` `

متى حدثت حرب العراق؟

سياسة
23 يوليو 2024
متى حدثت حرب العراق؟
تم الإعلان عن حرب العراق عام 2003 من قبل الرئيس جورج بوش الابن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

أدّت حرب العراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الكثير من الآثار السلبية التي تعاني منها الأراضي العراقية حتى الوقت الراهن، وتسببت هذه الحرب بوقوع أعداد كبيرة من الضحايا وتشريد الكثير من المدنيين، كما نتج عنها سقوط النظام العراقي الحاكم الذي كان يقوده الرئيس السابق صدام حسين.

متى حدثت حرب العراق؟

وضحت العديد من المصادر متى حدثت حرب العراق التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ بدأت الحرب بدأت يوم 20 مارس/آذار من عام 2003 متسببة بسقوط النظام العراقي القائم خلال السنة ذاتها، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحرب لم تنتهِ حتى مرور عدة سنوات، ولا زالت آثارها السلبية على العراق قائمة حتى الوقت الراهن.

أدّت حرب العراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الكثير من الآثار السلبية التي تعاني منها الأراضي العراقية حتى الوقت الراهن
حدثت حرب العراق التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 مارس/آذار من عام 2003

ما اسم حرب العراق التي شنتها الولايات المتحدة؟

عند البحث لمعرفة كم عدد الحروب التي خاضها العراق يتضح بأنها عديدة، ومنها الحرب الأمريكية التي بدأت عام 2003 بعد الإعلان عنها رسميًا من قبل رئيس الولايات المتحدة. يُطلق على هذه الحرب اسم الغزو الأمريكي للعراق، ويُطلق عليها كذلك اسم حرب الخليج الثالثة لأن العراق مطلة على الخليج العربي.

عُرفت الحرب الأمريكية على العراق باسم حرب الخليج الثالثة لأن هنالك اثنتين من الحروب التي أطلق عليها اسم حرب الخليج أيضًا في السابق، وهي: الحرب التي نشبت بين العراق وإيران؛ فإنها عُرفت باسم حرب الخليج الأولى، وأما حرب الخليج الثانية؛ فإنها حرب تحرير الكويت من الاحتلال العراقي خلال التسعينيات.

من هو الرئيس الأمريكي الذي أعلن الحرب على العراق؟

تم الإعلان عن حرب العراق التي بدأتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003 من قبل الرئيس جورج بوش الابن، وفيما يأتي بعضًأ من أبرز المعلومات حوله:

  • فترة الرئاسة: بدأت فترة رئاسة جورج بوش الابن للولايات المتحدة الأمريكية عام 2001، ثم حصل على فترة رئاسية ثانية لتستمر مدة حكمه حتى عام 2009.
  • العمر عند بدء الحرب: ولد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن يوم 6 يوليو/تموز من عام 1946، بينما بدأت حرب العراق يوم 20 مارس/آذار من عام 2003، مما يعني أن عمره كان يبلغ 57 عامًا تقريبًا.
  • الأب: إن الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن أحد أبناء جورج هربرت ووكر بوش الذي يطلق عليه اسم جورج بوش الأب، وهو أحد رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية السابقين أيضًا.
  • الشهادة الجامعية: في عام 1968 حصل جورج بوش الابن على شهادة البكالوريوس من جامعة بيل، ثم حصل على شهادة الماجستير من كلية هارفارد للأعمال عام 1975 في تخصص إدارة الأعمال.
  • الخدمة في الجيش: كان جورج بوش الابن واحدًا من الجنود في الجيش الأمريكي؛ فإنه كان أحد الطيارين المقاتلين لطيارة f-102 منذ عام 1968 وحتى عام 1970 ضمن الحرس الوطني الجوي في تكساس.

من هي الدول التي شاركت في الحرب على العراق 2003؟

وضحت إدارة الأرشيف والوثائق الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية كم عدد الدول التي تحالفت ضد العراق في بداية الحرب عام 2003 مما تسبب بسقوط النظام العراقي الذي يرأسه صدام حسين، وشملت قائمة الدول كلًا من أستراليا، ومملكة الدنمارك، وهولندا، وبولندا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة.

