` `

20 مليون صينياً يعتنقون الإسلام بعد كورونا..ما الحقيقة؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
11 فبراير 2020
20 مليون صينياً يعتنقون الإسلام بعد كورونا..ما الحقيقة؟

الادعاء

اعتنق عشرون مليون صينيًّا الإسلام بعد أن ثَبُتَ أنّ وباء كورونا لا يصيب المسلمين.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي، خبراً ادّعت فيه أنّ عشرين مليون صينيًّا دخلوا إلى دين الإسلام بعد انتشار فايروس كورونا في الصين، بحجّة أنّ الفايروس لا يصيب المسلمين. ونسبت هذه الصفحات مصدر الخبر إلى القناة الصينية الأولى، كما وضعت على الصورة العاجلة شعار قناة سكاي نيوز مدّعية أنها نشرت الخبر، ولاقى الخبر تفاعلاً كبيراً.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنه غير صحيح، فلم ينشر أيُّ موقع صينيّ هذه الأنباء أو حتى ما يشابهها، أما الصورة المتداولة نُشرت في تأبين رئيس الجمعية الإسلامية لمقاطعة شنغهاي عام 2018 عند وفاته. كما لم تعلن أية جهة رسمية اعتناق عدد كبير من الصينيين دين الإسلام عقب انتشار فايروس كورونا.

 وبحث "مسبار" عمّا يسمّى قناة الصين الأولى بحسب ما جاء في الخبر، ولم يعثر على أي قناة بهذا الاسم، بل توجد قناة الصين المركزية الأولى (cctv) التي لم تذكر هي الأخرى هذه الأخبار المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتبيّن أنّ موقع قناة سكاي نيوز العربية لم ينشر أيَّ خبر حول عشرين مليون صينيًّا اعتنقوا الإسلام بسبب كورونا، أما شعار قناة سكاي نيوز على الصورة فهو زائف كما يتّضح من شكل الشعار ومكانه.

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة