` `

كورونا روسيا: بوتين لم يحضر اجتماعاً ببدلة الوقاية الصفراء

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
28 مارس 2020
كورونا روسيا: بوتين لم يحضر اجتماعاً ببدلة الوقاية الصفراء
وكان الاجتماع حول مشاركته في مؤتمر دولي يخص ليبيا في برلين (kremlin)

الادعاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرتدي بدلة وقاية من فايروس كورونا المستجد "كوفيد19" في مقر الكرملين خلال اجتماع مع مجلس الأمن الروسي.

الخبر المتداول

نشرت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، في يومي 26،27 مارس /آذار الجاري، صورةً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرتدي فيها بدلة وقاية صفراء خلال تزعمه اجتماعاً دورياً مع مجلس الأمن الروسي؛ خشيةً من إصابته بفايروس كورونا المستجد "كوفيد19"، كما انتشرت صورة أخرى له وهو يرتدي البدلة ذاتها، بينما يفتح حارسان بوابة الكرملين له.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من موقع الكرملين على شبكة الانترنت، وذلك عبر نسختيه الإنجليزية والروسية، ليتضح أن الصور الأصلية مختلفة تماماً عن التي تم تداولها على مواقع التواصل؛ فالأخيرة مفبركة عبر "الفوتوشوب"، وتحديداً عن صورة الرئيس بوتين خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس الأمن الروسي في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، قبل انتشار وباء كورونا بالاتساع الذي وصل إليه الآن، إذ تم التلاعب بها. وكان الاجتماع حول مشاركته في مؤتمر دولي يخص ليبيا في برلين، وقضايا أخرى تخص التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

كما لاحظ "مسبار" أن اجتماعات الرئيس بوتين غدت في شهر مارس/آذار إما عبر "الإنترنت" أو وهو يجلس بطريقة متباعدة عن ضيوفه كما يبدو في الصور المرفقة خلال اجتماعه مع ممثلين عن نخبة رجال الأعمال في 26 مارس /آذار الجاري.

أما صورته وهو يرتدي بدلة الوقاية الصفراء؛ للحماية من عدوى فايروس كورونا فقد انتشرت عقب زيارته مستشفى بلدة كوموناركا خارج موسكو، والمخصصة لاستقبال ومعالجة المصابين بالفايروس، في 24 مارس /آذار الجاري..

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة