` `

هل فوائد الصيام المتقطع مثبتة علميًا؟

تغذية
25 يوليو 2024
هل فوائد الصيام المتقطع مثبتة علميًا؟
إن تقليل الوزن من فوائد الصوم المتقطع للنساء والرجال بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد الصيام المتقطع كثيرة لجسم الإنسان، ومنها: المساعدة على إدارة الوزن، والتخلص من الوزن الزائد الذي يمكنه أن يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية على المدى البعيد، ولكن على المرء التحقق من اتباع الإرشادات الصحيحة فيما يتعلق بالصيام المتقطع؛ لضمان عدم الإصابة بأي من الأضرار أو الأعراض الجانبية التي تؤثر عليه بشكل سلبي.

هل فوائد الصيام المتقطع مثبتة علميًا؟

حسب موقع هيلث لاين توجد العديد من الفوائد المثبتة علميًا للصيام المتقطع، ولكن على المرء التزام الإرشادات الصحيحة للحصول على هذه الفوائد وضمان عدم التعرض إلى أي من الأضرار التي تنتج عند ممارسته بطريقة خاطئة، ومن الجيد استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية أو مختص التغذية للحصول على أقصى فائدة من هذا الصيام.

إن فوائد الصيام المتقطع كثيرة لجسم الإنسان، ومنها: المساعدة على إدارة الوزن
تساعد بعض أنواع الصيام المتقطع في انخفاض الوزن بنسبة تتراوح بين 1%-3% خلال مدة تتراوح بين 2-52 أسبوعًا

هل تقليل الوزن من فوائد الصوم المتقطع للرجال والنساء؟

إن تقليل الوزن من فوائد الصوم المتقطع للنساء والرجال بالفعل، ويرجع السبب في ذلك إلى تقليل الوقت الذي يتناول خلاله المرء الطعام مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية بشكل مباشر، وإذا صارت السعرات الحرارية التي يكتسبها أقل من التي يفقدها؛ فإن ذلك يساعد في بدء خسارة الوقت الزائد على الفور.

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

يريد الكثيرون رؤية فوائد الصيام المتقطع في تنزيل الوزن خلال وقت قصير؛ إلا أن رؤية النتائج الملموسة تحتاج إلى مدة تتراوح بين 2-4 أسابيع. ولا شك بأن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا في تحديد المدة التي يستغرقها المرء ليبدأ برؤية النتائج الملموسة، ومنها: نوع الصيام المتقطع الذي يتم اتباعه، وقدر السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم ويكتسبها.

لماذا لا ينزل وزني مع الصيام المتقطع؟

بالرغم من فوائد الصيام المتقطع في نزول الوزن؛ إلا أن البعض يلاحظون عدم ظهور نتيجة ملموسة فيما يتعلق بالوزن مع ممارسة هذا النوع من الصيام، وهناك عدة من الأسباب الكامنة وراء ذلك، ومنها ما يأتي:

  • فقدان الاستدامة: يعود السبب في عدم نزول الوزن بالرغم من ممارسة الصيام المتقطع إلى فقدان الاستدامة وتناول الوجبات في بعض الأيام خلال وقت الصيام، وهو ما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية وعدم خسارة الوزن.
  • جودة النظام الغذائي: في بعض الأحيان يتم تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية خلال وقت السماح بالأكل والشرب، وهو ما يؤدي إلى المحافظة على الوزن الحالي أو زيادته عوضًا عن خسارة الوزن الزائد في كثير من الأحيان.
  • الإفراط في تناول الطعام: لا يختار البعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية خلال فترة السماح؛ إلا أنهم يفرطون في تناول الأطعمة والمشروبات، ويؤثر ذلك على تنزيل الوزن بشكل مباشر ويؤدي إلى زيادته أو ثباته عوضًا عن نقصانه.
  • الجفاف: في بعض الأحيان لا يتم شرب الكميات الكافية من المياه خلال فترة الصيام، وهو ما يتسبب بالجفاف الذي يؤدي بدوره إلى إبطال تأثير الصيام المتقطع فيما يتعلق بخسارة الوزن الزائد، ولذلك يجب مراعاة كميات المياه اليومية.

كم يبلغ معدل نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

يعتمد قدر الوزن الذي يخسره المرء عند ممارسة الصيام المتقطع على العديد من العوامل، ومنها: كميات السعرات الحرارية التي يستهلكها في وقت السماح بالطعام، وكذلك نوع الصيام المتقطع ومدته، والوزن الحالي للجسم، وربما تساعد بعض أنواع الصيام المتقطع في انخفاض الوزن بنسبة تتراوح بين 1%-3% خلال مدة تتراوح بين 2-52 أسبوعًا.

