` `

هل مدينة أتلانتس حقيقية؟

ثقافة وفن
11 أغسطس 2024
هل مدينة أتلانتس حقيقية؟
أخذت مدينة أتلانتس اسمها من أطلس -ابن الإله بوسيدون- حسب الأسطورة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

جاء ذكر مدينة أتلانتس المفقودة في بعض الأساطير اليونانية، وهي مدينة أطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى اسم ابن أحد الآلهة التي كان يؤمن بها اليونانيون، ولكنها تدمرت فيما بعد عقوبةً من الآلهة لها، وذلك لأن أخلاقها تراجعت مع تزايد قوة شعبها، واليوم توجد عدة من النظريات التي تحاول تفسير حقيقة قصة هذه المدينة.

هل مدينة أتلانتس حقيقية؟

حاول الكثير من المختصين معرفة هل مدينة أطلانتس حقيقية أم أنها مجرد أسطورة، وحسب اعتقاد معظم العلماء لا تعدو هذه المدينة كونها مجرد واحدة من الأساطير التي ذكرت في كلام أحد فلاسفة اليونان، بينما يرى عدد قليل منهم بأنها مدينة حقيقة لها وجود بالرغم من اختفائها في الوقت الراهن حسب ناشيونال جيوغرافيك.

جاء ذكر مدينة أتلانتس المفقودة في بعض الأساطير اليونانية
ذكرت مدينة أتلانتس الأسطورية في بعض كتابات الفيلسوف اليوناني أفلاطون

من هو الفيلسوف الذي ذكر مدينة أتلانتس؟

ذكرت مدينة أتلانتس الأسطورية في بعض كتابات الفيلسوف اليوناني أفلاطون، وهو واحد من أكثر الفلاسفة شهرة على الإطلاق، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد الفيلسوف اليوناني أفلاطون بين العامين 428-427 قبل الميلاد في حين توفي بين العامين 348-347 قبل الميلاد، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 80 عامًا تقريبًا.
  • عائلة أفلاطون: كان أفلاطون واحدًا من أفراد عائلة أرستقراطية شاركت في حكم أثينا، وهذا يعني أنه كان من إحدى العائلات المرموقة وقتها.
  • الاسم الحقيقي عند الولادة: بالرغم من شهرته الكبيرة باسم أفلاطون؛ إلا أن اسمه الحقيقي عند الولادة كان أرستكليس ثم غيّره إلى الاسم المشهور، وأصله كلمة بلاتيس في اليونانية، ويترجم إلى كلمة عريض بالعربية.
  • سبب التسمية: تم إطلاق اسم بلاتيس على أرستكليس لأنه كان عريض الجبهة كما يرى بعض المختصون، بينما يرى آخرون بأنه عُرف بهذا الاسم لسعة علمه حسب أحد الأبحاث.
  • التتلمذ على سقراط: كان سقراط واحدًا من أبرز الأساتذة الذين أخذ عنهم أفلاطون علوم الفلسفة؛ فإنه انتقل للتلميذ عنده عندما كان في العشرين من عمره، وصاحبه 8 سنوات بعد ذلك.
  • كتب أفلاطون: هناك العديد من الكتب التي قام الفيلسوف أفلاطون تأليفها؛ بما في ذلك محاورات تيماوس ومحاورات كريتياس اللتين ذكر فيهما مدينة أتلانتس، وكذلك ألف محاورة عن الجمال، ومحاورة في الفضيلة.
  • التلميذ أرسطو: إلى جانب أخذه الفلسفة عن اليوناني المشهور سقراط كان أرسطو واحدًا من تلاميذ أفلاطون، وهو كذلك أحد أكثر الفلاسفة اليونان شهرة حسب موقع ستدي.

ما معنى كلمة أتلانتس؟

أخذت مدينة أتلانتس اسمها من أطلس الذي كان ابنًا للإله بوسيدون حسب الاعتقاد السائد لدى اليونان من تعدد الآلهة، ثم أصبح ملكًا على الجزيرة التي حملت اسمه بعدما نصّبه والده في هذا المكان، وهناك العديد من الأساطير اليونانية التي أوردت ذكره، ومنها: ملحمة هوميروس المعروفة باسم الأوديسة.

وفق بعض الأساطير الرومانية قام الإله زيوس بإيكال مهمة رفع السماوات إلى أطلس، وذلك عقابًا له بسبب قيادة العمالقة في معركتهم ضد الآلهة الأوليمبية للسيطرة على السماوات، ووصفت بعض الأساطير أطلس بأنه صاحب عقل مميت، وهذا يعني أن اسمه كان حاضرًا في العديد من الأساطير اليونانية.

أين تقع مدينة أطلانتس؟

لا يتفق المختصون أين تقع مدينة أطلانتس المفقودة كما أنهم لا يتفقون على كونها حقيقية، ويرى البعض بأنها جزيرة تقع خلف أعمدة هرقل في المحيط الأطلسي حسبما وصفها أفلاطون مما يعني أنها ضمن منطقة مضيق جبل طارق، ولكن تحديد مكانها الدقيق لا يمكن خلال الوقت الراهن حتى لو كانت موجودة بالفعل، وذلك لأنه لم يتم العثور عليها.

ما هي قصة مدينة أتلانتس؟

وضح موقع هيستوري ما هي قصة جزيرة أتلانتس حسب الفيلسوف اليوناني أفلاطون؛ فإنها كانت جزيرة لها ثقافتها ودستورها وشعبها، وتولى حمايتها الإله بوسيدون الذي نصّب ابنه أطلس ملكًا عليها، ثم أطلق على المحيط التي تقع فيه هذه الجزيرة اسم ابنه كما قام بتسمية الجزيرة باسمه أيضًا.

تروي الأساطير بأن أخلاق شعب مدينة أتلانتس تراجعت مع ازدياد قوتهم، وقامت جيوشهم بغزو أفريقيا حتى وصلت إلى مصر وتجاوزت ذلك إلى بعض أراضي أوروبا، ولذلك تمت معاقبتهم بعقوبة إلهية من الزلازل والفيضانات حتى غرقت الجزيرة بالكامل، ولم يتم العثور عليها مرة أخرى حتى يومنا هذا.

لماذا اختفت مدينة أطلانتس؟

عند البحث لمعرفة ما سبب غرق أتلانتس واختفائها يتبين بأن ذلك كان عقابًا من الآلهة لهم بسبب تراجع أخلاقهم حسبما أورده أفلاطون، ويبدو بأن أفلاطون لم يورد هذه القصة تصديقًا أو تكذيبًا لها، وإنما لتعزيز أفكاره عن المجتمع المثالي الذي كان يسعى إلى الكتابة عنه وبيان ما ينبغي أن يكون عليه.

من هم سكان أطلانتس؟

لا تتوفر الكثير من المعلومات التي توضح ما هو سر مدينة أتلانتس وطبيعة شعبها، ولكن هذه المدينة تأسست من أشخاص كانوا نصف آلهة ونصف بشر، وتروي الأسطورة بأن سكانها كانوا من البشر، وعلى الرغم من انتصاراتهم الكثيرة في الحروب لقوتهم؛ إلا أن ذلك انتهى بهزيمتهم من قبل تحالف بقيادة أثينا.

أبرز النظريات حول مدينة أتلانتس

هناك العديد من النظريات التي تحاول تفسير سبب اختفاء مدينة أتلانتس المفقودة أو تبين أصول هذه الأسطورة وما يتعلق بها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه النظريات:

  • وجود أتلانتس وغرقها في المحيط فجأة: يزعم البعض بأن أتلانتس كانت قارة تقع في منتصف المحيط الأطلسي؛ إلا أنها غرقت فجأة داخل المحيط، كما يرى فريق منهم بأن المدينة كانت تتمتع بحضارة متقدمة ومتطورة انتقلت إلى غيرها.
  • الاختفاء في برمودا: ترى واحدة من النظريات بأن مدينة أتلانتس اختلفت نتيجة لابتلاعها في مثلث برمودا، وذلك بعد وجود العديد من الحوادث الغامضة التي اشتهرت في هذه المنطقة بما فيها حوادث اختفاء السفن.
  • مدينة أتلانتس هي أنتاركتيكا: يرى البعض بأن الأرض التي تعرف باسم أنتاركتيكا اليوم كانت في السابقة بعيدة كثيرًا عن موقعها الحالي، كما أنها كانت موطنًا لحضارة متقدمة هلكت بسبب التغير المفاجئ في الطقس، وهي حضارة أتلنتس.
  • إعادة سرد أسطورية لفيضان البحر الأسود: تفترض واحدة من النظريات بأن مدينة أتلانتس بنفسها كانت خيالية، ولكن قصة زوالها مأخوذة من حدث فيضان البحر الأبيض المتوسط قرابة عام 5600 قبل الميلاد مع إضافة بعض الأساطير.
  • قصة حضارة أتلانتس هي الحضارة المينوية: يرى البعض بأن قصة حضارة أتلانتس هي قصة الحضارة المينوية التي ازدهرت في الجزيرة الإغريقية بين العامين 2500-1600 قبل الميلاد، وهي حضارة اختفت فجأة من التاريخ أيضًا.
  • الاختراع من قبل أفلاطون: توصل بعض المختصون إلى نتيجة مفادها عدم وجود مدينة أتلانتس أساسًا، وإنما هي قصة اخترعها الفيلسوف اليوناني أفلاطون للتحذير من غطرسة البشر التي تؤدي في النهاية إلى العقوبة من الآلهة.

هل توجد مدن مفقودة تم العثور عليها؟

بالرغم من صعوبة معرفة ما هو سر مدينة أتلانتس حتى الوقت الراهن نظرًا لعدم العثور عليها؛ إلا أن هناك العديد من المدن الأخرى التي كانت مفقودة وتم العثور عليها بالفعل، ومن أبرز الأمثلة عليها: مدينة البتراء التي أصبحت واحدة من عجائب الدنيا السبع الحديثة؛ فإنها اختفت فترة من الزمن ثم عثر عليها مرة أخرى فيما بعد.

بقيت مدينة ماتشو بيتشو في الأراضي البيروفية مختلفة فترة طويلة، وفي عام 1911 استطاع المؤرخ الأمريكي هيرام بينغهام العثور على أنقاضها خلال رحلة البحث عن فيلكابامبا الأسطورية، وكذلك مدينة بومبي الإيطالية التي تعرضت إلى حدث كارثي أدى إلى دمارها خلال عام 79 ثم أعيد العثور عليها عام 1592 بعد وقت طويل من اختفائها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أرسطو من مؤسسي علم المنطق؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل يوتوبيا هو اسم مدينة أفلاطون الفاضلة؟

هل قصة السندباد البحري مُستخلصة من كتاب ألف ليلة وليلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على