` `

هل الفل هو نفسه الياسمين؟

علوم
21 أكتوبر 2024
هل الفل هو نفسه الياسمين؟
إن زهرة الفل نوعٌ من أنواع الياسمين وتُعرف باسم الياسمين العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن العثور على زهرة الفل في الكثير من الأماكن حول العالم، وهي من أنواع الياسمين الذي يتمتع برائحة جذابة في كثير من الأحيان. يتمتع الفل بزهور ذات مظهر أبيض جذاب، ولذلك كانت ترمز إلى النقاء في بعض الحضارات، ويمكن زراعة هذه الزهور في حديقة المنزل لتوفير مظهر أكثر جمالًا.

هل الفل هو نفسه الياسمين؟

يرغب الكثير من محبي الزهور بمعرفة هل الفل هو نفسه الياسمين، أم أنها أسماء لزهور مختلفة؟ ويجدر الذكر بأن زهرة الفل معروفة باسم الياسمين العربي، وهي من أنواع الياسمين، وهذا يعني أنهما ليسا شيئًا واحدًا، وإنما هما مختلفان؛ فإن الياسمين اسم لجنس يضم عددًا كبيرًا من النباتات بما فيها نباتات الفل، ويبين ذلك الفرق بين الفل والياسمين.

إن الياسمين اسم لجنس يضم عددًا كبيرًا من النباتات بما فيها نباتات الفل، ويبين ذلك الفرق بين الفل والياسمين
يتراوح طول شجيرة زهرة الفل بين 2-3 متر، وتتمدد حتى 3 متر أحيانًا

هل أنواع الياسمين عديدة؟

إلى جانب الياسمين العربي -المعروف باسم نبات زهرة الفل- توجد العديد من الأنواع الأخرى للياسمين فعلًا، ومنها ما يأتي:

  • الياسمين الشامي: يُطلق على الياسمين الشامي اسم الياسمين الشائع، وهو نوع ينمو حتى يصل طوله إلى 4.5 متر أحيانًا، وفي العام الواحد يمكن أن يزداد طوله حتى 61 سنتيمتر.
  • الياسمين الباهر: في المقام الأول تتم زراعة الياسمين الباهر للاستفادة من أوراقه في تغطية العريشة عادة؛ فإن الزهور التي تنمو على هذا النوع ليست باهرة كما يوحي الاسم.
  • الياسمين الإسباني: يُعرف الياسمين الإسباني باسم الياسمين الملكي أيضًا، وهو نوع ذو أزهار بيضاء عطرة، ويصل طول الزهرة الواحدة منها إلى 4 سنتيمتر، وتكون دائمة الخضرة في الأماكن الخالية من الصقيع.
  • الياسمين الإيطالي: في بعض الأحيان تتم زراعة الياسمين الإيطالي على عريشة بينما يكون مستقلًا دون عريشة في أحيانٍ أخرى، وربما يصل عرضه إلى 3 أمتار إذا ترك وحده بدون العريشة.
  • الياسمين عاري الأزهار: يطلق على الياسمين عاري الأزهار اسم الياسمين الشتوي، وهو نوع يصل عرضه إلى 1 متر، وارتفاعه إلى 2 متر، وليس من الأنواع العطرية إلا أنه يتميز بتفتح أزهاره أواخر الشتاء.
  • الياسمين البري: عادةً ما تتم زراعة الياسمين البري في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمتع هذا النوع من أشجار الياسمين بالأوراق ذات اللون الأصفر، وهي أوراق يصل قطرها إلى 5 سنتيمتر.
  • ياسمين النجمة الآسيوية: في العادة تتم زراعة نباتات ياسمين النجمة الآسيوية بمثابة الغطاء القوي للأرض، وهو نوع يتميز بالأزهار الصغيرة ذات اللون الأصفر الباهت إضافة إلى الأوراق الكثيفة ذات الحجم الكبير.

ما هي وردة الفل؟

يُعرف نبات زهرة الفل -المعروف بالياسمين العربي- بأنه شجيرة دائمة الخضرة، لديها عناقيد من الزهور البيضاء العطرية التي يصل قطرها إلى 2.5 سنتيمتر، وهي شجيرة متشابكة أو متسلقة تتمتع بأوراق بسيطة لامعة، وتتميز هذه الأوراق بالشكل البيضاوي واللون الأخضر الداكن الذي يوفر تباينًا رائعًا مع لون الأزهار. عند البحث لمعرفة إلى ماذا ترمز زهرة الفل يتضح بأنها رمز إلى الحب والنقاء في بعض الحضارات.

هل الفل من أنواع الورد؟

الفل مختلف عن الورد، وليس واحدًا من أنواع، وينتمي كل منهما إلى عائلة مختلفة عائلة الآخر؛ فإن الفل من العائلة الزيتونية، وأما الورد؛ فإنه من عائلة الوردية أو الورديات، وعادة ما تكون زهورها كبيرة مقارنة بالزهور الصغيرة التي تنمو على نباتات الفل، وتتمتع جميع الورود برائحة عطرية نفاذة عادة.

خصائص نباتات زهرة الفل

تتمتع نباتات زهرة الفل بالعديد من الخصائص التي تتميز بها عن غيرها من أنواع الفل والنباتات الأخرى المشابهة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز خصائصها وصفاتها:

  • النمو: إن نباتات زهرة الفل من أنواع الياسمين التي تتمتع بمعدلات نمو بطيئة خلافًا للعديد من الأنواع الأخرى، التي يمكن لطولها أن يزداد أكثر من 60 سنتيمتر في العام الواحد.
  • طريق الإكثار: يمكن للمزارعين إكثار نباتات زهرة الفل -المعروفة باسم الياسمين العربي- عن طريق البذور، كما يمكن إكثار هذه النباتات بالاعتماد على التعقيل المعتدل أو نقل الشتلات.
  • الظروف البيئية المناسبة: إن نباتات زهرة الفل مقاومة للبيئة الحضرية، ولكنها حساسة للجفاف والبيئة الغدقة حسب الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.
  • ارتفاع الشجيرة: يتراوح طول شجيرة زهرة الفل بين 2-3 متر، وتتمدد هذه الشجيرة حتى 3 متر أحيانًا، وتحمل الأزهار بداية من شهر مارس/آذار وحتى شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.
  • الثمار: ربما يخفى على الكثيرين بأن نباتات زهرة الفل تخرج الثمار، وهي ثمار يصل حجمها إلى 1 سنتيمتر، ولا ينبغي تناولها إلا بعد عدة عمليات تصنيعية.

أبرز أنواع زهرة الفل

هنالك عدة أنواع متوفرة من زهرة الفل، وعلى الرغم من تشابهها بعدة خصائص مشتركة إلا أن هناك بعض الخصائص المميزة لكل نوع من أنواعها، وفي القائمة الآتية أبرز أنواع هذه الزهرة:

  • فل جميلة الهند: يتمتع فل جميلة الهند بأزهار ذات منظر جذاب، كما أن أزهارها طويلة البتلات أيضًا، ويمكن لهذا النوع من الفل ان ينتج أزهارًا مزدوجة وأزهارًا مفردة.
  • فل عذراء أورليانز: يتميز نوع فل عذراء أورليانز بالبتلات ذات الشكل المستدير بزهرة واحدة، وهو ما يمنحها مظهرًا ناعمًا يشبه النجمة.
  • فل دوق توسكانا الأعظم: ينمو نوع فل دوق توسكانا الأعظم ببطء شديد، ويقوم بإنتاج زهرة مزدوجة أو شبه مزدوجة، وهو ما يجعلها تظهر بشكل مشابه للورد إلى حد ما.

إرشادات العناية بنباتات زهرة الفل

لا شك بأن هناك عدة إرشادات تنبغي مراعاتها للعناية بأنواع زهرة الفل المختلفة والحفاظ عليها، وفيما يأتي قائمة توضح بعض هذه الإرشادات حسب موقع ذا سبروس:

  • اختيار المكان المناسب: بدون اختيار المكان المناسب لن تتمكن زهرة الفل من النمو بالشكل المطلوب، وتفضل هذه الزهرة المكان المشمس بشكل كامل أو جزئي، كما أنها تحب التربة ذات التصريف الجيد.
  • المحافظة على رطوبة متساوية: ينبغي على المرء المحافظة على رطوبة التربة بشكل متساوٍ قدر الإمكان، كما أن عليه مراعاة السقاية حسب الحاجة خلال الفترات التي تعاني فيها من الجفاف.
  • الإدخال في فصل الشتاء: من الجيد زراعة نباتات زهرة الفل في أوعية لا في الأرض مباشرة، وذلك حتى يتمكن المرء من إدخالها في مكان مناسب خلال فصل الشتاء، وهو ما يحافظ على نموها بشكل أفضل.
  • التسميد بانتظام: تحتاج نباتات زهرة الفل إلى التسميد بانتظام خلال موسم النمو في كل من فصلي الربيع والصيف، ومع اختيار السماد المناسب؛ يضمن المرء نموها جيدًا لتقدم الأزهار الجميلة.
  • التقليم بين وقت وآخر: يساعد تقليم نباتات زهرة الفل بين وقت وآخر في المحافظة على الشكل المطلوب، كما أن على المرء إزالة الزهور الباهتة خلال فترة الأزهار للحفاظ على المظهر الجذاب.

طريقة زراعة وإكثار نباتات زهرة الفل

لا بد من زراعة نباتات زهرة الفل بالطريقة الصحيحة حتى تنمو بشكل جيد، وتوضح الخطوات الآتية طريقة زراعة هذه الزهرة:

  • تجهيز الساق: في البداية ينبغي الحصول على ساق يبلغ طولها 15.24 سنتيمتر من الفل، وبعدها تتم إزالة الأوراق الموجودة في النصف السفلي من الساق المقطوع، ويغرس الساق بعدها في هرمون التجذير.
  • عمل حفرة في التربة: يتم عمل حفرة لساق نبات زهرة الفل باستخدام عصا، ولا بد من اختيار التربة المناسبة جيدة التصريف حتى يضمن المرء نمو النبات.
  • وضع الساق في الحفرة: إذا أصبحت الحفرة جاهزة؛ فإن على المزارع وضع ساق زهرة الفل فيها مع تجنب الضغط عليها بقوة لغرسها، وذلك لأن الضغط يتسبب بإتلاف مكان القَطْع.
  • وضع كيس بلاستيكي فوق الساق المقطوع: بعد غرسه في الأرض يتم وضع كيس بلاستيكي فوق ساق زهرة الفل المقطوع حتى يظهر عليه نمو جديد، ولا بد من رفع هذا الكيس كل 10 أيام قبل ظهور النمو لتوفير التهوية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي زهرة القمر؟

ما الذي ترمز إليه زهرة اللوتس؟

هل زهرة الجهنمية سامة بالفعل؟

ما سبب تسمية الورد المحمدي بهذا الاسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على