` `

هل الرمال البيضاء خطيرة؟

علوم
14 أغسطس 2024
هل الرمال البيضاء خطيرة؟
الرمل الأبيض من الصخور الرملية التي تحتوي على مستويات عالية من السيلكا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن العثور على الرمال البيضاء في العديد من الأماكن حول العالم، ولا يقتصر وجود هذا النوع من الرمال على نطاق جغرافي ضيق، وهي رمال تستخدم في الكثير من التطبيقات الصناعية خلال الوقت الراهن، سواءً كان استخدامها بحالتها أو من خلال استخراج السيلكا، ويشمل ذلك صناعة الزجاج والسيراميك وغير ذلك من الصناعات.

هل الرمال البيضاء خطيرة؟

عند البحث لمعرفة هل الرمال البيضاء خطيرة أم لا يتضح عدم وجود مصادر تتحدث عن خطورة هذا النوع من الرمال؛ فإنه لا يتسبب بأية أضرار على البشر، ولكن الاستغلال المفرط لهذا الرمل وغيره من أنواع الرمال الأخرى حول العالم ربما يؤدي إلى آثار مدمرة على كل من البيئة والاقتصاد مع مرور الوقت.

يمكن العثور على الرمال البيضاء في العديد من الأماكن حول العالم، ولا يقتصر وجود هذا النوع من الرمال على نطاق جغرافي ضيق
تتمتع الرمال البيضاء بدرجات مرتفعة من الثبات الحراري

ما هو الرمل الأبيض؟

يمكن تعرف الرمل الأبيض بأنه من الصخور الرملية التي تحتوي على مستويات عالية من السيلكا، وتتكون بشكل رئيسي من حبيبات معدن الكوارتز مع وجود بعض الشوائب والمعادن الثقيلة معها أحيانًا، ويطلق على هذا النوع من الرمال اسم الرمال البيضاء؛ نظرًا إلى اللون الأبيض الذي تتميز به.

ماذا يسمى الرمل الأبيض؟

يسمى الرمل الأبيض برمل السيلكا، وذلك بسبب النسبة المرتفعة للسيلكا الذي يتضمنها، كما يعرف باسم رمل الكوارتز نظرًا لتشكله من حبيبات معدن الكوارتز أساسًا. إذا تمتع هذا النوع من الرمال بمواصفات فيزيائية وكيميائية تتناسب مع صناعات الزجاج؛ فإنه يُعرف باسم الرمل الزجاجي أيضًا حسب هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في المملكة الأردنية الهاشمية.

خصائص الرمال البيضاء

لا شك بأن الرمال البيضاء تتمتع بالعديد من الخصائص المختلفة التي تتميز بها عن غيرها من الرمال الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أبرز وأهم هذه الخصائص:

  • حجم الحبيبات: تتوفر الرمال البيضاء بمجموعة واسعة من الأحجام، وعادةً ما يتم تصنيفها على حجم المنخل الذي تمر من خلاله وفق الآتي:
    • توصف الرمال البيضاء بأنها ناعمة إذا لم يقل حجمها عن 0.75 ملليمتر ولم يتجاوز 0.425 ملليمتر.
    • إذا بلغ حجم حبيبات الرمال البيضاء 0.425 ملليمتر ولم يتجاوز 2.0 ملليمتر؛ فتوصف بأنها متوسطة الحجم.
    • في حالة بلغ حجم حبيبات الرمال البيضاء 2.0 ملليمتر ولم يتجاوز 4.75 ملليمتر؛ فإنها تكون رمالًا خشنة.
  • النقاوة: تتميز الرمال البيضاء بمستويات النقاوة المرتفعة عادةً مع وجود نسبة من الشوائب التي تؤثر على أدائه في مختلف الاستخدامات؛ بما فيها الحديد والمواد العضوية، وعادةً ما تتجاوز نسبة النقاوة 95% لهذه الرمال.
  • اللون: بالرغم من إطلاق اسم الرمال البيضاء عليها؛ إلا أن لون هذا النوع من الرمال يتراوح بين الأبيض والترابي والبني الفاتح، وربما يختلف اللون الدقيق حسب المصدر أو المنطقة التي يتواجد ضمنها.
  • درجة القساوة: تصل درجة قساوة الرمال البيضاء إلى قرابة 7.0 على مقياس موس المعروف، وهذا يعني أنها قاسية بدرجة تجعلها مقاومة للتآكل، كما تجعل منها مناسبة للعديد من التطبيقات التي تتطلب المتانة أيضًا.
  • شكل الحبيبات: عادةً ما تكون أشكال الرمال البيضاء زاويّة أو مستديرة، ويؤثر شكلها مباشرة على قابليتها للتدفق والتعبئة، بالإضافة إلى التأثير على بعض الخصائص الأخرى أيضًا.
  • الكثافة النوعية: تتراوح الكثافة النوعية للرمال البيضاء بين 2.5-2.7 تقريبًا، وهذا يعني أنها أكثر كثافة من الماء؛ فإن الكثافة النوعية تُحسب من خلال قسمة كثافة المادة على كثافة الماء.
  • الثبات الحراري: تتمتع الرمال البيضاء بدرجات مرتفعة من الثبات الحراري، وهذا يعني أنها تتحمل درجات الحرارة العالية دون أية تغيرات كيميائية أو فيزيائية كبيرة تتعرض إليها الرمال.

أين توجد الرمال البيضاء؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة أين تنتشر الرمال البيضاء حول العالم، وبعد البحث يتبين بأنها لا تتواجد ضمن نطاق جغرافي محدد، وإنما هناك الكثير من الدول التي يمكن العثور فيها على هذا النوع من الرمال، ومنها: جمهورية مصر العربية التي تقوم بتصدير كميات كبيرة من الرمال البيضاء، وكذلك المملكة الأردنية الهاشمية، والمغرب، والمملكة المتحدة، وغيرها.

