` `

هل مناطق حدوث البراكين معروفة؟

علوم
6 أغسطس 2024
هل مناطق حدوث البراكين معروفة؟
تعتبر مناطق حدوث البراكين معروفة حيث يمكن تحديد مناطق حدوث البراكين بدقة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن تحديد مناطق حدوث البراكين بدقة، وذلك لأن البراكين لا تحدث بشكل عشوائي إنما تحدث بمواقع محددة، ومعظم البراكين التي تحدث في العالم تحدث في قاع المحيطات.

يستعرض هذا المقال مناطق حدوث البراكين في العالم، والمناطق التي تحدث فيها في الوطن العربي، بالإضافة إلى المنطقة التي تضم أكبر تجمع للبراكين، وأشهر وأخطر البراكين في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

أين يحدث معظم النشاط البركاني على الأرض؟

النشاط البركاني هو عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث في مناطق مختلفة حول العالم، ومع ذلك فإن معظم النشاط البركاني يتركز على طول حدود الصفائح التكتونية، وخاصة في حزام النار في المحيط الهادئ.، إذ تحيط منطقة حزام النار هذه بالمحيط الهادئ وتشتهر بنشاطها الزلزالي والبركاني الكثيف.

تمتد مناطق حدوث البراكين أو حلقة النار في المحيط الهادئ على مسافة 40 ألف كيلومترًا، وتتضمن العديد من مناطق الاندساس، والتي تحدث عندما تندفع إحدى الصفائح التكتونية إلى الأسفل من صفيحة أخرى. تؤدي عملية الاندساس هذه إلى تكوين أقواس بركانية، مثل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية وسلسلة جبال كاسكيد في أمريكا الشمالية.

بالإضافة إلى ذلك، تشهد حدود الصفائح المتباعدة، نشاطًا بركانيًا كبيرًا، ويعد مرتفع وسط المحيط الأطلسي مثالًا رئيسيًا على هذه الحدود، حيث تحدث الانفجارات البركانية على طول سلسلة الجبال تحت الماء. 

علاوة على ذلك، تساهم البراكين الساخنة في النشاط البركاني في مناطق محددة بعيدة عن حدود الصفائح، ويعتقد أن هذه النقاط الساخنة ناجمة عن أعمدة الوشاح التي ترتفع من أعماق وشاح الأرض وهو الطبقة الثانية من طبقات الأرض، ومن الأمثلة الشهيرة جزر هاواي ومتنزه يلوستون الوطني.

وبشكل عام، فإن غالبية النشاط البركاني على الأرض يحدث عند حدود الصفائح، وخاصة في حلقة النار في المحيط الهادئ، حيث تشكل القوى التكتونية الجيولوجيا الديناميكية لكوكب الأرض.

ما هي المناطق التي تحدث فيها البراكين في الوطن العربي؟

يعتبر النشاط البركاني في العالم العربي محدودًا نسبيًا مقارنة بمناطق مثل حزام النار في المحيط الهادئ، ومع ذلك هناك عدد قليل من مناطق حدوث البراكين في المنطقة العربية.

ومن هذه المناطق حقل الحرة البركاني في المملكة العربية السعودية، والذي يقع في الجزء الغربي من البلاد، والذي يتكون من سلسلة من تدفقات الحمم البازلتية والأقماع البركانية، مما يشير إلى النشاط البركاني الماضي. 

وتحتوي السعودية على 8 براكين شهدت نشاطًا في السنوات الماضية، ونذكر من مناطق حدوث البراكين في السعودية الحقول التالية:

  • حرة رهط.
  • حرة كشب.
  • حرة البرك: والتي نتجت عن صدع البحر الأحمر في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، والذي بدأ في العصر الثلاثي ووصل إلى ذروته منذ حوالي 5 ملايين سنة.
  • حرة خيبر: وفقًا لوكالة ناسا الأميركية وبناءً على رأي العلماء يعتقد أن حقل خيبر تشكل من خلال الانفجارات البركانية على طول نظام تنفيس خطي طويل من الشمال إلى الجنوب على مدار الخمسة ملايين سنة الماضية، كما ثار البركان الموجود في هذا الحقل ما بين 600 إلى 700 ميلادي.

