` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في نوفمبر 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 ديسمبر 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في نوفمبر 2021
نشر مسبار في شهر نفمبر 243 تحقّقًا

خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، نشر "مسبار" 243 مادة فحص حقائق غطّت العديد أحداثًا مختلفة في العديد من دول العالم مع تركيز فريق “مسبار” على رصد المحتوى المنشور في المجال الرقمي العربي.

كما نشر 32 مدونة تناولت العديد من القضايا المتعلقة بالأخبار الزائفة والمضللة ومكافحتها وناقشت عدة قضايا مرتبطة بحقل التحقق من الأخبار، وأبرز المستجدات على الصعيد العالمي في هذا المجال.

جاءت تحقيقات "مسبار" خلال شهر نوفمبر متوزعة على عدة تصنيفات، ما بين مضلّل وزائف وانتقائي وإثارة. وحاز تصنيف مضلل على النسبة الأكبر من مواد فحص الحقائق إذ وصلت المواد التي حملت هذا التصنيف إلى 168 مادة، تلاه تصنيف زائف بعدد 72 مادة، فيما نُشرت مادتين تحت تصنيف إثارة، وأخذت مادة واحدة تصنيف انتقائي.

صورة متعلقة توضيحية

وتنوّعت مواضيع التحقق لتشمل السياسة والرياضة والصحة والأخبار والثقافة والفنون وغيرها، لكنّ الحصة الأكبر من المواد كانت في مجالي الأخبار والسياسة والثقاقة والفن والرياضة، ثم في مجالات الصحة والدين والعلوم والسفر، وأخيرًا التكنولوجيا والأعمال بأعداد مواد أقل.

صورة متعلقة توضيحية

ومن جهة توزّع التحقّقات على الدول، فقد حازت تونس على النصيب الأكبر من الأخبار الزائفة والمضللة التي تحقق منها “مسبار” في شهر نوفمبر، بعدد وصل إلى 33 خبرًا، تلتها الأخبار المتعلّقة بمصر، وعددها 30 خبرًا، فيما حصلت الأخبار المتعلقة بفلسطين على 23 خبرًا، ووصل عدد الأخبار التي تحرى عنها "مسبار" حول الجزائر إلى 17، وليبيا 12 خبرًا، والسودان والعراق وسورية وأميركا 10 أخبار لكل منها، ثم المغرب ولبنان بـ 9 أخبار لكلّ منهما، وحظيت تركيا على 7 أخبار، وبقية المواضيع كانت عن أحداث في دول أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشر "مسبار" 32 مدوّنة، تناولت قضايا عديدة، تحدثت عن دراسات ناقشت انتشار المعلومات المضللة، وشرحت أنّ الذكاء الاصطناعي قد لا يكون حلًا سحريًا لمشكلة الأخبار الزائفة، وعن دور التضليل في أزمة المهاجرين، وغطّت العديد من الأخبار المحلية العربية والعالمية، إضافة إلى عدد من المدونات التي عالجت مواضيع أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

تونس: أحداثها السياسية وأخبارها المنوّعة

تصدّرت تونس مؤشر "مسبار" للأخبار الزائفة خلال شهر نوفمبر، إذ ما تزال الأحداث السياسية على الساحة التونسية متصدرة المشهد، وذلك بعد أشهر من التطورات التي شهدتها البلاد، عقب إصدار الرئيس التونسي قيس سعيّد، في يوليو/تموز الفائت، قرارات أعقبها جدل واسع وانتشار كبير للادعاءات الزائفة والمضللة.

ومن أبرز الشائعات التي انتشرت الشهر الفائت، كان تصريحًا منسوبًا للمستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل عن النواب التونسيين، ليتحقق "مسبار" من التصريح ويجد أنه زائف ولا أساس له من الصحة. كما انتشر خبرٌ مفاده صدور أمر في الرائد الرسمي التونسي، استُبدل بمقتضاه تاريخ عيد الثورة من 14 يناير/كانون الثاني إلى يوم 17 ديسمبر/كانون الأول. وتحقق "مسبار" من الخبر ووجد أنه لم يصدر في الرائد الرسمي التونسي أي أمر يتعلق بتغيير تاريخ عيد الثورة. 

كما فند "مسبار" العديد من الادعاءات الزائفة والمضللة المتنوعة عن تونس، مثل خبرٍ يدعي أنّ تونس ستوافق قريبًا على قانونية السماح للرجال بالزوجة الثانية لتقليص نسبة العنوسة، وهو ادعاء زائف فإنّ تونس لا تدرس إمكانية السماح للرجال بالزوجة الثانية، ولم يصدر عن أي جهة رسمية مشروع قانون يبيح ذلك.

 

شائعات من مصر 

تنوعت المواضيع المحلية في مصر، بين السياسة والدين والفن والمنوعات، إذ انتشرت صورة للرئيس عبد الفتاح السيسي مع ادعاء أنه كان يقبّل نسخة من القرآن في يوم ميلاده، وصورة أخرى على أنها حديثة له ولزوجته في مدينة الأقصر، وانتشر ادعاءٌ مرفق ببعض الصور، مفاده أنّ السيسي هو أول زعيم يدخل مركز قيادة الدفاع القومي في روسيا، وأنه لم يدخل المركز زعيم غيره، وكلها ادعاءت مضلّلة كما كشفت تحقّقات “مسبار”.

وكانت الأخبار المُتعلقة بسوء الأحوال الجوية في مصر لها نصيب من التحققات، إذ انتشرت صورتان تدعيان أنّهما من سيول الأمطار في مصر حديثًا، تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّ الصورتين قديمتان من الهند، وليستا لسيول في مصر. وانتشر مقطع فيديو على أنه لظاهرة الودق في مدينة الإسكندرية، والحقيقة أنه عبارة عن عمل فني.

 

سيف الإسلام القذافي يترشح للانتخابات الليبية

تنوّعت المواضيع السياسية العربية والدولية التي تحقق منها "مسبار" خلال شهر نوفمبر، كان من أبرزها ما ارتبط بالشأن الليبي، إذ انتشرت شائعات عقب إعلان سيف الإسلام القذافي ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية المُقبلة، منها تصريحٌ منسوبٌ له، يقول فيه إنّه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في البلاد سيقرّ مجموعة من الامتيازات لصالح الليبيين. كما انتشر خبرٌ مفاده أنّ المحكمة الجنائية الدولية برّأت سيف الإسلام القذافي من جميع التهم الموجهة إليه، فيما انتشر ادعاءً آخر جاء فيه أنّ صحيفة ذا نيويورك تايمز قالت إنّ "سيف الإسلام يمثل فرصة لليبيين لإنهاء اضطرابات وعنف العقد الماضي. وبعد استبعاد سيف الإسلام من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، انتشر بيانٌ نسبته الحسابات إلى سيف الإسلام، يدعو فيه الليبيين، بعد استبعاده، إلى التصويت لخليفة حفتر. وتحقق "مسبار" من كل تلك الادعاءات ووجد أنها زائفة ولا أساس لها من الصحة.

 

احتجاجات السودان

وخلال شهر نوفمبر الفائت، عادت الاحتجاجات إلى السودان، بعدما دعت إليها اللجان الشعبية والتنسيقيات تنديدًا بالإجراءات التي اتخذها الفريق عبد الفتاح البرهان، وتشكيله المجلس السيادي الجديد، فانتشر معها العديد من الشائعات ومقاطع الفيديو المضللة. إذ عرضت الشرطة السودانية، في مؤتمر صحفي عُقد في 18 نوفمبر الفائت، مقاطع فيديو ادعت أنها من اعتداءات المحتجين على قوات الشرطة في المظاهرات التي شهدتها البلاد مؤخرًا، وتحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ اتضح أنّ الشرطة السودانية عرضت في المؤتمر الصحفي، مقطعين قديمين، سبق نشرهما في فبراير/شباط 2020.

وانتشرت صورة على أنها للطفلة رماز حاتم العطا، التي قُتلت متأثرة برصاصة أصابتها في رأسها خلال المظاهرات، لكن وجد "مسبار" أنّ الصورة قديمة ونشرتها حسابات إثيوبية في يوليو/تموز الفائت، على أنّها لطفل يبلغ من العمر تسع سنوات وهو يتلقى العلاج في إحدى مستشفيات إثيوبيا. ونُشرت صور على أنها لضباط في الشرطة السودانية يمثّلون أنهم أُصيبوا في المظاهرات الأخيرة، وصورة أخرى ادعت الحسابات أنها لقوافل عسكرية في مدينة أم درمان مؤخرًا، ومقطع فيديو على أنه لموكب تشييع شهداء مدينة بحري في السودان، وصور ومقاطع فيديوهات أخرى كلها من أحداث قديمة.

 

منوّعات 

تمكّن "مسبار" من رصد العديد من الادعاءات المضللة والزائفة في موضوعات غير سياسية، مثل الفن والثقافة والرياضة والصحة، وغيرها.

في الرياضة انتشر خبرٌ يدّعي أنّ مدرب نادي برشلونة الإسباني تشافي هيرنانديز مهتم بضم اللاعب الجزائري بغداد بونجاح، لكن تشافي نفى هذا الخبر. وانتشر مقطع فيديو على أنه لأبراج الكويت تتزين باللون الأزرق، بعد فوز الهلال السعودي ببطولة دوري أبطال آسيا، لكن مقطع قديم.

وفي الثقافة والفن، انتشرت صورةٌ ادعت الحسابات أنها تُظهر تكريم مطرب المهرجانات المصري حمو بيكا في السعودية ومنحه الدكتوراة الفخرية. لكن الخبر زائف والصورة ليست من منح بيكا الدكتوراة الفخرية. وشارك الفنان المصري محمد عادل إمام منشورات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم القائمين على فيلم Red notice الأميركي بسرقة قصة فيلمه "لص بغداد". وتحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، فلم يسرق الفيلم الأميركي قصة فيلم لص بغداد المصري، لأنّه كُتب قبل عرض الفلم المصري.

أما عن الأخبار الصحية، فانتشر خبرٌ يدعي أنّ متحور خطير ضرب الصين مؤخرًا سمي بـ “هيهي” على اسم أول مدينة صينية ظهر وانتشر فيها، وهو خبر زائف ولا أساس له من الصحة. خبرٌ آخر ذكر أنّ رئيس شركة موديرنا يستبعد فعالية لقاح شركته ضد أوميكرون، المتحور الجديد من فايروس كورونا. ولم يقل المدير التنفيذي لشركة موديرنا الأميركية، ستيفان بانسيل، في تصريحاته التي أدلى بها لصحيفة فايننشال تايمز إنّه يستبعد أن يكون لقاح موديرنا فعالًا في مواجهة متحوّر فايروس كورونا الجديد "أوميكرون"، كما تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذه كانت أبرز القضايا التي تمحورت حولها الأخبار الزائفة والمضللة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام خلال شهر نوفمبر 2021، وتحقق منها "مسبار". كما يمكنكم الاطلاع على كافة تقارير فحص الحقائق الخاصة بهذا الشهر وبغيره على هذا الرابط.

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة