` `

ما هو ماء النار؟

علوم
20 أكتوبر 2024
ما هو ماء النار؟
إن ماء النار من السوائل الحمضية التي لا لون لها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك الكثير من الاستخدامات الصناعية لماء النار الذي يتمتع بمستويات حموضة مرتفعة جدًا، وربما يتسبب بالكثير من الأضرار الصحية؛ إذا لامس الجلد أو أي جزء آخر من أجزاء جسم الإنسان بشكل مباشر، ويمكن أن يتعرض المرء إلى أضرار هذا الحمض عن طريق الاستنشاق إذا كان بمستويات مرتفعة جدًا.

ما هو ماء النار؟

بيّنت وزارة تغير المناخ والطاقة والبيئة والمياه في المملكة المتحدة ماذا يعني ماء النار؛ فإنه مركب كيميائي يطلق عليه اسم حمض النتريك، حمض سائل عديم اللون شديد التآكل. يشيع استخدام هذا المُركّب ككاشف مختبري، أو بصفته مادة كيميائية مهمة تدخل في مجالات صناعة الأسمدة وتصنيع المتفجرات.

بيّنت وزارة تغير المناخ والطاقة والبيئة والمياه في المملكة المتحدة ماذا يعني ماء النار
ماء النار هو مركب كيميائي يطلق عليه اسم حمض النتريك، حمض سائل عديم اللون شديد التآكل

هل حمض الكبريتيك هو ماء النار؟

بعد معرفة ما هو ماء النار يتبيّن بأنه مختلف عن حمض الكبريتيك بالرغم من كونهما ضمن فئة الأحماض القوية، ويتم تصنيع هذا الحمض عن طريق تفاعل الماء مع ثلاثي أكسيد الكبريت، ويدخل في الكثير من الصناعات والمجالات، ومنها: صناعة الأسمدة، وصناعة بطاريات التخزين، وصناعة كبريتات الأمونيوم.

يستخدم حمض الكبريتيك في إنتاج الحديد والصلب، والصناعات التحويلية، وتكرير البترول، وإنتاج حمض الفوسفوريك، وبطاريات الرصاص الحمضية. وربما يتم استخدامه بصفته عامل تنظيف في الصناعات لإزالة الصدأ من الصلب والحديد، كما يتم الاعتماد عليه بصفته محفزًا لتحويل أوكسيم سيكلوهيكسانون إلى كابرولاكتام في صناعة النايلون.

ما لون ماء النار؟

إن ماء النار من السوائل الحمضية التي لا لون لها، ويعد عديم اللون مثل الماء، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الأنواع التجارية منه تكون بُنيّة مائلة إلى الصُفرة حتى يتمكّن المرء من تمييزه واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان عدم التعرض إليه؛ فربما يتسبب بالعديد من الأضرار الصحية الخطيرة.

هل ماء النار من أقوى الأحماض المعروفة؟

إن ماء النار من أقوى الأحماض المعروفة بالفعل حسب شبكة بيجوس التعليمية، وتتضمن القائمة الآتية أكثرها قوة إلى جانب هذا الحمض:

  • حمض الهيدروكلوريك: إن حمض الهيدروكلوريك من المركبات الكيميائية الحمضية غير العضوية عديمة اللون، وهو معروف بالرائحة النفاذة للغاية، كما أن لديه القدرة على إلحاق أضرار بالجلد عند الوصول إليه.
  • حمض الهيدروبروميك: يستخدم حمض الهيدروبروميك في إنتاج بعض أنواع البروميدات غير العضوية، وهو كاشف جيد لمعالجة مركبات البروم العضوي، كما أنه يستطيع تحفيز بعض تفاعلات الألكلة عند استخراج الخامات.
  • حمض الهيدرويوديك: يتكون حمض الهيدرويوديك من يوديد الهيدروجين والماء، وهو من أقوى الأحماض المعروفة على الإطلاق، وثاني أقوى أحماض الهيدروجين والهالوجين، ويتمتع بقدرة كبيرة على التأين في المحلول المائي.
  • حمض الكبريتيك: يطلق على حمض الكبريتيك اسم زيت الزاج أيضًا، ويتكون هذا الحمض من الأكسجين والكبريت والهيدروجين، ويتمتع بلزوجة مرتفعة، ويقبل الذوبان في الماء، ويتطلب تصنيعه تفاعلات شديدة الطرد للحرارة عادة.
  • حمض البيركلوريك: عند حفظه جافًا يكون حمض البيركلوريك أكثر قوة من حمض الكبريتيك وحمض النيتريك المعروف باسم ماء النار، وهو ذو خصائص مؤسدة قوية جدًا، ولذلك تخضع معالجته إلى قواعد صارمة.
  • حمض الكلوريك: يُعرف حمض الكلوريك بأنه أحد العوامل المؤكسدة القوية جدًا، ويميل إلى الخضوع لعدم التناسب بسهولة، مما يعني أنه غير مستقر ترموديناميكيًا إلا أنه يصبح مستقرًا في البيئات الباردة نسبيًا.

أسماء ماء النار

يُطلق على ماء النار اسم حمض النتريك أو نترات الهيدروجين أو حمض الآزوتيك أو هيدروكسيد النيتريل؛ نظرًا إلى تركيبته الكيميائية التي تتكون من النيتروجين وأكسيد الهيدروجين. ويحمل الصيغة HNO3 في الحقول الكيميائية، ويُعرف كذلك باسم حمض الآزوتيك، حمض التبخير الأحمر.

خصائص ماء النار

يعتني العلماء المختصون بتحديد ما لون ماء النار، بالإضافة إلى توضيح جميع خصائص ماء النار وصفاته الأخرى أيضًا، للتعامل معه بشكل صحيح وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز خصائصه وصفاته:

  • الكثافة: تبلغ كثافة حمض النتريك النقي -الذي يطلق عليه اسم ماء النار أيضًا- 1.51 جرام لكل سنتيمتر مكعب، وهذا يعني أنه أكثر كثافة من الماء.
  • درجة الانصهار والغليان: يتحوّل ماء النار من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عند درجة حرارة تبلغ -42 سلسيوس، ويتحول إلى غاز عند الوصول إلى حرارة الغليان التي تبلغ 83 سيليسيوس.
  • التحلل عند الوضع في الماء: عند وضعه في الماء يتحلل ماء النار، مما يتسبب بتشكيل ثاني أكسيد النيتروجين ذي اللون البني، وهو ما يفسّر تحول لونه مع مرور الوقت بالرغم من كونه عديم اللون في الأصل.

أضرار ماء النار على صحة الإنسان

لا يؤدي ماء النار -الذي يسمى حمض النتريك أيضًا- إلى أي من الأضرار الصحية ما لم يتعرض إليه الإنسان ويلامسه بشكل مباشر، وتعتمد شدة ضرره على عدة عوامل، ومنها: قدر الجرعة التي تم التعرض إليها، ومدة التعرض، وطريقة التعرض؛ فإن البعض يلامسونه بأيديهم بينما يقوم البعض بشربه عن طريق الخطأ، مما يتسبب بأضرار أكثر شدة.

يتسبب حمض النتريك بحروق الجلد، إضافة إلى الحروق لأي جزء يلامسه من جسم الإنسان؛ بما في ذلك الفم والحلق والمعدة عند شربه، ويؤدي استنشاقه بمستويات مرتفعة إلى جفاف الحلق والممرات الأنفية، وضيق التنفس، والسعال، وآلام الصدر، وربما ينتهي الأمر إلى وفاة من يتعرض إليه في حالة كان التعرض شديدًا.

إرشادات تجنب أضرار ماء النار

توجد الكثير من الإرشادات التي يجب على المرء مراعاتها والتزامها لتجنب الأضرار المحتملة بسبب ماء النار، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • التقليل من الاستخدام: بما أن ماء النار من الأحماض الحارقة القوية؛ فإن على المرء التقليل من استخدامه والبحث عن البدائل ما أمكنه ذلك للتقليل من فرصة التعرض إليه، والإصابة بأي من الأضرار الصحية المحتملة.
  • الاستخدام في مكان مناسب: لا بد من استخدام ماء النار في مكان مناسب، ويجب على المكان أن يكون قريبًا من محطة لغسيل العين أو الاستحمام الآمن.
  • ارتداء معدات السلامة: عند الحاجة إلى التعامل مع حمض النتريك -المعروف باسم ماء النار- لا بد من ارتداء معدات السلامة الأساسية، ويشمل ذلك نظارات الأمان، ومعطف المعمل، والقفازات الملائمة.
  • استخدام حاويات النفايات المخصصة: عند الرغبة بالتخلص من ماء النار يجب استخدام الزجاجات المطلية مسبقًا مع كونها مغطاة بطبقة من الأمان، ويجب تجنب زجاجات المُذيبات العضوية الفارغة لهذه الغاية.
  • المسح بمادة جافة: ربما ينسكب ماء النار أحيانًا عند استخدامه، وفي هذه الحالة يتم مسحه بمادة خاملة جافة غير قابلة للاشتعال، ثم توضع هذه المادة في حاوية النفايات المناسبة ويتم تحييدها بكربونات الصوديوم المخففة.

ما هي استخدامات ماء النار؟

لا تقتصر استخدامات ماء النار على المجالات الصناعية وحدها، وإنما يتم استخدامها طبيًا لإزالة الثآليل أيضًا، ويتم الاعتماد عليه في صناعة البلاستيك، والأسمدة، والأصباغ. في الوقت الراهن يتم استخدامه في الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل بصفته عاملًا مؤكسدًا، أو بصفته عامل تنشيط كيميائي في الكيمياء الكهربائية، ويستخدم يستخدم في صناعة المتفجرات.

الطريقة الصحيحة لتخزين ماء النار

بعد معرفة ما هي استخدامات ماء النار لا بد من التعرف على طريقة التخزين الصحيحة لهذا المركب الكيميائي، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من النصائح حول الطريقة الصحيحة للتخزين:

  • اختيار مكان التخزين: لتخزين ماء النار يجب اختيار مكان بارد وجاف، ولا بد أن يكون بعيدًا عن مصادر الاشتعال والمواد القابلة للاشتعال والقواعد والأسيتون والسيانيد والأحماض الأخرى.
  • التخزين في عبوة مناسبة: عند اختيار عبوة ماء النار لا بد من مراعاة كونها جافة وباردة، ويجب استخدام عبوة زجاجية محكمة الإغلاق لضمان عدم تفاعل هذا الحمض مع أي من الأبخرة.
  • استخدام حاويات إضافية: يمكن للحاويات الإضافية أن توفر مزيدًا من الأمان والسلامة فيما يتعلق باستخدام ماء النار، ويكون ذلك من خلال وضع عبوة ماء النار في حاوية مناسبة أخرى للمحافظة عليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سم الزرنيخ؟

هل تراب الماس يقتل؟

هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟

هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على