` `

هل تراب الماس يقتل؟

علوم
12 أغسطس 2024
هل تراب الماس يقتل؟
إن تراب الماس مادة قاتلة قد تتسبب بوفاة الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تؤدي كميات صغيرة من تراب الماس إلى الإصابة بالكثير من الأضرار إذا تناولها الإنسان، ويمكن لهذه المادة أن تنتهي بموته بعد مرور مدة من دخولها إلى الجسم؛ نظرًا لقدرتها على تمزيق الأجزاء الداخلية شيئًا فشيئًا. لا بد من مراجعة الطبيب الصحية للحصول على الرعاية المختصة عند التعرض إلى هذه المادة لتجنب أضرارها.

هل تراب الماس يقتل؟

وضحت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة هل تراب الماس يقتل أم لا عبر موقعها الإلكتروني الرسمي؛ فإنها واحدة من المواد التي اشتهر ذكرها في العديد من القصص القديمة والروايات، وهي مادة قاتلة بالفعل، ويمكن لجرام واحد منها أن يتسبب بالوفاة للإنسان.

ربما تؤدي كميات صغيرة من تراب الماس إلى الإصابة بالكثير من الأضرار إذا تناولها الإنسان
يُشكّل الكربون  المادة الأساسية المكوّنة لمادة تراب الماس

كيف يتسبب تراب الناس بقتل الإنسان؟

يمكن لتراب الماس أن يؤدي إلى العديد من الأضرار التي تصيب الإنسان، وفي حالة وصوله إلى الجهاز الهضمي بعد تناوله؛ فإنه يلتصق على طول القناة الهضمية بسبب الحركة المنتظمة للجهاز الهضمي، ومع استمرار الحركات الطبيعية في جسم الإنسان تؤدي هذه المادة إلى ثقب الأعضاء الداخلية وتمزيقها حتى تنتهي بالموت.

ما هي مادة تراب الماس؟

عند البحث لمعرفة ما هو غبار الماس -الذي يطلق عليه اسم مادة تراب الماس أيضًا- يتضح بأنه من المواد السامة التي تلتصق في بعض أجزاء جسم الإنسان عند تناولها متسببة بالوفاة بعد مدة، وأما عن المكون الأساسي لهذه المادة؛ فإنه الكربون الذي يتشكل منه الماس المعروف أيضًا.

كم سعر سم تراب الماس؟

ربما يتفاوت سعر تراب الماس بشكل كبير بين دولة وأخرى، كما أن الأسعار تتفاوت باختلاف الكميات التي يريد المرء شراءها، وربما تبلغ سعر العبوة الواحدة الصغيرة منه 5 دولار أمريكي أو أكثر، ويتم بيعها لا لاستخدامها في السم، وإنما توجد عدة استخدامات أخرى لهذه المادة أيضًا.

هل تراب الماس من أخطر أنواع السموم؟

إن تراب الماس من أخطر أنواع السموم بالفعل وفق القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة، وهناك العديد من أنواع السموم التي توصف بأنها من الأكثر خطورة أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • ثنائي ميثيل الكادميوم: بمجرد وصوله إلى مجرى الدم في جسم الإنسان يتسبب ثنائي ميثيل الكادميوم بدمار كبير، ويمكن لأقل كمية من هذا المركب الكيميائي أن تؤدي إلى تدمير القلب والرئتين، كما أنه مركب شديد الانفجار.
  • ثلاثي فلوريد الكلور: استطاع الألمان النازيون اكتشاف ثلاثي فلوريد الكلور خلال فترة الحرب العالمية الثانية، وهي مادة تتفاعل مع كل شيء تقريبًا، ويمكنها أن تتسبب هذه المادة بتلف الرئة عند الإنسان حسب شبكة بيجوس.
  • ثنائي ميثيل الزئبق: إذا اقترن الزئبق بمجموعة الميثيل فإنه يُشكّل واحدًا من أكثر السموم خطورةً حول العالم، ويمكن أن يتسبب ببعض الأضرار الشديدة التي لا تظهر على الفور، وإنما تبدأ بالظهور شيئًا فشيئًا منتهية بالموت.
  • البوتولينوم: على الرغم من استخدامه في بعض مستحضرات التجميل بكميات قليلة خلال الوقت الراهن؛ إلا أن مركبات البوتولينوم من أكثر المواد سُّميّة حول العالم، ويمكنه أن يقتل الإنسان.
  • البتراكوتوكسين: يُطلق على البتراكوتوكسين اسم السمين الضفدعي أيضًا؛ فإنه سم يوجد في جسم بعض أنواع الضفادع، ويمكن لكمية تبلغ 2 ميكروجرام منه أن تقتل إنسانًا بالعًا بعد التأثير على الجهاز العصبي.
  • الذيفان السجقية إيه: تُعرف سموم الذيفان السجقية إيه باسم البوتوكس أيضًا، وتستخدم في العديد من الإجراءات التجميلية إلا أنها شديدة السُّميّة، ويمكنها أن تتسبب بشل العضلات المسؤولة عن التجاعيد وتدمر الاتصالات العصبية أيضًا.
  • أزيد الأزيدوأزيد: تتكون مركبات أزيد الأزيدوأزيد من 14 ذرة نيتروجين غير مرتبطة مع بعضها بشكل وثيق، وهو ما يجعلها غير مستقرة، وقابلة للانفجار عند التعرض إلى قليل من الضوء أو الضغط أو الحرارة.
  • الزرنيخ: تم استخدام الزرنيخ منذ قرون طويلة لتسميم الإنسان، ويؤدي هذا السم إلى الموت عن طريق تدمير الجهاز الهضمي مع مرور الوقت.
  • حمض فلوريد الأنتيمون: تشير بعض التقديرات إلى أن قوة حمض فلوريد الأنتيمون تفوق قوة حمض الكبريتيك بقرابة عشرة مليارات مليون مرة، ويمكنها حرق الجلد والعظام كما أنها تتفاعل مع المواد المحيطة بها متسببة بتلفها.
  • سيانيد البوتاسيوم: بالرغم من كون سيانيد البوتاسيوم أحد أنواع الأملاح إلا أنه ذو سمية كبيرة، وفي حالة تم تناوله؛ فإن ذلك يؤدي إلى موت دماغ الإنسان خلال فترة لا تتجاوز عدة دقائق، وتم استخدام حبوب هذا المركب للانتحار سابقًا.
  • الإيثيلين غليكول: يتم استخدام مادة الإيثيلين غليكول في مضادات التجمد للمركبات، ولكنها مادة سامة تتحول إلى حمض الإليكوليك إذا دخلت جسم الإنسان، وتبدأ بعدها بمهاجمة الجهاز العصبي إلى جانب تغيير درجة حموضة الجسم.

الإسعافات الأولية عند التعرض إلى تراب الماس

بعد معرفة ما هي بودرة الماس يتضح بأنها يمكن أن تسبب بآثار سلبية على مختلف أجزاء الجسم، وهناك العديد من الإسعافات الأولية للتعامل بعد التعرض إلى تراب الماس، ومنها: إزالة مصدر التعرض إلى هذه المادة السامة مباشرة، وكذلك ينبغي سحب المُصاب إلى مكان ذي تهوية جيدة عند الحاجة مع النفخ في الأنف بعناية لإخراج الغبار إذا تطلب الأمر.

إذا وصل تراب الماس إلى الجلد؛ فلا بد من غسل المنطقة بالماء والصابون ثم شطفها بالماء جيدًا، وكذلك ينبغي غسل العين بكمية كبيرة من الماء إذا تعرضت إلى هذه المادة، وفي حالة كانت عليها عدسات؛ فينبغي التخلص منها بعد الغسلة الأولى ثم معاودة الغسل، وفي جميع الحالات لا بد من طلب الرعاية الطبية إذا استمر التهيج.

إرشادات التعامل مع تراب الماس

لا بد من مراعاة العديد من الإرشادات عند التعامل مع تراب الماس لتجنب الآثار السلبية أو الحد منها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • توفير التهوية المناسبة: عند استخدام تراب الماس لا بد من توفير التهوية المناسبة سواءً كانت تهوية طبيعية أو قسرية أو تم الاعتماد على إخراج الهواء الملوث لتوفير الهواء النقي، وهو ما يضمن التقليل من التعرض إلى هذه المادة السامة.
  • استخدام النظارات: ينبغي ارتداء نظارات الأمان المعتمدة مع واقيات جانبية أو الاعتماد على النظارات الواقية عند استخدام تراب الماس؛ لتجنب الآثار السلبية والأضرار التي يمكنها إصابة العين بشكل مباشر.
  • لبس القفازات: حتى يحمي المرء يده من الآثار السلبية لتراب الماس يمكنه لبس القفازات المناسبة التي توفر حاجًا يمنع المسحوق من التسرب إليها، وإلى جانب القفازات لا بد من ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة أيضًا.
  • تغيير القفازات في الوقت المناسب: من الضروري مراعاة تغيير القفازات في الوقت المناسب قبل تسرّب المسحوق إلى الجزء الداخلي عند التعامل مع تراب الماس.
  • استخدام أجهزة التنفس: يمكن الاعتماد على بعض أجهزة التنفس لضمان عدم استنشاق الهواء الملوث بتراب الماس عند الحاجة إلى ذلك، مع مراعاة اختيار المعدات ذات الجودة مع لبسها واستخدامها بالشكل الصحيح لهذه الغاية.
  • غسل اليدين والوجه عند الانتهاء: عند الانتهاء من التعامل مع غبار الماس لا بد من غسل اليدين والوجه جيدًا، وكذلك من مراعاة الغسل قبل الأكل أو الشرب أو ممارسة أية أنشطة يمكنها أن تؤدي إلى دخول الغبار في الجسم.
  • التعامل الجيد مع الملابس الملوثة: ينبغي تجنب أخذ الملابس الملوثة بتراب الماس إلى المنزل، وإنما يجب عليه إبقاؤها في مكان العمل مع تنظيفها جيدًا حتى لا تنتقل المواد السامة منها إلى الجسم.

هل تراب الماس من السموم المهيجة؟

إن تراب الماس من السموم المهيجة بالفعل، ويتم تقسيم هذا النوع من السموم إلى عدة أنواع فرعية، وهي: السموم المهيجة غير العضوية مثل الزنك والمغنيسيوم والباريوم، والسموم المهيجة العضوية مثل سموم الأفاعي والعناكب والضفادع، وسموم المواد الميكانيكية التي ينتمي إليها التراب المذكور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المخلفات الإلكترونية ضارة؟

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل جابر بن حيان أول كيميائي في التاريخ؟

هل الحديد أكثر العناصر تواجدًا على الكرة الأرضية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على