كما يوجد الحقل البركاني حرة الشام، والذي يمتد جنوبًا من جبل الدروز في جنوب سوريا عبر شرق الأردن إلى منطقة الجوف في شمال المملكة العربية السعودية.

هل مناطق حدوث البراكين معروفة؟

صحيح، تعتبر مناطق حدوث البراكين معروفة حيث يمكن تحديد مناطق حدوث البراكين بدقة، وذلك لأن البراكين لا تحدث بشكل عشوائي إنما تحدث بمواقع محددة حيث أن معظم النشاط البركاني يتركز على طول حدود الصفائح التكتونية.

ما هي المنطقة التي فيها أكبر تجمع للبراكين؟

من أشهر مناطق حدوث البراكين والمنطقة التي فيها أكبر تجمع للبراكين هي منطقة حزام النار في المحيط الهادئ، والمعروف أيضًا باسم حزام المحيط الهادئ، وتقع هذه المنطقة في حوض المحيط الهادئ، وهي موطن لحوالي 75% من البراكين النشطة في العالم. 

تمتد منطقة حزام النار من الساحل الغربي لأمريكا الشمالية والجنوبية، عبر جزر ألوشيان في ألاسكا، عبر المحيط الهادئ إلى اليابان والفلبين وإندونيسيا، وصولًا إلى نيوزيلندا.

تتميز هذه المنطقة بنشاط تكتوني مكثف، حيث تتقارب وتتفاعل العديد من الصفائح التكتونية الرئيسية، مما يؤدي إلى ثورات بركانية وزلازل متكررة. 

النشاط البركاني في حزام النار في المحيط الهادئ هو نتيجة لعملية الاندساس، حيث يتم دفع إحدى الصفائح التكتونية إلى أسفل صفيحة أخرى، مما يؤدي إلى تكوين الصهارة أو الحمم البركانية التي ترتفع إلى السطح وتشكل البراكين.

إن الحركة المستمرة لهذه الصفائح واصطدامها في المنطقة يجعلها المنطقة الأكثر نشاطًا زلزاليًا على وجه الأرض.

وبعض البراكين البارزة في حزام النار في المحيط الهادئ تشمل جبل فوجي في اليابان، وجبل سانت هيلينز في الولايات المتحدة، وجبل ميرابي في إندونيسيا.

صورة متعلقة توضيحية

أماكن البراكين في العالم

توجد البراكين في مواقع مختلفة حول العالم، لكن بعض المناطق معروفة بشكل خاص بتركيزها العالي للنشاط البركاني، حيث تنشأ البراكين في المناطق التي تكون:

  • على النقاط ساخنة.
  • على حدود الصفائح المتباعدة (مثل الصدوع وحواف وسط المحيط).
  • على حدود الصفائح المتقاربة (مناطق الاندساس).

وتعد إحدى أهم مناطق حدوث البراكين هي منطقة حزام النار في المحيط الهادئ، إضافة إلى موقع آخر مهم للبراكين هو نظام شرق أفريقيا المتصدع، ويمتد هذا الصدع الجيولوجي على مسافة تزيد عن 3000 كيلومترًا من البحر الأحمر إلى الموزمبيق، مرورًا ببلدان مثل إثيوبيا وكينيا وتنزانيا وأوغندا.

ويتميز نظام الصدع في شرق أفريقيا بسلسلة من الوديان المتصدعة والجبال البركانية، بما في ذلك جبل كليمنجارو وجبل نييراجونجو. والصدع هو نتيجة للقوى التكتونية التي تمزق القارة الأفريقية، مما يخلق منطقة من النشاط البركاني.

كما يعد الأرخبيل الإندونيسي نقطة ساخنة أخرى للبراكين، ووفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، يقع هذا الأرخبيل فوق واحدة من أكثر المناطق نشاطًا زلزاليًا على وجه الأرض، حيث تقع إندونيسيا في جنوب شرق آسيا، وهي موطن لأكثر من 150 بركانًا نشطًا، مما يجعلها واحدة من أكثر المناطق البركانية في العالم.

أشهر البراكين في العالم

البراكين هي ظواهر طبيعية مذهلة أسرت اهتمام البشر لعدة قرون، وهي ليست قوى طبيعية قوية فحسب، بل إنها تتمتع أيضًا بأهمية ثقافية وجيولوجية كبيرة.

من بين عدد لا يحصى من مناطق حدوث البراكين المنتشرة في جميع أنحاء العالم، اكتسب عدد قليل من البراكين شهرة عالمية نظرًا لحجمه الهائل أو ثورانه التاريخي أو أهميته الثقافية. 

ويعد جبل فيزوف في إيطاليا واحدًا من أشهر البراكين في العالم، ويشتهر هذا البركان الطبقي بثورانه الكارثي عام 79 بعد الميلاد، والذي دفن مدينتي بومبي وهيركولانيوم تحت طبقات من الرماد والخفاف.

بركان آخر مشهور هو جبل فوجي في اليابان، وهو بركان طبقي نشط يمثل رمزًا للبلاد، شكله المخروطي المثالي ومحيطه الخلاب جعله أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ووجهة سياحية شهيرة.

وبالانتقال إلى الأمريكيتين، يوجد بركان مونا لوا العظيم في هاواي، وهو أكبر بركان درعي على وجه الأرض، وبفضل ثورانه المتكرر وتدفقات الحمم البركانية الهائلة، ساهم بركان مونا لوا في تشكيل المناظر الطبيعية لجزر هاواي.

وأخيرًا، لا يمكن ذكر أشهر البراكين في العالم دون ذكر جبل كليمنجارو في تنزانيا، وهو بركان خامد ويعد أعلى قمة في أفريقيا، حيث تجذب قمته المغطاة بالثلوج آلاف المتسلقين كل عام، وتوفر مناظر خلابة ومغامرة فريدة من نوعها.

أخطر 10 براكين في العالم

يحتوي كوكب الأرض على العديد من مناطق حدوث البراكين، والتي يشكل بعضها تهديدات كبيرة بسبب احتمال حدوث ثورانات مدمرة، ومن بين هذه البراكين، اكتسبت عشرة براكين سمعة سيئة بسبب طبيعتها الخطيرة وتأثيرها المحتمل على البشر.

حيث قام موقع مقهى البراكين بنشر قائمة تتضمن البراكين التي لديها فرصة حقيقية للانفجار في المائة عام القادمة والتي قد تتسبب في وفاة مليون شخص أو أكثر، وهي: 

  1. بركان إيو جيما (إيوتو) في اليابان والذي يعد واحدًا من أخطر 10 براكين في العالم، حيث أن جزيرة إيو جيما أصبحت أعلى بحوالي عشرين مترًا مما كانت عليه في عام 1945 بسبب غرفة الصهارة المتنامية تحتها، بالتالي فإن ثوران هذا البركان سوف يقضي على الجزيرة كاملة، لكن الكارثة الحقيقية هي موجة التسونامي التي ستتشكل بفعل هذا الثوران. ويعتقد العلماء أن ارتفاع الموجة سيصل إلى 25 مترًا، وبالتالي يمكن أن تدمر جنوب اليابان وساحل الصين بما في ذلك شنغهاي وهونج كونج.
  2. بركان أبوييكي (تشيلتيبي) في نيكاراغوا، حيث تواجه مدينة أبوييك خطر حدوث ثوران بركاني تحت الماء، مما قد يسبب حدوث تسونامي ضخم.
  3. كامبي فليغري بالقرب من نابولي في إيطاليا، حيث يثور هذا البركان بشكل أقل تكرارًا من بركان فيزوف، ولكنه أقرب كثيرًا إلى المدينة لذا يعد ذو خطورة أكبر.
  4. جبل آسو، اليابان.
  5. الحزام البركاني عبر المكسيك.
  6. جونونج أجونج، إندونيسيا.
  7. جبل الكاميرون (أو مونغو ما نديمي).
  8. تال، الفلبين.
  9. مايون، الفلبين.
  10. جونونج كيلود، إندونيسيا.

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك عدّة أنواع للحمم البركانية؟

هل هناك بركانٌ سينفجر في السعودية؟

هل طبقات الأرض أربعة؟

هل يمكن التنبؤ بموعد وقوع الزلازل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على