خلال ساعة واحدة فحسب بعض الأحيان.
  • توفر الأحصنة على الطريق: يمكن العثور على الأحصنة للاستئجار على طول الطريق المؤدية إلى جبل قوس قزح داخل البيرو، وهذا يعني عدم الحاجة إلى استئجارها في البداية قبل الحاجة إلى ذلك.
  • رؤية اللاما في الطريق: إلى جانب جمال المنظر الطبيعي الذي يتمتع به جبل قوس قزح في البيرو يمكن للزوار الاستمتاع بالنظر إلى حيوانات اللاما والألبكة خلال طريق الذهاب إلى الجبل.

هل جبال قوس قزح أكثر الجبال زيارة في العالم؟

بالرغم من المنظر الجذاب الذي يتمتع به جبل قوس قزح في الصين أو في البيرو؛ إلا أن هذه الجبال ليست الأكثر زيارة حول العالم، وإنما يحتل جبل تاكاو في اليابان المرتبة الأولى بين أكثر الجبال زيارة في العالم حسب بوابة طوكيو للثقافات، وهو جبل يقع في مدينة هاتشيوجي، ويتميز بالطبيعة الخلابة التي تحيط به.

هل توجد نصائح لتسلق جبال قوس قزح؟

لا شك بأن هناك العديد من النصائح والإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الذهاب في رحلة لتسلق جبال قوس قزح سواءً في الصين أو البيرو، ومنها النصائح والإرشادات التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • المحافظة على رطوبة الجسم: ينبغي على جميع الراغبين بالذهاب في رحلة إلى جبل قوس قزح التحقق من المحافظة على رطوبة الجسم عن طريق شرب الكميات الكافية من السوائل، مع أخذ رشفات صغيرة لتجنب الحاجة إلى المرحاض.
  • اختيار الشركات السياحية الموثوقة: أثناء التخطيط للذهاب إلى جبل قوس قزح يجب على جميع المسافرين التأكد من الحجز مع إحدى شركات السفر الموثوقة لتجنب اية مشاكل أو صعوبات خلال الرحلة.
  • الذهاب مع مرشدين مؤهلين: لا بد من اختيار المرشدين المؤهلين خلال الرحلة إلى جبل قوس قزح، وذلك لتجنب الرحلات الطويلة المخيبة للآمال، وينبغي مراعاة حجز المرشدين الذين يتقنون لغة مشتركة مع المسافر.
  • اصطحاب الأكسجين: كثيرًا ما يحتاج زوار جبال قوس قزح إلى اسطوانات الأكسجين خلال الرحلة نظرًا لكونها منطقة جبلية مرتفعة، ولا بد من مراعاة اصطحاب الأكسجين لاستخدامها عند الحاجة إليها.
  • أخذ حقيبة الإسعافات الأولية: ربما يتعرض المسافرون إلى بعض الإصابات أثناء رحلتهم إلى جبل قوس قزح؛ نظرًا للطبيعة التي تتمتع بها المناطق الجبلية، ولذلك كان من المهم أخذ حقيبة إسعافات أولية خلال الرحلة.
  • ارتداء الملابس المناسبة: تختلف درجات الحرارة بين وقت وآخر من العام في منطقة جبل قوس قزح، وينبغي على المسافرين التحقق من ارتداء الملابس المناسبة التي تضمن سهولة الحركة مع الوقاية من البرد الشديد.
  • أخذ الأدوات المناسبة: يحتاج المسافرون إلى العديد من الأدوات المختلفة أثناء رحلتهم إلى جبل قوس قزح، ومنها: البوصلة، والخريطة، وجهاز الهاتف المحمول، وأجهزة نظام التموضع العالمي، والخوذة.
  • البقاء مع مجموعة: في رحلات تسلق الجبال لا بد من البقاء مع مجموعة، وذلك حتى يجد المرء المساعدة في حالة احتاج إليها، بالإضافة إلى ضمان عدم الضياع أثناء الرحلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الجبال تتحرك؟

هل الجبال الملونة حقيقية؟

هل عدد ألوان قوس قزح سبعة؟

هل الهيمالايا أعلى جبال في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على