` `

هل فاكهة البمبر تساعد على النوم؟

صحة
18 أغسطس 2024
هل فاكهة البمبر تساعد على النوم؟
تحتوي فاكهة البمبر على مادة الصابونين التي يمكنها أن تحسن من النوم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم استخدام فاكهة البمبر في الطب التقليدي الشعبي منذ آلاف السنوات؛ فإنها شجرة زُرعت منذ عهد مصر الفرعونية لغايات التداوي> إلى جانب الاستخدامات الطبية تتميز هذه الفاكهة بمذاق حلو، ويمكن أكلها مما يجعلها مصدرًا مناسبًا للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان.

هل فاكهة البمبر تساعد على النوم؟

لا توجد أبحاث توضح هل البمبر يساعد على النوم بالفعل أم لا، ولكن هذا النوع من الفاكهة يحتوي على مادة الصابونين التي يمكنها أن تحسن من النوم، كما يتم استخدام هذه الفاكهة للتعامل مع مرض النوم الذي يطلق عليه اسم داء المثقبيات الإفريقي، وهو داف فتاك للإنسان إذا لم يتم التعامل معه وعلاجه.

لا توجد أبحاث توضح هل البمبر يساعد على النوم بالفعل أم لا
إن شجرة البمبر واحدة من الأشجار التي تنتمي إلى فصيلة البوراجينية

ما هي شجرة فاكهة البمبر؟

إن شجرة البمبر واحدة من الأشجار التي تنتمي إلى فصيلة البوراجينية، وتتم زراعتها على نطاق واسع في العديد من الأماكن حول العالم، وهي شجرة تتميز بالنمو السريع، ويمكن العثور عليها في الغابات، وعلى حواف الأودية، وتتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة الصقيع الذي يمكن أن تتعرض إليه خلال الشتاء.

هل توجد كثير من النباتات في فصيلة البوراجينية؟

إن هناك عددًا كبيرًا من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة البوراجينية فعلًا غير شجرة فاكهة البمبر؛ فإنها فصيلة تضم 148 جنسًا، وتنطوي هذه الأجناس على أكثر من 2,700 نوع نباتات مختلفة حسب موسوعة بريتانيكا، وعادة ما تكون هذه النباتات مُشعرة وعشبية، كما أن بعضها مُعمّر خلافًا للبعض الآخر.

ما هو شكل شجرة البمبر؟

من الضروري معرفة ما هو شكل شجرة البمبر لتمييزها عن غيرها من الأشجار الأخرى ذات الشكل المشابه، وفيما يأتي بعض التفاصيل حول شكل هذه الشجرة:

  • شكل الساق: تتمتع شجرة البمبر بساق ذات لون باهت تتفرع منه الأغصان، وهي ساق تتحول من اللون الباهت إلى اللون الزيتوني الباهت عند التعرض إلى الشمس.
  • شكل الأوراق: لأوراق شجرة فاكهة البمبر ملمس يشبه ورق الصنفرة إلى حد ما، ويتراوح طولها بين 7-15 سنتيمتر، وعرضها بين 5-10 سنتيمتر، وعادةً ما تكون عارية من الأعلى ومغطاة بما يشبه الشعر من الأسفل.
  • شكل الأزهار: تنقسم زهور شجرة ثمار البمبر بشكل غير منتظم إلى عدة فصوص عادةً، وهي زهور ذات لون أبيض، ويبلغ قُطر كل واحدة منها 5 ملليمتر تقريبًا، ويمكن أن تكون مُشعرة في بعض الأماكن.
  • شكل الثمار: تحتوي ثمار فاكهة البمبر على نواة، وتميل إلى أن تصبح داكنة عند بدء النضج، وتتميز بالغراء اللزج الذي يشبه الصمغ، وتصبح حلوة المذاق عندنا ينمو لبها.

متى يكون موسم البمبر؟

عادةً ما تزهر شجرة ثمار البمبر خلال شهر مارس/آذار وشهر أبريل/نيسان من كل عام ميلادي، وعندما تتلقح هذه الأزهار تبدأ الثمار بالظهور خلال شهر يوليو/تموز وشهر أغسطس/آب ليلتقطها الإنسان بعدها ويتناولها من أجل الحصول على الفوائد الصحية المختلفة؛ فإنها واحدة من الثمار المستخدمة في الطب التقليدي الشعبي على نحو واسع في العديد من الدول.

أسماء فاكهة البمبر

إن أسماء فاكهة البمبر عديدة ومتنوعة حول العالم، وتُعرف علميًا باسم كورديا ميكسا (Cordia myxa)، بينما يطلق عليها اسم شجر خشب الساج السوداني بالإنجليزية، ومن الأسماء الأخرى: البرقوق الآشوري، والكرز الرطب، والكرز الهندي، وبرقوق سيبستين، والهمبو، والمخيط، والجاو، والغوج البحريني، والسبستان.

هل البمبر يعالج الكحة؟

يتم استخدام فاكهة البمبر لعلاج الكحة والسعال بالفعل في الطب الشعبي، وذلك من خلال الثمار الطازجة أو المجففة وحدها. يمكن استخدام هذه ثمار هذه الفاكهة لعلاج السعال الديكي أيضًا بعد إضافتها مجففة إلى لسان الثور وبذور السفرجل وبعض المواد الأخرى، ثم غليها معًا وشربها 3 مرات يوميًا.

أبرز فوائد فاكهة البمبر الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن لفاكهة البمبر توفيرها، ومن أبرزها ما يأتي:

  • التعامل مع مشاكل الجهاز التنفسي: يمكن لفاكهة البمبر أن تساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بما فيها السعال، وذلك لوجود بعض الخصائص المضادة للالتهابات، وتشمل تأثيراتها تخفيف آلام الحلق أيضًا.
  • علاج اضطرابات الجلد: يتم استخدام الغراء المستخرج من البمبر أو مستخلصات أوراقه في علاج سعفة الرأس، وغيرها من الاضطرابات التي تصيب الجلد.
  • تعزيز عملية شفاء الكسور: عندما يتعرض الإنسان إلى الكسور يمكنه استخدام لحاء شجرة البمبر لتعزيز عملية الشفاء، وذلك من خلال التطبيق الموضعي على منطقة العظام المكسورة.
  • التعامل مع ارتفاع الضغط: تحتوي فاكهة البمبر عناصر غذائية ومركبات يمكنها أن تساعد في تقليل ضغط الدم، وعلى المصابين بارتفاع الضغط استشارة الطبيب قبل استخدامها لضمان تجنب جميع أضرار فاكهة البمبر المحتملة.
  • الخصائص المقاومة لداء السكري: تتمتع بعض العناصر الغذائية في فاكهة البمبر بخصائص مقاومة لداء السكري، كما أنها تحتوي على مركبات مُدرّة للبول، مما يجعلها مفيدة بشكل كبير لمرضى السكري أيضًا.
  • علاج الكبد: تشير إحدى الدراسات إلى وجود بعض الفوائد العلاجية لأمراض الكبد في فاكهة البمبر، وذلك نظرًا لاحتوائها على الجليكوسيدات والفلافونويدات والستيرولات والسابونينات وغيرها من المركبات المفيدة في هذا المجال.
  • الوقاية من قرحة المعدة: في بعض الاختبارات التي تم إجراؤها على الحيوانات ظهرت فوائد لمستخلصات فاكهة البمبر فيما يتعلق بالوقاية من قرحة المعدة، التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات الأخرى.
  • التعامل مع التهابات وآلام المفاصل: يمكن للأشخاص الذين يعانون من آلام والتهابات المفاصل تناول فاكهة البمبر بشكل منتظم للتخفيف من الآلام والالتهابات المذكورة؛ فإنها فاكهة تحتوي على خصائص مسكنة للآلام.
  • مقاومة مسببات الأمراض: تتميز بعض المركبات في فاكهة البمبر بالعديد من الخصائص المضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات، وهو ما يجعلها مفيدة في مقاومة العديد من مسببات الأمراض.
  • تخفيف الصداع: تستخدم أوراق فاكهة البمبر في تخفيف آثار الصداع الذي يصيب الإنسان، وذلك من خلال وضع عصير الأوراق على الجبهة لا عن طريق تناول الأوراق أو غليها.
  • تعزيز مناعة الجسم: تحتوي ثمار فاكهة البمبر على العديد من العناصر الغذائية التي تسهم في تعزيز مناعة الجسم وتقليل فرصة إصابته بالأمراض، ومنها: فيتامين سي إضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة.

الموطن الأصلي لأشجار فاكهة البمبر

في الأصل نشأت شجرة فاكهة البمبر ضمن المنطقة التي تمتد من شرق البحر الأبيض المتوسط وحتى شرق الهند، وتم إدخالها إلى الكثير من المناطق الأخرى حول العالم، ومنها: أفريقيا الاستوائية، وآسيا الاستوائية، بالإضافة إلى أستراليا، وقارة أمريكا الجنوبية، وقارة أمريكا الشمالية أيضًا، كما أنها موجودة في دول الخليج العربي.

استخدامات شجرة فاكهة البمبر

لا تقتصر استخدامات شجرة فاكهة البمبر على الفوائد الصحية، وإنما هناك العديد من الاستخدامات الأخرى لهذه الشجرة، ومنها ما يأتي:

  • توفير الظل والطعام: إن توفير الظل والطعام من أبرز استخدامات شجرة فاكهة البمبر؛ فإن ثمارها حلوة المذاق عندما تنضج، وهي ثمار صالحة للأكل، كما يتم تناول أوراقها من قبل الماشية أحيانًا.
  • إنتاج النشا الصناعي: يتم استخراج أحد أنواع الصمغ من لب ثمار فاكهة البمبر، ويمر هذا الصمغ بعدة من العمليات التصنيعية بعدها لإنتاج ما يُعرف باسم النشا الصناعي.
  • صناعة الخيوط والحبال: يمكن الاعتماد على شجرة فاكهة البمبر لاستخراج الألياف من لحاء الجذع، وبعد استخراجها يتم استخدام هذه الألياف لصناعة الحبال والخيوط.
  • إنتاج الأثاث: يتم أخذ الخشب من أشجار البمبر لصناعة الأثاث بالإضافة إلى عدة منتجات خشبية أخرى، ومنها: الأدوات الزراعية، وأعمال الخزائن، وأرصفة الآبار، والقوارب.
  • توفير الوقود: في بعض الأحيان يتم استخدام أخشاب شجرة فاكهة البمبر لتوفير الوقود المطلوب عند الرغبة بإشعال النيران أو غيرها؛ فإن أخشابها فعالة في هذا المجال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد فاكهة التنين مثبتة علميًا؟

هل فوائد فاكهة البابايا مثبتة علميًا؟

هل فوائد الكمثرى للحامل مثبتة علميًا؟

هل تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على