هل توجد إرشادات لخسارة الوزن غير الصوم المتقطع؟

هناك الكثير من الإرشادات التي تساعد في خسارة الوزن الزائد غير الصيام المتقطع، ويمكن مراعاة العديد منها مع الصيام المتقطع جنبًا إلى جنب لتحقيق نتيجة أفضل. تتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات لخسارة الوزن:

  • الاحتفاظ بمذكرات عن الوزن والطعام: لا بد من المراقبة الذاتية جيدًا حتى يتمكن المرء من خسارة الوزن الزائد بشكل أفضل، ولذلك يجب مراقبة الطعام والوزن وتسجيل المذكرات حولها لتتبع تأثير النظام الغذائي على الوزن.
  • ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام: يجب على جميع الراغبين بخسارة الوزن الزائد ممارسة الأنشطة البدنية والتمارين الرياضية بانتظام، ومن الجيد ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية أسبوعيًا لهذه الغاية.
  • التوقف عن المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية: تأتي كثير من السعرات الحرارية التي تتسبب بالوزن الزائد من المشروبات السائلة لا من الأطعمة، ولا بد من التعرف على هذه المشروبات والابتعاد عنها عند الرغبة بخسارة الوزن.
  • التحقق من الحصص والسعرات: يجب على المرء التحقق من حصص الأطعمة والسعرات الحرارية التي تتضمنها، وإدارتها بالشكل الذي يضمن عدم وصول الكثير من السعرات إلى الجسم.
  • التحكم بالتحفيز: ربما يشعر المرء بكثير من التحفيز تجاه تناول الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن أحيانًا، ولا بد من التحكم في هذا التحفيز وإدارته بالشكل المناسب لضمان الوصول إلى نتيجة ملموسة من خسارة الوزن.
  • تناول الطعام ببطء: عوضًا عن الإسراع في مضغ الطعام وتناوله؛ من الجيد تناول الطعام ببطء عند الرغبة بتنزيل الوزن، وذلك لأن المضغ البطيء يعزز من إرسال الإشارات بالشبع.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: سواءً عند الرغبة بالحصول على فوائد الصيام المتقطع أو غيرها من الطرق لخسارة الوزن لا بد من المحافظة على رطوبة الجسم، وخصوصًا قبل تناول الوجبات لتعزيز الشعور بالشبع.
  • وضع الخطة المناسبة: يجب على المرء الذي يريد تنزيل الوزن وضع الخطة المناسبة التي تضمن الوصول إلى الأهداف المرجوة بالشكل المناسب، ويمكن التعديل على هذه الخطة عند الحاجة للوصول إلى أفضل فائدة.
  • الحصول على الدعم: من الجيد المشاركة في مجموعات الدعم الاجتماعي، بالإضافة إلى الحصول على الدعم من الأقارب والأصدقاء فيما يتعلق بتنزيل الوزن، حتى يتولد لدى المرء حافز في متابعة خطة تنزيل الوزن.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

لا شك بأن فوائد الصيام المتقطع عديدة، ولا تقتصر هذه الفوائد على خسارة الوزن الزائد فحسب، وتتضمن القائمة الآتية عدة فوائد أخرى للصيام المتقطع:

  • الوقاية من الالتهابات: ربما يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من الالتهابات وأعراضها، وهو ما يؤدي إلى الحماية من عدة أمراض مزمنة أخرى تنتج عن الإصابة بالالتهابات.
  • الحد من فرصة الإصابة بالسكري: يساعد الصيام المتقطع في التقليل من مقاومة الإنسولين، وهو ما يسهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يسهم في تقليل الوزن الذي يعد من عوامل خطورة الإصابة بالسكري.
  • تعزيز صحة القلب: يمكن للصيام المتقطع أن يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية عند الإنسان، وربما يكون له دور في التقليل من مستويات الكوليسترول، والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • المحافظة على الصحة العقلية: يمكن للصيام المتقطع أن يقلل من خطورة الإصابة بمرض الزهايمر، ومرض مرض باركنسون بالإضافة إلى السكتات الدماغية.
  • التقليل من خطورة الإصابة بالسرطان: يمكن للصيام المتقطع أن يسهم في تقليل خطورة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وذلك حسب العديد من الدراسات الحديثة التي تم إجراؤها على الحيوانات.
  • تقليل الإجهاد التأكسدي: تؤدي الجذور الحرة في جسم الإنسان إلى إجهاد تأكسدي، وربما يتسبب بالالتهابات، ويمكن للصيام المتقطع أن يساعد في مقاومة الجذور الحرة مما يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

كيف يمكن تجنب أضرار الصيام المتقطع؟

ربما تؤدي أخطاء الصيام المتقطع إلى العديد من الأضرار، ولذلك ينبغي التحدث من المختص لمعرفة هذه الأخطاء وتجنبها، ولا شك بأن المحافظة على رطوبة الجسم من الإرشادات الأخرى التي تساعد في الحصول على فوائد الصيام المتقطع وتجنب الأضرار، ومن الإرشادات الأخرى: التحدث من الطبيب المختص إذا كان المرء مصابًا بأي من الأمراض أو كان يتناول الأدوية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فقدان الوزن في رمضان؟

هل يمكن التخلص من الدهون الحشوية؟

هل هناك علاقة بين وجبة العشاء وزيادة الوزن؟

هل تمارين البطن المسطح مفيدة للتخلص من الكرش؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على