` `

إجراءات فيسبوك الجديدة لمواجهة الأخبار الزائفة المتعلقة بلقاحات كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
تكنولوجيا
9 فبراير 2021
إجراءات فيسبوك الجديدة لمواجهة الأخبار الزائفة المتعلقة بلقاحات كورونا

قالت شركة فيسبوك في بيان لها يوم 8 فبراير/شباط الجاري، إنها ستزيل سلسلة من الادعاءات الكاذبة حول فايروس كورونا المستجد والتطعيمات التي أعلن عنها، إضافة إلى إجراءات للترويج للقاحات.

وأكدت الشركة أنها ربطت أكثر من ملياري شخص من 189 دولة بمعلومات موثوقة حول الفايروس من خلال مركز معلومات كوفيد-19 ورسائل إعلامية، وقامت بإزالة أكثر من 12 مليون منشور من محتوى موقعي فيسبوك وانستغرام تضم معلومات خاطئة يمكن أن تؤدي إلى ضرر جسدي وشيك.

وبينت أنها دخلت في شراكة مع حكومات في أكثر من 120 دولة، بالإضافة إلى منظمات متعددة الأطراف مثل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، لتقديم معلومات في الوقت المناسب حول الفايروس، بما في ذلك خطوط المساعدة على "واتساب".

و قالت "يُعد بناء الثقة في هذه اللقاحات أمرًا بالغ الأهمية، لذلك نحن نطلق أكبر حملة عالمية لمساعدة منظمات الصحة العامة على مشاركة المعلومات الدقيقة حولها وتشجيع الناس على الحصول على اللقاحات عندما تصبح متاحة لهم.

ومن الإجراءات التي أعلنت عنها، إزالة الرسائل التي تزعم أن فايروس كورونا "من صنع المختبرات أو من صنع الإنسان"، وأن ارتداء القناع ليس فعالًا في الحد من العدوى.

ومن المنتظر أن تحذف أيضًا الرسائل التي تدعي أن "اللقاحات سامة أو خطيرة أو تسبب التوحد".

يوضح "فيسبوك" أنه قد يتم حذف المجموعات أو الحسابات التي "تشارك بشكل متكرر" معلومات خاطئة حول التطعيم أو الفايروس. وقالت الشركة إنه بين مارس/آذار وأكتوبر/تشرين الأول 2020، نشرت تحذيرات بشأن 167 مليون رسالة كاذبة أو خادعة مرتبطة بكوفيد-19.

في الوقت نفسه، يقول فيسبوك إنه سيقدم 120 مليون يورو من المساحات الإعلانية للسلطات والجمعيات الصحية التي تروج لحملات التطعيم أو الوقاية في جميع أنحاء العالم، وأنها ستقدم التدريب والدعم التسويقي لمساعدة الحكومات والمنظمات الصحية على التحرك بسرعة والوصول إلى الأشخاص المعنيين بأحدث معلومات عن اللقاحات.

وأكد البيان الذي نشره "فيسبوك" أنه يعمل مع السلطات الصحية والحكومات على مشاركة معلومات عن اللقاح في الوقت المناسب عبر "واتساب" وتقديم إجابات لأسئلة الأشخاص. وأنه دخل في شراكة مع الحكومة في إندونيسيا لإنشاء خط مساعدة على "واتساب" يشارك المعلومات حول توفر اللقاح أولاً مع العاملين في المجال الطبي، وصولًا إلى عامة الناس. وفي 5 أيام فقط، وصل 500 ألف عامل طبي - من أصل 1.3 مليون في البلاد - إلى الخدمة. وبدأت الحكومات والسلطات الصحية الأخرى، بما في ذلك حكومة جنوب إفريقيا ومنظمة الصحة العالمية، في إنشاء خطوط مساعدة مماثلة لتوفير أحدث معلومات عن اللقاحات.

وقالت الشركة إن هذه السياسات الجديدة ستساعد على الاستمرار في اتخاذ إجراءات صارمة ضد المعلومات المضللة حول الفايروس واللقاحات.

يُذكر أن "فيسبوك" أعلن في أبريل/نيسان عام 2020،  أنه سيبدأ في تطبيق تحديث المعلومات المتعلقة بفايروس كورونا المستجد، وإزالة الادعاءات الكاذبة والمضللة، مع التركيز بشكل خاص على الصفحات والمجموعات والحسابات التي تنتهك هذه القواعد. وقال الموقع إنه قد تتم إزالة المجموعات والصفحات والحسابات على "فيسبوك" و"انستغرام"، التي تستمر في مشاركة هذه الادعاءات رغم فضحها بشكل متكرر.

وبين أن الادعاءات المتعلقة بفايروس كورونا المستجد أو اللقاحات التي لا تنتهك هذه السياسات مؤهلة للمراجعة من قِبل مدققي الحقائق التابعين لجهات خارجية، وإذا تم تصنيفها على أنها كاذبة، فسيؤخذ ذلك بعين الاعتبار وتخفض رتبتها.

وخلال الشهر نفسه، وضع الموقع ملصقات تحذيرية على حوالي 50 مليون منشور متعلق بالفايروس على "فيسبوك" ، بناءً على حوالي 7500 مقال من قبل شركائه المستقلين المختصين في التحري من الحقائق.

المصادر

Axios

Facebook

Facebook

Cnn news

اقرأ/ي أيضًا

منتدى BirdWatch ميزة جديدة يعلن عنها تويتر لمكافحة الإشاعات والأخبار المضللة

ويكيبيديا تعتمد مدونة عالمية جديدة لمكافحة التضليل

الأكثر قراءة