ما هي فوائد الرمال البيضاء؟

لا شك بأن هناك العديد من الفوائد للرمال البيضاء؛ فإنها تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة بما في ذلك صناعة الزجاج، كما أنها تُشكّل موردًا اقتصاديًا مهمًا للعديد من الدول التي تقوم بتصديره إلى الخارج، ومنها: جمهورية مصر العربية، وتُشكّل بعض الأماكن الغنية بالرمال البيضاء مزارًا سياحيًا أيضًا مما يعزز من دعم الاقتصاد الوطني.

استخدامات الرمال البيضاء

لا تقتصر استخدامات الرمال البيضاء على حقل صناعي واحد، وإنما تدخل في العديد من الصناعات والحقول المختلفة. تتضمن القائمة الآتية العديد من استخدامات هذه الرمال حول العالم وفق أحد الأبحاث:

  • صناعة الزجاج: تُشكّل الرمال البيضاء الغنية بالسيلكا مكونًا أساسيًا للزجاج القياسي والمتخصص في مختلف أنحاء العالم، وذلك نظرًا لدرجات النقاوة المرتفعة التي تتمتع بها، ويشمل ذلك الزجاج المستخدم في السيارات والبيوت وغيرها.
  • صب المعادن: إن الثبات الحراري والقدرة على تحمّل درجات الحرارة المرتفعة من أبرز ما تتميز به الرمال البيضاء، وهو ما يجعلها مناسبة للاستخدام في القوالب المخصصة لصبّ المعادن والحصول على الشكل النهائي المطلوب منها.
  • الصناعات الكيميائية: في بعض الأحيان يتم استخراج السيلكون من الرمال البيضاء بالاعتماد على عمليات متخصصة، وذلك لاستخدامه في العديد من الصناعات الكيميائية التي تدخل في إنتاج المنظفات المنزلية والصناعية وغيرها.
  • منتجات البناء والتشييد: هناك مجموعة واسعة من منتجات وتطبيقات البناء والتشييد التي تدخل السيلكا المستخرجة من الرمل الأبيض فيها، ومنها: الجص، والإسمنت المتخصص، والأسطح المقاومة للانزلاق، ومركبات الأرضيات.
  • المواد المقاومة للحرارة: تستخرج السيلكا من الرمال البيضاء ثم يتم طحنها لتدخل في إنتاج السيراميك والمواد المقاومة للحرارة، ويشمل ذلك الأدوات الصحية وبلاط الجدران وبلاط الأرضيات وأدوات المائدة وغيرها.
  • عمليات الترشيح: تعتمد الكثير من تقنيات ترشيح المياه وتنظيفها على الرمال البيضاء؛ فإنه يخلو من المواد العضوية والطين والإشعاعات، بالإضافة إلى الخلو من المواد السامة نتيجةً لمستويات النقاوة الكبيرة التي يتمتع بها.
  • استخراج النفط والغاز: يتم استخدام الرمال البيضاء أحيانًا لدعم الشقوق الصخيرة المفتوحة وزيادة معدل ضخ الغاز الطبيعي، أو النفط في تطبيقات الآبار العميقة المحفورة خصيصًا لهذه الغايات.
  • صناعة الطلاء: تبحث شركات صناعة الطلاء عادة عن رمال صناعية بحجم الميكرون حتى تتمكن من تحسين مظهر ومتانة منتجاتها، ولهذه الغاية يمكن الاعتماد على الرمال البيضاء ذات النقاوة العالية.
  • فرش مضمار سباق الخيل: في بعض الأحيان يتم استخدام الرمال البيضاء التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السيلكا داخل مضمار سباق الخيل، وذلك بعد استيفاء عدة معايير، ومنها الخلو من الشوائب والمواد العضوية والإشعاع والغبار.

صناعة الزجاج من الرمال البيضاء

تدخل الرمال البيضاء في صناعة الزجاج بسبب المحتوى الوفير من السيلكا فيها، ولهذه الغاية لا بد من البحث عن الرمال التي تتمتع بأفضل درجات من النقاوة مع خلوها من معدن الحديد، وذلك لأن الحديد يتسبب بظهور اللون الأخضر في الزجاج، وينبغي على المرء ارتداء القناع عند التعامل مع هذا الرمل لغايات صناعة الزجاج.

يمكن توفير الرمل الأبيض من خلال تجار التجزئة عبر الإنترنت، أو عن طريق المتاجر المحلية لصناعة الزجاج مع ضرورة طلب الأنواع الخالية من شوائب الحديد، ويقوم البعض باستخدام شواية الفحم أو الأفران العادية لاستخراج السيلكا وصهرها من الرمل، ثم تحويلها إلى الزجاج دون الحاجة إلى أفران متخصصة كبيرة للكميات الصغيرة.

خطوات تعدين الرمال البيضاء

تمرُّ عملية تعدين الرمال البيضاء بعدة خطوات، وأولها: إزالة الردم باستخدام الآليات الثقيلة عند الحاجة، وفي الخطوة الثانية يتم تجميع المواد المُستخرجة ونقلها إلى المناخل والغرابيل المتخصصة لغربلتها وتقسيمها وفرزها في الخطوة الأخيرة، وبعدها يتم توريد الرمال البيضاء إلى المستخدم النهائي أو إلى أماكن التخزين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هو أصل الزجاج؟

هل الرمل يسبب ألم في الرجلين؟

هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟

هل هنالك مخاطر لإعادة استخدام قوارير الماء البلاستيكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على