هل هناك العديد من الدول التي لها تواجد عسكري في العراق حاليًا؟

هناك العديد من الدول التي لها تواجد عسكري في العراق خلال الوقت الراهن من عام 2024 بعد مرور ما يزيد على 20 عامًا من بدء حرب العراق التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول عدة من هذه الدول:

  • الولايات المتحدة: بالرغم من الإعلان عن إنهاء حربها على العراق؛ إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تتواجد في 7 قواعد عسكرية داخل الأراضي العراقية، ويصل عدد جنودها في هذه القواعد إلى 6 آلاف جندي.
  • إيران: تشير التقديرات إلى وجود ما يزيد على 6 آلاف عسكري إيراني من الحرس الثوري والباسيج داخل الأراضي العراقية، وتشارك هذه القوات في القتال على الأرض، وهي مُجهزة بالعديد من الآليات والمعدات.
  • المملكة المتحدة: كانت المملكة المتحدة واحدة من الدول التي بدأت الحرب على العراق عام 2003 إلى جانب الولايات المتحدة، وحاليًا يتواجد ما يصل إلى 350 فردًا من الجنود والمستشارين العسكريين البريطانيين في العراق.
  • أستراليا: خلال الوقت الراهن يتواجد قُرابة 200 جندي من القوات الخاصة الأسترالية داخل إقليم كردستان للإشراف على عمليات الدعم والمراقبة والتدريب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وهناك طائرات أسترالية مقاتلة في العراق أيضًا.
  • بلجيكا: يتواجد قرابة 120 جنديًا بلجيكيًا ومدربًا في معسكر داخل الأراضي العراقية بالقرب من الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما يتواجد بعضهم في إقليم كردستان لتقديم الدعم ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ما هي أسباب حرب العراق التي أعلنت عنها الولايات المتحدة؟

تكمن أسباب حرب العراق التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية في وجود أسلحة دمار شامل لدى النظام العراقي بقيادة الرئيس السابق صدام حسين، وبهذه الذريعة بدأت الولايات المتحدة حربًا شاملة على العراق عام 2003 ثم أعلنت عن انتهاء الحرب عام 2011 دون العثور على أية أسلحة دمار شامل.

ما هي أبرز المحطات في تاريخ الحرب على العراق؟

مرّت حرب العراق التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية بالعديد من المحطات التاريخية البارزة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المحطات:

  • الإعلان عن بدء الحرب: في يوم 20 مارس/آذار من عام 2003 أعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن عن بدء عملية عسكرية في العراق من قبل الجيش الأمريكي.
  • انهيار النظام العراقي: بحلول يوم 9 أبريل/نيسان من عام 2003 استطاعت القوات الأمريكية والبريطانية مع دول التحالف الأخرى التغلب على النظام العراقي الحاكم وإسقاطه رسميًا.
  • انتهاء العمليات الكبرى: في يوم 1 مايو/أيار من عام 2003 أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن عن انتهاء العمليات الكبرى في العراق مع استمرار العمليات الأخرى.
  • القبض على صدام حسين: في يوم 14 ديسمبر/كانون الأول من عام 2003 تمكّن الجيش الأمريكي من العثور على الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وتم الحكم عليه بالإعدام بعد محاكمته، وتم تنفيذ الحكم بالفعل.
  • معركة الفلوجة: في يوم 8 سبتمبر/أيلول من عام 2004 بدأت معركة الفلوجة، وتُقدّر أعداد القتلى في هذه الحرب بقرابة 1,200 ضحية، ويُقدّر أعداد القتلى المدنيين بقرابة 800 ضحية.
  • قتل الزرقاوي: في يوم 8 يونيو/حزيران من عام 2006 استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية القيام بغارة جوية قتل على إثرها أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق.
  • انتهاء العمليات القتالية: بحلول يوم 31 أغسطس/آب من عام 2010 انتهت العمليات القتالية للولايات المتحدة الأمريكية في العراق، مع استمرار تواجد قرابة 50 جندي أمريكي في العراق للمشاركة في التدريب للقوات العراقية.
  • مغادرة آخر جندي: في يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2011 تم الإعلان عن مغادرة آخر رتل أمريكي من الأراضي العراقية عبر الحدود الكويتية، مع بقاء قوة صغيرة لتدريب القوات العراقية تحت إشراف السفارة الأمريكية.

كم عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا خلال حرب العراق؟

منذ عام 2003 الذي بدأت فيه الحرب الأمريكية على العراق وحتى عام 2011 الذي خرج فيه آخر رتل عسكري من الأراضي العراقية؛ وصل عدد الجنود الأمريكيين الذين قتلوا إلى 4,490 جنديًا أمريكيًا وفق إحصائيات ستاتيستا، ووقع العدد الأكبر من ضحايا الجيش الأمريكي في العراق عام 2008 بعدد وصل إلى 904 جندي.

 

اقرأ/ي أيضًا

ما هي أول حرب في التاريخ؟

لماذا سميت حرب النكبة بهذا الاسم؟

متى وقعت حرب الأفيون بين الصين وإنجلترا؟

هل تم تدمير الأراضي الزراعية في غزة خلال الحرب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على