` `

هل فوائد أوراق السدر مثبتة علميًا؟

صحة
26 أغسطس 2024
هل فوائد أوراق السدر مثبتة علميًا؟
إن فوائد أوراق السدر مثبتة علميًا تبعًا لما وضحته الأبحاث المتخصصة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام ورقة السدر في كثير من وصفات الطب الشعبي داخل الوطن العربي وخارجه، وذلك لما تتمتع به هذه الأوراق من الخصائص المضادة للالتهابات والآلام. كما يتم استخدام أوراق السدر موضعًا للتعامل مع الكسور، وتعزيز صحة الجلد والشعر، وهي أوراق ذات شكل بيضاوي مميز.

هل فوائد أوراق السدر مثبتة علميًا؟

تحاول العديد من الدراسات معرفة ما هو سر ورق السدر والفوائد التي يتضمنها هذا الورق؛ فإن لها العديد من الفوائد المثبتة التي وضحتها الأبحاث المتخصصة، كما أن هناك الكثير من وصفات الطب الشعبي التي تعتمد على تطبيق الأوراق موضعيًا على الجروح أو الجلد أو من خلال شرب شاي هذه الأوراق أيضًا.

تحاول العديد من الدراسات معرفة ما هو سر ورق السدر والفوائد التي يتضمنها هذا الورق
في بعض الأحيان يتم استخدام ورق السدر في تجبير الكسور التي يتعرض إليها الإنسان

كيف يبدو شكل ورقة السدر؟

يعتني المختصون بتحديد ما هو نوع ورق السدر بالإضافة إلى تمييزه عن أوراق النباتات الأخرى المشابهة، ويتمتع شكل ورقة السدر بالملمس الناعم والمظهر اللامع، وهي ورقة بيضاوية مسطحة ذات حافة مُسننة وقاعدة مستديرة، وتبدأ العروق بالظهور فيها من القاعدة بعدد يتراوح بين 3-4 عروق، وهي أوراق ذات لون أخضر مائل للاحمرار في بعض الأصناف.

إلى جانب صفات وخصائص أوراق السدر ينبغي على المرء معرفة شكل الأجزاء الأخرى لهذه الشجرة حتى يتمكّن من تمييزها عن غيرها بشكل أفضل؛ فإنها تتميز بسيقان ذات لون بني، ولديها أغصان شوكية متعرجة تمتد إلى قرب الأرض، وتتمتع أزهارها بلون أخضر مصفر، وتمتد على طول الأغصان الصغيرة، وتحتوي على 5 بتلات مع نفس العدد من السبلات والأسدية.

ما هي أسماء ورق السدر؟

يتم تحديد ما هي أسماء ورق السدر بناءً على الاسم الذي تُعرف به الشجرة نفسها؛ فإن لشجرة السدر عدة أسماء، ومنها: شجرة النبق، وشجرة النبخ، وشوكة المسيح، واللوت، والزجزاج، والردج، والشوك المقدس، والغسل، ومنه تعرف الأوراق باسم أوراق شجرة النبق، وأوراق شجرة النبخ، وأوراق شوكة المسيح، وأوراق اللوت، وأوراق الزجزاج، وأوراق الردج، وأوراق الشوك المقدس، وأوراق الغسل.

أماكن انتشار أوراق السدر؟

يمكن العثور على أشجار أوراق السدر في الكثير من الأماكن حول العالم، ويشمل ذلك الجمهورية الفرنسية والبرتغال وإيطاليا ومملكة إسبانيا إضافة إلى بعض الدول الأفريقية، وخصوصًا الدول التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، كما توجد هذه الأشجار المنطقة الممتدة من موريتانيا وحتى الوصول إلى ساحل البحر الأحمر عبر الصحراء الأفريقية.

هناك الكثير من الدول التي تتواجد فيها أشجار ورق السدر داخل قارة آسيا، ومنها: الباكستان، والهند، وإيران، وأفغانستان، بالإضافة إلى العراق وشبه الجزيرة والعربية وسوريا وفلسطين، وهذا يعني أنها من الأشجار التي تنمو داخل دول الخليج العربي والعديد من دول العالم العربي حسب دراسة تجميع وتثمين الدراسات الفيتوكيميائية الأولى والثانوية لثمار نبات السدر..

كم أنواع ورقة السدر؟

لا توضح المصادر كم أنواع ورقة السدر نظرًا لوجود العديد من الأنواع المختلفة للشجرة التي تنبت عليها هذه الأوراق. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أنواع أشجار أوراق السدر:

  • شجرة السدر البري الضال: تتمتع شجرة السدر البري الضال بحجم صغير، وهي من أكثر أنواع السدر شوكًا، ويمكن العثور عليها بكثرة في الجزيرة العربية، وعادةً ما تكون أوراقها خضراء صغيرة داكنة ومخملية مع شحوبها من الأعلى.
  • شجرة سدر جنوب أفريقيا: تتمتع أزهار وثمار شجرة سدر جنوب أفريقيا باللون الأصفر إلى الأصفر المخضر، وهي واحدة من أجود الأنواع الرحيقية على مستوى العالم، ويصل ارتفاعها إلى 10 متر تقريبًا.
  • شجرة السدر الهندي: تنمو شجرة السدر الهندي في الهند كما يظهر من اسمها، وهي شجرة سدر دائمة الخضرة، وتنمو في التربة الطينية والرملية، وتتمتع أوراقها باللون الأخضر الداكن مع لمعانها من الجزء العلوي.
  • شجرة السدر الصيني: تنمو شجرة السدر الصيني في مناطق الشرق الأوسط بالإضافة إلى نموها في مناطق الساحل الأفريقي خلال الوقت الراهن، وهي من الأشجار دائمة الخضرة مما يعني أن أوراقها لا تتساقط في الخريف والشتاء.
  • شجرة سدر الزفيزف اللوطسي: نشأت شجرة سدر الزفيزف اللوطسي في الجزء الجنوبي من أوروبا، وهي شجرة تتمتع بثمار كبيرة، وأما عن ورقة السدر من هذا النوع؛ فتستخدم في تغسيل الموتى في بعض الأماكن.

ماذا تعالج أوراق السدر في الطب الشعبي؟

يختلف تحديد ما هو أفضل نوع سدر حسب العلاج أو الاستخدام الذي يريد المرء الحصول عليه أحيانًا؛ فإن بعض الأنواع مناسبة للاستخدام في تغسيل الموتى، ويستخدم بعضها الآخر في الطب الشعبي لعلاج العديد من المشاكل الصحية التي يتعرض إليها الإنسان، بينما يتم الاعتماد على أوراق بعضها في أطعمة الماشية.

في الطب الشعبي يتم استخدام أوراق السدر لعلاج ضعف اللثة من خلال وضعها في الفم ثم مضغها لأطول فترة ممكنة، وتستخدم كذلك لعلاج الدمامل، وعلاج الاضطرابات الهضمية، والتخلص من الغازات، وهي من فوائد شرب ورق السدر، كما أن للسدر قدرة على التخلص من الديدان الحلقية وقتلها أيضًا، ولذلك يستخدم في تنظيف المعدة.

ما هي فوائد شرب ورق السدر واستخدامه موضعيًا؟

من الضروري معرفة ما أضرار شرب ورق السدر وفوائده حتى يحصل المرء على أقصى قدر من الفائدة ويتجنب الآثار الجانبية والأعراض المحتملة، وفيما يلي بعضًا من أبرز فوائد هذه الأوراق:

  • التعامل مع الكسور: في بعض الأحيان يتم استخدام ورق السدر في تجبير الكسور التي يتعرض إليها الإنسان، وذلك من خلال دق الورق ثم طبخه من الملح ووضعه على مكان الكسر مباشرة.
  • علاج انتفاخ بطن الطفل: إذا تعرض الأطفال إلى انتفاخات البطن؛ فيمكن استخدام ورق السدر لعلاج هذه الانتفاخات من خلال وضعها على مكان الورم والانتفاخ لإزالته.
  • تخفيف آلام المفاصل: إن التعامل مع آلام المفاصل من أبرز فوائد أوراق السدر، ويكون ذلك من خلال هرس الأوراق ثم وضعها على مكان الألم على شكل لبخات.
  • علاج ضغط الدم: يمكن استخدام ورق السدر للتعامل مع ضغط الدم بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية، ويكون ذلك من خلال غلي الورق مع الكركديه ثم شرب الخليط المغلي بدون سكر.
  • التعامل مع اضطرابات الجهاز الهضمي: يستخدم ورق السدر لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك وعسر الهضم بالإضافة إلى الانتفاخات، وكذلك يتم استخدامه في تخفيف الآلام.
  • تعزيز صحة الشعر: توفر أوراق السدر العديد من الفوائد لشعر الإنسان، ويشمل ذلك تطويل الشعر، وزيادة كثافته، وتنعيمه، وعلاج الشعر الجاف، والتخلص من القشرة.

أبرز الآفات التي تصيب أشجار وأوراق السدر

إلى جانب دراسة ما هو نوع ورق السدر الأفضل لمختلف الاستخدامات يحرص المختصون على تحديد الآفات التي تصيب هذا الورق لمعرفة طبيعتها ومخاطرها، بالإضافة إلى توضيح خطوات التعامل معها ومكافحتها، ومن أبرز هذه الآفات : التعرض إلى فراشة نمر البحر المتوسط الزرقاء التي تتغذى على طبقة من ورقة السدر.

عند التعرض إلى حفار أوراق النبق يتم العثور على أنفاق بين سطحي الورقة السفلي والعلوي؛ فإن يرقات هذه الحشرة تتغذى على الخلايا الداخلية لأوراق السدر. ومن الآفات الأخرى التي تصيب هذه الشجرة: حفار ساق المشمش، وذبابة ثمار النبق، والذبابة البيضاء، والبق الدقيقي، وتتم مكافحة كثير من هذه الآفات باستخدام المبيدات المناسبة.

إرشادات المحافظة على نباتات أوراق السدر

بعد معرفة ما هو أفضل نوع سدر توجد العديد من الإرشادات للمحافظة عليه حتى يوفر الأوراق المفيدة بشكل مستمر، ومن هذه الإرشادات: مساعدة أصحاب المزارع في إصلاح قنوات الري، وتشجيع إقامة الجمعيات المتخصصة ذات العلاقة بحماية أشجار السدر، ونشر الوعي حول أهمية هذه الشجرة وفوائد أوراقها وأجزائها المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فوائد لورق الزيتون؟

هل فوائد ورق الغار مثبتة علميًا؟

هل فوائد ورق الجوافة مثبتة علميًا؟

هل فوائد شجرة العشر مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على