` `

مركز الفيزا: عروض سفر وهمية للسوريين تقدمها شركة مرتبطة بالنظام

فراس دالاتي فراس دالاتي
أعمال
3 أكتوبر 2023
مركز الفيزا: عروض سفر وهمية للسوريين تقدمها شركة مرتبطة بالنظام
يدير الشركة حيدرة بهجت سليمان ابن سفير سوريا السابق في الأردن (Getty)

تشهد عموم المناطق السورية الخاضعة لسيطرة النظام، تردّيًا في الأوضاع الاقتصادية وانهيارًا في قيمة الليرة إذ وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى 13.600 ليرة. إضافة إلى حصول عوز في المحروقات ونقص في السلع وشبه انعدام للتيار الكهربائي، إذ تبلغ ساعات تقنين التيار 20 ساعة في اليوم الواحد في معظم المحافظات.

في هذه الظروف برزت الهجرة كهاجس لدى السوريين، فتصدّرت سوريا قائمة الدول ذات عدد اللاجئين الأكبر هذا العام بواقع 6.8 مليون لاجئًا متوزعين حول العالم، متفوقة على أوكرانيا وأفغانستان، بحسب بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

ويعدّ جواز السفر السوري واحدًا من أضعف الجوازات حول العالم ولا يسمح سوى بدخول 27 دولة، معظمها دول فقيرة لا تتوافر فيها ظروف معيشية جيدة، وجميعها ليست أوروبية. وعليه يبحث السوريون باستمرار عن طرائق لتفادي تلك العقبة والوصول إلى أوروبا، إما عن طريق المنح الدراسية وعقود العمل، أو عن طريق شركات ومكاتب السفر الوسيطة التي تعمل إما على توفير تلك الفرص بشكلٍ فعلي، أو تعمل مع المهربين العابرين للحدود.

مركز الفيزا ووعود بتأشيرة أوروبية للسوريين

في الآونة الأخيرة، بدأت تظهر للعديد من السوريين منشورات على موقع فيسبوك لصفحة تحمل اسم مركز الفيزا Visa Center، تعد فيها بتقديم عروض لتأمين تأشيرات لدول أوروبية عديدة، مثل ألمانيا، إسبانيا، البرتغال، صربيا، ألبانيا، وغيرها، بمتطلبات سهلة ومدة إنجاز قياسية لا تتجاوز الشهرين حسبما ادعت.

ادعاء حصول على فيزا أوروبية للسوريين
فيزا للسوريين إلى رومانيا

تدعي تلك المنشورات أن شركة مركز الفيزا تؤمّن مختلف أنواع التأشيرات حسب الوجهة (سياحية، علاجية، دعوة عمل، تدريب مهني، دراسية، عائلية، لم شمل، عملية أو زيارة معارض ومؤتمرات). وذلك من خلال فريقها في سوريا والإمارات وألمانيا وبريطانيا وألبانيا ورومانيا ووكلائها حول العالم، وقسمها الاستشاري الواسع الخبرات على مدار الساعة.

إلّا أن تلك الإعلانات تبين أنها مضللة وتنطوي على إثارة ووعود خادعة وغير دقيقة، إذ تمكّن مسبار من زيارة مكتب الشركة في العنوان المُشار إليه في منشوراتها، للحصول على المزيد من التفاصيل حول العروض المُعلن عنها، وتبيّن بحسب الموظف الذي قابله أن الشركة تقدّم ثلاثة عروض فقط، وهي تأشيرة دعوة شركة إلى رومانيا وكرواتيا بتكلفة 5500 دولار للشخص الواحد، وتأشيرة سياحية إلى اليونان بتكلفة 6000 دولار. فيما صرّح الموظف أن الشركة تتعهد بإيصال المسافر إلى مطارات تلك الدول وإخراجه منها، ما يعني دخوله لها بشكل رسمي، وأنها ليست مسؤولة عن ما يتلو ذلك. وبذلك تبيّن مبدئيًا عدم توفيرها للتأشيرات اللازمة لدول أخرى ادعت الإعلانات أن الشركة تقدمها.

وبما أن مصرف سوريا المركزي يُجرّم التعامل والتسعير بغير الليرة السورية، أشار الموظف إلى أن تسديد تلك الرسوم يتم بالليرة السورية لكن وفق سعر الصرف (شديد التقلب) في يوم التسديد، على أن يُستوفى المبلغ وفق ثلاث دفعات، 35 في المئة منه عند الاتفاق، 30 في المئة عند استلام التأشيرة، و35 في المئة عند الوصول إلى الوجهة المطلوبة.

ولدى سؤال مسبار عن الغطاء القانوني للعملية الذي من شأنه أن يحمي حقوق كلّ من المسافر نفسه والشركة كذلك، أكد الموظف المسؤول أن العملية تتم وفق عقد قانوني يكفل حق كلا الفريقين. بما فيها أن المسافر يتعامل مع شركة قانونية ومرخصة، بحسب تعبير الموظف. وفي وقت لاحق، تمكّن مسبار من الحصول على نسخة من ذلك العقد للاطلاع عليه.

طبيعة العقد الذي تقدمه شركة مركز الفيزا

بالتدقيق في العقد، تبيّن أنه يخالف ما ذكره الموظف في جوانب عدة. على سبيل المثال، لا يُلزم الفريق الأول (الذي يمثل الشركة) سوى بشرط واحد مبهم، وهو تأمين الفيزا خلال 25 يوم عمل من توقيع العقد وللسفر حسب طلب الفريق الثاني بعدها. 

بينما يُلزم الفريق الثاني بدفع مبلغ العقد المتفق عليه الذي يتضمن إصدار تأشيرة الدولة الأوروبية المحددة فيه وأجور الطيران، المحددة بـ (دمشق-أثينا-دمشق) فقط، ويبدو أنّ كلمة أثينا شُطبت يدويًا بواسطة طلاء أبيض، ولا يوجد أي ذكر لأي من مطارات الدول الأخرى التي تم ذكرها.

عقد مركز الفيزا

كما يظهر في أعلى صفحات العقد ثلاثة شعارات، شعار مركز الفيزا نفسه الموجود على صفحة فيسبوك، التي تنشر الإعلانات المشار إليها أعلاه. وشعار الصحية العالمية للسياحة العلاجية، وشعار الشركة العالمية ام اي لخدمات السياحة الطبية والعلاجية. 

إلا أن أيًا من تلك الشركات ليست مذكورة في متن العقد، والطرف الأول فيه هو حيدرة بهجت سليمان، الذي لم يُصرّح نصيًّا في أي من صفحات العقد أنه ممثل عن أي شركة، ما يعني أن علاقة المسافر القانونية تكون معه شخصيًا، وليست مع تلك الشركات.

الشركة لحيدرة بهجت سليمان

بالبحث، تبيّن عدم وجود شركة مسجلة في السجل التجاري السوري باسم مركز الفيزا. لكن مسبار وجد أن الشركة الصحية العالمية ام اي محدودة المسؤولية، وتُعرف أيضًا باسم GLOBAL ME L.L.C، هي شركة تأسست بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول 2011، وتعمل في مجال تقديم الخدمات السياحة العلاجية وكافة الخدمات المرتبطة بها داخل سوريا، والدخول في المناقصات والاتفاقيات مع القطاع العام والخاص والمشترك، واستيراد وتصدير كافة المواد الغذائية وتوزيعها تمثيل كافة الشركات والمؤسسات الأجنبية. يرأس مجلسها التنفيذي حيدرة سليمان، وليس هناك ذكر لوجود مكاتب تمثيلية لها في الخارج.

وبزيارة موقع الشركة على الإنترنت، وجد مسبار أنه شبه خاوٍ من أية معلومات إضافية. على سبيل المثال، فإن أقسام الموقع خالية من الأوصاف الخاصة وتُظهر عبارة “Type your text here” التي تأتي مع القوالب الجاهزة، ويُطلب من أصحاب المواقع استبدالها بمعلومات مخصصة حول الشركة أو الخدمة المخصصة للموقع.

pastedGraphic_4.png

كما يحتوي قسمًا آخر من الموقع على أحرف عشوائية يبدو أنها كُتبت أثناء مرحلة الاختبار وتُركت رفقة صور لمنتجات عشوائية، مثل عبوة عطر وعبوة مرهم، توضع أيضًا بشكلٍ افتراضي مع قوالب المواقع الإلكترونية الجاهزة، ويُفترض استبدالها من قبل أصحاب الموقع.

pastedGraphic_5.png

صلات "مركز الفيزا" مع شركة متهمة بتجارة المخدرات

لكن اللافت هو ما وُجد في قسم “شركائنا” من الموقع، إذ لم تكن هناك أي عبارات مكتوبة، فقط أسماء وشعارات ثلاث شركات، وهي Air Mediterranean وFreeBird Travel وaMaDEUS.

ووردت أسماء اثنتين من تلك الشركات في تحقيق صدر في سبتمبر الفائت عن برنامج دراسة العقوبات في المنتدى السوري، بالشراكة مع مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية ومركز عمران للدراسات الاستراتيجية، كُشفت فيه هوية مالك شركة FreeBird للسفر والسياحة، وهو رجل الأعمال السوري الليبي محمود عبد الإله الدج، الوكيل الحصري لخطوط Air Mediterranean الجوية، والوكيل الحصري لشركة أجنحة الشام المُدرجة ضمن قائمة العقوبات الدولية في ليبيا.

شركة FreeBird للسفر والسياحة وصاحبها محمود عبد الإله الدج

وأثبت التحقيق تورّط الدج في عمليات تهريب أموال لصالح النظام السوري، والذي كانت محكمة الاستئناف في بنغازي أصدرت حكمًا غيابيًا بحقه بالإعدام رميًا بالرصاص عام 2019، بسبب تورطه في شحنة نوكا، بالإضافة إلى ثلاث شحنات مخدرات أخرى تم ضبطها في ليبيا، والتي كشف تفاصيلها تحقيق آخر نشرته صحيفة العربي الجديد.

تحقيق العربي الجديد عن مخدرات سوريا

ويوجد مكتب لشركة FreeBird في المنطقة الحرة في دمشق، وتدعي امتلاكها فرعين، الأول في دبي والآخر في أثينا، ولم يتسنَّ لمسبار التثبت من وجودهما. وقد أقيم بتاريخ 22 يونيو/حزيران الفائت في دمشق حفل إطلاق الشركة، وحضره ممثلو سفارات اليونان وصربيا والتشيك ورومانيا، وأُعلن خلال الحفل عن أن شركة FreeBird مملوكة بالكامل من قبل مجموعة الدج القابضة، وأنها شركة خطوط جوية وليست وكالة للسياحة والسفر فقط.

وكانت الشركة قد بدأت فعلًا رحلاتها بالتعاون مع أسطول شركة Air Mediterranean الجوية ومقرها أثينا، برحلات متجهة إلى دول أوروبية وإلى ليبيا. وكشف التحقيق كيف تعاقب على ملكية شركة Air Mediterranean العديد من رجال الأعمال، مع بقاء الأخوين أندرياس وفانتي إلياس حلاق من ضمن المالكين. 

وفي 11 يونيو 2021، أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا عن زيارة أجراها إلى دمشق جورج حلاق، والد أندرياس وفانتي، بصفته مساعد الرئيس ووزير جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والمبعوث الخاص لرئيس جمهورية غويانا. 

واتفق الحلاق مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد حينها بحسب سانا، على التنسيق والتشاور حول مختلف قضايا التعاون الثنائي بين البلدين وفي المحافل الدولية.

من هو حيدرة بهجت سليمان؟

وحيدرة بهجت سليمان هو رئيس مجلس إدارة الشركة الصحية العالمية ام اي، وهو النجل الأصغر للواء بهجت سليمان، السفير السوري السابق في الأردن، والذي طُرد من عمّان عام 2014 بصفته شخصًا غير مرغوب به. وكان سليمان واحدًا من كبار ضباط الأمن، إذ شغل منصب رئيس الأمن الداخلي سابقًا في البلاد، وهو ابن خالة حافظ الأسد.

حيدرة بهجت سليمان
حيدرة بهجت سليمان (إكس)

واشتهر بهجت سليمان، الذي لُقّب برجل الأسدين برعايته لرئيس النظام بشار الأسد، وتعبيد طريقه لتولي منصبه عام 2000 إثر وفاة والده حافظ الأسد. وتولى سليمان خلال السنوات القليلة السابقة لوصول بشار للسلطة التبشير بحكمه كعهد إصلاحي جديد، من خلال اللقاءات التي كان يجريها بشكل منتظم مع الصحافيين والمثقفين السوريين والعرب.

أما نجله حيدرة، فيُعرف بولائه لعائلة الأسد وقربه من أفرادها، كما اشتُهر منذ عامين بأغنية “ست الكل”، التي أهداها لأسماء الأسد زوجة رئيس النظام السوري بشار الأسد. ولدى حيدرة سليمان عدد من الأنشطة التجارية داخل سوريا وخارجها، فهو المدير العام ورئيس تحرير المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق، التي تملك صحف ومواقع إلكترونية عديدة منها بلدنا نيوز.

وهو الشريك المؤسس والمدير العام لكل من: Socialmania Digital Media، وButler Mobile Services Application، وAuvitec ME لتجهيزات التصوير والمونتاج، وMusicmania Event Planners لتنظيم الحفلات والمهرجانات، بالإضافة إلى الشركة الصحية العالمية.

ويشغل منصب المدير التنفيذي لمجموعة AWI GLOBAL FZ LLC، بفروعها في كل من الإمارات ومصر والأردن وسورية والبحرين والسعودية، والتي تصدر عنها عدد من الجرائد والمواقع وهي: الوسيط الإعلانية في الإمارات ومصر، ليالينا، ليالينا يمي، موقع ليالينا، رائج، سائح، القيادي، بابونج، سوشال آي، تيربو العرب، BAHRAIN MOMENTS، ليالينا بريفيه، UAE MOMENTS، وكالة سوشال كاملز للإعلان الإلكتروني، واستديوهات ليالينا للتصوير الرقمي، ومؤخرًا Inc Arabia في الإمارات.

شركة حيدرة سليمان متهمة بالاحتيال

تمكن مسبار من التحدث إلى شخصين مختلفين ممن اتفقوا مع الشركة الصحية العالمية على استصدار تأشيرات إلى كل من رومانيا واليونان، وأكد كلا الشخصين، اللذين دفع كلٌّ منهما مبلغًا قدره نحو 2000 دولار أميركي (ما يعادل 27 مليون ليرة سورية)، وهو نسبة الـ35 في المئة المنصوص عليها في العقد التي يجب دفعها عند توقيعه، منذ أكثر من شهرين، أي أكثر من ضعف المدة المنصوص عليها في العقد، دون حصولهم على أي تحديثات من الشركة.

ولدى الاستفسار عن سبب هذا التأخر في الإجراءات، تلقى الشخصان إجابات مبهمة شبه مطابقة حول تعقيد الإجراءات من قبل الأطراف الأوروبية واقتراب فصل الشتاء الذي يضعف فيه موسم السياحة في أوروبا، بحسب ممثلي الشركة.

ولاحظ مسبار وجود عدة شكاوٍ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من عمليات احتيال تعرّضوا لها على يد سليمان، لكن لم يتسنَّ التثبت من صحة ادعاءاتهم. إذ نشرت صفحة كشف فساد دواعش الداخل على موقع فيسبوك، رسائل بين من وصفته بأحد ضحايا حيدرة بهجت سليمان وشركته، يطالب فيها بالمال الذي دفعه قبل أن يتضح أنه حصل على تأشيرة مزورة، ويهدد باللجوء للقضاء لاستعادته.

يذكر أن فرع مكافحة جرائم المعلوماتية التابع لإدارة الأمن الجنائي التابع لوزارة الداخلية، كان قد حدد في يوليو 2022 أسماء 20 صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يُمنع متابعتها في سوريا وقد يلاحق متابعها قضائيًا، هذا لأنها تنشر التضليل وتدار من الخارج، بحسب بيان الداخلية، ومن بين هذه الصفحات جاء اسم صفحة كشف فساد دواعش الداخل، الذي ادعى البيان أنها تُدار من دولة الإمارات.

وزارة الداخلية: هذه الصفحات ممنوع متابعتها في سوريا تحت طائلة السجن - وكالة  أوقات الشام الإخبارية

اقرأ/ي أيضًا

ما هي الشركة الخاصة التي مُنحت عقد استثمار مطار دمشق الدولي؟ ومن يملكها؟

تقرير يكشف كيف بنى إعلام النظام السوري روايته الخاصة حول مكافحة المخدرات

الأكثر قراءة