` `

ما هو الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟

ثقافة وفن
4 أغسطس 2024
ما هو الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟
محكمة العدل الدولية هي هيئة قضائية تتبع للأمم المتحدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يحصل خلطٌ بين محكمتي العدل الدولية والجنائية الدولية، وهو ما يعود إلى تشابه المسمَّى، وتقارب الاختصاص بينهما.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي محكمة العدل الدولية؟

محكمة العدل الدولية هي هيئة قضائية، وهي إحدى المنظمات التي تتبع للأمم المتحدة، يُطلق عليها اسم "المحكمة العالمية"، حيث تختص في النظر في القضايا التي تشمل النزاعات والخلافات بين الدول على مستوى العالم وفي إطار القانون الدولي، كما أنها تقدم رأيًا استشاريًا في بعض القضايا القانونية التي تُطرح عليها من قبل المنظمات الأخرى التابعة للأمم المتحدة.

تأسست محكمة العدل الدولية في 26 يونيو\حزيران عام 1945، في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بموجب الفصل الرابع عشر من ميثاق الأمم المتحدة.

ما هي المحكمة الجنائية الدولية؟

المحكمة الجنائية الدولية هي محكمة جنائية على المستوى الدولي، تختص بمحاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب قضايا جنائية تمثل جرائم دولية، مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، تأسست هذه المحكمة بموجب اتفاقية روما في عام 1998.

تعريف المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية تمثل السلطة القضائية الجنائية الوحيدة والدائمة على المستوى الدولي، وهي تعد ركنًا هامًا وأساسيًا في نظام العدالة العالمي، تهدف إلى تحقيق العدالة لضحايا الجرائم الدولية والمتضررين منها، وإلى منع ارتكاب مثل هذه الجرائم مجددًا.

تأسست المحكمة الجنائية الدولية في إطار نظام روما الأساسي، وذلك في عام 1998م، وقد دخل حيّز التنفيذ في يوليو\تموز من عام 2002 بعد تصديق 60 دولة عليه، يبلغ عدد الأطراف الموقعة على النظام 123 دولة من دول العالم.

تشمل صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية النظر في الجرائم الجنائية التي تهدّد المجتمع الدولي كاملًا، أي الجرائم التي لا يقتصر تأثيرها على عدة أفراد محدّدين، مثل جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

ما هو الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية؟

كثيرًا ما يتم الخلط بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، فكيف يتم تمييز إحداهما عن الأخرى؟ وما هي أوجه الاختلاف بينهما؟

يمكن تلخيص الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في أمرين اثنين:

  • أولًا: الاختصاص: 

إن القضايا التي تنظر فيها محكمة العدل الدولية تكون أطرافها دولًا، أي أن دولة ما تكون متهمة بقضية محددة، أي الدولة كاملةً، وليس أفرادًا فيها.

بينما تنظر المحكمة الجنائية الدولية في القضايا التي تشمل الأفراد، أي القضايا التي يتهم فيها أفراد محدّدين بتهم جنائية دولية كجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

  • ثانيًا: التبعية:

على الرغم من تأييد الجمعية العامة في الأمم المتحدة للمحكمة الجنائية الدولية، إلا أن هذه المحكمة لا تتبع للأمم المتحدة، بل هي مستقلة قانونيًا عنها.

في حين أن محكمة العدل الدولية تتبع للأمم المتحدة، وتعد إحدى الهيئات والأجهزة المكونة لها.

أين تقع محكمة العدل الدولية؟

ليس الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في موقع كل منهما، إذ تقع محكمة العدل الدولية في مدينة "لاهاي"، الواقعة في جنوب هولندا، حيث يشغل مقرها بناءً يُطلق عليه اسم "قصر السلام".

كما تحتضن مدينة لاهاي كذلك مقر المحكمة الجنائية الدولية، أي أن هذه المدينة تستضيف مقري أعلى هيئتين قانونيتين على مستوى العالم.

اختصاصات المحكمة الجنائية الدولية

إن اختصاصات المحكمة الجنائية الدولية تشمل الجرائم الدولية التي ارتكبها أفراد، والتي يمكن تحديدها بما يلي:

  • جرائم الإبادة الجماعية.
  • جرائم الحرب.
  • الجرائم ضد الإنسانية.
  • جريمة العدوان (أُضيفَت في عام 2010).

إن صلاحيات المحكمة تقتصر على الجرائم التي يرتكبها أفراد الدول الأعضاء، أو الجرائم المرتكبة على أراضي الدول الأعضاء، أو الدول غير الأعضاء التي اعترفت بصلاحية المحكمة من خلال إعلانها لذلك.

كما أنه من صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية النظر في الجرائم التي ترفعها إليها الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن، وذلك بموجب قرار تم اعتماده وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

لا تعمل المحكمة على القضايا التي يستطيع النظام القضائي المحلي للدول المعنية أن يتعامل معها، ويقتصر عملها على القضايا التي يتعذر على الدولة الاضطلاع بها، أو عندما تستطيع ولكنها لا ترغب في الحكم فيها، أي أن المحكمة الجنائية الدولية ورغم أن لها ولاية قضائية عالمية، فإنها تُعتبر الملاذ القضائي الأخير.

لا تتعامل المحكمة مع القضايا التي تسبق تاريخ 1 يوليو\تموز من عام 2002، أي تاريخ دخول نظام روما الأساسي حيز التنفيذ، وبالتالي ليس لها ولاية قانونية بأثر رجعي على القضايا المرفوعة إليها.

لا تستطيع المحكمة الجنائية الدولية تعقب أو اعتقال المشتبه بهم، فهي لا تملك جهاز شرطة خاصًا بها، بل تعتمد على قوات الشرطة الوطنية في الدول المعنية، والذي يقوم بإجراء عمليات الاعتقال ونقل المشتبهين إلى لاهاي.

تُعتبر هذه الجزئية إحدى نقاط ضعف المحكمة، وهو ما تجلى في المذكرة الخاصة باعتقال الرئيس السوداني السابق عمر البشير، والذي رفضت عدة دول موقعة على ميثاق روما اعتقاله أو حجزه، بما في ذلك تشاد وكينيا وجنوب إفريقيا، بل وأصدر الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية تعليمات لأعضائه بعدم الامتثال لمذكرة التوقيف الصادرة بحق البشير.

كما أن اختصاص المحكمة يعتبر أساس الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية.

هل المحكمة الجنائية الدولية مؤقتة؟

الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية ليس في مدة كل منهما، فكلاهما هيئتان دائمتان، إذ أن المحكمة الجنائية الدولية هي محكمة دائمة وغير مؤقتة، ولكن هناك محاكمًا دولية تكون مؤقتة ومحدودة الاختصاص، ومكرّسة لبلدان معينة وفي قضايا محددة.

من الأمثلة على المحاكم الجنائية المؤقتة يمكن أن نذكر:

- المحكمة من أجل لبنان: تم تأسيسها في عام 2007 بقرار من مجلس الأمن، وهي مختصة بمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

- المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة: أسست من قبل مجلس الأمن في عام 1993، ومقرها في لاهاي.

- المحكمة الجنائية الدولية لرواندا: أُنشأت من قبل مجلس الأمن في عام 1994، ومقرها يقع في مدينة أروشا في تنزانيا، مع غرفة استئناف في لاهاي الهولندية.

- محكمة سيراليون: أسست في عام 2000، بقرار من مجلس الأمن وبالتعاون مع حكومة جمهورية سيراليون، وقد اختصت بجرائم الحرب المرتكبة في هذا البلد بين عامي 1996-2002.

- محكمة كمبوديا: أُقيمت هذه المحكمة بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وباتفاق مع حكومة كمبوديا، وذلك عام 2003، وهي تهدف إلى محاكمة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في هذا البلد الآسيوي، من قبل نظام الخمير الحمر، في الفترة بين عامي 1975-1979، والتي راح ضحيتها ما يقدر بمليوني شخص.

ما هو ميثاق روما؟

إن نظام روما الأساسي، والمعروف باسم ميثاق روما، هو الوثيقة التي وقعت وصادقت عليها الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وهي تتكون من 128 مادة، تتضمن هذه المواد ما يفيد في تحديد وتعريف للجرائم التي تختص بها المحكمة، وتوضيح لطريقة عملها والإجراءات القانونية المتبعة في شعاب المحكمة، كما أنها تشرح هيكل المحكمة والهيئات المكونة له.

حيث حدّد نظام روما الأساسي - أو ميثاق روما - ثلاث هيئات تتكون منها المحكمة، هذه الهيئات هي:

  • جمعية الدول الأطراف: تتألف من ممثلين عن الدول الأعضاء.
  • الصندوق من أجل المتضررين: يهدف لمنح تعويضات للأفراد المتضررين.
  • المحكمة الجنائية الدولية، والتي تتألف من أربع هيئات:
  1. الرئاسة: وهي تتكون من ثلاث أعضاء، ينحصر عملهم بالعلاقات الخارجية مع الدول، وبتنظيم العمل القضائي، والعمل الإداري.
  2. الشعب القضائية: تتكون من الشعب التمهيدية والابتدائية والاستئنافية، وهي تتولى الإجراءات القضائية.
  3. قلم المحكمة: يتولى المسؤوليات غير القضائية من أمن ومعلومات ودعم.
  4. مكتب المدعي العام: وهو الذي ينظر في القضايا التمهيدية والتحقيقات والملاحقات.

يتم انتخاب المدعي العام والقضاة الثماني عشرة في المحكمة من قبل الدول الأعضاء، وذلك لولاية تستمر لمدة 9 سنوات لكلٍ منهم.

كُتب نص ميثاق روما (نظام روما الأساسي) بست لغات، وهي متساوية من حيث الحجية القانونية، هذه اللغات هي العربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والروسية والصينية، وقد أُودِع ميثاق روما لدى الأمين العام للأمم المتحدة، والذي يتكفل بإرسال نسخ معتمدة منه إلى جميع الدول.

ويتعبر ذلك الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية واضحًا حيث تأسست المحكمة الجنائية الدولية بموجب اتفاقية روما بينما تأسست محكمة العدل الدولية في ميثاق الأمم المتحدة.

من هو رئيس المحكمة الجنائية الدولية؟

يُعتبر المدعي العام أشهر وجوه المحكمة، والبعض ينظر إليه بصفته رئيس المحكمة الجنائية الدولية. وقد تولى منصب المدعي العام ثلاث شخصيات حتى الآن: أولهم كان الأرجنتيني لويس مورينو أوكامبو، تلته الغامبية فاتو بنسودا، أما الآن فيتولى المنصب المحامي البريطاني كريم خان.

أدى كريم خان القسم عن منصب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في يونيو\حزيران من عام 2021، وذلك لولاية ستستمر لتسع سنوات. نال خان شهادة بكالوريوس (مرتبة الشرف) في القانون من جامعة لندن، ثم حصل على درجة ماجستير في القانون الدولي من جامعة كامبريدج، وتولى منصب مستشار للتاج البريطاني.

وقد شغل خلال سيرته المهنية الممتدة لسبعة وعشرين عامًا عدة مواقع بين ممثل للادعاء وممثل للدفاع ومستشار قانوني للضحايا، من بينها ممثل للدفاع عن سيف الإسلام القذافي في عام 2016، ومستشار خاص ورئيس فريق التحقيق في الجرائم المرتكبة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2018.

ما هي الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية؟

الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية هم 121 دولة، هذه الدول صادقت على معاهدة روما، وأصبحت ملزمة بالتعاون مع المحكمة، من أهم هذه الدول: اليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، ومن الدول العربية يعتبر الأردن الدولة الوحيدة العضو في المحكمة الجنائية الدولية، و الفرق بين المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية هو عدد الأعضاء حيث أن عدد الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية أكبر من المحكمة الجنائية الدولية.

إضافة للدول السابقة، توجد 34 دولة أخرى وقّعت على معاهدة روما، ولكنها لم تصادق عليها، أي أنها لاتزال غير ملزمة بها، مثل: مصر وإيران وروسيا وإسرائيل.

تتصدّر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم غير الموقّعة على المعاهدة، حيث تخشى أن يخضع جنودها لمحاكمات دولية، وفي الحقيقة وقّع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون على معاهدة روما، وذلك في نهاية فترته الرئاسية قبل مغادرته للبيت الأبيض، ولكن الكونغرس لم يصادق عليها أبدًا.

إن عدم عضوية الولايات المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية يلقي بظلاله على عمل المحكمة، بما فيه تمويلها، والذي يصبح أكثر تكلفة على الدول الأعضاء.

من الدول الأخرى غير الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية نجد الصين والهند وإندونيسيا وباكستان وتركيا، كل هذه الدول لم تبدي اهتمامًا بالتوقيع على معاهدة روما الأساسية.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

ما هي أطول محاكمة في التاريخ؟

ما هو قانون لاهاي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على