` `

مركز أبحاث اخترع فايروس كورونا وعلاجه عام 2004.. ادعاء زائف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
20 مارس 2020
مركز أبحاث اخترع فايروس كورونا وعلاجه عام 2004.. ادعاء زائف
أوضح المعهد أن هناك اختلافاً بين كل من فايروس سارس وفايروس كورونا المستجد

الادعاء

عالم بيولوجي يتهم مركز أبحاث فرنسيًّا بمساعدة الصين في تخليق فايروس كورونا المستجد والحصول على براءة اختراع لعلاج له منذ عام 2004.

الخبر المتداول

 تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوَّراً لباحث فرنسي في علم البيولوجي، يكشف فيه تورُّط معهد باستر الفرنسي للأبحاث، في اختراع فايروس كورونا المستجد واللقاح المضاد له منذ عام 2004، المقطع المصوَّر الذي نشره في 17 مارس/آذار الجاري ومدته قرابة 20 دقيقة، لاقى انتشاراً واسعاً وتُرجم لعدة لغات.

وقال صاحب المقطع المصوَّر، وله حساب على موقع فيسبوك باسم Cat Antonio، إن المعهد احتفظ باللقاح لحين انتشار الفايروس للحصول على مكاسب مالية ضخمة. وأعلن صاحب الفيديو أنه وبمساعدة خمسة أشخاص آخرين، اكتشفوا وثيقة دليل على ادعائهم وهي براءة اختراع مقيَّدة في سجلات براءات الاختراع الأوروبية تحت رقم (ep 1 694 829 b1).

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف. إذ نشر معهد باستر الفرنسي للأبحاث توضيحاً على موقعه الرسمي للرد على ما تم تداوله في المقطع المصور، وأشار المعهد إلى أن وثيقة براءة الاختراع التي تحدث عنها Cat Antonio تخص لقاحاً متعلقاً بفايروس (SARS-cov1) وليس اختراعاً للفايروس نفسه كما ادعى الفيديو. كما أوضح المعهد أن هناك اختلافاً بين كل من فايروس سارس (SARS-cov1) وفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أو (SARS-cov 2) المنتشر حالياً.

ولفت بيان المعهد إلى أن اللقاح الذي حصل على براءته عام 2004 لم يُختبر على البشر في ذلك الوقت، لأن المرض كان قد انتهى، لكن العلماء في المعهد يبحثون في الوقت الحالي تطوير اللقاح القديم الخاص بفايروس (SARS-cov1) لاكتشاف لقاح لفايروس كورونا المستجد المنتشر حاليًّا.

الفيديو موضع الادعاء الذي انتشر على نطاق واسع حُذف من صفحة Cat Antonio، إلا أن صاحب الادعاء خرج من جديد ببث يوم 18 مارس/آذار على صفحته في موقع فيسبوك، وأكد أنّه ليس باحثاً في علم البيولوجي. وبحسب أحد متحدثي اللغة الفرنسية الذين استعان بهم فريق تحرير "مسبار"، قال Cat Antonio "إنه كان يطرح في الفيديو -موضع الادعاء- بعض الأسئلة التي سعى للبحث عن إجابتها، مشيراً إلى أن الأمر لا يحتاج تقديم شكوى ضده، والرد على تساؤلاته فقط، وتوضيح هل الفايروس مُخلَّق أم انتقل من الحيوان للإنسان؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة