` `

مقتل 14 شخصاً بعد التهام مهندس صيني مصاب بفايروس كورونا.. خبر ساخر

حسام الهندي حسام الهندي
ثقافة وفن
27 مارس 2020
مقتل 14 شخصاً بعد التهام مهندس صيني مصاب بفايروس كورونا.. خبر ساخر
الخبر ساخر لكنّ بعض المواقع العربية تعاملت معه على أنه حقيقة (Getty)

الادعاء

مقتل 14 من آكلي لحوم البشر بعد تناولهم مهندساً صينيًّا مصاباً بفايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تداولت صفحات ومواقع إخبارية خبراً جاء تحت عنوان "مقتل 14 شخصاً في بابوا غينيا بعد التهام مهندس صيني مصاب بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)"، العديد من المواقع التي نقلت الخبر قالت إن مصدرها الوحيد صحيفة وورلد ديلي البريطانية. ونشرت الصحيفة البريطانية -وفقاً للخبر المتداول - صورتين لرجل ذي ملامح آسيوية وشخص آخر بملابس تقليدية وبوجه ملون، ونقلت تصريحات عن مصادر أمنية في بابوا غينيا الجديدة تأكيداً لوقوع الحادث.

ولقى الخبر انتشاراً كبيراً وكان من بين المواقع التي نقلته "صدى البلد"، و"اليوم السابع"، و"الجمهورية أون لاين"، وكذلك كل من موقع فالصو للتحقق من الأخبار وموقع عكاظ وقام الأخيران بحذف الخبر فيما بعد.

تحقيق مسبار

الخبر المتداول في الأصل ساخر، لكن بعض المنصات العربية تعاملت معه على أنه حقيقة، ولم تلتفت إلى أن موقع World News Daily Report من المنصات الساخرة التي تنشر الأخبار غير الحقيقة. وأشار "ورد نيوز ديلي ربورت" الساخر لتلك الملاحظة في الموقع وكذلك على صفحته على "فيسبوك" مؤكدا أنه يتحمل كل المسؤولية عن الطبيعة الساخرة لمقالاته وعن الطبيعة الخيالية لمحتواه"، ويتابع "الشخصيات التي تظهر في المقالات في هذه المنصة -حتى تلك التي تعتمد على أناس حقيقيين- خيالية تماماً، وأي تشابه بينها وبين أي شخص - حيًّا أو ميتاً-  هو ببساطة معجزة".

وبحث "مسبار" عن الصورة التي عرضها الموقع فوجد أنّها لشخص ذي ملامح آسيوية تعود لموقع Istock Photo، وهو موقع لبيع الصور التي تُستخدم في الدعاية أو التقارير الصحافية، وصورة الرجل ذي الملابس التقليدية تعود لأحد أفراد القبائل في بابوا غينيا الجديدة القريبة من أستراليا، وفقاً لصحيفه ذا صن البريطانية.

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة