` `

أيلول المقبل موعد توزيع لقاح كورونا.. خبر إثارة

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
16 يونيو 2020
أيلول المقبل موعد توزيع لقاح كورونا.. خبر إثارة
الاختبارات مازالت في مرحلة التجارب السريرية ولا يمكن الجزم بنجاحها (تويتر)

الادعاء

 منظمة الصحة العالمية تعلن أن أيلول/سبتمبر المقبل موعد توزيع لقاح كورونا في جميع أنحاء العالم.

الخبر المتداول

تداولت صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام، خبراً منقولاً عن مسؤول طوارئ في مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق، يدّعي أنّه سيتم توزيع لقاح لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في شهر أيلول/سبتمبر من العام الجاري.

وقالت الصفحات نفسها نقلاً عن المسؤول، إنّ 7 شركات دولية بدأت في المرحلة الثالثة من اختبار اللقاحات وستنتهي بعد شهر أو شهرين من هذا التاريخ.

Capture.PNG


Capture3.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر وتبين أن بحتوي على إثارة، إذ لم تصرح منظمة الصحة العالمية بإمكانية توزيع لقاح كورونا في شهر أيلول/سبتمبر من العام الجاري. وأكدت المنظمة في شهر مارس/آذار الفائت أن تطوير لقاح لفايروس كورونا المستجد، سيستغرق عاماً على الأقل، لافتة إلى أن الخطر يكمن في عودة المرض للانتشار أكثر بعد رفع العزل الصحي.

ويعتقد معظم الخبراء أن اللقاح قد يكون متاحاً بحلول منتصف عام 2021 ، بعد حوالي 12-18 شهراً من ظهور الفايروس. ووفق صحيفة تليغراف البريطانية، يوجد 123 لقاحاً قيد التطوير، 10 منها في التجارب السريرية، لكن لا يوجد دليل قاطع على أنها فعالة ضدّ فايروس كورونا المستجدّ، ولا أحد يمكنه التنبؤ بنتائجها.

وسيتم اختبار اللقاح، الذي أعلنت عنه شركة مودرنا على 30 ألف متطوع تم إعطاء بعضهم جرعة حقيقية والبعض الآخر جرعة وهمية. ويبقى اللقاح قيد التطوير حتى التأكد من نجاعته كمضاد لفايروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة